أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، هو ما سنعرضه لكم في هذا المقال المميز عبر موقع زيادة، وذلك نظراً لتعرض عدد كبير من الناس وخاصة من فئة الشباب لمشكلة إدمان عقار الترامادول.

أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

تتضمن الأدوية التي تساعد في علاج الترامادول للعقاقير الأساسية التالية:

  1. عقار الميثادون METHADONE
  2. الكودايين CODEINE
  3. بوبرين ورفين BUPERENORPHINE
  4. النالترسيكون
  5. الكلونيدين CLONIDINE
  6. البنزوديازيبين BENZODIAZEPINES

وبالطبع هناك الكثير من البدائل الطبيعية مثل

  1. الكركم
  2. القرنفل
  3. أوراق شجر الصفصاف

قبل أن نستعرض خصائص بعض هذه الأدوية، يجب علينا ذكر العديد من النقاط التي يتضح من خلالها للقارئ خطورة إدمان الترامادول من حيث آثاره الجانبية المدمرة، ثم توضيح كيفية العلاج بأسماء أدوية تساعد من التخلص من الترامادول.

حيث تستهدف تلك الأدوية كيمياء الجهاز العصبي، فتحدث نوع من التوازن للجسم والأعصاب والحالة النفسية، حتى يعود كل ذلك إلى نظامه الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج الإدمان في البيت

كيفية علاج إدمان الترامادول

علاج الترامادول يتطلب التوقف فورياً عن التعاطي مصاحباً للتوجه والاستعانة بالأطباء المتخصصين، حيث يجب التوجه لأقرب مستشفى لعلاج الإدمان، ولا ينصح بمحاولة العلاج الذاتي من هذا النوع من الإدمان حيث أن أغلب المحاولات الفردية في علاجه بائت بالفشل وفي بعضها كانت الانتكاسة أشد من سابقة الإدمان قبل محاولة الإقلاع بمجهود فردي، ويرجع سبب ذلك إلى شدة أعراض الانسحاب التي تقترن بترك العقار أو محاولة تقليله تدريجيا.

مما يسبب للمريض حالة من الضغط النفسي والجسدي يصعب على كثير من الناس تحملها من دون رقابة ومتابعة على مدى اليوم والساعة، بل والدقيقة.

مراحل العلاج

يخضع البرنامج العلاجي في أغلب مصحات الإدمان الى المراحل التالية:

1- مرحلة الكشف

حيث يخضع مدمن عقار الترامادول إلى كشف شامل من حيث الفحوصات والتحاليل، للتوصل السليم لحالة المدمن الصحية والنفسية، التي يبنى عليها وضع برنامج خاص بكل مريض يتناسب مع نتائج الفحوصات النفسية والجسدية.

2- مرحلة سحب السموم

هي أصعب المراحل على المدمن من حيث الألم النفسي والجسدي، وهنا تكمن أهمية المتابعة المستمرة للمريض، حيث يكون تحت رقابة وتعامل طبي مدرب على هذه الحالات.

حيث يتلقى أدوية تساعد على التخلص من الترامادول أثناء سحب المخدر من جسمه، حتى يتخطى المدمن مرحلة سحب السموم من جسمه بأمان حتى تستقر حالته وليكون مستعداً للخطوات التالية من العلاج.

3- مرحلة العلاج النفسي

هي ليست بالسهلة حيث يجب تأهيل المريض نفسيا ليكون قادرًا على محاربة إمكانية عودته للترامادول، وتبدأ هذه المرحلة بعد سحب السموم من الجسم، وذلك من خلال جلسات تؤهل المريض سلوكياً ومعرفياً.

كذلك يتم معرفة دوافعه للإدمان لكي يمكنه التغلب عليها.

4- مرحلة المتابعة المستمرة

من أهم مراحل العلاج حيث يتحتم متابعة مدمن الترامادول المتعافِ، وأن يتواصل مع المختص حتى بعد إتمام الشفاء والخروج من المستشفى.

ذلك بدعمه نفسياً وكذلك من خلال عقاقير وأسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، وتنهي ميل المريض للعودة إلى الإدمان.

اقرأ أيضًا: السمات الموجودة في الشخصيات الادمانية

علاج أعراض الانسحاب والتخلص من الترامادول

لدينا العديد من أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، والتي تحتوي على بروتوكول دوائي يعمل على مضادات الاكتئاب SSRI التي تستهدف المادة العصبية في المخ وهي مادة السيروتونين.

التي تسبب حدوث حالات الاكتئاب والتغيرات الشديدة في الحالة المزاجية، من ضمنها أدوية بوبرين ورفين BUPERENORPHINE والميثادون METHADONE.

هي تقلل من احتياج المدمن للترامادول، كما أنها ليست خطيرة على النساء الحوامل إذا تم استخدام هذه الأدوية في خلال فترات الحمل.

بالطبع فإن أية أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول لا يمكن تعاطيها أو تداولها إلا من خلال طبيب مختص يشرف ويتابع حالة المدمن، ويصبح استخدامها شديد الخطورة في حالة استخدامها بشكل شخصي دون متابعة ورعاية متخصصة.

التقليل من الاعتماد على المخدر

العديد من الأدوية تساعد على التخلص من الترامادول، حيث تعتمد على تقليل الاعتماد الجسدي على المادة المخدرة والرغبة الشديدة في تناولها.

من هذه الأدوية بوبرين ورفين BUPERENORPHINE الذي يعمل على نفس المستقبلات العصبية التي يعمل عليها الترامادول، فيحل محل تأثير الترامادول مما يقلل الحاجة الملحة لتعاطي المخدر.

هناك دواء النالتروكسون NALTREXONE الذي يمنع الآثار الجانبية لمخدر الترامادول، وتتمثل في حالة استرخاء وإحساس بالفرح، فتجنب المدمن الرغبة في الحصول على الجرعة.

العلاج والبدائل الطبيعية للترامادول

لا تترك البدائل الطبيعية المستخدمة كأسماء تساعد على التخلص من الترامادول، أي أثر سلبي على الجهاز العصبي أو على الجسم بشكل عام، حيث أنها لا تحتوي على نفس المادة الفعالة المصنعة بالمخدر.

إلا أن فعاليتها تساعد بشكل كبير جداً في مساعدة المدمن على الاسترخاء وشعوره بالهدوء بطريقة أكبر ما يكون إلى مفعول الترامادول على الجهاز العصبي.

1- الكركم

يعطي للجهاز العصبي حالة من الاسترخاء والهدوء، ويعمل على تخفيف آلام الانسحاب التي يتعرض لها المدمن، كما أنه يجدد ويساعد الدورة الدموية التي كانت قد تأذت فعلياً بسبب المخدر.

2- القرنفل

يعمل كمسكن قوي للآلام الناتجة عن الصداع وآلام الأسنان عوضاً عن تسكين الالتهابات والحروق.

3- أوراق شجر الصفصاف

تحتوي أوراق شجر الصفصاف على مادة ساليسين المهدئة للجهاز العصبي.

روشتة لعلاج الترامادول

بالطبع يعتمد أهمية هذا المقال على ذكر أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، وهي تقلل من الرغبة الشديدة للمدمن في تعاطي جرعته اللازمة من العقار، بل وتقلل من أعراض الانسحاب، وكأمثلة لأهم هذه العقاقير نستعرض التالي:

1- جابتين

يعمل على علاج التهاب الأعصاب الناتج عن انسحاب الترامادول من الجسم، ويحسن من المزاج السيئ للمدمن أثناء فترة الانسحاب.

2- فاليوم

هو عقار مشتق من البنزوديازيبين BENZODIAZEPINES الذي يعمل على الأطراف العصبية التي يعمل عليها الترامادول، فيخفف من أعراض الانسحاب، ويعالج القلق والأرق.

3- نالتركسون

من أكثر الأدوية فعالية في تخفيف أعراض انسحاب الترامادول من الجسم، ويقلل الرغبة في تناول المخدر.

4- ميتوكلوبراميد

يعالج اضطرابات المعدة الناتجة عن انسحاب الترامادول، مثل الغازات وحرقة المعدة

5- إيبوبروفين-اسيتامينوفين

يستخدم لتسكين آلام انقباض العضلات وآلام الجسم الناتجة عن توقف تعاطي المخدر.

اقرأ أيضًا: بحث عن المخدرات كامل: تعريفها وأنواعها والدوافع وأثار التعاطي وكيفية العلاج

الآثار الجانبية لتعاطي مخدر الترامادول

بعد أن استعرضنا أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، وجب علينا إظهار خطورة تعاطي هذا المخدر، وذلك بتوضيح الآثار الجانبية التي تتراوح في شدتها، وهي:

  • جفاف الفم
  • الصداع الشديد
  • اضطرابات المعدة
  • الغثيان والقيء
  • احمرار أجزاء من الجسم
  • آلام مزمن في العضلات
  • اضطرابات في النوم
  • نوبات متفاوتة
  • القروح البثور والطفح الجلدي
  • الهلاوس
  • سرعة ضربات القلب بشكل واضح
  • تورم العينين
  • الارتعاش في الأطراف والجسد
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند الإناث
  • ضعف الانتصاب عند الذكور
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • التشويش الذهني
  • الارتباك
  • فقدان الوعي
  • ضعف التركيز
  • فقدان الذاكرة القريبة المتكرر.

إن ذكر أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول هو أهم الوسائل في علاج مدمني هذا العقار، لذلك كنا حريصين على أن نستعرض لكم بعض أنواع هذه الأدوية الهامة، وطرق عملها داخل جسد المدمن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.