هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

مونيكا

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص على إذا كانت للمطلقة أحقية في الجمع بين معاش والدها ووالدتها وسوف نعرفكم إجابة هذا السؤال من خلال موقع زيادة.

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

المعاشات

نعم يمكن ويجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها وذلك لما كشفت عنة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وفق للقانون التابع للهيئة القومية للتأمينات المعروف برقم 148 وذلك لسنه 2019، فإنه ينص على أن يحق للأبناء ومن بين هؤلاء الأبناء المطلقات أيضًا الجمع بين المعاشين المستحق لهم دون حدود في ذلك. وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 على أنه يحق للأبناء أو المطلقة أن تجمع المعاش في حدود القيمة الأدنى للمعاش.

أيضًا يتم الجمع بين المستحق وبين المعاش والدخل وذلك في حدود الحد الأدنى للمعاش فنعم عزيزي القارئ يمكن للمرأة المطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها وذلك لما أكدته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعروف برقم 148 لسنة 2019.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعلام عن زيادة المعاشات 2021.

تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها

وأيضًا أكد القانون الراجع للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على أن الأرملة أيضًا لها الحق في جمع معاش زوجها وبين معاشها، لتنتفع بهذا القانون الصادر، وكذلك يمكن للأرملة أن تجمع بين معاش زوجها وبين دخلها في العمل أو المهنة التي تعمل بها وذلك دون حدود، كما من الممكن أن يجمع الزوج بين معاش زوجته بصفته منتفعًا بأحكام هذا القانون ومن حق الزوج أيضًا أن يجمع بين معاش زوجته وبين دخله في العمل أيضًا.

اقرأ أيضًا: الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي والقروض الشخصية لأصحاب المعاشات.

متي يكون الحق في قبض المعاش المستحق في حاله وفاة المؤمن عليه

حيث أكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على الحق في تقاضي معاش من أو الشهر الذي حدث فيه الوفاة ويتم أخذ هذا المعاش المستحق للزوج، أو البنات، أو الأرملة، أو الأبناء أو الوالدين وكذلك الإخوة والأخوات، وذلك للذين تتوافر فيهم تاريخ وفاة المؤمن علية أو صاحب المعاش، وأيضًا نص القانون على أنه في حاله وجود أرملة واحدة أو أرمل واحد فقط فإنه يحصل علي 3/4 من المعاش.

أما في حالة وجود ابنه واحدة فإنها تحصل على 2/3 للمعاش المستحق، وفي حالة وجود أرملة أو أرمل وولد واحد أو أكثر من ولد، فيتم الاتي حصول الأرملة على نصف المعاش، ويتم توزيع المعاش المستحق بالتساوي في حاله التعدد كما ]وزع أيضًا نصف المعاش المستحق بالتساوي على الأولاد.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب العلاوات الخمس للمعاشات وأهم التعديلات على قانون المعاشات.

الحالات التي يجوز فيها الجمع بين المعاشين

معاش

حيث أكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على بعض الحالات الذي يجوز الجمع لهم بأكثر من معاش أو المعاش والدخل من عمل أو مهنة بالنسبة للمستحقين للمعاش ومن بعض هذه الحالات ما يأتي:

  • يتم جمع المعاش للأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود في ذلك.
  • أيضًا يجمع المعاش بين المعاشات المستحقة عن طريق شخص أخر بدون حدود في ذلك.
  • يتم جمع أيضًا المعاش المستحق بين المعاشات وذلك عن طريق وضع المعاشات في حدود قيمة وذلك لوضع الحد الأدنى للمعاش، ويكمل المعاش إلي هذا المقدار.
  • يمكن للأرملة الجمع بين المعاش الخاص بها وبين المعاش الخاص بزوجها، وذلك بصفتها منتفعة بأحكام القانون المعروف برقم 148 لسنة 2019، وكما تحدثنا في السابق على قدرتها في الجمع بين معاش زوجها وبين دخلها من العمل.
  • وأيضًا ينتفع الأرمل من هذا القانون الصادر من الهيئة الاجتماعية على أن يجمع معاشه مع معاش زوجته وبين داخلة في العمل أو مهنته وذلك دون حدود راجعة.

نتمنى أن يكون نال الموضوع إعجابكم ولقد تحدثنا في هذا الموضوع عن هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها، وأيضًا عن تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها، و متي يكون الحق في قبض المعاش المستحق في حاله وفاة المؤمن عليه، الحالات التي يجوز فيها الجمع بين المعاشين ونتمنى أن نكون أجبنا على جميع أسئلتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.