اجازة الزواج فى قانون العمل

اجازة الزواج فى قانون العمل يرغب الكثير من الناس في أثناء فترات العمل أن يقوموا بالتأهيل والزواج، ولكن يظل العامل المؤثر في هذا القرار هو فترة الإجازة التي يمكن أن يأخذها الشخص من العمل للزواج، وتختلف من القطاع العام إلى القطاع الخاص، وسوف نتعرف على هذه الفترات في قانون للعمل، حيث أن هناك مجموعة من القوانين، التي يسير عليها العمل، سوف نتعرف عليها في حالة الإجازات. 

وكل دولة في العالم لها مجموعة من القوانين التي تخص العمل، ونظام الإجازات بها، وتعمل أيضاً على تحديد المرتبات بتلك الدولة. 

اجازة الزواج فى قانون العمل

يرغب الكثير من الناس في أثناء فترات العمل أن يقوموا بالتأهيل والزواج، ولكن يظل العامل المؤثر في هذا القرار هو فترة الإجازة التي يمكن أن يأخذها الشخص من العمل للزواج، وتختلف من القطاع العام إلى القطاع الخاص، وسوف نتعرف على هذه الفترات في قانون للعمل، حيث أن هناك مجموعة من القوانين الخاصة بالعمل، وسوف نتعرف على التي تخص القطاع العام أولاً، وهي على النحو التالي:-

  • من حق كل عامل أو موظف في القطاع العام أو القطاع المسؤول بالحصول على إجازة للزواج، ولا تكون الإجازة قصيرة، بل تكون أزيد من يوم أو اثنين، وسوف نعرف عدد الأيام. 
  • حيث نص قانون العمل المادة 97 من قانون العمل على أن كل عامل له إجازة ثانوية تكون بمرتب أو غير مرتب على حسب الاتفاق المسبق بين الطرفين، ولكن يكون هناك استمرارية في عمله بعد الزواج. 
  • وتكون هذه الإجازة ليس محسوب منها إجازة العيد أو أي إجازات رسمية تبع الشركة أو الدولة، وتكون عدد الأيام المخصصة للجواز في جمهورية مصر العربية هي أسبوعين ويوم أي ما يقدر بحوالي 15 يوم فقط. 

يمكنك الآن التعرف على قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي واهم شروطه: قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي واهم شروطه

  • كما أن العامل أو الموظف الذي سبق أن كان له في الشركة أكثر من عام كامل، يحق له أن يحصل على 21 يوم من الإجازة في سبيل الزواج، ولكن يكون بدون مرتب أو بدون دفع أي أموال. 
  • وإذا كان الموظف أو العامل قد مر على وجوده في الشركة ما يقارب من 10 أعوام، فإنه يحق له الحصول على إجازة تصل إلى 30 يوم، ويجب أن تكون الإجازة في هذه الحالة فقط، على أن يكون هذا الشخص لم يسبق له الزواج من قبل وليس لديه أي مخالفات في الدفتر الخاص به. 
  • يمكن أن يقوم الشخص بعد مرور 50 عام من عمره على الحصول على إجازة تقدر بحوالي 50 يوم من أجل الزواج، كما أن نفس عدد الإجازات تتاح أيضاً لذوي القدرات والإعاقات الخاصة. 

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابها: مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابها

اجازة التي يلتزم بها صاحب العمل

يفرض قانون العمل مجموعة من القوانين التي يجب أن يقوم صاحب العمل بالالتزام بها، لكي يعمل على أن يكون في النصاب القانوني لعمله، لأنه لو لم يلتزم بها سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية، لذا يقوم صاحب العمل بالآتي:-

  • يلتزم صاحب العمل بالإجازات الرسمية الخاصة لكل موظف، وهي مثل إجازات الأعياد، مثل عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، والإجازات الرسمية مثل إجازة يوم الجمعة لأداء الشعائر الدينية، وإجازات السادس من أكتوبر وإجازة عيد العمال وثورة يونيو وعيد الشرطة وعيد الأم وعيد المسيحيين ورأس السنة وغيرها من الأعياد مثل يوم الوقفة وشم النسيم. 
  • هناك العديد من الإجازات التي تتاح لي الموظف أن يقوم بعملها وأن يقوم بالحصول على الإجازة فيها، ويمكن أن تكون الإجازة براتب عامل أو يمكن أن تكون مع إيقاف المرتب، ويكون بمرتب عامل في حالة إذا كان الإجازة لمدة يوم أو يومين أو كانت الإجازة بسبب الزواج، والذي يتيح له مدة كبيرة مدفوعة الأجر، أما إذا كان دون ذلك فيصبح بدون مال. 
  • يوجد إجازات أخرى خاصة بالعمال في الأعمال الخطرة التي تعمل على حدوث إصابات أو احتمالية حدوث ضرر على العامل. 
  • توجد إجازات للذين يعملون في التدريس كطالب، ولديهم إجازات لأداء الامتحانات، وتكون بشكل إجباري. 
  • يوجد إجازات للعاملين الذين يعملون في مناطق بعيدة عن أماكن السكن الرئيسية لهم، لكي يقومون بزيارة أهاليهم وقضاء وقت معهن.
  • كما يمكن أن يكون هناك العديد من أنواع الإجازات في حالة القيام بالحج، أو في حالة حدوث مرض مزمن أو من الأمراض العادية التي تحتاج إلى وقت في الشفاء، أو بسبب وجود مرض عادي في الجسم. 
  • كما يوجد إجازات للنساء الحوامل لكي يقومون بالولادة، وبعد الولادة هناك فترة نقاهة لكي يتم تخليصها وتطهير الجرح الخاص بها. 
  • يوجد الكثير من الإجازات التي يلزم صاحب العمل بتوفيرها للشخص الذي يعمل معه، وفي حالة عدم توفير أي نوع من الإجازات، يمكن أن يقوم الشخص بالتقدم إلى قسم الشكاوى في الشركة، وإذا قام قسم الشكاوى في الشركة بعدم إعطاء حقهم القانوني، سوف تقوم بالتوجه إلى مديرية العمل أو وزارة العمل وتقديم شكوى، وسوف تحصل على حقك كامل. 

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على الاجازات فى قانون العمل المصرى للقطاع الخاص: الاجازات فى قانون العمل المصرى للقطاع الخاص

اجازة الزواج في قانون العمل في القطاع الخاص

يرغب الكثير من الناس في أثناء فترات العمل أن يقوموا بالتأهيل والزواج، ولكن يظل العامل المؤثر في هذا القرار هو فترة الإجازة التي يمكن أن يأخذها الشخص من العمل للزواج، وتختلف من القطاع العام إلى القطاع الخاص، وسوف نتعرف على هذه الفترات في قانون للعمل، حيث أن هناك مجموعة من القوانين الخاصة بالعمل، وسوف نتعرف على التي تخص القطاع الخاص، وهي على النحو التالي:-

  • يكون هناك إجازة مسموح بها لكل مواطن يعمل في القطاع الخاص، ولكن يمكن أن تكون هذه الفترة هي بدون مرتب. 
  • يمكن أن يتم إلغاء الإجازة الخاص بك من صاحب العمل، في عدة حالات:-
    • إذا لم يكن هناك بديل عنك في العمل. 
    • إذا كان هناك ضغط كبير في العمل ولا يمكن الآن أن تقوم بالزواج. 
    • إذا كان هناك تسليم عمل معين تكون قد كلفت به من قبل ولم تقضيه. 
    • إذا كان هناك مشاكل بينك وبين صاحب العمل. 
    • يقوم صاحب العمل بالموافقة أو عدم الموافقة على حسب حاجة الشغل إليك. 

يمكنك الآن التعرف على الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وشروط الحصول عليها: الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وشروط الحصول عليها

اجازة الطلاب في القطاع الخاص والعام

يمكن أن يكون هناك توقيت معين لأداء الامتحانات للطلاب في توقيت معين، ويتوجب على الطالب أن يقوم بالذهاب إلى مكان الامتحان وأداء الامتحان، وهو ما يكفله له قانون العمل في القطاع العام والخاص على النحو التالي:-

  • كفل قانون العمل الجديد في المادة 99 منه، أن الطالب يحق له أن يقوم بتأدية الامتحان أو الامتحانات في أي وقت وبإجازة حتى انتهاء فترة الامتحانات. 
    • يقوم الطالب بتبليغ المسئول عنه عن الامتحانات التي سوف يذهب إليها قبل الذهاب إليها بمدة تصل إلى ما يقدر بحوالي 15 يوم على أقل تقدير، وذلك لكي يقوم صاحب العمل بتصريف أموره في فترة غياب الشخص الذي سوف يقوم بالامتحانات. يقوم الطالب ببعض الخطوات التي يجب أن يقوم بها في سبيل أن تتم هذه العملية على النحو التالي:-
    • أن يقوم الطالب بإحضار ما يثبت أن لديه امتحانات، وتكون من جهة موثقة وبالختام والشعار، حتى يتم الإثبات، ويكون اسم الطالب والرقم الخاص به مثبتين بالورقة.
    • يمكن أن تكون فترة الغياب بشكل كبير بمرتب مدفوع الآجر، وهذا يتم بالاتفاق بين صاحب العمل وبين الشخص الطالب إلى الإجازة.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن اجازة الزواج فى قانون العمل، واجازة التي يلتزم بها صاحب العمل، واجازة الزواج في قانون العمل في القطاع الخاص، واجازة الطلاب في القطاع الخاص والعام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.