تفسير سورة المسد للأطفال

تفسير سورة المسد للأطفال يعينهم ويحثهم على معرفة نبيهم وما وقع معه، إن سورة المسد من السور المكَية أي نزلت على نبينا الكريم في مكة المكرمة، والآن سنوضح لكم من خلال موقع زيادة تفسير سورة المسد بشكل يسير للأطفال.

تفسير سورة المسد للأطفال

إن سورة المسد تبين لنا ما فعله أبو لهب في النبي الكريم محمد وما كان جزاء ذلك عند الله في الدنيا والآخرة، والآن سنقوم بإيضاح آيات سورة المسد أولا ثم التفسير لكل آية على حدا:

قال تعالى: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)) [سورة المسد]

بداية يجب التعريف من هو أبو لهب قبل البدء في تفسير سورة المسد، فأبو لهب هو عم النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولكنه كان كافر من كفار قريش، وكان دائم الحقد والعداء على محمد أشرف خلق الله، والسورة ستوضح بالتفصيل قصة أبي لهب، والآن سنوضح لكم تفسير سورة المسد للأطفال بشكل مبسط وجميل.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة المسد

تفسير الآية الأولى من سورة المسد

(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ): مدلولها أن أبي لهب هلك وسحق، وغرته الدنيا وخاب في دنياه، فلم يجد منها شيء، وخسر آخرته وحق عليه العذاب وقد كان.

تفسير الآية الثانية من سورة المسد

(مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ): أي أن ماله لم يفده في شيء ولا غض عنه عذاب نار الآخرة ولم يجعله يلقاه فقد عاش غير كريم، ولا نفعه المال ولا الجاه ولا معرفة الناس به وذهب لربه وحيدا بعد ميتة السوء.

كان لأبي لهب أبناء ثلاثة عتيبة ومعتب وعتبة قد دخل عتبة ومعتب الإسلام في الفتح ولكن عتيبة ظل كافرًا.

كانت السيدة أم كلثوم بنت النبي (صلى الله عليه وسلم) متزوجة من عتيبة وأختها متزوجة من الآخر عتبة فأمرهم أبوهم بأن يطلقا بنات محمد، فحدث الطلاق.

ذهب عتيبة إلى النبي فبثق أمامه من قلة حيائه وطلق ابنته أم كلثوم فدعا عليه النبي، فالتهمه الأسد ثم مات أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالٍ فقد كان مريضًا بمرض معدة يشبه الطاعون.

تفسير الآية الثالثة من سورة المسد

(سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ): والمقصود أنه سيدخل نام جهنم النار التي وقودها الناس والحجارة، والتي أعدت للكافرين ولن تأخذه في دين الله هوادة.

اقرأ أيضًا: ترتيب سور جزء عم

تفسير الآية الرابعة من سورة المسد

(وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ): المقصود أن امرأة أبي لهب سوف تصل نار جهنم معه لسوء أعمالها، وسوء ما كانت تفعله مع النبي الكريم، فقد كانت تؤذي رسول الله بوضع الشوك في طريقه، فإن جهنم مقرها ومستودعها، لأنها لم يكفيها أذى النبي، فكانت تمشي بين الناس تنشر العداوة والكراهية، لأنها بغيضة تنشر النميمة، ولا تحب أحد ولا تجعل الغير يقومون بذلك.

تفسير الآية الخامسة من سورة المسد

 (فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ): المعنى هنا أن في عنقها حبل غليظ تُشد منه، وهو يقوم بخنقها فهو من حديد أو شيء شديد العذاب جزاء ما كانت تفعل هذه المرأة.

تفسير بعض معاني الكلمات

  • تَبَّتْ: مرادفها أي خاب وخاب أمله وقطع دابره.
  • مَا أَغْنَى: أي لم يفده في شيء.
  • سَيَصْلَى: سيلاقي أو سيواجه.
  • جِيدِهَا: عنقها أو رقبتها.
  • مَسَدٍ: حبل شديد الخشونة قوي.

هكذا أتممنا تفسير سورة المسد للأطفال مع نهاية آخر آية، وقمنا بتفسير بعض الكلمات ومرادفها، والآن سيتم سرد بعض المعلومات عن سورة المسد وأسباب نزولها على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) أشرف خلق الله جميعا.

معلومات عن سورة المسد

سورة المسد كما ذكرنا سورة مكية أي نزلت بمكة المكرمة، تسمى بسورة تبت أو اللهب وهي تشرح كيف هلك أبو لهب، وكيف كان يؤذي نبي الإسلام محمد أشرف الخلق (صلى الله عليه وسلم).

كيف كان نتيجة ذلك من عذاب وذل عند رب العالمين، وكيف دافع الله المولى عز وجل عن نبيه محمد وكرمه بين الناس.

اقترن بذلك اسم امرأته التي كانت حليفة الشر والشياطين الخبيثة التي لاقت في النهاية العذاب لأنها كانت تبتكر الحيل لتؤذي النبي الذي بكى حينما وجد طفل يبكي عصفوره الميت.

فقد سميت سورة المسد بهذا الاسم لقوله تعالي (فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) وهذا هو تفسير سورة المسد للأطفال.

اقرأ أيضًا: هلاك الظالم بسورة المسد

سبب نزول السورة الكريمة

ذات يوم صعد النبي على الصفا مخاطبا الناس: أيها الناس ودعاهم لدين الإسلام فاجتمعوا الناس ومن بينهم أبي لهب فعندما قال النبي إذا أخبرتكم بأن عدوكم قادم ستصدقونني فقالو نعم بالطبع فإنك الصادق الأمين.

قال له أبو لهب: “تبا لك أمن أجل هذا جمعتنا” فنزلت هذه السورة لهذا الحدث.

إن تفسير سورة المسد يسير جدًّا، ويمكن شرحه للأطفال بمنتهى اليُسر، لذلك لا بد من شرح تفسير السور القصار للأطفال حتى يتعلموا دينهم بصورة سليمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.