هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل ؟

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل هذا ما موضحه إليكم خلال المقال حيث إن الاستخارة تعني التوجه بالدعاء إلى الله عز وجل وقت شعور الإنسان بالحيرة تجاه أمرين، لهذا نوضح عبر موقع زيادة إجابة السؤال هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل وذلك لأن صلاة ركعتي الاستخارة شُرعت كي يكون الدعاء أقرب إلى الاستجابة، لكن هناك بعض الأمور التي لا يجوز فيها الصلاة؛ نظرًا لمرور المرأة بفترة الحيض أو النفاس.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل

الدعاء في حد ذاته يعد عبادة، وكذلك الاستخارة تعد دعاء لأنها توحي بطلب المشورة من الله والتوجه بالدعاء إليه، لهذا يجوز دعاء الاستخارة فقط دون صلاة والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى” أدعوني استجب لكم”، كما أجاز العلماء أيضًا بطلب الاستخارة بالدعاء فقط لمشروعية الدعاء في كافة الأوقات وفي جميع الأحوال.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة؟

نقل مجموعة من العلماء للمذاهب الأربعة أن الإمام النووي رحمة الله عليه قال” ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء” وهذا يبين إجازة الدعاء الاستخارة فقط في حالة تعذر الصلاة على المسلم سواء للرجل أو المرأة، وكذلك يجوز دعاء الاستخارة أيا كانت الأسباب وطلب الاستخارة من الله وصرف الشر عن المستخير بالدعاء فقط.

يجوز الحائض أيضًا أن تتوجه إلى المولى عز وجل بدعاء الاستخارة فقط دون صلاة، حيث أنها لا تتمكن من أداء الصلاة للعذر الشرعي، فكل ما عليها هو إخلاص النية لله عز وجل في الدعاء وتتوجه إلى المولى بقلبها وسوف يقدم إليها المولى الإجابة لاستخارتها.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل تجوز صلاة الاستخارة بعد الوتر؟

كيفية الاستخارة بدون صلاة

يمكن أن يدعو الشخص بهذا الدعاء دون صلاة وهو” اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يسمي حاجته) خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو قال: عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يسمي حاجته) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.

يجوز تكرار دعاء الاستخارة حتى تشعر بالاطمئنان تجاه الأمر الذي اشتهرت الله به، أو حتى يصرف الله عنك هذا الأمر ولا يوجد عدد محدد لصلاة الاستخارة أو الدعاء، كما أنه يجوز استخارة الله في كافة الأمور الحياتية.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل تجوز صلاة الاستخارة بعد العصر؟

ختامًا للمقال نكون قد أوضحنا إليك إجابة السؤال هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل بالإضافة إلى توضيح دعاء الاستخارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.