طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا تساعدنا في الوقاية من الأمراض، فبدون شك فإن الجسم بحاجة لكمية من المياه بشكل يومي لإشباع حاجاته الأساسية والاستمرار في وظائفه المختلفة، وخاصة أن الماء يشكل كتلة كبيرة من وزن الجسم، لذلك يجب الاهتمام بتناول معدلات كافية من الماء بما يناسب الاحتياج اليومي وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

يُمكن حساب كمية الماء التي يحتاج الجسم يومياً عبر العديد من الطرق، ومنها الحساب طبقاً للوزن، أو تبعاً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بصفة يومية، فكل سعر حراري يحتاج في مقابله مل واحد من الماء.

وعلى ذلك لو استهلك الشخص 2500 سعر حراري في اليوم الواحد فإنه سيكون بحاجة لنحو 2500 مل من المياه يومياً وهو ما يساوي 2و1/2 لتر من الماء، وهناك طريقة أخرى لحساب كمية الماء المناسبة لاحتياج الجسم تبعاً للوزن، وذلك عن طريق معرفة أن كل 1/2 كيلة من وزن الجسم بحاجة لما بين  (14.8- 29.5) مل من الماء.

وتختلف حاجة الجسم من هذه الكمية بالرجوع لمجموعة من العوامل، ولكن يمكن ذكر مثال على ذلك، فمثلاُ لو كان وزنك 75 كجم فأنت بحاجة لما يعادل 2-4 لتر من المياه أو  ما بين (2220- 4425) مل.

بعد التعرف على طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كم قارورة ماء يساوي لتر والكمية التي يحتاجها الجسم من المياه

ما سبب حاجة الجسم للمياه

من أهم الأسباب التي تجعل الجسم بحاجة للمياه ما يلي:

  • الحفاظ على المفاصل: فلو علمنا أن الماء يشكل 80% من وزن الغضاريف فسنعرف أن نقص الماء يؤدي للتأثير على المفاصل والتسبب في عدم قدرتها على تحمل الصدمات والشعور بالآلام بها نتيجة التعرض للجفاف بسبب قلة الماء.
  • يساعد الماء على حفظ رطوبة الفم والعينين والأنف واللعاب والمخاط، ووقايتهم من العديد من المخاطر الناتجة عن التعرض للجفاف.
  • الإسهام في منح البشرة الصحة والنعومة والنضارة، والحد من التجاعيد وشحوب البشرة، والكثير من المشاكل الجلدية المختلفة.
  • يساهم في التخلص من فضلات الجسم عبر عمليات الجسم المختلفة التي يشارك بها الماء بشكل أساسي مثل التعرق والتبول إضافة لعملية الإخراج.
  • تسهيل عملية الهضم، يؤدي الجفاف لحدوث الاضطرابات الهضمية والتأثير على عملية الهضم مما يؤدي للإمساك وزيادة أحماض المعدة التي تسبب حرقة المعدة، وكل ذلك ناتج عن نقص الماء بالجسم.
  • يعمل الماء على تسهيل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والمعادن وخاصة الذائبة في الماء حتى تستطيع الوصول لجميع خلايا الجسم.
  • المحافظة على الكليتين ومساعدتهما على العمل بمنتهى الكفاءة والتخلص من فضلاتهما، والوقاية من التعرض لخطر تراكم الحصوات بالكلى.
  • المساعدة على إنقاص الوزن وتنظيم حرارة الجسم.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: ما العلاقة بين كمية الماء التي نشربها وبين نضارة البشرة

العوامل التي تحدد حاجة الجسم من الماء

هناك عدد من العوامل التي تُحدد لحاجة الجسم من الماء بشكل يومي، وتتضمن ما يلي:

  • مكان المعيشة: فكلما كان مكان إقامة الشخص مرتفع الحرارة كلما ازدادت حاجته من الماء، مثلاُ لو كان الشخص يعيش في بيئة جافة أو رطبة زاد احتياج جسمه للماء نتيجة لزيادة التعرق.
  • النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، فعادة الأشخاص الذين يتناولون الكافيين الموجود في القهوة والشاي بدرجة كبيرة زاد احتياجهم للماء بشكل أكبر، لأنهم يتعرضون لفقد الماء بسبب عملية التبول، كذلك من يتناولون الأطعمة المالحة يحتاجون للماء بشكل واضح.
  • نوع الوظيفة: تختلف حاجة الشخص للماء باختلاف وظيفته، فمثلاُ لو كان يقضي ساعات كثيرة في العمل بالخارج فإنه يحتاج لمعدلات أكبر من المياه، بالمقارنة مع شخص يؤدي عمله بداخل المؤسسة أو من المنزل.
  • الحالة الصحية: فلو كان الشخص مريض بأحد الأمراض يكون أكثر حاجة للماء خاصة لو كان يفقد سوائل جسمه من خلال الإسهال أو القيئ، وكذلك بالنسبة للمرضى الذين يتناولون مدرات البول لفترات طويلة.
  • الرياضيين: من المعروف أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية يكنون بحاجة للماء أكثر من غيرهم من الأشخاص المتواجدون في المنزل على سبيل المثال بسبب النشاط البدني الذي يبذلونه خلال الرياضة.
  • الحامل والمرضع: تُعتبر الحامل والمرضع من الفئات التي تحتاج لتناول الماء بمعدلات أكبر من الفئات الأخرى.

ما مقدار الماء الذي يحتاجه الجسم

في الغالب ما ينصح الأطباء والمتخصصون بتناول 8 كوب من المياه بشكل يومي في المتوسط، وهو ما يوازي 2 لتر من الماء، وهو معدل جيد من الماء، وأيضاً يُفضل تناول الماء بمجرد إحساس الشخص بالعطش، وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية للعلوم بالأخذ بهذه النسب من الماء بشكل يومي للرجال والنساء:

  • تحتاج النساء لما يعادل 2.7 لتر من المياه بشكل يومي وهو ما يوازي 11.5 كوب.
  • يحتاج الرجال لما يعادل 3.7 لتر من المياه بشكل يومي وهو ما يوازي 15.5 كوب.

ما هي أنواع الفواكه والخضروات الغنية بالماء

تتعدد مصادر الحصول على الماء اللازم للجسم، فبالإضافة لمياه الشرب توجد العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالماء، ومنها (البطيخ، الفراولة، الشمام، الخوخ، البرتقال، العصير على اختلاف أنواعه، الخيار، الخس، الكوسا، الطماطم، الملفوف، إضافة إلى ماء جوز الهند، والحليب).

ونوصي بالتعرف على المزيد من خلال: أيهما أفضل المياه المعدنية أم مياه الفلتر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.