محتوى يحترم عقلك

معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية

معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية توضح أهدافها وأهميتها، فقد تم إنشاء تلك المؤسسة منذ البداية لإعداد قوى بشرية تفيد المملكة وأراضيها بمختلف الأنحاء بالمهارات والحرف المهنية المطلوبة في سوق العمل.

ذلك وفقًا لرؤيتها الثاقبة تجاه تأهيل المواطنين التي بالفعل تحقق بعض الإنجازات منها، والآن سنتناول كافة معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية من خلال موقع زيادة.

معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية

إحدى المؤسسات بالمملكة التي تم إنشاؤها بعدما صدر أمر ملكي في عام 1400 هـ، القاضي بأن يتم إنشاء مؤسسة تختص بالتدريب التقني والمهني بعدما كان مشتتًا بين وزارة العمل، وزارة المعارف، وزارة الشئون الاجتماعية والشئون البلدية والقروية.

بناءً على أهمية الكوادر الوطنية المدربة والمهيأة بمستوى عالٍ من الخبرة على أن يتم النهوض بخطط التنمية الخاصة بالدولة، والتي تضم المعاهد الفنية ومراكز التدريب المهني، وشهدت تلك المؤسسة التطور التقني والمهني.

اقرأ أيضًا: شعار المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

رؤية المؤسسة

من ضمن المعلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية، هي رؤية المؤسسة والتي تقوم على أنها تحاول المساهمة في التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية من خلال توفير التدريب التقني والمهني للقوى البشرية.

لكي يتم بناء الوطن بالكفاءة والجودة المطلوبة في سوق العمل، ليتم تحقيق الريادة العالمية التي تكفل الاكتفاء الذاتي والاستقلالية.

رسالة المؤسسة

تسعى مؤسسة التدريب التقني والمهني إلى أن يتم تطوير البرامج التدريبية المهنية والتقنية حسب الطلب الكمي والنوعي، لسوق العمل من الذكور والإناث، كذلك إلى أن يتم سن التنظيمات التي تختص بالجودة والكفاءة للإشراف عليها، كذلك للمؤسسة بعض الأهداف الأخرى والتي تتمثل فيما يلي:

  • توعية المجتمع وزيادة إدراكه بأهمية التدريب المهني والتقني، وأن يتم إتاحة الفرصة لتدرب القادرين من الإناث والذكور بجميع الفئات العمرية.
  • تحاول القيام بالمشاريع والأبحاث الضرورية لكي يتم تطور التقنيات ومتابعة التوجهات العالمية وتطورها بمجال التدريب المهني والتقني.
  • المشاركة بالبرامج الوطنية التي تتبنى فكرة نقل التقنية وتوطينها، كذلك توفير دعمها ودعم القطاعات الخاصة، وتوجيهها إلى الاستثمار في مجال التدريب المهني والتقني.

الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة التدريب التقني والمهني

من الجدير بالذكر أثناء عرض معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية، التنويه أن هناك بعض الأهداف التي تسعى تلك المؤسسة لأن يتم تحقيقها، وبالفعل قد تم تحقيق بعض الإنجازات منها، وتتمثل تلك الأهداف في السطور التالية:

  • أن يتم استيعاب عدد أكبر من الراغبين في الالتحاق بمؤسسة التدريب الفني والتقني، لكي يتم تحقيق التنمية المستدامة.
  • التأهيل والتدريب لكوادر البشرية في مجال التدريب التقني والمهني، وذلك على حسب طلب سوق العمل الكمي والكيفي.
  • القدرة على التكيف والتعامل مع كل التحديات أو العقبات التي تستحدث، وذلك بالاعتماد على الأبحاث أو الدراسات التطبيقية.
  • بناء الشراكة الاستراتيجية مع قطاعات الأعمال، وذلك بهدف أن يتم تنفيذ البرامج التقنية المهنية.
  • تقديم البرامج الخاصة بالتدريب التقني والمهني التي تساعد الشخص في أن يحصل على عمل مناسب في السوق الحر.
  • نشر الوعي وزيادة إدراك الناس بأهمية مجال التدريب المهني والتقني.
  • إيجاد البيئة الآمنة والمحفزة للعمل والتدريب في مؤسسة التدريب التقني والمهني.
  • أن يتم التوسع في المجالات التدريبية التي تدعم الخطط الوطنية والمشاركة برامج نقل التقنية وتطويرها.
  • تهدف المؤسسة إلى تشجيع الاستثمار في التدريب المهني والتقني والتدريب الأهلي.
  • أن يتم تزويد المواطن بالثقافة الإسلامية والعامة التي تساهم في تكوين الخلق الرفيع، الإيمان القوي، القدرة على الفهم والتفكير والتكيف مع البيئات المختلفة.
  • تحاول فتح المجال أمام كل من يرغب في تعلم مهنة أو مواصلة التدريب لأقصى ما يسمح به كل من قدراته الجسدية والعقلية.
  • التأكيد على كرامة العمل اليدوي والمهني ودورهما الهام في المجتمع.
  • تطوير المهارات للفنيين وأن يتم تحديث المعلومات الخاصة بمهنتهم باستمرار.
  • ساهمت في أن يتم إيقاف الهجرة الداخلية للمدن الكبرى، وذلك من خلال نشر مراكز التدريب المهني في أنحاء السعودية المختلفة.

اقرأ أيضًا: مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 

استراتيجية تنفيذ أهداف مؤسسة

هناك استراتيجية معينة تحاول تتبعها مؤسسة التدريب التقني والمهني لكي تحقق الأهداف التي سبق ذكرها، فهي تحاول بشكل جاد أن يتم تقديم الكوادر المفيدة للوطن، وتتمثل استراتيجية تحقيق الأهداف فيما يلي:

  • تعد المواطن السعودي على أن يتأهل للقيام بالأعمال اليدوية والمهنية، وذلك ما يكون في مختلف القطاعات سواء كانت زراعية، تجارية، خدمية أو صناعية، بالقطاعات الحكومية أو الخاصة.
  • تدريب المواطن داخل الكليات والمعاهد والمراكز التي تطور من مستواه في المهنة والحرفة، لكي يكتسب المعارف المتطور في العلوم والتكنولوجيا داخل أو خارج المملكة.
  • تسعى لكي تهيئ الأميين الذين لم يكملوا تعليمهم لأن يتم التوجيه والتدريب لهم في البرامج المخصصة المسائية والصباحية، وفقًا لسنهم قدراتهم وميولهم لمواصلة التعليم أو العمل الفني.
  • تعد الكوادر الفنية السعودية من المدربين أو المدرسين.
  • محاولة إيجاد الهيكل التعليمي ذي السلم الموحد الذي يعمل على دعم العمالة الفنية، وذلك بالتنسيق مع أجهزة التأهيل البشري ولجنة وزارة القوى العاملة.
  • دعم عمليات التوجيه المهني، بأن يتم إثارة الوعي الفني أو المهني من خلال بعض الأجهزة.
  • تسعى لأن يتم توجيه الاستثمار الذي يطور هيكل المهارة لكي تتسع قاعدة العمل الفني بالمملكة العربية السعودية.

مستويات برامج المؤسسة

استرسالًا في عرض معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية، نتطرق إلى الحديث عن مستويات البرامج التدريبية الخاصة بمؤسسة التدريب التقني والمهني، حيث تتكون من أربعة مستويات مختلفة.

التدريب المهني والصناعي يشمل ثلاثة مستويات، بينما يكون المستوى الرابع هو التدريب التقني، بحيث تنعكس تلك المستويات على التأهيل المتنوع والكوادر التي تتخرج من المؤسسة، كما أن التخصصات بينها ارتباطات تساهم في فهم الإمكانيات المتوافرة.

رابط بوابة مؤسسة التدريب التقني والمهني

نظرًا لرؤية المملكة العربية السعودية بخصوص التحولات الرقمية في عام 2030 م، فقد قامت المؤسسة بإنشاء موقع إلكتروني خاص بها، يمكن من خلاله الحصول على خدمات المؤسسة المختلفة، كذلك معرفة المزيد عن المؤسسة وأهدافها، وللدخول إلى ذلك الموقع يمكنك النقر هنا.

وظائف المؤسسة

من الجدير بالذكر بالحديث عن المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، التنويه أن المؤسسة تقوم بعرض أماكن الوظائف الشاغرة بها على الموقع الإلكتروني، بحيث يمكن للشخص المؤهل أن يقدم عليها، وللدخول إلى الصفحة الخاصة بالوظائف المتاحة يمكنك النقر هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران

القبول في برامج التدريب التقنية والمهنية

معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية

تتيح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إمكانية التقديم على البرامج التدريبية بطريقة إلكترونية بسيطة، أو متابعة الطلبات الخاصة بالالتحاق بالبرامج التدريبية، وذلك من خلال النقر هنا، واختيار البرنامج الذي يزيد حماسك لتعلمه.

مع العلم أن هناك برامج تدريبية حرفية وتقنية للفتيات كما للبنين، مع اختلاف البرامج التدريبية وأسمائها، إلا أن كلًا من الجنسين لديه مواعيد صباحية ومسائية للتدريب والاشتراك فيه.

تهدف مؤسسة التدريب التقني والمهني في السعودية إلى أن يتم إنشاء الكوادر البشرية التي تكون ذات كفاءة وقدرة عالية على أداء الحرفة بمهارة، كذلك أن يتم التوعية لأهمية الحرف المهنية في الوطن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.