الحوالات الدولية البنك الأهلي وأنواعها وأهميتها ومدة بقائها وكيفية الاستعلام عنها

الحوالات الدولية البنك الأهلي وأنواعها وأهميتها ومدة بقائها وكيفية الاستعلام عنها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن الحوالة البنكية هي عبارة عن معاملة من المعاملات البنكية الحديثة التي تواجدت خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد تواجد الأنظمة البنكية المتطورة، وتعد الحوالة البنكية واحدة من أهم المعاملات المصرفية وأهم الأعمال المحورية للبنوك، حيث أنها باتت خدمة مهمة وحيوية لعدد كبير من عملاء البنوك، لا يمكن الاستغناء عنها، وفي هذا المقال سنقوم بعرض الحوالات الدولية البنك الأهلي بالتفصيل.

اقرأ من هنا: طريقة تشغيل تطبيق البنك الأهلي وكيفية الإشتراك به لأول مرة

الأركان الاساسية لإتمام الحوالة

  • الحوالات الدولية البنك الأهلي من الأشياء التي يتساءل عنها عدد كبير من العملاء، ومن الممكن القيام بتعريف الحوالة البنكية على أنها تعتبر بمثابة أمر يتم إصداره من أحد البنوك، والذي يطلق عليه هنا اسم البنك المحول، ومن ثم إرساله إلى بنك آخر، والذي يطلق عليه هنا اسم البنك الدافع، وذلك بناءا على طلب من أحد عملاء البنك المحول.
  • وينص هذا الطلب على القيام بدفع مبلغ محدد من الأموال، لصالح طرف ثالث، والذي يطلق عليه هنا اسم المحول له أو المستفيد، وبناءا على ذلك فإن أمر الحوالة يتم على خمسة أطراف أو أركان رئيسية، وهم كما يلي:
  • طالب التحويل، وهو ذلك العميل الذي يقدم طلب للبنك يقتضي بتحويل مبلغ من الأموال، وذلك لطرف ثاني وهو المستفيد أو المحول له.
  • المستفيد هو ذلك الشخص الذي يقوم باستلام مبلغ الحوالة الذي تم تحويله إليه.
  • البنك الآمر هو ذلك البنك الذي يقوم بأخذ الطلب والمبلغ المرغوب فى تحويله وإرساله من طالب التحويل، وبعد ذلك كل ما على البنك الآمر أن يفعله هو القيام بتحويل هذا المبلغ إلى بنك آخر وأمره بدفعه إلى الشخص المستفيد.
  • البنك الدافع هو ذلك البنك الذي يستقبل أمرا بشأن عملية التحويل والمبلغ المرغوب إرساله وتحويله، فكل ما على البنك الدافع أن يفعله هو القيام يقوم بسداد قيمة المبلغ المحول إلى الشخص المستفيد.
  • البنك المغطى هو ذلك البنك الذي يعمل على إجراء التسوية بين كل من البنك الآمر والبنك الدافع، ومن الممكن أن يكون هو ذاته البنك الدافع أو غيره.

أنواع الحوالات

الحوالات الدولية البنك الأهلي

هناك أنواع مختلفة من الحوالات البنكية، تختلف من ناحية حدود أو نطاق أمر التحويل، ومن أهم أنواع هذه الحوالات ما يلي:

1-الحوالات الدولية أو الخارجية

  • الحوالات الدولية البنك الأهلي هي نوع الحوالة التى يتم فيها تحويل الأموال من بنك إلى بنك آخر ولكن خارج حدود ونطاق الدولة المرسل منها، وفى هذا النوع من الحوالات البنكية لابد أن يقوم العميل طالب التحويل بإيداع المبلغ الذي يريد أن يحوله لدى البنك الآمر، والبنك الآمر هنا يأخذ عمولة في مقابل تنفيذ عملية التحويل هذه.

2- الحوالة الداخلية

  • وهي نوع الحوالة التى يتم فيها تحويل الأموال من بنك إلى بنك آخر داخل حدود ونطاق الدولة الواحدة، سواء كان من محافظة إلى محافظة أخرى داخل الدولة، أو من بنك رئيسي إلى أحد الفروع.
  • فهذا النوع من الحوالات يعتبر مشابه إلى حد كبير نظام الوكالة، التي يلعب فيها البنك بدور الوسيط في عملية نقل المال من شخص إلى آخر، ولكن هناك شروط للقيام بهذه العملية، ومن أهمها، أن يكون لدى العميل حساب جاري ويقوم بإيداع المبلغ الذي يرغب فى تحويله.
  • وبعد ذلك يأتي دور البنك الآمر هو القيام بإرسال إشعار إلى البنك الدافع ، يقتضي سداد المبلغ المحول للشخص المستفيد، ويأخذ البنك عمولة في مقابل القيام بهذه العملية، على أن يتم خصمها قيمة الحوالة ذاتها.

مدى أهمية خدمة الحوالة البنكية

الحوالات الدولية البنك الأهلي

  • تعد ميزة الحوالة البنكية واحدة من أحد أهم المزايا والخدمات البنكية التي تقوم البنوك بتوفيرها وتقديمها لعملائها، وبالتأكيد البنك الأهلي ضمن قائمة هذه البنوك.
  • حيث يقوم البنك الأهلي بتقديم خدمة ضرورية وحيوية للعملاء، حيث يتيح لهم إمكانية تحويل وإرسال الأموال واستلامها سواء من الخارج أو الداخل، ويتم ذلك على مستويات عالية من الأمان والسرعة والسهولة، وعدم اشتمال هذه العملية على أى نوع من أنواع المخاطر.
  • ذلك الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إنجاز مختلف الأعمال والمعاملات بشكل أفضل ولا يستغرق الكثير من الوقت، ومثل هذه الخدمات يتم توفيرها وتقديمها تلبية لحاجات وتطلعات جمهور كبير جدا من المواطنين يضم العائلات والطلبة.

إليك من هنا: المحلات المتعاقدة مع نقاط البنك الأهلي وكيفية الاستفادة من فيزا المشتريات

كيفية إرسال واستلام حوالة عن طريق البنك الأهلي المصري

  • إن العميل الذي يريد أن يقوم بتحويل مبلغ من المال إلى طرف آخر، كل ما عليه أن يفعله، هو أن يذهب إلى البنك ويدع قيمة المبلغ الذي يرغب في أن يحوله.
  • كما يجب أن يعطي هذا العميل رقم بطاقة الهوية للشخص الذي يرغب فى تحويل المال إليه للبنك، حيث يتم إيداع الحوالة ومنح ارسال رقم الحوالة.
  • وعلى العميل الذي يقوم بإرسال الحوالة أن يبلغ المرسل إليه برقم الحوالة التى حصل عليها من البنك.
  • بعد ذلك يجب على الشخص المرسل إلى أن يذهب إلى الموظف المختص وعلى أن يقوم بتقديم صورة من البطاقة الشخصية الخاصة به ورقم الحوالة.
  • يتم إعلام الموظف المختص في البنك برقم الحوالة ومن ثم يبحث عنها ويتأكد من وصولها.
  • بعد الإنتهاء من هذه الخطوات يتم دفع وسداد قيمة الحوالة للشخص المرسل إليه ويتم منحه إيصال يؤكد استلامه للحوالة.

التحويل عن طريق بطاقات البنك الأهلي مسبقة الدفع للحوالات البنكية

  • ليكون بالإمكان الحصول على بطاقة البنك الأهلي مسبقة الدفع التي تتعلق بعملية الحوالات، لابد من الذهاب إلى البنك، ومن ثم تقديم طلب الحصول على هذه البطاقة.
  • ويكون بإمكان العميل أن يحصل على هذه البطاقة في دقائق قليلة، وذلك بعد أن يقوم بإدخال كافة البيانات والمعلومات التي تطلب منه، ويبدأ تفعيل هذه البطاقة بمجرد أن يحصل العميل على الرقم السري الخاص بها.
  • ومن الممكن أن يتعامل بها العميل بشكل مباشر، حيث أنه بمجرد أن يقوم بتحويل مبلغ من المال باسم العميل يتم وضع المبلغ على البطاقة الخاصة به،، ويتم إرسال رسالة على هاتفه تؤكد الإشعار بعملية التحويل.
  • ومن ثم يكون بإمكان العميل أن يسحب هذا المبلغ من أى ماكينة من ماكينات الصراف الآلي بشكل مباشر، دون أن يضطر إلى الذهاب إلى الموظف المختص فى البنك ولا ينتظر كثيرا.

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

  • بعد القيام بعملية تحويل مبلغ من المال على البنك الأهلي، من الممكن أن يتم وصول رسالة إلى الشخص الذى يتم إرسال الحوالة إليه، ومن الممكن ألا تصل ايضا، ولكن فى جميع الحالات تظل الحوالة لفترة من الزمن تصل إلى 30 يوم بالبنك.
  • وفى حالة عدم استلام الحوالة من الشخص الذى تم ارسال الحوالة إليه، يقوم البنك بإرجاعها مرة أخرى للعميل المرسل.

إليك من هنا: رقم البنك الأهلي المجاني الجديد

الاستعلام عن الحوالة البنكية من البنك الأهلي المصري

الاستعلام عن الحوالة البنكية من البنك الأهلي المصري

إن البنك الأهلي مهتم وحريص للغاية على تقديم على أفضل الخدمات والمزايا النقدية والتى تعمل على الوصول لأعلى مستوى من الخدمة الجيدة للعملاء، ذلك الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى شعور العملاء بالراحة وهذا هو هدف البنك.

ومن أهم وأحدث الخدمات المقدمة من البنك الأهلي هي خدمات الحوالات الدولية البنك الأهلي والحوالات بشكل عام بالإضافة إلى توفير أكثر من طريقة يتم من خلالها الاستعلام عن وصول واستلام الحوالة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1- من خلال التوجه مباشرة إلى البنك

  • وفي هذه الطريقة، لابد أن يذهب العميل إلى البنك بنفسه أو أن يتوجه إلى أى فرع من فروع البنك القريبة إليه، ويقوم بتقديم كل من رقم البطاقة الخاصة به ورقم الحوالة للموظف المختص بذلك.
  • يعمل الموظف المختص على البحث والاستعلام عن الحوالة الخاصة بهذا الشخص، والتعرف والتأكد ما إذا كانت قد وصلت بالفعل أم لا، ومن ثم يقوم بإخبار الشخص.
  • وفي حالة وصول الحوالة، يكون بإمكان الشخص أن يقوم بصرفها بصورة فورية، ولكن فى حالة عدم وصول رسالة تؤكد وصول الحوالة، لابد من محاولة الاستعلام جديدة إلى أن يتم التأكد من وصولها.

2- الاستعلام من خلال بطاقة البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع للحوالات

ومن خلال هذه الطريقة يقوم العميل باللجوء إلى الاستعلام عن الحوالة البنكية بعد أن يستلم البنك المبلغ المالي الذي تم تحويله بشكل مباشر، فبمجرد أن يستلم العميل المبلغ من البنك يتم تحويله على البطاقة مسبقة الدفع للعمل، ومن ثم يكون بإمكان العميل أن يستعلم عنها من خلال الرسالة النصية التي يتم إرسالها له على الهاتف الخاص به.

3- الاستعلام عن الحوالة البنكية أون لاين

ومن خلال هذه الطريقة يستعلم العميل عن الحوالة البنكية التي تم إرسالها إليه، من خلال الإنترنت، ودون أن يضطر للذهاب البنك أو أحد فروعه.

وحتى يكون بإمكان العميل أن يستمتع بهذه الخدمة المميزة، لابد أن يشترك فى خدمة الأهلي نت، التى يقدمها البنك الأهلي لعملائه، ويتم ذلك عن طريق القيام بمجموعة من الخطوات من أهمها ما يلي:

  • القيام بالتوجه إلى أى فرع من فروع البنك الأهلي القريبة، ومن ثم الذهاب إلى قسم خدمة العملاء الموجود بالنبك، وبعد ذلك يطلب العميل من الموظف أن يساعده في أن يشترك في خدمة الأهلي نت.
  • يعمل موظف خدمة العملاء على منح العميل خطاب ترحيب يشتمل على كود معين يتألف من مجموعة من الأرقام تصل عددها إلى 8 أرقام ، ويطلق عليه اسم كود المستخدم.
  • بعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية يكون محتواها الرقم السري الخاص بهذا العميل، وذلك على رقم الهاتف الخاص به والذى قد تم تسجيله لدى البنك الأهلي.
  • بعد أن يستلم العميل الرقم السري الخاص به مباشرة عليه أن يعاود الاتصال بمركز الاتصالات التابع للبنك الأهلي.
  • يجب على العميل أن يقوم بكتابة كل من الكود والرقم التعريفي ومن ثم يدخل كلمة مرور حديثة.
  • بعد إتمام كل هذه الخطوات، لقد أصبح العميل يستمتع بخدمة الأهلي نت، ويكون بإمكانه أن يدخل موقع البنك الأهلي المصري ومن ثم يتمكن من أن يدخل على خدمة الاستعلام عن الحوالات البنكية، وعليه أن يتبع التعليمات الموضوعة للاطلاع على ما إذا كانت الحوالة قد وصلت أم لا.

 في نهاية مقالنا عن الحوالات الدولية البنك الأهلي نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.