عدد سكان سوريا

عدد سكان سوريا للأسف الشديد يستمر بالتناقص عامًا بعد عام، بداية من عام 2011 وبداية الثورة السورية ضمن ثورات الربيع العربي، فقد لاقى مئات الآلاف من أبناء سوريا ربهم، وهاجر الملايين هربًا من آفات الحروب، وبالرغم من الدمار الحاصل بسوريا في العقد الأخير، لا يزال أهلها طامحين لانتهاء الحرب، وبدأ حياة جديدة لهم ولأبنائهم في بلدهم، وحتى حدوث ذلك.. دعونا نستعرض لكم أهم المعلومات عن سوريا وسكانها التي قد تفيد معلوماتكم العامة عن سوريا.

عدد سكان سوريا

وفقًا للإحصائيات الأخيرة عام 2017 التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة، وصل عدد سكان سوريا إلى 18.2 مليون نسمة، وتستمر الأعداد بالتناقص مع مرور الأعوام، فتقدر نسبة الزيادة سالب 2.3%، فيصل عدد المواليد لكل ألف نسمة إلى حوالي 18.9 مولود، أما عن عدد الوفيات لكل ألف نسمة يصل إلى حوالي 5.4 وفية، ويعيش أغلب السكان بالمدن السورية، مشكلين نسبة 56% من إجمالي عدد السكان.

تختلف إحصائيات النظام السوري عن باقي الإحصائيات، فقد قام المكتب المركزي للإحصاء بالإشارة إلى عدد سكان سوريا بالسنوات الأخيرة، موضحًا أن أعداد المواطنين تستمر بالتزايد، ففي عام 2011 قد وصل عدد السكان لحوالي 21.1 مليون نسمة، وبعام 2013 قد وصل عدد السكان لحوالي 22.1 مليون نسمة، وفي عام 2017 وصل عدد السكان لحوالي 24.4 مليون نسمة.

إقرأ أيضًا: ماهي بلاد الشام ومن هم سكان بلاد الشام الأصليين ؟

خصائص سكان سوريا

  • يتواجد السكان السوريين في المنطقة الغربية من البلاد في مدن: دمشق وإدلب وحمص وطرطوس وحلب، وتعد هي المنطقة الأكثر سكانًا بالدولة، وبالجنوب يتواجد السكان في: درعا والقنيطرة والسويداء بمنطقة حوض الفراط، ودير الزور الرقة بمنطقة الجزيرة السورية.
  • وتعيش العديد من الأعراق والطوائف بسوريا في تناغم مستمر، فيتواجد بسوريا 7 أعراق و9 طوائف إذا اعتبرنا أن المسيحية طائفة واحدة أو 19 طائفة إذا وضعنا بالاعتبار جميع الطوائف المسيحية، ويشكل أهل السنة من العرب نسبة 63% من إجمالي السكان، وللعلويون من العرب نسبة 12% من إجمالي السكان، ويمثل المسيحيون نسبة 10% من إجمالي عدد السكان، إما أهل السنة من الأكراد يشكلون نسبة 9% من إجمالي عدد السكان، والدروز العرب يشكلون 3% من إجمالي السكان، ويشكل الاسماعيليون من العرب نسبة 1% من إجمالي عدد السكان، أما باقي الأقليات يشكلون نسبة 2% المتبقية.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بالرغم من كون السكان يتحدثون العديد من اللغات، من تلك اللغات: اللغة الكردية والأرمنية والفرنسية والإنجليزية والشركسية والآرامية.
  • تبلغ الكثافة السكانية بسوريا حوالي 109 فرد لكل كيلو متر مربع، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية سوريا العربية 185 ألف كيلو متر مربع.
  • يقدر عدد السوريين بجميع أنحاء العالم ما بين 36 و39 مليون سوري، وذلك نتيجة للهجرة الجماعية للشعب السوري في السنوات الماضية نتيجة الحرب.
  • سكن السوريون أراضيهم منذ أكثر من عشرة آلاف عام، في تل مربيط على نهر الفرات وقرية ستمرخو وبعض المناطق بريف دمشق واللاذقية.
  • استمرت القبائل البدوية في الشام بالتنقل عبر الأراضي قبل ظهور الإسلام حتى وجود الدولة الأموية، فبدا الكثير منهم في التوطن بريف دمشق وسهل الغاب.
  • في وجود الدولة العثمانية ظهرت بعض المدن الصغيرة ظهورًا كبيرًا، منها: دير الزور ومنبج.
  • تقدر نسبة سكان الأرياف بسوريا بحوالي 46 من إجمالي عدد السكان، إما سكان المدن فتقدر نسبتهم بحوالي 53% من إجمالي عدد السكان، وذلك بعد هجرة العديد من الريف إلى المدن.

ترتيب مدن سوريا سكانيًا

  • دمشق

دمشق هي عاصمة سوريا، وهي أحد أقدم العواصم على مر التاريخ فظلت عاصمة سوريا منذ عام 635 ميلاديًا، وتعد هي أكبر مدن سوريا سكانيًا، فقد وصل عدد سكانها حسب الإحصاء الأخير إلى 3.1 مليون نسمة.

  • حلب

تعد حلب أكبر مدن الشام، وأحد أقدم المدن المأهولة بالعالم، وتحتل حلب المركز الثاني كأكبر مدن سوريا سكانيًا، فقد وصل عدد سكانها في الإحصاء الأخير إلى 2.7 مليون نسمة.

  • حمص

تقع مدينة حمص على الضفة الشرقية لنهر العاصي، وتعد هي ثالث أكبر المدن السورية من ناحية السكان بعد دمشق وحلب، فقد وصل عدد السكان بها حسب الإحصاء الأخير إلى 1 مليون نسمة.

  • حماة

تقع مدينة حماة هي الأخرى على نهر العاصي، وقد وصل عدد السكان بها حسب الإحصاء الأخير إلى 854 ألف نسمة.

  • اللاذقية

تعد مدينة اللاذقية المتواجدة في الجزء الغربي من سوريا بالتحديد على ساحل البحر الأبيض المتوسط خامس أكبر المدن سكانًا بسوريا، فقد وصل عدد السكان بها حسب الإحصاء الأخير إلى 650 ألف نسمة.

  • طرطوس

مدينة طرطوس المتواجدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط تعد أهم ميناء بدولة سوريا بالكامل، وقد وصل عدد سكانها حسب الإحصاء الأخير إلى 400 ألف نسمة.

  • الرقة

تتواجد مدينة الرقة بشمال دول سوريا، تحديدًا على الضفة الشرقية لنهر الفرات، كما أن عدد السكان بها قد وصل حسب الإحصاء الأخير إلى 220 ألف نسمة.

  • إدلب

تقع مدينة إدلب بشمال سوريا تحديدًا بالجنوب الغربي من مدينة حلب، وتشتهر بأشجار الزيتون المتواجدة بها، وقد وصل عدد السكان بها حسب الإحصاء الأخير إلى 164 ألف نسمة.

  • دير الزور

تعد مدينة دير الزور أكبر المدن الشرقية بسوريا، وقد وصل عدد السكان فيها حسب الإحصاء الأخير إلى 133 ألف نسمة.

  • السويداء

تتواجد مدينة السويداء على قمة جبل العرب، كما تقع على بعد 100 كيلو متر فقط عن العاصمة دمشق، وقد وصل عدد السكان بها حسب الإحصاء الأخير إلى 87 ألف نسمة.

إقرأ أيضًا: كم عدد سكان لبنان ولغتها وديانتها وموقعها الجغرافي

جغرافيا سوريا

دعونا الآن نقدم لكم أكثر المعلومات الجغرافية أهمية عن الجمهورية العربية السورية.

 الموقع الجغرافي

تتواجد الجمهورية السورية في شمال غرب قارة آسيا، فيما يعرف الآن بالشرق الأوسط، تقع بين دائرتي عرض 35 و37 شمال خط الاستواء، وخطي طول 35 و42 شرق خط “غرينيتش”، فتحدها خمسة دول وتواجه البحر من جهة واحدة، فتحدها من الشمال تركيا ومن الشرق دولة العراق ومن الجنوب المملكة الأردنية، ومن جهة الجنوب الغربي تحدها دولة فلسطين المحتلة، ومن الغرب تحدها لبنان والبحر الأبيض المتوسط، وتعد أحد أهم المراكز التي تصل الشرق بالغرب في التجارة والمواصلات.

تضاريس سوريا

تنقسم تضاريس دولة سوريا إل أربعة أقسام مختلفة، وهم:

  • المناطق الداخلية

المناطق الداخلية (مناطق السهول) تتواجد بشرق منطقة الجبال، وهي المناطق التي تضم سهول دمشق وحلب وحمص ودرعا وحماة والجزيرة.

  • المنطقة الجبلية

هي المنطقة التي يتواجد بها الجبال والمترفعات، والتي تتواجد بطول البلاد من الشمال إلى الجنوب، توازيًا مع ساحل البحر الأبيض لمتوسط.

  • منطقة البدو

هي المناطق السهلية الصحراوية، التي تتواجد بالجزء الجنوبي الشرقي بسوريا، تحديدًا عند الحدود العراقية والأردنية.

إقرأ أيضًا: ما هي عاصمة سوريا؟ وسبب تسميتها بهذا الاسم واقتصادها

  • المناطق الساحلية

المناطق الساحلية بسوريا هي التي تقع بين المناطق الجبلية وساحل البحر الأبيض المتوسط.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد تحدثنا عن عدد سكان سوريا وأهم خصائصهم، وكذلك ترتيب المدن السورية من ناحية عدد السكان وبعض المعلومات الجغرافية الهامة عن دولة سوريا، نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في الحصول على القدر الأكبر من المعلومات عن دولة سوريا وشعبها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.