هل البخور يفطر في رمضان ورأي المذاهب الأربعة في حكم استنشاقه

هل البخور يفطر في رمضان حيث قد زاد البحث منذ أن حل علينا شهر رمضان المبارك عن مبطلات الصيام للتعرف عليها بشكل مفصل، حرصاً من جميع المسلمين على إتمام الصيام على أتم وجه ممكن، لأخذ الأجر والثواب كاملاً عن أداء فريضة الصيام، وسوف نستعرض في هذا المقال هل البخور يفطر في رمضان وحكم استعماله في هذا شهر عبر موقع زيادة

الأنف وعلاقته بإفطار الصائم

الأنف من المنافذ التي توصل إلى الحلق، ولهذا فإن كل ما يؤدي إليه يعد من المفطرات وقد أكد رسولنا الكريم ذلك في قوله “بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً”، وهذا الحديث دليل قوي على أن ما يدخل عن طريق الأنف يصل إلى الحلق، ومنه إلى المعدة.

هل البخور يفطر في رمضان

أجمع الفقهاء على أن استخدام العطور والبخور في نهار رمضان لا تضر الصائم ولا تفطره، حيث أن كلاهما ليست من جنس الطعام والشراب وليست من ضمن شهوات النفس مثل التدخين.

كما أن البخور لا تقوم بتقوية البدن مثل الإبر المغذية، لذلك فقد أكد الفقهاء على أنه لا حرج في استعمال البخور أثناء الصيام، وعلى الرغم من ذلك فقد أفتى بعض الفقهاء بأن استنشاق البخور عمداً يكون مفسد للصيام.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول المفطرات في رمضان عمدا أو بدون عمد نوصي بقراءة هذا المقال: المفطرات في رمضان عمدا أو بدون عمد بالتفصيل

رأي المذاهب الأربعة في حكم استنشاق البخور في رمضان

اختلف بعض الفقهاء في حكم استنشاق البخور في نهار رمضان، وقد جاء ذلك على النحو التالي:-

1- الحنفية

ذهب الفقهاء التابعين لمذهب الحنفية أن استنشاق الصائم للبخور وهو متذكر لصيامه يفسد الصيام، كما أكدوا أن استنشاق البخور لا يعامل معاملة شم الورد أو العطور لأن البخور يصل إلى الحلق عن قصد وتعمد.

2- المالكية

ذهب المالكية إلى أن استنشاق البخور بقصد يعد من المفطرات، أما إذا وصل البخور إلى الحلق بغير قصد فإنه لا يفطر ولا بأس من استكمال الصيام.

3- الشافعية

ذهب الشافعية إلى أن رائحة البخور وغيرها من الروائح التي تصل إلى الجوف لا تعد من المفطرات، حتى وإن تم استنشاقها بقصد لأنها ليست من جنس الطعام أو الشراب.

4- الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أن شم البخور ليست من المفطرات، لأنها ليست من الطعام أو الشراب ولا تعامل معاملتهما.

حكم استعمال الكحل في الصيام

اختلف الفقهاء حول استعمال الكحل أثناء الصيام وهل هو من المفرطات أم لا، والصحيح أن التزين بالكحل لا يؤثر مطلقاً على الصيام وقد جاء ذلك لسببين الأول أنه ليس من أصل الطعام والشراب، والثاني أنه يوضع بالعين وهى عضو لا ينفذ منه الطعام ولا الشراب.

عُرف الكحل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينه وقتها الصائم عن استعماله، مما يؤكد أنه لا يفسد الصيام ولا بأس من استخدامه خلال شهر رمضان.

أما رأي ابن عثيمين جاء مخالفاً للفقهاء ممن أجازوا استعمال الكحل في رمضان، حيث أنه أبدى في فتوى له أن الكحل والقطرة وما يتم وضعه داخل العين يفطر، لأنه يتسرب إلى الحلق دون أن يستطيع الإنسان منع ذلك.

حكم وضع مساحيق التجميل في رمضان

استعمال مساحيق التجميل في نهار شهر رمضان أثار جدل العديد من الفقهاء، فالبعض يعدها من المفطرات وبالتالي لا يجوز الصيام لمن تستخدمها، والبعض الآخر يعدها تنقص من أجر وثواب المرأة لكنه لا يبطل الصيام.

وقد أجمع الفقهاء على ضرورة ابتعاد المرأة عن كل ما يقلل من ثواب صيامها بل يجب عليها التركيز على كل ما يقربها إلى الله سبحانه وتعالى، فالمعنى الحقيقي للصيام ليس بالامتناع عن الطعام والشراب فقط، ولكن صيام القلب عن كل المعاصي والآثام التي تغضب الله.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة نوصي بقراءة هذا المقال: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد تعرفنا على هل البخور يفطر في رمضان وآراء الفقهاء في حكم استنشاقه، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.