متى يتم خلع الضرس عند الأطفال

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال وما الأسباب المؤدية لذلك والاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلعه كل ذلك من الأسئلة الشائعة لدى العديد من الأمهات والتي سنوضح الرد عليهم في هذا المقال عبر موقع زيادة حيث تعد الضروس هي الأسنان الخلفية لمضغ الطعام وتتكون من  12 ضرس موزعة على مجموعات علوية وسفلية والضرس الثالث يسمى ضرس العقل، فدعونا نتعرف سويًا على كل ما يخص الضروس بالتفصيل.

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال

ولمعرفة الإجابة على سؤال متى يتم خلع الضرس عند الأطفال ؟ فإنه يتم على مرحلتين حيث يبدأ بخلع الضروس اللبنية الأولى وينتهي بخلع الضروس اللبنية الثانية، وذلك على النحو الآتي:

  • يتم خلع الضروس اللبنية الأولية التي تقع في المجموعات العلوية والسفلية عندما يتراوح عمر الطفل من 9 إلى 11 سنة.
  • يتم خلع الضروس اللبنية الثانية التي تقع في المجموعات العلوية والسفلية عندما يتراوح عمر الطفل من 10 إلى 12 سنة.

متى تظهر ضروس الأطفال

تعد الضروس هي الأسنان الأخيرة التي تظهر لدى الأطفال ويبدأ ظهور الضرس الأول العلوي لدى الأطفال عندما يتراوح عمر الطفل من 13 إلى 19  شهر ويظهر الضرس السفلي في الفترة التي تتراوح بين 14 و18 شهر، وبعد ذلك تبدأ ظهور الضروس الثانية لطفلك في الفترة التي تتراوح بين 25 و33 شهر في الصف العلوي وفي الفترة ما بين 23 و31 شهر في الصف السفلي.

» لمزيد من الإفادة نوصي أيضًا بقراءة: ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا بالتفصيل

أسباب خلع الضرس عند الأطفال

بالرغم من أن خلع الأسنان والضروس أمرًا مقلقًا لك ولطفلك فقد نضطر في بعض الأحيان إلى خلع الضرس؛ تجنبًا لتعرض طفلك للخراج أو العدوى مع شعوره بالكثير من الألم، ومن المفترض أن تستمر الضروس والأسنان طوال فترة حياة الإنسان بدون خلع ولكن هناك عدة أسباب وراء خلعها ويرجع ذلك إلى:

  • إتلاف الأسنان الناتج عن التسوس من تناول الأطفال الكثير من الحلوى فإذا لم يتم معالجة ذلك بشكل سريع تنتقل الإصابة للأسنان المجاورة أو تعرضها للكسر بسبب حادثة ولا يمكن معالجتها.
  • في حالة تكدس الفم بالأسنان فيلجأ الأطباء إلى خلع هذه الأسنان الزائدة لعمل تقويم أسنان بهدف محاذاة الأسنان بشكل سليم.
  • يقوم الطبيب بخلع الضرس أو الأسنان في حالة وصول التسوس أو تلف الأسنان إلى مركز الأسنان وتصل البكتريا الموجودة في الفم إلى عصب الأسنان والأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ويمكن للطبيب معالجة ذلك من خلال علاج العصب بالمضادات الحيوية وأما إذا كانت العدوى شديدة لا يمكن علاجها فيلزم خلع السن أو الضرس.
  • في حالة تعرض الجهاز المناعي للخطر نتيجة تناول علاج كيميائي أو إجراء عملية زراعة أعضاء.
  • من المؤكد ضرورة خلع الضرس أو السن في حالة التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان التي تؤدي إلى تراخي الأسنان.
  • في حالة احتجاز الضرس أو السن الدائم أسفل الأسنان اللبنية يتسبب ذلك في انحراف الأسنان واعوجاجها، فينصح الطبيب بضرورة خلع هذا الضرس لنمو الأسنان الجديدة بشكل صحيح.

استمرار الألم بعد خلع الضرس

من الطبيعي الشعور بالألم والتعب بعد خلع الضرس مع ظهور تورم خفيف ويمك تخفيف هذه الآلام من خلال تناول مسكنات للتخلص من هذه الأعراض، ويبدأ الألم يقل تدريجيًا خلال يومين من خلع الضرس ولكن في حالة استمرار الألم يجب اللجوء إلى الطبيب المختص.

ويستطيع الشخص تناول الغذاء بالشكل الطبيعي بعد حوالي أسبوعين من خلع الضرس وتبدأ تتكون أنسجة اللثة مكان خلع الضرس ولكن يجب أن تكون على دراية بأن من الممكن تحرك الأسنان أثناء مضغ الطعام عند غياب الضرس.

» لمزيد من الإفادة نوصي أيضًا بقراءة: علاج الم الضرس بالثوم وفوائد الثوم للأسنان وكيف يمكن علاج تسوس الأسنان بالثوم؟

الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلع الضرس

يوجد الكثير من النصائح التي يجب اتباعها بعد خلع الضرس للتعافي بسرعة من خلال:

  • تناول مسكنات للآلام بعد استشارة الطبيب مع وضع وسادة تحت الرأس أثناء النوم.
  • يجب وضع قطعة من القطن على مكان خلع الضرس لمدة 3 إلى 4 ساعات.
  • استخدام كمادات باردة على مكان خلع الضرس لتهدئة الألم.
  • يجب الراحة عند إجراء خلع الضرس لمدة 24 ساعة.
  • من الضروري عدم التدخين بقدر الإمكان.
  • عدم الغرغرة لمنع التعرض لذوبان الجلطة الدموية المتكونة.
  • من الضروري المواظبة على استخدام المعجون والفرشاة باستمرار لنظافة الأسنان ولكن ابتعد عن مكان خلع الضرس.

خلع ضرس العقل

يبدأ ظهور درس العقل في الفترة ما بين 17 إلى 15 سنة في الجزء الخلفي من الفم ويعد آخر الضروس التي تنمو في الفم.

ومن الضروري خلع الضرس عندما يسبب لك الشعور بالألم أو يسبب مشاكل مثل تأخير نمو الضروس الذي تقه جانبه مع الضغط عليها أو نمو ضرس العقل أسفل اللثة مما يعرضها للآلام الشديدة فمن المؤكد ضرورة زيارة الطبيب المعالج لإجراء الأشعة المناسبة ثم القيام بخلع ضرس العقل.

كيف يتم خلع أسنان الطفل في المنزل

من الأفضل الذهاب إلى الطبيب للقيام بخلع أسنان أو ضروس طفلك ولكن إذا كنت مضطرًا إلى التخلص من الأسنان المخلخلة بالمنزل يجب عليك إتباع الآتي:

  • وضع كيس من الثلج على لثة طفلك لدقائق قليلة لتخدير هذه المنطقة.
  • يجب مسك السن المراد خلعه بمنديل مع لف السن بسرعة حتى تسقط.
  • لا يجب لف السن المراد خلعه أكثر من لفتين لأن ذلك يسبب ألمًا شديدًا لطفلك ولا تكون السنة جاهزة للخلع ومن الضروري استشارة الطبيب المختص.

مضاعفات خلع الضرس للأطفال

في الغالب لا يحدث أي مضاعفات عند خلع الأسنان أو الضرس لدى الطبيب الأسنان وتتم عملية الخلع بدقة وأمان ولكن من الممكن حدوث بعض المضاعفات المحتملة التي يشعر بها الطفل كالآتي:

1- حدوث النزيف

من الممكن حدوث نزيف بعد عملية الخلع بساعات فهذا من الأمور الطبيعية التي يمكن التعرض لها وتستطيع وقف هذا النزيف من خلال وضع قطعة من القطن على مكان خلع الضرس والضغط عليها فيتوقف النزيف ولكن إذا حدث عكس ذلك واستمر النزيف يجب الذهاب إلى الطبيب.

2- بقاء شظايا من الأسنان

أحيانًا تبقى شظية صغيرة من الضرس داخل اللثة من الممكن أن تخرج أثناء التئام جرح وفي حالة شعور طفلك بها داخل اللثة من الضروري الاستعانة بالطبيب لإزالتها.

3- الإصابة بالعدوى

من النادر جدًا الإصابة بالعدوى بعد خلع الضرس ولكن إذا ظهر احمرار للوجه وارتفاع في درجة الحرارة مع الشعور بالكثير من الألم وأيضًا ظهور رائحة كريهة للفم فهذا مؤشر لتكون صديد ويجب الذهاب إلى الطبيب في الحال.

4- حدوث التورم

من الطبيعي أن يقل التورم بعد خلع الضرس في الفترة ما بين يومين إلى عشرة أيام ولكن إذا لم يقل التورم يجب التوجه إلى الطبيب.

هل ينمو الضرس بعد خلعه

تقلق الأم من تأخر نمو الضرس لدى طفلها بعد خلعه ولكن يستغرق الأمر حوالي ستة أشهر لتبدأ نمو الضروس الدائمة فلا داعي للقلق وقد يؤثر في ذلك عدة عوامل منها:

  • عدم وجود مساحة كافية لنمو الضرس الجديد فيتأخر في النمو.
  • في الغالب تنمو الأسنان عند الإناث بسرعة عن الذكور.
  • من الممكن أن يتأخر نمو الضرس نتيجة سوء التغذية أو نقص الكالسيوم في جسم طفلك، لذا يجب العناية والاهتمام بتقديم الأطعمة المفيدة والغنية بالبروتينات والكالسيوم لطفلك.

» لمزيد من الإفادة نوصي أيضًا بقراءة: ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال وأهميتها

في نهاية مقالنا تمكنا من معرفة الرد على سؤال متى يتم خلع الضرس عند الأطفال وأسباب خلع الضرس وجميع النصائح المتبعة بعد خلع الضرس أو السن، فمن الضروري العناية بالأسنان اللبنية للطفل والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة من التسوس، كما أنه يجب أن نقلل من تناول الحلوى للأطفال حفاظًا على أسنانهم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.