محتوى يحترم عقلك

هل الكلام أثناء النوم حقيقي

هل الكلام أثناء النوم حقيقي؟ وهل يحدث لمن حولنا بالفعل أم أنه مجرد خرافة يتناقلها البعض؟ قد يخبرك شخص يشاركك الغرفة ذات ليلة أنك قد تحدثت أثناء نومك فإلى أي مدى يمكن أن يكون ذلك حقيقي؟ فيما يلي من خلال موقع زيادة سنوضح حقيقة التحدث أثناء النوم وما إذا كان هذا الأمر جاد أم لا.

هل الكلام أثناء النوم حقيقي؟

نعم، إن الكلام أثناء النوم هو اضطراب النوم، ويحدث للشخص دون علم منه أنه يعاني من مشكلة، وقد يأتي الكلام أثناء النوم في صورة بعض الكلمات أو الجمل التي يرددها النائم، كما يمكن أن يكون مجرد همهمة، وتعتبر حالة الكلام أثناء النوم غير شائعة وقليلة الانتشار، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هم الرجال والأطفال.

اقرأ أيضًا: ما هو النوم

أسباب الكلام أثناء النوم

بعد أن عرفت هل الكلام أثناء النوم حقيقي أم لا؟ نوضح لك الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، ويعتقد البعض أن التحدث أثناء النوم يكون نتيجة رؤية الشخص النائم لأحلام سيئة خلال نومه، ولكن حتى الآن لا توجد دراسة تثبت صحة ذلك الأمر، وعلى الرغم من أن الكلام أثناء النوم في حد ذاته لا يعتبر أمر خطير.

إلا أنه يمكن أن يكون دليل على وجود وضع صحي أشد خطورة، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى التكلم أثناء النوم:

1- تناول الأدوية

قد يؤدي تناول الشخص لبعض الأدوية قوية المفعول والمسكنات إلى الكلام أثناء النوم، ولكن إذا كانت الحالة ناتجة فقط عن تناول الدواء فإنها تختفي تمامًا عندما يتوقف الشخص عن تناول الدواء الذي يسبب له هذه الحالة.

2- التعرض لضغط نفسي

يمكن أن يكون تعرض الشخص لضغط نفسي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى التكلم أثناء النوم، فدائمًا ما يلاحظ أن أكثر من يتكلمون أثناء نومهم هم الأشخاص الذين يتعرضون لضغط نفسي كبير، ويمكن أن يتمثل ذلك في الضغط النفسي في مقابلة وظيفة، أو مشاكل عائلية، أو فترة امتحانات.

3- الإصابة بالحمى

من المعروف أن أحد الأعراض المصاحبة للإصابة بالحمى هو التكلم أثناء النوم، ويكون الكلام في هذه الحالة هو مجرد خرافات ناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب بالحمى.

4- اضطرابات الصحة النفسية

إن الأشخاص المصابين بأحد الأمراض النفسية دائمًا ما يكونون أكثر عرضة للتكلم أثناء النوم، ويمكن ان يصاحب الكلام أثناء النوم المشي أيضًا في هذه الحالة.

5- تناول الكحول وتعاطي المخدرات

قد تكون حالة التكلم أثناء النوم ناتجة عن تعاطي الشخص للمخدرات أو شربه للكحول بكميات كبيرة، والأشخاص الذين يتكلمون أثناء النوم بسبب التعاطي يكون كلامهم أكثر وضوحًا مقارنةً بغيرهم ممن يتعرضون لهذه الحالة، كما قد يقومون بكشف بعض الحقائق التي يخفونها أثناء تعرضهم لهذه الحالة.

6- الإرهاق والتعب

قد يكون ما يدفع ظاهرة التكلم أثناء النوم عند بعض الأشخاص هو معاناتهم من الإرهاق والتعب الناتجين عن العمل، وممارسة الأنشطة اليومية المتعبة.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لاضطراب النوم

أعراض التكلم أثناء النوم

بعد أن وضحنا الإجابة على تساؤل هل الكلام أثناء النوم حقيقي؟ ننتقل إلى توضيح الأعراض المتعارف عليها لهذا الاضطراب الخاص بالنوم، فالكلام أثناء النوم يمكن التعرف عليه من خلال سماع أحدهم للأصوات التي يصدرها الشخص المصاب أثناء النوم، ويمكن أن تكون أعراض هذه الحالة مصحوبة بما يلي:

  • مشي الشخص المصاب أثناء النوم.
  • التعرض لمتلازمة انقطاع التنفس النومي.
  • اضطراب سلوكيات النوم.
  • بعض الاضطرابات النفسية.
  • تعرض الشخص لرهاب النوم.

علاج الكلام أثناء النوم

في أغلب الأحيان لا تحتاج حالة التكلم أثناء النوم على تلقي العلاج، ولكن في حالة تكرار هذه الحالة بشكل ملحوظ ولمدة طويلة من الزمن، عليك الانتباه واستشارة طبيب ثم محاولة علاجها من خلال اِتباع بعض النصائح التي قد تمكنك من التغلب على هذه الحالة، وتتمثل فيما يلي:

  • احرص على أن تنال قسط كافي من النوم.
  • أجعل معادك نومك ثابتًا قدر المستطاع ولا تكثر من تغييره.
  • ابتعد عن تعاطي المخدرات وتناول المشروبات الكحولية بشكل نهائي.
  • تجنب تناول الكثير من الطعام الدسم قبل أن تخلد للنوم.
  • العمل على تقليل التوتر لديك.

اقرأ أيضًا: اسباب كثرة النوم والخمول وطرق علاجه

مستويات التحدث أثناء النوم

يوجد ثلاثة مستويات خاصة بحالة التحدث خلال النوم وفيما يلي نقوم بتوضيح كل هذه المستويات:

  • المستوى المعتدل: في هذا المستوى تتكرر حالة التحدث أثناء النوم مرة واحدة أو أقل شهريًا.
  • المستوى المتقدم: وفيه يتكلم الشخص أثناء النوم مرة واحدة في الأسبوع، ولكن لا يؤثر على نوم المُحيطين به في الغرفة نفسها.
  • المستوى الشديد: ويتحدث فيه النائم كل يوم أثناء نومه، ولا يستطيع أحد أن يشاركه الغرفة

إن الكلام أثناء النوم أمر حقيقي، ولكن لا يعني ذلك أنه أمر خطير أو حالة مرضية تستوجب العلاج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.