رجة في السيارة على سرعة 40 وأبرز أسبابها

رجة في السيارة على سرعة 40 حيث يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث اهتزاز في السيارة أثناء القيادة على الطريق، فبمرور الوقت يمكن أن تلاحظ أن السيارة الخاصة بك بدأت تهتز حتى إذا كنت تسير على طرق سليمة ومتوازنة، فاهتزاز السيارة أو ارتجاجها قد يعود إلى العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون أسباب بسيطة وتستطيع أن تقوم بتشخيصها بنفسك، ويمكن أن تكون مؤشر إلى وجود مشكلة أكبر تستوجب عليك الانتباه لها سريعًا لكي لا تكون خطرًا عليك أثناء القيادة بسرعة كبيرة، ولذلك فسنوضح لك في هذا المقال أسباب رجة في السيارة على سرعة 40 عبر موقع زيادة

أسباب رجة في السيارة على سرعة 40

رجة في السيارة على سرعة 40

يعاني بعض قائدي السيارات من حدوث رجة في سياراتهم أثناء القيادة على سرعة 40 كم/ س دون معرفة أهم الأسباب التي قد تسببت في حدوث هذه المشكلة المزعجة والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، لذا يجب عليك أن تتعرف على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وتعمل سريعًا على حلها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • يجب أن تتأكد من أن الجنوط التي تقوم باستخدامها في السيارة الخاصة بك لا يوجد بها أي اعوجاج، خاصًة إذا كنت من الأفراد الذين لا يتلاشون الحفر الموجودة في الطرق أثناء قيادتك للسيارة، وخصوصًا الحفر الكبيرة.
  • أحيانًا قد تصاب الدواليب الموجودة في السيارة بالبالونات نتيجة القيادة الخاطئة فوق المطبات أو بسبب أنك لا تتجنب الحفر الموجودة في الطريق أثناء قيادة السيارة، وهذه البالونات قد تؤدي إلى حدوث هذه الرجة.
  • إذا قمت بتغيير عجلات السيارة، فيجب عليك القيام بترصيصها لكي تتجنب حدوث أية رجة ليست محببة.
  • يستخدم بعض قائدي السيارات عجلات ليست مناسبة للطرق التي يسيرون بها، مما قد يتسبب في حدوث الرجة، والتي تظل موجودة ولن تختفي إلا بعد أن تقوم باستبدال تلك العجلات بعجلات أخرى.
  • إذا كنت تقوم بقيادة السيارة الخاصة بك على سرعة 40 كم/ س، ثم قمت بالضغط على المكابح وشعرت بوجود رجة في السيارة، فاعلم أن الهوبات بنظام الفرامل تحتاج إلى جلخ أو قد تحتاج إلى تغيير، واعلم أنه في حالة إهمالك لهذه المشكلة فسوف تعرض نفسك إلى الخطر.
  • قم بالكشف على حالة الأذرعة التي توجد في سيارتك، حيث أنها إذا أصابها التلف فقد تتسبب في حدوث تلك المشكلة.

ولمزيد من المعلومات حول أسباب رجة في السيارة على سرعة 60 اقرأ هذا المقال: رجة في السيارة على سرعة 60 أسبابها وحلولها

أهم أسباب اهتزاز السيارة بشكل عام

رجة في السيارة على سرعة 40

هناك عدة أسباب يمكن أن تكون السبب في حدوث مشكلة اهتزاز السيارة، وسوف نتعرف فيما يلي على جميع الأسباب التي قد تتسبب في حدوث رجة في السيارة أثناء قيادة السيارة بشكل عام:

1- المحرك

  • لكي يعمل محرك السيارة بصورة صحيحة، فهو يحتاج إلى الهواء، والوقود، والاشتعال، وعند غياب أو اختلال واحدة من هذه العناصر يؤدي ذلك إلى حدوث دورة غير متوازنة في محرك السيارة مما قد يتسبب في حدوث مشكلة الرجة أو الاهتزاز في السيارة.
  • تستطيع أن تقوم بتشخيص أن السبب في حدوث رجة واهتزاز السيارة هو من محرك السيارة عند وجود أعراض معينة، ومن أهم هذه الأعراض الرعشة، أو الاهتزاز، أو الارتجاف وكأن السيارة تسير فوق مطبات صغيرة عند تحركك بالسيارة، أو إذا لم تسير السيارة بصورة سليمة عند السير لمسافة ما ثم تبدأ في الاهتزاز، جميع هذه الأعراض تدل على عدم اتزان دورة الحرق بالسيارة، أو قد تدل على حدوث تآكل في قاعدات محرك السيارة.

ولمزيد من المعلومات حول أسباب رجة السيارة وهي واقفة اقرأ هذا المقال: اسباب رجة السيارة وهي واقفة وأبرز 10 عوامل

2- المحور

  • تمتلئ جميع السيارات بالأجزاء المترابطة المعتمدة على الالتفاف في الحركة بمقاييس دقيقة، وتعتمد أساسًا على المحور ويطلق عليه (عامود الكردان) والذي إذا حدث به أي التواء، فقد يؤدي إلى عدم اتزان الحركة التي تنتقل من محرك السيارة إلى العجلات، مما قد يؤدي بدوره إلى حدوث اهتزاز أثناء تحرك السيارة ، ويمكن أن يحدث التواء المحور بسبب تصادم السيارة.
  • يوجد أيضًا قضيب الحركة الذي يقوم بنقل الحركة من محرك السيارة إلى العجلات الخلفية الموجودة في سيارات الدفع الخلفي، وعند التواؤه فقد يتسبب في حدوث ذات الأعراض، كما يمكن أن يكون السبب في حدوث مشكلة اهتزاز السيارة بسبب الغطاء المطاطي الذي يوجد فوق رأس عامود الكردان.

3- الفرامل

  • عندما يحدث اهتزاز السيارة فقط أثناء قيامك بالضغط على فرامل السيارة، فمن المرجح أن تكون الفرامل نفسها هي السبب في حدوث مشكلة اهتزاز السيارة، وبصفة عامة فإن السبب في حدوث هذا الاهتزاز في السيارة قد يكون بسبب الجزء الدوار الموجود في فرامل السيارة، وهو الجزء الذي تضغط عليه الاسطوانة بالنسبة للفرامل الاسطوانية من أجل إيقاف العجلات.
  • كما تقوم الأقراص أيضًا بتثبيت الفرامل في حالة الفرامل القرصية، وفي حالة إذا كان سطح هذا الجزء غير متساوي، فإنه يكون سببًا في عدم إمساك الأقراص أو الاسطوانات به بنعومة، مما يؤدي إلى حدوث مشكلة الاهتزاز في السيارة، وفي هذه الحالة يجب عليك القيام بإصلاح هذا الجزء أو تغييره من قبل أحد المتخصصين.

4- العجلات

  • مشكلة الاتزان فيما بين عجلات السيارة من الأمور الشائعة، إلا أن السبب قد لا يكون دائمًا في اتزان عجلات أو زوايا السيارة، بل يمكن أن يكون السبب في محور العجلة نفسه الذي تثبت به المسامير.
  • إذا فرضنا أن المسامير قد تم تثبيتها بصورة جيدة، فإن التذبذب في هذه الحالة قد يشير لمحامل العجلات التي تصمم لكي تدوم على مدار عمر السيارة نفسها إلا أن استخدام عجلات السيارة بشكل مفرط في أوضاع استثنائية كالسير فوق الطرق الغير ممهدة للسير عليها قد يؤدي إلى تلفها، لذا يجب استبدالها، كما يمكن اصلاح مقدار اتزان العجلات من خلال الترصيص أو من خلال تغيير عجلات السيارة.

5- الإطارات

تعد الإطارات من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة اهتزاز السيارة، حيث يوجد قائمة طويلة من الأعراض التي قد تدل على اهتزاز السيارة، والتي تحدث بسبب وجود مشكلات في إطارات السيارة، إلا أن أبرز وأهم هذه الأسباب تتمثل في الأتي:

  • عدم اتزان إطارات السيارة الذي قد يؤدي إلى حدوث اهتزاز السيارة عند سرعات معينة، ويمكنك أن تقوم بإصلاح ذلك من خلال ضبط اتزان إطارات السيارة.
  • يمكن أن يكون هناك تمزق أو انفصال في سطح الإطار المطاطي للسيارة، مما قد يدل على أنك يجب أن تقوم باستبدال إطار السيارة.
  • يمكن أن يكون إطار السيارة ليس متساوٍ على العجلة، وهذه الحالة تحتاج إلى قيامك باستبدال إطارات السيارت الخلفية مع الإطارات الأمامية للسيارة، وهذه العملية يجب أن تتم وفقًا لتعليمات وإرشادات صانع هذه الإطارات.
  • قد يكون من أحد الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث مشكلة اهتزاز السيارة، هو الشكل الغير دائري لإطار السيارة، والذي يجب عليك أن تقوم بتغييره.

ولمزيد من المعلومات حول أسباب تقطيع السيارة أثناء السير وعند الدعس اقرأ هذا المقال: أسباب تقطيع السيارة أثناء السير وتقطيع السيارة عند الدعس

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجة في السيارة على سرعة 40، وكذلك معرفة أهم الأسباب التي تسبب اهتزاز السيارة بشكل عام، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.