عدد سكان لبنان 2021

كم عدد سكان لبنان 2021؟ وما ترتيبها على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية؟ فلبنان هي دولة عربية من دول الشرق الأوسط تقع في غرب آسيا، وعاصمتها الإدارية هي بيروت، كما أن نظام الحكم في دولة لبنان هو نظام جمهوري، وتبلغ مساحتها حوالي 10.452 كم² لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بذكر إجابة سؤال كم عدد سكان لبنان.

عدد سكان لبنان 2021

يُعرف أن دولة لبنان هي نقطة التقاء مجموعة كبيرة من الطوائف سواء السياسية أو الثقافية أو الدينية، مما أدى إلى زيادة انفتاحها على العالم الخارجي واكتساب منزلة خاصة بين جميع دول الوطن العربي.

بلغ عدد سكان دولة لبنان تقريبًا 6.831.971 نسمة ويُعد ذلك 10% من إجمالي عدد سكان العالم؛ لذلك نجد أن دولة لبنان تأتي في المركز رقم 109 من حيث ترتيب الدول بالنسبة لعدد السكان فيها عالميًا.

تأتي دولة لبنان في المركز رقم 161 من حيث مساحتها الجغرافية التي تبلغ 10.452كم² تقريبًا، وتمثل مناطق الغابات حوالي 8% من إجمالي المساحة الكلية، كما أن المناطق الزراعية تمثل حوالي 3600كم² من إجمالي مساحة الدولة.

يمثل عدد اللبنانيين في الدول الأخرى ضعف عدد سكان لبنان الساكنين في موطنهم، كما أن نسبة 40% من الشباب الإناث والذكور الذين تبدأ أعمارهم من 22سنة تقريبًا تابعون للديانة المسيحية.

اقرأ أيضًا: عدد سكان لبنان 

معدل الولادة في دولة لبنان

يزيد عدد سكان لبنان بزيادة أعداد الأشخاص، يُعد معدل الولادة عامل من العوامل التي تؤثر في التعداد السكاني لدولة لبنان، فنجد أن معدل الإنجاب فيها يصل إلى 2.1 مولود لكل امرأة.

أكبر محافظات لبنان من حيث المساحة

عام 2003م ارتفع عدد محافظات لبنان بمعدل محافظتين، حيث كان عدد محافظات دولة لبنان 6 محافظات وأصبح 8 محافظات حتى الوقت الحالي، بعد أن استقلت عكار وأصبحت محافظة لبنانية رسميًا، وبعد ضم قضائي بعلبك والهرمل ليصبحوا محافظة واحدة، ومن أكبر هذه المحافظات مساحة:

1– محافظة بيروت

تُعد محافظة بيروت العاصمة الإدارية لدولة لبنان، كما أنها تتميز بموقع جغرافي ممتاز فهي تقع في وسط الدولة، وتبلغ مساحة أراضيها 19.8 كم² ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.916.100 نسمة، تضم محافظة بيروت مدينة واحدة فقط وهي بيروت التي تعتبر الأكبر مساحة والأكثر في عدد السكان.

بيروت المحافظة الأهم في لبنان حيث نجد فيها الكثير من مؤسسات الأعمال المحلية والأجنبية، والمراكز الخاصة بالتجارة والبنوك، كما أنها تعتبر منطقة سياحية مميزة نظرًا لما تحتويه من متاحف نادرة، وأيضًا الأنشطة الرياضية المختلفة التي تتم فيها.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان لبنان

2– محافظة عكَار

تقع هذه المحافظة في أقصى شمال لبنان ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الغرب، وسوريا من الجهة الشمالية، تبلغ مساحة أراضي عكَار 788كم² تقريبًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 389.899 نسمة.

تتميز محافظة عكَار بالتنوع في تضاريسها، وتتكون من ثلاث مناطق أساسية وهي السهول، والهضاب والجبال، كما أنها تعتبر مصدر دخل محلي حيث إن ساحلها يوفر العديد من الفرص لصيد الأسماك وزراعة الخضراوات.

يقوم مجلس الوزراء بتعيين محافظ لكل محافظة، حيث كل محافظة تتكون من عدة أقضية إلا محافظتي عكَار وبيروت.

3– محافظة جبل لبنان

تقع هذه المحافظة في وسط دولة لبنان، وتحدها محافظة لبنان الشمالي من جهة الشمال، ومحافظة لبنان الجنوبي من جهة الجنوب، ومحافظتي بعلبك الهرمل وبعلبك من الجهة الشرقية، تبلغ مساحة أراضيها 1.939كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.850.00 نسمة.

تحتوي هذه المحافظة على مناطق طبيعية وحضرية، وريفية، بالإضافة إلى جبال لبنان التي تُعد منظر من مناظر الطبيعة الخلابة، يجب قول إن كل من بيروت وجبل لبنان يمثلان نقطة ارتكاز جميع أنواع الأنشطة للدولة.

اقرأ أيضًا: كم عدد دول العالم

4– محافظة بعلبك الهرمل

تقع هذه المحافظة شمال وادي البقاع، وتبعد عن بيروت حوالي 86كم، تبلغ مساحة أراضيها 3.009كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 183.000 نسمة، وتنقسم إلى قضاءين هما الهرمل وبعلبك.

يُعد بعلبك القضاء الأكبر في المساحة في دولة لبنان، حيث تبلغ مساحته حوالي 2.319كم²، كما تعتبر بمثابة عاصمة المحافظة، وكان وجود نهر العاصي بهذه المحافظة عامل كبير في جعل المنطقة صالحة لتربية الأسماك.

5– محافظة البقاع

يحد هذه المحافظة جبال لبنان الشرقية شرقًا، تنقسم إلى ثلاث أقضية أساسية وهي قضاء راشيا، قضاء زحلة، قضاء البقاع الغربي، تبلغ مساحة أراضي البقاع 1.433كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 737.419 نسمة.

6– محافظة النبطية

تقع هذه المحافظة أقصى جنوب لبنان، تبلغ مساحة أراضيها 1.058كم² مما يجعلها تمثل 10% تقريبًا من إجمالي مساحة دولة لبنان، تنقسم النبطية إلى أربع أقضية أساسية وهي قضاء حاصبيا، وقضاء بنت جبيل، وقضاء مرجعيون، وقضاء النبطية، ويبلغ عدد سكان محافظة النبطية حوالي 120.000 نسمة، كما تتميز محافظة النبطية بمستوى اقتصادي عالي.

7– محافظة لبنان الشمالي

تحد هذه المحافظة محافظة عكار شمالًا، ومحافظة بعلبك الهرمل شرقًا، ومحافظة جبل لبنان جنوبًا، تُعد مدينة طرابلس هي أهم مدينة في محافظة لبنان الشمالي، تأتي مدينة طرابلس في قائمة أكبر مدن لبنان مساحة بعد مدينة بيروت.

تضم محافظة لبنان الشمالي خمسة أقضية رئيسية وهي قضاء المنية-الضنية، وقضاء الكورة، وقضاء بشرى، وقضاء بترون، وقضاء زغرتا، يبلغ عدد سكانها حوالي  949.197نسمة، بالإضافة إلى أنها يوجد بها ثلاثة أنهار هم نهر البارد، ونهر أبو علي، ونهر الجوز.

اقرأ أيضًا: عدد سكان سوريا

8– محافظة لبنان الجنوبي

يحد هذه المحافظة محافظة النبطية من الجهة الشرقية، ومحافظة جبل لبنان من الجهة الشمالية، تنقسم إلى ثلاثة أقضية أساسية وهي قضاء صيدا، وقضاء صور، وقضاء جزين، يوجد بها نسبة 8% من إجمالي نسبة الشركات الصناعية الموجودة في دولة لبنان.

تبلغ مساحة أراضيها 934كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي  542.639نسمة، بالإضافة إلى أنها يوجد بها سبعة أنهار هم نهر سينيق، ونهر الليطاني، ونهر الناقورة، ونهر الزهراني، ونهر القاسمية، ونهر الحاصباني، ونهر العوالي، كم أن محافظة لبنان الجنوبي تُعد منطقة زراعية في غاية الأهمية.

الديانة الإسلامية في لبنان

بعد أن تعرفنا على عدد السكان المتواجدين في لبنان عام 2021م نشير إلى أن دولة لبنان تتميز بالتنوع في الطوائف، حيث تشمل طوائف دينية، وطوائف ثقافية، وأخرى حضارية، فهي تشتمل على أنواع مختلفة من الطوائف مما يزيد من عدد سكان لبنان.

يوجد حوالي 18 طائفة تم الاعتراف بها بشكل رسمي في دولة لبنان، من أهمها الديانة الإسلامية التي تنقسم إلى عدد من الفروع وهي:

  • الشيعة: تمثل حوالي 29% من إجمالي سكان لبنان، ويتواجدون في بيروت، بعلبك، البقاع.
  • السنة: تمثل حوالي 30% من إجمالي سكان لبنان، ويتواجدون في بيروت، وطرابلس وصيدا.
  • العلويون: يمثلون نسبة قليلة جدًا وهي 1% من إجمالي سكان لبنان، ويتواجدون في قرى عكاز، وجبل محسن.
  • الاسماعيليون: يمثلون أقل نسبة، ولا يتواجدون في مكان معين من الدولة، فهم منتشرون فيها.

الديانة المسيحية في لبنان

تمثل الديانة المسيحية نسبة كبيرة جدًا من سكان لبنان وتنقسم إلى عدة طوائف، وهي:

  • الموارنة: تمثل هذه الطائفة حوالي 23% من إجمالي سكان لبنان، وتُعد أكبر طائفة من حيث نسبتها.
  • الروم الأرثوذوكس: تمثل هذه الطائفة حوالي 9% من إجمالي سكان لبنان.
  • الروم الكاثوليك: تمثل هذه الطائفة حوالي 5% من إجمالي سكان لبنان.
  • الأرمن الأرثوذوكس: تمثل هذه الطائفة حوالي 3% من إجمالي سكان لبنان.
  • الأرمن الكاثوليك: تمثل هذه الطائفة حوالي 1% من إجمالي سكان لبنان، وهي أقل نسبة.

كما أن أغلب اللبنانيين المسيحيين بدأوا بالهجرة من جبل لبنان الذي يحتوي على عدد كبير من اللبنانيين المنتمون إلى الديانة المسيحية، يعيش معظم سكان لبنان في المدن الحضرية التي ظهرت بسبب قدوم أعداد ضخمة من المهاجرين.

اقرأ أيضًا: ترتيب الدول العربية من حيث عدد السكان 

الديانة اليهودية في لبنان

عام 1948م أصبحت الطوائف اليهودية في لبنان تمثل حوالي 20 ألف شخص ينتمي إلى الديانة اليهودية، ولكن في الوقت الحالي عدد الأشخاص الذين ينتمون إلى الديانة اليهودية في لبنان لا يتعدى 100 يهودي.

أغلب اليهود المقيمين في دولة لبنان هم من أصول مزراحية، هاجر عدد كبير منهم إلى إسرائيل، وبعض منهم إلى فرنسا وأمريكا الشمالية وغيرهم من الدول.

دولة لبنان هي الدولة الوحيدة التي لا تعترض على أن يكون رئيسها مسيحي الديانة؛ وذلك بسبب أن نسبة كبيرة جدًا من اللبنانيين ينتمون إلى الديانة المسيحية.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.