طريقة إزالة الحبر من الملابس

طريقة إزالة الحبر من الملابس هذا ما نتناوله في مقالنا هذا عبر موقع زيادة، حيث يبحث الكثيرات من النساء عن طرق إزالة البقع من الملابس، وخاصة بقع الحبر، حيث تصعب إزالة الحبر من الملابس، فيمكن تجربة العديد من الطرق والوصفات ولكن دون جدوى، وعادة ما تتشابه خطوات إزالة الحبر، ولكن تختلف وصفتها أو الطريقة المستخدمة وذلك تبعا لنوع الحبر الذي تسبب في تلك البقعة، إذا ما كان حبرا سائلا أو جافا، وخاصة الحبر الذي يستخدمه الخطاطون.

طريقة إزالة الحبر من الملابس

هناك بعض الخطوات الرئيسية التي يجب فعلها لإزالة الحبر من الملابس بشكل سريع وفعال، وهي:

  • سرعة التصرف:

كلما كان تنظيف البقع بشكل أسرع وقبل أن تصبح جافة، كلما كانت مهمة تنظيفها أفضل وأسهل.

  • ألا نقوم بفرك بقعة الحبر:

يجب ألا نقوم بالفرك من أجل إزالة الحبر من الملابس، ولكن نضغط على البقعة بلطف دون فرك؛ حتى لا نتسبب في انتشار بقعة الحبر على الملابس، كما ينصح بأن نستخدم قطعة قماش تكون مصنعة من مادة المايكروفايبر لكي يسهل غسلها ولا تعلق بها الاتساخات والبقع.

ونستمر في الضغط بالقماش على البقعة بلطف حتى تجف تماما، ولا تعد تلطخ قطعة القماش التي استخدمناها لكي تمتص الحبر، وإذا كانت البقعة مساحتها كبيرة جدا، فيجب أن نستخدم مادة مزيلة للبقع لها أساس مائي، حتى يفتت البقعة ويفصلها عن النسيج ليسهل إزالة الحبر من الملابس، ونترك المادة على النسيج حتى عشر دقائق، ومن ثم نقوم بغسل الملابس طبقا لتعليمات العناية المرفقة بها.

  •  كيفية غسيل قطعة الملابس بعد معالجتها:

بعد إتمام ما سبق من خطوات لمعالجة بقعة الحبر، نضع الملابس لتنظيفها في الغسالة، وينصح أن توضع القطعة التي أزلنا منها الحبر بمفردها في الغسالة، ونقوم بضبط البرنامج على درجة حرارة مناسبة لنوع القماش والتي تحدد في تعليمات العناية بها، بعد الغسيل نتأكد أنه تمت إزالة الحبر من الملابس، وذلك قبل أن نضعها في المجفف، فإن لم تكن تمت إزالتها، نقوم بإعادة ما سبق تنفيذه من خطوات مرة أخرى.

  • أن نتجنب تعرض قطعة القماش المتسخة بالحبر للحرارة:

يجب إبعاد قطعة الملابس المتسخة بالحبر تماما عن أي مصدر للحرارة، فلا نضعها مثلا بمجفف الملابس إلا إذا تمت إزالة الحبر من الملابس بصورة تامة، وذلك لأن تعرضها للحرارة يصعب من مهمة إزالة البقعة بل ويزيد من تثبيتها.

ولكن حتى في حال تعرض البقعة للحرارة فيمكن استخدام مستحضر مصنع بجودة عالية لإزالة البقع، ومع تكرار المحاولات سوف تتم مهمة ازالة الحبر من الملابس.

وللتعرف على موضوع طريقة إزالة الحناء من اليد وفوائد استخدام الحناء : طريقة إزالة الحناء من اليد وفوائد استخدام الحناء

خطوات لإزالة الحبر من الملابس بعد أن يجف

إذا أصبحت بقع الحبر جافة او تم تعرضها للحرارة، فسوف يكون أمر إزالتها عن الملابس صعبا، ولكن لحل تلك المشكلة يمكن تطبيق ما يلي من الخطوات: 

  • ان نقوم بوضع أحد أنواع معقمات الأيدي التي لها أساس كحولي على مكان البقعة، ثم نتركها جانبا بضعة دقائق حتى يتم امتصاص المعقم من القماش جيدا، ومن ثم نضع الملابس في الغسالة ونقوم بغسلها على أعلى درجة حرارة ممكنة وتكون آمنة على نسيج الملابس، مع وضع المسحوق المنظف للغسيل وإضافة مقدار نصف كوب من مادة الكلور، وذلك بعد اختبار مدى أمان الكلور على القماش، من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكلور ونصف الملعقة، في مقدار قليل من الماء حوالي ربع الكوب بغرض التخفيف، ونجرب قطرة واحدة منه في مكان غير ظاهر من الملابس، فإذا لم يتأثر بالكلور، نكمل دورة الغسيل بعد وضع الكلور، وبعد غسل الملابس ننشرها بالخارج لتجف بالهواء الطبيعي، وهذه إحدى طرق إزالة الحبر من الملابس.
  • في حالة إذا لم يتناسب وضع الكلور مع تعليمات العناية المرفقة بالملابس ونوع النسيج، فنقوم بوضع أحد معقمات اليدين التي لها أساس كحولي، على مكان البقعة ونتركها جانبا لعدة دقائق، ومن ثم نضع منتج إزالة البقع بشكل مباشر على البقعة، ونتركه لمدة تتراوح من خمسة إلى عشرة دقائق، وبعد التأكد من إزالة الحبر من الملابس، نقوم بغسلها مع وضع منظف للغسيل، وفي درجة حرارة عالية مناسبة لنوع الملابس. 

وندعوكم لقراءة موضوع الالوان التي تتناسب مع اللون البنفسجي في الملابس ومدى تناسقه مع باقي الألوان : الألوان التي تتناسب مع اللون البنفسجي في الملابس ومدي تناسقه مع باقي الألوان

طرق و وصفات إزالة الحبر من الملابس 

هناك العديد من الوصفات والطرق التي تستخدم لإزالة الحبر من الملابس، ويتم تفاعلها بصورة مختلفة حسب أسلوب التنظيف المتبع، ومن هذه الوصفات:

  • منظف ومزيل البقع من الملابس:

يعد استخدام منظف الملابس أسلوب مثالي للتخلص من بقع الحبر التي لها أساس مائي، ويتم استخدامه عقب وضع منشفة أو قطعة من القماش نظيفة، ثم نضيف فوقها الماء ونضغط على البقعة باستخدام قطعة قماش أخرى تمتص الحبر، ثم نقوم بوضع قدر قليل من المنظف على مكان البقعة ونتركها جانبا لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة دقائق.

بعد ذلك يتم غسل الملابس في مياه ساخنة بدرجة حرارة تناسب نوع نسيج الملابس، وينبغي أن نتأكد من إزالة الحبر من الملابس ، قبل وضع الملابس في المجفف وتعرضها للحرارة.

  •  الكحول الطبي:

يعد الكحول الطبي من أنجح الأساليب في إزالة الحبر من الملابس، ويتم استخدامه بعد ما نتأكد من أنه ملائم للملابس بعدما نختبره في مكان خفي من الملابس، وذلك عن طريق وضع البقعة على قطعة قماش قطنية او منشفة بيضاء، ثم نضغط فوقها بالكحول الطبي، ونحرك المنشفة التي بالأسفل، حتى لا يتشرب قماش الملابس الحبر الممتص من المنشفة مرة أخرى.

وبعد ذلك نقوم بنقع البقعة في منظف الملابس لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة دقائق، وبعد ذلك نغسلها بماء ساخن فنجد أنه تمت إزالة الحبر من الملابس.

  • استخدام الخل والحليب:

من الممكن أن يستخدم خليطا مكونا من مقدار من الخل نضيفه إلى مقدارين من الحليب كامل الدسم، وأن نضعهم في إناء كبير، ومن ثم ننقع البقعة به لعدة ساعات ويفضل ليلة كاملة، وبعد ذلك نخرج الملابس من الخليط ونقوم بتعليقها حتى تجف تماما، ثم بعد ذلك نقوم بغسلها بالطريقة المعتادة.

  • استخدام معقم اليدين:

من أبسط الطرق التي يلجأ إلى استخدامها الموظفون إذا ما تعرضت ملابسهم للاتساخ ببقعة حبر، هي سرعة وضع معقم الأيدي فوق مكان البقعة، ويقومون بفرك البقعة، ثم تغسل الملابس بسرعة على قدر الإمكان.

  • استخدام الأمونيا في إزالة الحبر من الملابس :

إن بقع الحبر التي تسببها الأقلام ذات السن المصنعة من اللباد، قد تحتاج وقتا طويلا لإزالتها، ويمكن أن نتخلص من البقعة بأن نضعها مباشرة أسفل الماء البارد الجاري، لكي نتخلص من أكبر مقدار ممكن من الحبر، وبعد ذلك ننقعها في مياه ساخنة بإضافة منظف للغسيل لا يحتوي على الكلور، وبعد ذلك نضيف مقدار قليل من الأمونيا، ونفرك البقعة لوقت قليل، ثم نقوم بنقعها من نصف الساعة إلى ساعة، وإذا كانت البقعة يصعب إزالتها ونتركها منقوعة ليلة كاملة، ويمكن زيادة كمية الأمونيا، لنتخلص تماما من البقعة، وبعد ذلك نغسلها و نجففها بتعليقها في الهواء الطلق.

  •  استخدام الجلسرين:

يمكن وضع مقدار قليل من الجلسرين على الملابس التي تحتاج التنظيف الجاف، عن طريق قطعة قطن، و نفركها لوقت قليل، ثم ننظفها ببعض من الماء، وإرسالها للمحال التي تختص بتنظيف الملابس تنظيفا جافا. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع ازالة بقع الدم من الملابس ب 6 طرق : ازالة بقع الدم من الملابس ب 6 طرق

وهنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا ونكون قد تعرفنا على طرق وخطوات إزالة الحبر من الملابس، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأوضحنا لكم طرق الإزالة وفي إنتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.