هل الأوريجانو هو البردقوش 

هل الأوريجانو هو البردقوش يسود هذا السؤال في تفكير الكثير من ربات المنزل التي لا تعرف كثيراً في مجال العطارة العشبية، والبهارات، حيث يوجد اعتقاد كبير سائد بتماثل للنوعين معاً، حيث أن عالم البهارات هو عالم كبير ملئ بالأسرار، وقد يحمل من خلاله أحد أنواع البهارات أكثر من مسمى وهو الأمر الذي سنتحدث فيه باستفاضة من خلال مقالنا اليوم عبر موقع زيادة.

هل الأوريجانو هو البردقوش

يرجع السبب في طرح هذا السؤال إلى اعتقاد العديد من الأشخاص بأن الأوريجانو هو البردقوش، والإجابة هو أن الأوريجانو هو الزعتر البري وذلك بالمصطلح العربي.

أما باللغة اليونانية فيطلق عليه ” البردقوش البري” كما يطلق عليه أيضاً النعناع البري، كما توجد فئة كبيرة من الأشخاص تطلق عليه بهجة الجبال، ويتميز هذا النوع خصيصاً بوجود أنواع كثيرة منه تصل إلى ما يتجاوز العشرين نوعاً.

ينمو ويترعرع هذا النوع في  منطقة حوض البحر المتوسط، ويعد من أفضل أنواع البهارات الذين يتاجرون فيها في تلك المنطقة بغرض التجارة، استمروا على هذا  الوضع حتى تم زراعته في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وقد قاموا بزراعته في البرية والحدائق.

اقرأ أيضًا:  متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض

هل الأوريجانو هو الريحان

هناك اختلاف كبير بين كل من نبتة الريحان والأوريجانو، باختلاف كونهم من النباتات العطرية التي تنتسب إلى فصيلة الورقيات” النعناع” كما يتميز الريحان أيضاً بكثرة فوائده.

كما يتم الاستعانة به في تنكيه الكثير من الوجبات الغذائية للاستفادة من قيمته الغذائية العالية، حيث يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات.

كما يتم استخلاص زيته لتصنيع العطور وجميع المنتجات الخاصة بالعناية بالأسنان، وينتمي الريحان إلى دولة الهند، كما يطلق عليه لقب النبتة الملكية، كما يملك الكثير من الأسماء الأُخرى.

فوائد الأوريجانو

يتميز الأوريجانو باحتوائه على الكثير من الفوائد الغذائية التي تميزه عن غيره من المواد العشبية والتي تؤدي إلى حرص الكثير من الأشخاص على الاستفادة منه، تتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى  نسبة كثيرة من الفيتامينات.
  • كما يتميز باحتوائه على أعلى نسب من الحديد والكالسيوم والتي يحتاج إليها الجسم البشري، كما أنه يساهم على تحسين أداء الجهاز الهضمي والتي تتمثل في الهضم، وذلك من خلال تحفيز وتنشيط وظائف الإنزيمات الهاضمة داخل الجسم.
  • يساعد في حل مشاكل المعدة المؤلمة مثل تهدئة جميع اضطرابات المعدة، ومساعدة الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة، ويساهم في فتح الشهية.
  • له دور فعال في تنحيف الجسم، وتخليصه من الدهون المتراكمة وزيادة كتلة العضلات في الجسم.
  • يقي الجسم من البكتيريا والجراثيم ويحميه من الفيروسات التي تؤدي في العادة إلى إصابته بالكثير من الأمراض مثل الحصبة والنكاف، والإنفلونزا.
  • يعمل على تحفيز عمل الدورة الدموية، ويعمل على تحسين عضلة القلب وتقويتها ويحافظ على الأوعية الدموية، كما يقي القلب من خطر الإصابة بالكثير من الوعكات الصحية مثل السكتات وتصلب الشرايين.
  • يساعد على خفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول المرتفع.
  • يساهم في تسكين وتهدئة مغص الدورة الشهرية.
  • يستخدم كعلاج فعال للكثير من الأمراض النفسية مثل التوتر والأرق ويخفف من وتيرة الإجهاد.
  • يساهم بشكل فعال في تعزيز القدرة الجنسية لدى المتزوجين.
  • يتم الاعتماد عليه في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء، كما يساهم في علاج الغثيان، وحل مشاكل الإمساك والإسهال.

كما كان للإغريق دور كبير في الاستفادة من الأوريجانو في حل وعلاج مشكلة آلام العضلات، ولدغ العناكب والعقارب، كما لجأ الإنجليز إلى استعماله في التخلص من الربو وتهدئة السعال.

كما يساهم في علاج الأمراض الروماتيزمية وتهدئة الأطراف والمفاصل، وقد تم استعماله في الوقت الراهن في علاج مشكلة الصلع.

اقرأ أيضًا: ما هو البردقوش

كيف يمكن الاستفادة من الأوريجانو في الأنظمة الغذائية

نظراً لكثرة فوائد الأوريجانو المتعددة يسعى الكثير من الأفراد في معرفة الطريقة المثلى لاستخدامه في الطعام، وذلك عن طريق ما يلي:

  • وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء ووضعه على نار متوسطة لمدة ربع ساعة مع الحرص على تناول ذلك المزيج حوالي أربعة أكواب بشكل يومي.
  • كما يمكن استعمال زيت الزعتر كمرهم موضعي يساهم في القضاء على آلام العضلات والمفاصل وألم الأسنان.
  • كما يتم الاعتماد على مطحون الزعتر في تنكيه بعض الأطعمة مثل المكرونات، والبيتزا.

 زيت الأوريجانو العطري

يتم استخلاص زيت الأوريجانو للاستفادة منه حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات الرئيسية والمعادن وعلى رأسهم البوتاسيوم والمنجنيز والمغنسيوم، بالإضافة إلى الزنك والكالسيوم.

كما يحتوي  على بعض العناصر الكيميائية والتي يصل عددها إلى أربعة عناصر من شأنها المساعدة على الشفاء وعلاج الجروح، كما يعمل كمطهر طبيعي للجسم، ومضاد للأكسدة، كما يتميز باحتوائه على بعض صفات مضادات الالتهاب، لذا يتم استعماله كمخدر طبيعي في الكثير من الأوقات.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية

فوائد زيت الأوريجانو

يتميز زيت الأوريجانو بغناه بمادة الكارفاكنول والتي تعد من أقوى المضادات الحيوية التي تعمل على مقاومة البكتيريا بجميع أنواعها، حيث يعمل على تدمير جميع أغشية الخلايا البكتيرية وتحجب عملية تكرارها لذا فإن فوائد الزيت تتمثل فيما يلي:

  • يساهم على إعادة تجديد خلايا الجلد ويساعد في التئام الجروح.
  • له دور كبير في علاج مرض الحصبة عند الأطفال.
  • يتم استخدامه في تدليك الجسم بهدف القضاء على الآلام الناتجة عن مرض الروماتيزم.
  • يعمل كطبقة واقية لحماية الأظافر من التعرض للتكسر.
  • يمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه وخاصة البشرة الجافة كما يساهم في علاج مشكلة حب الشباب.
  • يمتلك دور إيجابي في القضاء على قشرة الشعر.

بهذا نكون استطعنا معرفة هل الأوريجانو هو البردقوش، كما تحدثنا عن أهمية الأوريجانو وذكرنا أنه نوع أحد أنواع الزعتر البري، وأنه يطلق عليه هذا الاسم في اللغة اليونانية، وذكرنا فوائده المتعددة، واستفضنا في استخدامات زيت الأوريجانو.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.