محتوى يحترم عقلك

ماسك للشعر الجاف والمنفوش

ماسك للشعر الجاف والمنفوش لتقليل التلف الموجود فيه أو تأثره بعوامل الجو، يمكن أن يكون التلف في الشعر بسبب استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغات أو المواد التي تعمل على فرد الشعر، وتلك المشكلة تعاني منها كثير من الفتيات فهي لا تستطيع منع نفسها من استخدام تلك المواد الكيميائية لكنها تود أن تحافظ على شعرها من التلف، لذا من خلال موقع زيادة سنشرح لكم كافة التفاصيل عن ماسك للشعر الجاف والمنفوش.

ماسك للشعر الجاف والمنفوش

هناك العديد من الوصفات التي تؤثر على الشعر وتغذيته وعدم حدوث هيشان أو تساقط، وإليك مجموعة ماسك للشعر الجاف والمنفوش لتساعدك على ترطيب شعرك ومنها الآتي:

1- ماسك زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على مجموعة من الأحماض والفيتامينات التي تغذي الشعر، ويمكن استخدام زيت اللوز مع زيت الخروع لعمل حمام زيتي للشعر وهو عن طريق تدفئة خليط من زيتي اللوز والخروع، وتدليك فروة الرأس بهم جيدًا لمدة 15 دقيق ثم غسل الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت طبي للشعر الجاف

2- ماسك زيت الزيتون مع البيض

تعطي تلك الخلطة الشعر الحيوية وتساعد في تنعيمه، ويمكن تحضيره من خلال خلط صفار البيض مع زيت الزيتون؛ حتى ينسجم الخليط فيمكن استخدامه على الشعر بعد غسل الشعر جيدًا، وتقوم بتغطية الشعر كله بالخلطة حتى الأطراف ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

3- ماسك زيت السمسم

يتم بتدفئة كوب من زيت السمسم واستخدمه في تدليك فروة رأسك في حركات دائرية لمدة 30 دقيقة واغسله بماء دافئ جيدًا.

4- ماسك زبدة الشيا

قم بعمل هذا الماسك عن طريق إذابة ثلاث ملاعق من زبدة الشيا وتركهم ليبردو حتى لا تتسبب الزبدة المنصهرة في التهابات في فروة الرأس، وبعد أن تكون الزبدة دافئة ومناسبة للاستخدام قم بتدليك فروة الرأس بها في حركات دائرية ثم  يتم غسل الشعر.

5- ماسك خل التفاح

يساعد خل التفاح على تعادل الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، ويمكنك استخدام ربع كوب من خل التفاح وكوب من الماء الدافئ وغسل شعرك بهم مرة في الأسبوع.

6- ماسك الزبادي مع البيض

يعطي ذلك الماسك للشعر النعومة والترطيب ويساعد على تغذيته في حالة ضعف بصيلة الشعر، ويتم تحضيره من خلال مزج صفار بيض وعلبة زبادي وملعقة من زيت الزيتون، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل، وبعد غسل الشعر جيدًا يتم استخدام الماسك وتركه ليجف تمامًا  من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

7- ماسك الشعير

يتم استخدام نصف كوب من مغلي الشعير وإضافتهم على كوبين من الماء، الجدير بالذكر أنه يستخدم هذا الخليط كغسول نهائي للشعر بعد شطفه.

اقرأ أيضًا: خلطات للشعر الجاف والمتقصف والمتساقط

8- ماسك الفراولة مع العسل

يتم وضع مخلوط الفراولة مع العسل ووضع عليهم ملعقتين من زيت الزيتون ونخلطهم جيدًا حتى نشعر بتجانسهم ثم يوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

9- ماسك الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية التي تغذي الشعر، حيث يتم استخدامه من قبل شركات التجميل في صناعة كريمات ترطيب الشعر ويمكن عمل منه ماسك يرطب الشعر من خلال مزجه بالموز وهرسهم مع ملعقتين من زيت الزيتون ويتم تدليك الشعر بالخلطة وتركها تجف ثم غسلها جيدًا.

10- ماسك المايونيز

يتم وضع معجون المايونيز على فروة الرأس وقومي بتدليك شعرك في حركات دائرية ثم قومي بغسله بماء دافئ.

11- ماسك فول الصويا

يستخدم ماسك شعر فول الصويا وزيت الخروع للشعر الخشن فيمكن تحضيره بإضافة ملعقة من زيت فول الصويا مع ملعقتين من زيت الخروع وتدفئتهم وتدليك فروة الرأس بهم لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدًا.

12- ماسك الصبار واللافندر

يمكنك استخراج جيل الصبار من أوراقه، ووضع 5 ملاعق منه مع 5 قطرات من زيت اللافندر ويتم تقليب الخليط حتى التجانس، وتستخدميه في عمل تدليك لفروة رأسك وتركه 30 دقيقة ثم غسله جيدًا.

13- ماسك زيت الزيتون والألوفيرا

قومي بخلط نصف كوب من زيت الزيتون ووضع عليه 10 ملاعق من جيل الألوفيرا، مع إضافة قطرات من إكليل الجبل، ثم وضع الخليط على شعرك كله من فروة رأسك حتى الأطراف وتركه ليجف تمامًا وغسله جيدًا.

14- ماسك حليب جوز الهند والليمون

قومي بمزج نصف كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من حليب جوز الهند وتقليبهم جيدًا وتدليك شعرك بهم حتى الجفاف تمامًا وغسل شعرك.

15- ماسك الحليب والعسل

ضعي ملعقة كبيرة من العسل في كوب لبن دافئ وقلبيهم جيدًا حتى تجانس العسل داخل اللبن، وضعي الخليط على شعرك وعليه منشفة، واربطيها حتى تدفأ رأسك واتركيه لمدة ساعتين واغسليه بعد ذلك بشكل جيد.

16- ماسك الأفوكادو والمايونيز

تستخدمين في هذا الماسك ملعقتين من مهروس الأفوكادو وكوب من المايونيز وتضعي الخليط على شعرك من الجذور إلى الأطراف وتركه لمدة 30 دقيقة وغسله جيدًا.

17- ماسك صودا الخبز

قومي بإذابة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في نصف كوب من الماء الدافئ وعند الحصول على قوام كريمي قومي بتدليك الخلطة على فروة الرأس وتركها لمدة 20 دقيقة وغسلها بعد ذلك.

18- ماسك الحليب الرايب والبيض

قومي بوضع ملعقتين عسل وصفار بيضة كامل في كوب كامل من اللبن الرايب ومزجهم جيدًا ووضعهم على الشعر كله وتركهم لمدة 30 دقيقة ثم غسلهم جيدًا.

19- ماسك زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند

قومي بتحضير ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند وملعقة واحدة من زيت الجوجوبا، وتدليك الشعر بهم في حركات دائرية لمدة 20 دقيقة ثم غسله بعد ذلك جيدًا.

20- ماسك حليب الأرز والعسل

قومي بنقع الرز أولًا لمدة 10 ساعات ثم استخدام كوب من ماء هذا المنقوع وهو يسمى حليب الأرز، ويتم إضافة ملعقتين من العسل الأبيض إليه، ثم وضع الخلطة على شعرك وتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسلها جيدًا.

21- ماسك الجيلاتين

قومي بتحضير ذلك الماسك من خلال خلط ملعقتان من الجيلاتين وكوب من الماء الدافئ، وتقليبهم جيدًا واستخدام قطرات من زيت اللافندر أو الياسمين، ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه جيدًا.

أسباب جفاف الشعر

عند بحثك عن ماسك للشعر الجاف والمنفوش فلابد أنك تعانين من جفاف الشعر ويجب أن تتعرفي على أشهر أسباب جفاف الشعر وهي كالآتي:

  • استخدام الصبغات الكيميائية بشكل دائم.
  • استخدام غسول للشعر يحتوي على مواد كيميائية لا يتحملها الشعر وتساعد في إتلافه.
  • نقص طبيعي في إفراز الدهون الطبيعية في فروة الرأس.
  • نقص بعض المستويات الغذائية مثل الزيوت النباتية والخضروات والفاكهة.
  • تعرض الشعر للشمس بشكل مستمر.
  • غسل الشعر بعدد مبالغ فيه من المرات.
  • الاستخدام الدائم لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة.
  • تعرض الشعر لمياه غير مناسبة للشعر مثل أن تكون المياه غنية بالأملاح والكلور.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية أو الغدة جار الدرقية.
  • تناول الأدوية التي لها آثار جانبية على الشعر.
  • التدخين المستمر.

اقرأ أيضًا: أفضل بلسم للشعر الجاف والخشن

كيف تستطيع حماية الشعر من الجفاف؟

في ظل التعرف أكثر من طريقة لعمل ماسك للشعر الجاف والمنفوش، وجب عليك التعرف على النصائح التي من شأنها أن تحافظ على صحة شعرك، وحمايته من التقصف والجفاف، ومنها ما يلي:

  • التنوع في تصفيف الشعر واتجاه ربطه.
  • تمشيط الشعر بلطف.
  • ترطيب الشعر بشكل عميق.
  • تجنب استخدام المواد التي بها نسبة كبيرة من المواد الكيميائية.
  • اتباع حمية غذائية صحة وبها العناصر التي تحتاجها الشعر.
  • استخدام المستحضرات التي تناسب طبيعة الشعر ويمكن اللجوء لأخصائي أو طبيب جلدية.
  • ينصح باستخدام المنتجات الطبيعية لأنها أفضل من المنتجات التجميلية للشعر.
  • تجنب الأدوات الحرارية لفرد الشعر.
  • الالتزام بماسكات طبيعية تساعد في ترطيب الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية الدافئة.
  • تجنب غسل الشعر يوميًا.

يكسبك مظهر الشعر الأنيق والصحي الثقة والجاذبية، فيجب على كل أنثى أن تهتم بشعرها وتفهم جيدًا نوع شعرها وما يحتاجه ليتحسن ويكون في أفضل صورة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.