جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع يساعد الأمهات في التعرف على أنسب كمية حليب يمكن إعطائها للطفل، لأن مشاكل الرضع عديدة وإصابتهم بأي أمراض يمكن أن تؤرق الأم وتجعلها في قلق وخوف، تقوم الأمهات بالسعي دائمًا للحفاظ على صحة الرضع باتباع الأنظمة الصحية، لذلك نقوم بتقديم جدول كمية الحليب الصناعي للرضع عن طريق موقع زيادة.

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الصناعية،  تسعى الكثير من الأمهات للبحث عن أفضل الأنظمة الصحية التي من الممكن اتباعها، وذلك حتى لا تخطئ في جرعات الحليب التي تعطيها إلى الجنين وتتسبب في حدوث مشاكل له، لذلك تبحث الأمهات دائمًا عن جدول كمية الحليب الصناعي للرضع.

جرعات الرضاعة الصناعية التي تقوم الأمهات بإعطائها لأطفالهم تختلف من طفل إلى آخر، وذلك بحسب وزن الطفل أو حسب عمره، لأن عمر الطفل يعتبر عامل أساسي لتحديد الكمية المناسبة التي يحتاجها من الحليب أو الطعام بشكل عام.

بسبب اختلاف حجم معدة الرضيع عن الطفل البالغ سنة أو أكثر تختلف حاجة كل طفل للرضاعة عن الطفل الآخر، لذلك يجب التعرف على قائمة لتحديد كمية الحليب الصناعي للرضع وهي:

سن الرضيع عدد الرضعات في اليوم الفرق بين كل رضعة والأخرى
الطفل المولود حديثًا حتى سن شهر يجب إعطاء المولود حديثًا حوالي 45 إلى 90 ملليلتر يجب إعطاء الرضيع الحليب كل ساعتين كحد أقصى.
في الشهر الأول حتى الشهر الثاني من عمر الرضيع يتناول الرضيع في هذا السن من 120 حتى 150 ملليلتر من الحليب يتناول الرضيع الرضعة بحيث يكون الفرق بين كل واحدة 3 أو 4 ساعات.
عند وصول الرضيع إلى أربع أو ستة أشهر يتناول الرضيع من 120 إلى 10 ملليلتر من الحليب الصناعي تتراوح المدة بين كل رضعة في هذه الفترة من 4 إلى 5 ساعات بجانب تناول الطفل للطعام العادي.
من سن ستة أشهر حتى سنة تتراوح كمية الحليب التي يتناولها الطفل من 180 إلى 230 ملليلتر يتناول الرضيع الرضعة كل 4 أو 5 ساعات.
من سن سنة فيما فوق يتناول الرضيع في هذا السن حوالي 230 ملليلتر من الحليب يتناول الرضيع في ذلك الوقت الرضعة كل 6 ساعات ولجوء الأم للطعام الصلب لإطعامه للرضيع بجانب الحليب.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب للرضع

نصائح للرضاعة الصناعية حسب الجدول

يجب على الأم التي تطعم طفلها الرضيع عن طريق اتباعها للجدول السابق أن تقوم ببعض الأمور الضرورية ومن هذه الأمور:

  • يجب على الأم التي تقوم بإطعام طفلها حديث الولادة الحليب الصناعي ألا تجبره على تناول المزيد من الحليب بعد قيامه بإنهاء الكمية المحددة، لكن إذا أراد الطفل المزيد يمكنها أن تعطيه، لأن الكمية المحددة ليست ثابتة لدى جميع الرضع ومن الممكن أن تختلف من رضيع إلى الآخر.
  • عند القيام بإطعام الرضيع الذي يبلغ من العمر ثلاث أشهر لن تضطر إلى إطعامه في فترة الليل، لذلك يجب أن تقوم الأم باتباع جدول كمية الحليب الصناعي للرضع على مدار اليوم، وبسبب أن معدة الرضيع في تلك الفترة تزداد في النمو فربما يستهلك كمية أكبر من المحددة، لذا لا داعي للقلق.
  • في الشهر السادس من عمر الطفل يجب على الأم أن تبدأ في إطعام الجنين الطعام الصلب بجانب اتباع مخطط الحليب الصناعي للرضع، ويجب أن تبدأ في تقليل عدد مرات شرب الحليب، وألا تمتثل لرغبات الطفل في المزيد من الحليب.

تحضير الحليب الصناعي بالطريقة الصحيحة

يجب على جميع الأمهات التي تلجأ إلى إطعام الرضيع الحليب الصناعي أن يتبعن بعض الخطوات لتحضيره بطريقة صحيحة والبُعد عن إحداث مشاكل للرضيع ومن هذه الخطوات:

1- التأكد من تاريخ صلاحية الحليب

يجب أن تقوم الأمهات بالتأكد من أن تاريخ الصلاحية المكتوب على عبوة الحليب لم ينتهي بعد، وذلك لأن عند انتهائه تفسد مكونات الحليب ولا يستطيع الرضيع الاستفادة منه.

اقرأ أيضًا: الأضرار التي يتسبب فيها حليب كامل الدسم للرضع

2- القيام بغسل اليدين

يجب على الأم التي تقوم بتجهيز الحليب الصناعي لرضيعها أن تهتم بغسل يديها جيدًا قبل التجهيز، والتأكد من أن المكان الذي ستقوم بالتجهيز فيه نظيف.

3- تحضير زجاجة الحليب

يجب على الأم أن تقوم بتعقيم الزجاجة وغطائها، بجانب تعقيم حلمة الزجاجة في كل مرة تقوم باستخدامها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق القيام بوضع الزجاجة كاملة في الماء المغلي، أو غسله جيدًا بالماء والصابون.

4- إضافة الماء إلى الحليب

في حالة أن الأم تقوم باستخدام الحليب الصناعي الموجود في صورة مسحوق يجب أن تضيف له الماء، ويمكن معرفة كمية الماء الواجب إضافتها عن طريق قراءة المكتوب على عبوة الحليب الصناعي؛ ومعرفة النصائح التي توصي بها الشركة المصنعة.

يمكن أن تقوم الأم باستخدام الماء الجاري، لكن إذا كانت تشك في نقائه يمكنها أن تقوم بغلي الماء قبل إضافته ثم تبريده وإضافته للحليب أو استخدام ماء الزجاجات المعدنية.

5- تحديد كمية الحليب المستخدمة

يمكن أن تقوم الأم بالتعرف على كمية الحليب التي يجب استخدامها وذلك باتباع جدول كمية الحليب الصناعي للرضع، لتحديد الكمية المناسبة لعُمر الرضيع ويمكن أن يتم تحضير الحليب بالطريقة الآتية:

  • القيام بإضافة الكمية المحددة للحليب الصناعي في زجاجة الحليب بعد التأكد من نظافتها وتعقيمها.
  • إضافة الكمية المحددة للماء والتي تكون مكتوبة على عبوة الحليب الصناعي عند شرائها.
  • تركيب حلمة الزجاجة ثم غطائها والرج جيدًا للتأكد من خلط الحليب مع الماء.

6- تدفئة الحليب الصناعي

يمكن أن تقوم الأمهات بإعطاء الأطفال الرضع الحليب بدرجة حرارة الغرفة أو بدرجة أبرد، لكن يوجد بعض الرضع لا يحبون تناول الحليب باردًا، لذلك يمكن أن تقوم الأمهات بتدفئته وإعطائه لهم.

يتم تدفئة الحليب عن طريق إسقاط زجاجة الحليب في الماء الدافئ وتركها لدقائق قليلة، ويجب تجنب تعريض الزجاجة مباشرة للحرارة أو وضعها في الميكروويف، حتى لا تفسد مكونات الحليب أو يحدث ذوبان للزجاجة.

يجب على الأم أن تقوم بالتخلص من زجاجة الحليب إذا مر عليها ساعة بعد الرضعة وذلك لمنع تكون البكتيريا التي تؤدي إلى إيذاء الطفل.

اقرأ أيضًا: متى يعطى فيتامين د للرضع

طريقة تخزين الحليب الصناعي

يمكن أن تقوم الأمهات بتخزين الحليب عن طريق التأكد من تغطية العبوة بالشكل الصحيح، وتخزينها في درجة حرارة الغرفة، وتجنب تحضير زجاجات الحليب وتخزينها في الثلاجة لأكثر من 48، حتى لا تتكون البكتيريا في الحليب.

بعد الولادة تمر العديد من السيدات بمشاكل عديدة؛ منها مشاكل الرضاعة التي تؤدي في النهاية اللجوء للحليب الصناعي فتبحث الأمهات دائمًا عن طرق للرضاعة الصناعية الصحيحة عن طريق اتباع جداول للرضاعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.