هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟

هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟ سؤال ورد من سيدات حوامل لموقعنا موقع زيادة، والجدير بالذكر أن حركة الجنين الأنثى غير حركة الجنين الذكر سواء في القوة أو في المكان أو في موعد ظهورها، وكثير من النساء الحوامل تجهلن هذا، ولكن هذه حقيقة، كما أن حركة الجنين تتوقف على المجهود البدني الذي تقوم به الأم، وتتوقف أيضاً على الأطعمة التي تتناولها الأم، فإذا تناولت الأم الأطعمة الحارة فحركة الجنين تزيد كما أن الأطعمة المحتوية على سكريات بنسبة وفيرة تتسبب في حركة الجنين بشكل  أسرع.

هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟

للسيدات الحوامل اللاتي تساءلن عن هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد، والحقيقة أن عدم حركة الجنين بمرور الحمل هو الشيء الغير طبيعي والذي يجدر على الأم الانتباه والقلق له، كما أن حركة الأجنة تتوقف على عدة عوامل منها تغذية الأم، والمجهود، ونوع الجنين وغيرها.

وتبدأ حركة الجنين الطبيعية في أسفل البطن من الشهر السادس، ويمكن أن تصاب المرأة الحامل بالقلق من هذه الحركة، ولكن في حقيقة الأمر أن الحركة بهذا الشهر عادية جدا وطبيعية جدا ولا تقلق، ومع حركة الجنين تزيد رغبة الحامل بالتبول، وهذا بسبب ضغط الجنين على المثانة، لهذا لا يمكن القلق أيضاً من هذا الأمر.

وتعد حركة الجنين من العادات المبهجة في الحمل، وهذا لأنها تعتبر طريقة يتواصل بها الجنين مع أمه، ويخبرها أنه أصبح موجوداً بالحياة، ومن الأمور الجميلة أيضاً التي تحدث بهذا الشهر أي الشهر السادس هو سماع نبض الجنين.

اقرأ أيضاً: كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر السادس

حركة الجنين الطبيعية

هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟
هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟

إن الجنين الذكر يبدأ في الحركة قبل الجنين الأنثى، أي لو شعرت الحامل بحركة في بطنها في الشهر الرابع أو الخامس يدل هذا على حملها بجنين ذكر، وإذا تأخرت الحركة للشهر السادس أو آخر الشهر الخامس دل هذا على حملها بجنين أنثى.

وبالنسبة لقوة الحركة فحركة الجنين الذكر تكون أقوى من حركة الأنثى، فإذا شعرت المرأة بحركات خفيفة في بطنها متشابهة مع حركات السباحة احتمال أن يكون الجنين أنثى أكبر من احتمال الجنين الذكر.

أما بالنسبة للحركة كعدد فحركة الجنين الأنثى تكون أكثر من الجنين الذكر، ولكن يجدر الذكر أنها أبسط وأخف من حركة الجنين الذكر، وبالنسبة للذكر فالحركة دائماً تكون ركلات قوية في بطن الأم، وأقل عددا من الجنين الأنثى.

وبالنسبة لمكان الحركة، فحركة الجنين الأنثى أنشط في الجزء السفلي من البطن، ولذلك فتشعر المرأة دوماً بحركة الجنين كلما كبر في الحجم، وبالنسبة للجنين الذكر فحركته في الأغلب تكون في جزء البطن العلوي.

أسباب قلة تحرك الجنين الطبيعية

توجد عدة أسباب تقلل من حركة الجنين الطبيعية، وعلى الأم الانتباه لها، وعدم القيام بها حتى لا تقلل حركته مما يتسبب في ارتيابها وقلقها، وهذه الأسباب كالتالي:

  • غفو الجنين يعد أحد أسباب قلة حركته.
  • حالة الأم النفسية والصحية، حيث أن شعور الأم بالضيق أو الحزن أو الألم يتسبب في تقليل حركة الجنين.
  • انتفاخ الجهاز الهضمي يمكن أن يتسبب في قلة حركة الجنين أو في عدم شعور الأم بها.
  • الإمساك الشديد يؤدي لقلة الإحساس بحركة الجنين بالرغم من وجودها.
  • النسبة الزائدة عن الحد من السائل الأمنيوسي تتسبب في قلة حركة الجنين لأنها تعيق تحركه في البطن.

اقرأ أيضاً: هل كثرة حركة الجنين تدل على جنسه وكيف؟

أسباب زيادة تحرك الجنين

قدمنا إليكم إجابة سؤالكن هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟ وأكدنا لكم أنها طبيعية، وقدمنا أيضاً استراتيجية الحركة التي يمكن عبرها معرفة نوع الجنين ذكر كان أو أنثى، وقدمنا الأسباب التي من شأنها أن تقلل من حركة الجنين بالبطن، والآن نقدم أسباب زيادة حركة الجنين بالبطن، والتي لا تعني وجود مشكلة به، ولكن تعني أنها تحفز الحركة فتزيدها، وهذه الأسباب كالتالي:

  • تناول السيدة الحامل لأطعمة تحتوي على كمية وفيرة من السكريات مثل الشوكولاتة يتسبب في زيادة حركة الجنين بالبطن.
  • تناول الأطعمة التي لها رائحة نفاذة يتسبب في زيادة حركة الجنين، وهذه الأطعمة مثل الثوم أو البصل أو غيرها من المأكولات التي لها رائحة نفاذة.
  • شرب الماء البارد يتسبب في تغيير درجة حرارة الجسم مما يترتب عليه حركة الجنين، لأن له القدرة على الإحساس بأي تغير بدرجة الحرارة.
  • الموسيقى الصاخبة تتسبب في زيادة حركته.
  • وهناك أمور أخرى متوارثة تفعلها الأم قد تتسبب في زيادة حركته، وقد ينتج عنها أضرار لهذا يجدر الانتباه.

اقرأ أيضاً: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس وتطوراته حجمه

قدمنا جواب سؤالكن هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟ وقدمنا معلومات أخري مثل أسباب زيادة حركة الجنين، وأسباب قلة حركته، وطبيعية الحركة في الجنين، والشهر الذي يبدأ فيه الجنين بالحركة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.