أفكار لتغطية رطوبة الجدران

أفكار لتغطية رطوبة الجدران هي واحدة من بعض الأمور التي يحتاجها الناس بالمنازل، حيث أن الرطوبة تسبب مشاكل كبيرة وتذهب جمال ورونق المنزل، كما أنها تتسبب في تواجد الحشرات، وتقلل من قيمة المنزل الشكلية أمام الضيوف والزائرين، لذلك فمن خلال منبرنا في موقع زيادة سنلقى الضوء على بعض هذه الأفكار.

أفكار لتغطية رطوبة الجدران

لكي نطرح وسائل وأفكار لتغطية رطوبة الجدران، يجب قبل ذلك أن نعلم أسباب تواجد هذه الرطوبة ثم نعالج هذه الأسباب قبل أن نعالج الأثر الناتج عنها.

في أغلب الأحيان يكون المتسبب الأساسي لتلك الرطوبة هو صنبور مياه أو ماسورة مكسورة، والتي قد تسب ترشيح المياه على الجدار ومن ثم تظهر الرطوبة، بناءً عليه فها نحن نعرض أفكار لتغطية رطوبة الجدران، كما يلي:

  • علاج الرطوبة بشكل جذري بعلاج المسببات في حدوث الرطوبة.
  • قد تحتاج بعض الحالات لتغيير شامل لأنابيب المياه لوقف أي تسريبات محتملة.
  • إن كنت لا تستطيع إحكام التعامل مع أدوات السباكة أو الأنابيب والصنابير فعليمك أن تستعين بسباك ماهر لتغطية كافة الجوانب المطلوبة والحصول على النتيجة المرجوة.
  • التهوية الجيدة.
  • تجفيف الجدران.
  • استعمال الملح الخشن.
  • منع نمو العفن.
  • خلط الأمونيا مع الماء لمكافحة الرطوبة.
  • خلط الخل مع الماء لمكافحة الرطوبة.
  • استخدام ورق الحائط.
  • تغطية المساحات الصغيرة من الرطوبة، والتي يصعب علاجها.
  • القيام بعمل فني جداري في مكان الرطوبة.
  • إخفاء مكان الرطوبة بدولاب أو نوع من الأثاث.

اقرأ أيضًا: كم سعر ورق الجدران للغرفة الواحدة؟

أثر التهوية على رطوبة الجدران

في إطار حديثنا عن أفكار لتغطية رطوبة الجدران فإن أولى أفكارنا هي تهوية المنزل بصورة منتظمة ودورية، حيث أن تهوية الجدران من الأمور الهامة للمنزل ورواده على مستوى الصحة والنظافة والجمال.

على العكس تمامًا ما يحدث عند غلق النوافذ ومداخل الهواء لفترة كبيرة، حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلى صنع فتحات صغيرة في الجدران أو فوق الشبابيك.

جدير بالذكر أن أحد أهم عوامل تكون الرطوبة على الحائط هو تجمع بخار الماء وتكثيفه على الجدران في فصل الشتاء، وذلك بسبب إغلاق النوافذ وقلة التهوية، فيزداد للضغط على الجدران والنوافذ والأبواب مما يسبب تكون الرطوبة.

الملح الخشن ودوره في تغطية رطوبة الجدران

من أجمل أفكار لتغطية رطوبة الجدران، هي استعمال الملح الخشن، وهو منتج يمكنك الحصول عليه بشكل سهل.

حيث يتم وضع الملح الخشن في وعاء بجانب الجدار المعرض للرطوبة، وذلك كونه يقوم بسحب بخار الماء المتدفق بالجدار، وخلال 5 أيام يمكن للملح سحب كل الماء المتسرب بالجدار.

بالطبع يجب أن يكون الوعاء الذي تستعين به مسطح وواسع بقدر تغطية مساحة الرطوبة الظاهرة أمامك، حيث أن ذلك يساعد في سرعة امتصاص الملح للماء من الجدار من كل مساحاته.

مع مرور عدة أيام ستلاحظ ترطب الملح، بسبب تشبعه بنسب بخار الماء المتسربة من الجدار إليه والتي امتصها، عندها عليك تغيير الملح بكميات جديدة لكي تكون قادرة على امتصاص ما تبقى من الرطوبة.

منع نمو العفن

يؤدي اتساع رقعة الرطوبة إلى خلق بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والفطريات بالمنزل، والتي من الممكن أن تنتشر سريعًا حتى على أماكن بعيدة عن مكان الرطوبة الذي حددته.

يمكن التصدي لهذه الأنواع من العفن باستخدام مسحوق البو راكس أو صودا الخبز، وهي من الأفكار لتغطية رطوبة الجدران بفعالية حيث يتم إذابتهم بالمياه، ثم دهن المناطق المصابة بالرطوبة، فتقوم حمضية هذه المواد القوية بقتل الفطريات وتقليل الرطوبة بشكل تدريجي.

عند تواجد العفن على الجدار فيجب اتخاذ نفس خطوات التعامل مع الرطوبة، والتي تتمثل في التهوية الجيدة للغرفة ونزيد عليها بخلط مادة مبيضة مع الماء ودهنه على المناطق التي تعرضت للعفن.

بعد أن تدهن هذا الخليط قم بتجفيفه بعد مرور 15 دقيقة بواسطة مياه فاترة، وكرر هذه العملية لأكثر من مرة حتى تتأكد من السيطرة على نمو العفن.

اقرأ أيضًا: 8 أفكار ديكورات بسيطة وغير مكلفة للجدران

خلط الأمونيا مع الماء لمكافحة الرطوبة

بدمج بعض قطرات من الأمونيا أو النيكوتين مع الماء يمكنك إحراز إحدى الأفكار لتغطية رطوبة الجدران، يحث يتم خلطهم بشكل جيد ثم العمل على دهن المادة الناتجة للجدار لمدة 10 دقائق.

يشطف بعدها الحائط بالماء الفاتر، مع تكرار دهنها يوميًا حتى تضيع آثار الرطوبة باختفاء بخار الماء من الجدار مع الوقت.

خلط الخل مع الماء لمكافحة الرطوبة

يعد خلط الخل مع الماء من ابسط الأفكار لتغطية رطوبة الجدران، حيث إن الخل الأبيض من المواد المتوافرة في كل منزل، وهو فعال في عمليات إزالة رطوبة الحائط.

حيث إن خلط الخل مع الماء يساهم في تنظيف الجدران عمومًا من البقع، وبوضع هذا الخليط على الجدران المحملة بالماء ومع الوقت ستلاحظ تقليل نسبة الرطوبة.

الحلول السريعة والمؤقتة

بالطبع في حالات كثيرة يمكن للشخص أن يلاحظ أن وقت المعالجة للجدران من الرطوبة قد فات، وعلى ذلك يقوم بالتفكير في البدائل المتاحة أمامه، ومنها:

  • استخدام أوراق الحائط التي تخفي عيوب الجدران، وتكون الحل المثالي للراغبين في إعادة المنظر الجمالي للمنزل، ولن تتحير في الشكل أو النوعية فقد أصبح انتشار ورق الحائط بأشكاله وأنواعه أمر يتيح لك اختيار ما يناسب ذوقك.
  • من الناس من يستغلون رطوبة الجدران باستخدام مهاراتهم الفنية برسم تحف جدارية فنية وتلوينها.
  • تركيب القصاصات الورقية والبراويز والصور بطريقة فنية من الأساليب التي يمكن التعامل بها في تغطية عيوب الجدران وأثر الرطوبة عليها.
  • من الممكن التعامل مع الأمر بوضع التحف الفنية مثل الشمعدان الطويل أو تسليط الأنوار بطرق تجعل من الصعب ملاحظة عيوب الرطوبة على الجدران.
  • من الممكن إخفاء العيوب الظاهرة على الجدار بسبب الرطوبة بواسطة وضع نوع من الأثاث مثل الدواليب أو النيش.

المواد المانعة للتسرب

بينما نحن في خضم حديثنا عن أفكار لتغطية رطوبة الجدران، فها نحن نتطرق لذكر بعض المواد المانعة لتسرب المياه والتي منها الآتي:

  • استخدام الطلاء البلاستيكي المانع من تسرب المار إلى الجدار في حال تعرض الجدار للماء أو ضغط البخار، لكن يراعى تقشير الطبقة التي تعرضت للرطوبة بالسكين، وذلك للقضاء على الأملاح الباقية على الجدار بسبب الرطوبة.
  • قبل القيام بدهان الحائط بنوع عازل من البويات أو الدهانات العازلة، قم بوضع المعجون اللازم فوق مكان معالجة الرطوبة ثم قم بالدهانات اللازمة فوق المعجون، وهذا لتتأكد من مناعة الجدار ضد الماء.
  • ينصح بأن يكون الجدار الخاص بكل من الحمام والمطبخ قد تم دهانهما بمادة عازلة للماء قبل تغطيتهم بالسيراميك اللازم وذلك للتأكد من أن الماء لن يتسبب في تعرض الجدار للرطوبة.

اقرأ أيضًأ: أفكار ديكورات منازل صغيرة من الداخل

تجفيف الجدران للحد من انتشار الرطوبة

أول ما يجب فعله في حالة وجود الرطوبة على الجدران هو إزالة آثار هذه الرطوبة لكيلا تتسع وتنتشر، حيث أن الجدران المحملة بالمياه تؤثر على هياكل المنازل بطريقة مباشرة، ومن أساليب تجفيف الجدران ما يلي:

  • قم باستخدام المراوح في حال كانت مساحات الرطوبة صغيرة، عن طريق توجيه المروحة تجاه مكان الرطوبة بأعلى سرعة.
  • توجد أنواع من الأجهزة المستخدمة لغرض تجفيف أماكن الرطوبة، وينصح بشرائها واستخدامها في حالة أن تكون المساحات كبيرة.
  • لا تتهاون في تهوية الغرفة التي تنتشر فيها الرطوبة حتى تنتهي تمامًا.
  • تتوافر الكثير من المواد الكيماوية الخاصة بتجفيف الجدران من المياه والرطوبة.
  • قد تحتاج لمتخصص في معالجة الرطوبة من على الجدران في حال لاحظت أن لأزمة تنتشر.

يعد الاهتمام بالمنزل من حيث الجمال والنظافة من الأمور التي لا يتنازل عنها أحد، كما لا يمكن التنازل عن إصلاح آثار الرطوبة على جدران المنزل من خلال أفكار لتغطية رطوبة الجدران.