أسباب ألم الضرس بعد الحشو

ألم الضرس بعد الحشو من الأمور المؤلمة التي لا تُحتمل، حيث يعاني الكثير من ألم في الضرس بعد حشو العصب ويكون ذلك نتيجة لعدة أسباب مختلفة سنوضحها في موضوعنا من خلال موقع زيادة، كما سنوضح الأسباب التي تؤدي لإجراء عملية حشو العصب للضرس من البداية، مع توضيح بعض طرق العلاج التي يتم تحضيرها في المنزل للتخلص من الألم في الضرس الذي يحدث بعد عملية الحشو وذلك في الفقرات القادمة من هذا الموضوع.

ألم الضرس بعد الحشو

ألم الضرس بعد الحشو

إن حشو العصب عبارة عن علاج من العلاجات التي يتم استخدامها في الحالات المتدهورة، ولكن في الوقت الحالي بدء الكثير في اللجوء إلى حشو العصب؛ من أجل تقوية الأسنان والضروس، فكما أن الحشو يعتبر علاج فهو أيضًا له فوائد عديدة للأسنان والضروس.

فعند حشو الضرس يقوم الطبيب بقتل العصب للسن المصاب، ثم ينظف الجزء الداخلي من السن وبعد عملية الحشو يجب العناية بباقي الأسنان حتى لا تصاب أيضًا؛ وكي لا تصاب اللثة أو يحدث خراج.

اقرأ أيضًا: أقوى مسكن بعد خلع الضرس

أسباب عملية حشو العصب

يوجد العديد من الأسباب التي يضطر فيها الطبيب إلى إجراء عملية حشو الضروس أو الأسنان كإجراء علاجي، ويكون لبعض الحالات المرضية مثلما يلي:

  • الحالات المرضية الشديدة للأسنان والتي تعاني من تدهور.
  • عندما يصل التسوس إلى العصب داخل الضرس أو السن.
  • عند حدوث تهيج لعصب الضرس؛ بسبب الإصابة بتسوس شديد.
  • حدوث تشققات في الأسنان.
  • عند إصابة الإنسان بأي تصادم في الوجه.

خطوات حشو عصب الضرس

عقب الاطلاع على بعض التفاصيل حول ألم الضرس بعد الحشو، والأسباب المؤدية إلى إجراء تلك العملية، فإليكم فيما يلي خطوات حشو العصب التي يقوم بها الطبيب لحشو الأسنان أو الضروس:

  1. عند بدء العملية يحقن الطبيب الضرس المصاب باستخدام حقنة البنج الموضعي في الفم؛ لعدم شعور المريض بأي ألم أثناء العملية.
  2. يقوم الطبيب بإزالة تسوس الأسنان من السن نفسه ومن طبقة المينا والطبقات الخارجية؛ حتى يمنع الإصابة بعدوى بكتيرية.
  3. ثم يبدأ الطبيب في قتل العصب بشكل نهائي؛ لكي يتمكن من العمل في السن المصاب عن طريق إزالة ما يوجد بالعصب.
  4. يقوم بتنظيف الأسنان باستخدام بعض أدوات التنظيف مثل مادة تسمى الهيبوكلوريت، والتي تساعد في تنظيف الأسنان بعمق.
  5. بعد ذلك يستخدم الطبيب مخروط ليقيس به الطبقات الداخلية في السن مجددًا.
  6. بعد الانتهاء من عملية حشو العصب، يقوم الطبيب بوضع تلبيسة على الضروس الذي قام بمعالجتها؛ لكي يحمي الأسنان من التسوس.

أسباب ألم الضرس بعد الحشو

يعتبر الألم الذي يحدث بعد عملية حشو العصب من أكثر الأشياء المؤلمة للإنسان، ويختلف الأطباء في معرفة سبب هذا الألم لكننا سوف نوضح أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي لحدوث ألم في الضرس من خلال النقاط التالية:

  • خلال إجراء عملية الحشو لا يشعر المريض بأي ألم بسبب تأثير المخدر، لكن بعد انتهاء مفعول ذلك المخدر يبدأ المريض في الشعور بألم ويزيد الشعور عند تناول أي طعام، خاصةً عند المضع على موضع الضرس المحشو.
  • من الممكن أن يكون المريض مصاب بحساسية في الأسنان، فيؤدي ذلك إلى الشعور بألم بسبب حدوث التهاب في الأنسجة المجاورة، وخاصةً إن كان هناك ألم قبل الحشو.
  • إصابة النهايات العصبية التي حول السن بتهيج أو التهاب نتيجة لوجود عدوي بكتيرية أو خراج أو إصابتها بجرح من الأدوات التي استخدمت في عملية حشو العصب.
  • قد يحدث الألم أحيانًا بسبب وضع حشوة مؤقتة بعد تنظيف الطبيب للسن، لكن عدم تسوية سطح الحشوة بشكل جيد يؤدي لارتفاعه عن باقي الأسنان؛ فبالتالي يسبب الشعور بألم أثناء المضغ.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد

أسباب فشل حشو عصب الضرس

في بعض عمليات حشو العصب قد يفشل الحشو، ويؤدي ذلك إلى شعور المريض بألم الضرس بعد الحشو، وقد يكون ذلك بسبب أيٍ من الأسباب التي سنشير إليها فيما يلي:

  • عدم العناية والاهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد عملية الحشو.
  • حدوث تآكل في الأسنان.
  • حدوث كسر للسن أو للحشو، بعد مرور بعض الوقت من إجراء العملية.
  • عند وجود قناة جذر في السن ولم يلاحظها الطبيب، ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة الحشو للبحث عن الجذر، ثم يتم وضع الحشرة مجددًا بعد تنظيف الجذر.
  • حدوث تشقق داخل السن، وبالتالي يضطر الطبيب لإزالة السن.
  • وجود انسداد في قناة؛ مما يجعل تنظيفها صعبًا للغاية.
  • في بعض الأحيان يكون الألم بسبب حدوث خطأ من الطبيب أثناء إجراء عملية الحشو.

علاج ألم الضرس بعد حشو العصب في المنزل

توجد الكثير من العلاجات التي تتم في المنزل وتعمل على تقليل الألم الناتج عن عملية حشو عصب الضرس، ومن أكثر طرق العلاج الشائعة ما سنعرضه لكم في الفقرات المقبلة:

استخدام القرنفل للحد من ألم الضرس

يعتبر القرنفل من أقوى العلاجات التي تساعد في علاج العديد من مشاكل الأسنان وتخفيف الألم بعد الحشو، من ثم فأنه أكثر العلاجات المنزلية فعالية مقارنةً بغيره من العلاجات، حيث يحتوي القرنفل على خصائص تعمل كمضادات للأكسدة وللالتهابات والبكتيريا.

كما أنه يعمل كمسكن أو مخدر موضعي للألم، فيقضي على ألم الضرس لبعض الوقت، كما يمكن استخدام القرنفل للتخلص من الألم عن طريق وضع قطعة قطنية في زيت القرنفل وتركها على موضع الألم أو استخدام القرنفل المطحون كبديل عن زيت القرنفل.

العسل والقرفة للقضاء على ألك الضرس

إن العسل والقرفة من العلاجات الفعالة، والتي لها قدرة عالية على علاج ألم الضرس، كما تقضي على البكتيريا التي تكون السبب في آلام الأسنان من خلال خلط كميات متناسبة من العسل والقرفة واستخدامهم كدهان على اللثة الملتهبة؛ فيقتل هذا العلاج أي بكتيريا تسبب التهاب.

من المعروف أن القرفة تحتوي على خواص قابضة، وتعمل تلك الخواص على إيقاف النزيف الذي يمكن أن تتعرض اللثة له بسبب الالتهابات التي تحدث نتيجة لعملية حشو العصب، وتجدر الإشارة إلى أنه قد أثبت علاج القرفة والعسل فاعليته وقدرته العالية في الآونة الأخيرة.

المضمضة بالماء والملح لتسكين ألم الضرس

يعد خليط الماء والملح من العلاجات التي تقلل من ظهور مشاكل في الأسنان، فتمنع حدوث انتفاخ أو التهاب بعد إجراء حشو العصب؛ ولذلك ينصح الطبيب باستخدامها لمنع حدوث ألم الضرس بعد الحشو.

فيستخدم الماء والملح من خلال وضع ملعقة كبيرة من الملع على كوب ماء دافيء وتحريك الملح حتى يذوب تمامًا، ثم تأخذ رشفة من الكوب وتحركها داخل الفم لمدة 30 ثانية، بعد ذلك يتم بثق الماء برفق، وتكرر تلك العملية عند الشعور بأي ألم في الضرس.

علاج ألم الضرس باستخدام الثوم

يحتوي الثوم على مركبات تعمل كمضادات حيوية مثل مركب الآليسين، والذي يقضي على جميع انواع البكتيريا التي تسبب التهابات في الأسنان، كما أن له قدرة فائقة على تخفيف الآلام.

كذلك يمكن أن يقوم الثوم بتنظيف الفم عند تناوله بشكل يومي، ويتم استخدامه عن طريق وضع الملح مع فص ثوم على الضرس المصاب فيبدأ الثوم بإزالة الألم في بضع دقائق، أو يمكن تناول فص ثوم واحد يوميًا للحصول على فائدته بشكل عام.

اقرأ أيضًا: علاج خراج الضرس في البيت

وصفة الكركم للتخلص من ألم الضرس

حيث يستخدم هذا العلاج لتخفيف ألم الضرس بعد الحشو، ويتم استخدامه من خلال خلط الكركم مع زيت الخردل بكميات متناسبة، ثم يتم وضع الخليط على الضرس المصاب لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة؛ فيساعد ذلك على تخفيف الألم بعد عملية حشو العصب؛ لأن الكركم له قدرة عالية على التخلص من الألم.

استخدام زيت السمسم النقي للأسنان

الزيوت العضوية النقية تعتبر من الوسائل المثالية في القضاء على وجع الأسنان بسرعة، فيتم المضمضة بزيت السمسم لمدة 15 دقيقة لتسكين الآلام؛ لأنه يحتوي على خصائص تتمكن من القضاء على البكتيريا التي توجد داخل الأسنان، كما أنه يُزيل اصفرار الأسنان ويقضي على الرائحة الكريهة للفم بشكل نهائي.

خلاصة الفانيليا لعلاج ألم الضرس

تعتبر الفانيليا من أكثر العلاجات المنزلية المشهورة في علاج الأسنان وتسكين الالام، كما أن لها تأثير كبير كمهديء، ويتم استخدام خلاصة الفانيليا من خلال وضع القليل منها فوق قطعة من القطن ثم وضعها على الموضع المصاب، ويتم تكرار هذا العلاج مرتين في اليوم حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

التخلص من ألم الضرس باستخدام البصل

يحتوي البصل على خصائص تعمل على تطهير الفم والقضاء على الميكروبات التي تسبب الالتهابات والآلام في الأسنان، فهو يتخلص من البكتيريا والفطريات التي تكون السبب في تلوث الأسنان.

عند الشعور بألم في الأسنان يجب مضغ قطعة من البصل لدقائق، لكن إن لم تتمكن من مضغ البصل يمكن وضع قطعة البصل على الضرس مباشرةً؛ للتخلص من ألم الأسنان.

اقرأ أيضًا: أسباب إستمرار الألم بعد خلع الضرس

قدمنا لكم الأسباب التي تؤدي للشعور بألم الضرس بعد الحشو، كما تعرفنا على خطوات عملية حشو العصب للضروس أو الأسنان والحالات التي يضطر الطبيب أن يقوم فيها بإجراء عملية حشو العصب، وكذلك بعض طرق العلاج المنزلية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.