تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية خلصتني من الكثير من الألم؛ حيث إن دوالي الخصية أمر مزعج ومؤلم للغاية، فعندما وجدت بعض الأعراض الغريبة التي ظهرت في الخصية، ذهبت إلى الطبيب وأخبرني أنني أعاني من دوالي الخصية، فتوقعت إجراء جراحة، لكنه قال أن نبدأ بالحجامة.

لذا دعوني من خلال موقع زيادة أعرض عليكم كل ما مررت به في تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية، فهيا بنا.

تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

من أصعب التجارب التي مررت بها هي تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية، حيث إن دوالي الخصية عند الرجال من أصعب الأمراض؛ لأن الأعضاء التناسلية من الأعضاء التي إذا أصيبت بمرض ما أصبحت من المؤرقات التي تشغل بال أي رجل.

دوالي الخصية هي عبارة عن تشابك في الأوردة وتضخم يحدث في هذه الأوردة، بالإضافة إلى الحبل المنوي، ونتيجة هذا التشابك عندما يصل الماء المغذي إلى الخصية يكون مشبع بثاني أكسيد الكربون، بدلًا من تحميله بالأوكسجين، وبالتالي تنقطع التغذية عن هذه المنطقة.

في السطور القادمة سأذكر لكم الآثار التي تنتج عن الإصابة بمرض دوالي الخصية، وأسباب الإصابة بهذا المرض، مع دور الحجامة في تخليصي من دوالي الخصية.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالحجامة

آثار تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

عرفت من الطبيب الذي أجرى لي الحجامة للتخلص من دوالي الخصية أن الدم الذي يصل إلى الخصية، يصل إليها من الأوردة الموجودة أعلى الفخذ، بالتالي فعمل الحجامة في هذه المنطقة يعمل على سحب الدم الزائد الذي تواجد في الخصية نتيجة اتساع الأوردة، فلا يحدث ركود للدم، بالتالي لا تتضخم الأوردة.

كما أن الحجامة في هذه المنطقة تعمل على تنشيط وتوصيل الدم للأوعية التي ضعفت بسبب انقطاع الغذاء عنها، فتقوى جدرانها من جديد.

الأماكن التي تتم فيها الحجامة لدوالي الخصية

عند اتباع العلاج بالحجامة لدوالي الخصية، فإنه توجد مناطق معينة من جسم الرجل المصاب بدوالي الخصية تتم فيها الحجامة، ومن هذه المناطق ما يلي :

  • يتم وضع أكواب الحجامة في منطقة الحوض.
  • من المناطق التي تستخدم عند عمل الحجامة لعلاج دوالي الخصية هي منطقة الرقبة.
  • يضع الطبيب الذي يقوم بالحجامة لدوالي الخصية أكواب الحجامة على القلب أيضًا.
  • جانب الساق من الخارج من مناطق تطبيق الحجامة.
  • الأفخاذ أيضًا من المناطق التي يتم تطبيق الحجامة عليها.

نصائح بعد العلاج من دوالي الخصية

يجب على من أكرمه الله ومَنّ عليه بالعلاج من دوالي الخصيتين أن يتبع النصائح التالية، فقد نُصِحت بها بعد علاجي، وسأقدمها لكم حيث أنها من ضمن ما مررت به خلال تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية، ومن هذه النصائح ما يلي :

  • عدم ارتداء الملابس الضيقة مثل الجينز الضيق، أو أي ملابس أخرى ضيقة.
  • يجب على الرجال بصفة عامة ومن تم علاجهم من دوالي الخصية بصفة خاصة عدم ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، مثل البوليستر وغيره، وارتداء الملابس التي تصنع من القطن الصافي لأنها تمتص العرق وتقلل من درجة حرارة الجسم.
  • من الواجب عدم السير لمسافات طويلة أثناء العلاج بجلسات الحجامة وبعدها بفترة يحددها الطبيب، فهذا من شأنه أن يتسبب بانتكاسة، أي ارتداد الدوالي مرة أخرى.
  • يجب عدم الوقوف لمدة طويلة.
  • بعد الانتهاء من جلسات الحجامة والتعافي من جوالي الخصيتين، يجب عمل تحليل لمعرفة أن نسبة الحيوانات المنوية قد عادت لطبيعتها.
  • يجب اتباع إرشادات الطبيب المعالج بكل دقة أثناء العلاج وبعده حتى تأتي الحجامة بنتائجها.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالطب النبوي

موانع استعمال الحجامة

توجد بعض الحالات التي يمنع فيها التداوي بالحجامة، ومن هذه الحالات التي عرفتها من خلال تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية ما يلي:

  • حالات الفشل الكلوي.
  • من يصاب بمرض سيولة الدم يحظر عليه التداوي بالحجامة.
  • لا يتم التداوي بالحجامة لمن هم مصابون بدوالي الساقين.
  • المرضى الذين يعانون من الفشل الكبدي، لا يتم علاجهم بالحجامة.
  • الأشخاص الذين تم تركيب جهاز لتنظيم ضربات لهم لن يستطيعوا التداوي بالحجامة.
  • الرجال المصابون بأي أورام سرطانية.
  • الأطفال دون سن الثانية عشر، لا تطبق عليهم الحجامة.
  • من يستعمل أي أدوية من شأنها التسبب في سيولة الدم.

أنواع الإصابة بدوالي الخصية

من خلال تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية عرفت أن دوالي الخصية لها نوعان وسنذكر النوعين مع معرفة سبب الإصابة بكل نوع، وهما كالتالي :

دوالي الخصية الثانوية

تحدث دوالي الخصية الثانوية نتيجة التضخم في الكلى، الذي يسبب بدوره الضغط على الأوعية الدموية فينتج عن ذلك دوالي الخصية، والسبب الآخر لحدوث دوالي الخصية هو الأورام التي تحدث في البطن، فينتج عن هذه الأورام ركود في الدم في الحبل المنوي.

دوالي الخصية الأولية

بشكل عام لم يتم الوصول إلى الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية الأولية ولكن يُعتقد أن السبب هو حدوث ضعف في جدار الأوعية الدموية، وهذا الضعف يكون لأسباب خِلقية لا تنتج من مسببات أخرى، وبالتالي يحدث تضخم لهذه الأوردة الضعيفة والموجودة في منطقة الخصية، وهذا التضخم ينتج من زيادة ضغط الدم الذي حدث نتيجة ضعف هذه الأوردة وتوسعها فيحدث الدوالي.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالاعشاب

الآثار التي تنتج من دوالي الخصية

عندما يصاب الرجل بدوالي الخصية تحدث نتائج لهذه الإصابة وتكون هذه النتائج غير مرغوبة بالمرة لذلك يجب الحرص على سرعة العلاج من دوالي الخصية حتى لا تتدهور الحالة وينتج عنها آثار أسوء، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • أول الآثار التي تنتج عن الإصابة بدوالي الخصية هو انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها في الخصية.
  • إذا لم يتم العلاج بصورة عاجلة، يتطور الأمر إلى تلف في الحيوانات المنوية، أي يصبح الرجل مصاب بعقم مؤقت نتيجة تلف الحيوانات المنوية، ومن الجدير بالذكر في حالة الإهمال وعدم العلاج في هذه المرحلة من الممكن أن يصبح العقم دائم.
  • إذا حدث إهمال في علاج دوالي الخصية، يكون من آثارها السلبية حدوث ضمور في الخصية، وبالتالي لا تصلح لإنتاج الحيوانات المنوية فيصاب الرجل بالعقم كما ذكرنا.

أعراض الإصابة بدوالي الخصية

الإصابة بدوالي الخصية أعراض يمكن أن تظهر ونعرف منها أن الرجل مصاب بدوالي الخصية، مثلما مررت أنا بها من خلال تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية، وتتلخص الأعراض في الآتي:

حدوث ألم في كيس الصفن

يحدث هذا النوع من الألم في كيس الصفن بسبب التجمع الدموي الذي يحدث نتيجة الاتساع الذي يحدث في الأوعية الدموية الموجودة بكيس الصفن بصورة أكثر من اللازم، وفي هذا النوع من الأعراض قد ينصح الطبيب بارتداء حامل للخصية مع ملابس داخلية تناسب المريض في هذا الظرف.

كتلة غير مؤلمة في الخصية

في هذه الحالة قد يشعر المريض بوجود كتلة موجودة بالخصية، لكن هذه الكتلة غير مؤلمة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا لأن هذه الكتلة تكون ناتجة عن دوالي الخصية، فينبغي علاجها دون تأخير، حتى لا تحدث مضاعفات أخرى.

تضخم الأوعية الدموية

يحدث في هذا العرض أن تكون الأوعية الدموية الموجودة بكيس الصفن متضخمة وهذا التضخم ظاهر يمكن رؤيته بالعين، حتى أن هذا التضخم قد يجعل كيس الصفن شبيه كيس بداخله ديدان، وهذا بسبب التوسع الذي حدث نتيجة ضعف هذه الأوردة.

تقلص الخصية

عند عدم الإسراع في علاج الدوالي الموجودة في الخصية يمكن أن يشعر المريض بتقلص في الخصية، وفي الغالب يحدث هذا التقلص في الخصية التي تكون مصابة بالدوالي، حيث إنه يمكن أن تصاب خصية واحدة أو تصاب الخصيتين معًا.

مشاكل في الخصوبة

عند حدوث التضخم الذي تصاب به الأوعية نتيجة توسعها بسبب ضعف جدرانها أو أي سبب آخر تزداد درجة حرارة الخصية، حيث إن درجة حرارة الخصية تكون أقل من درجة حرارة الجسم، فتبلغ درجة حرارة الخصية 34 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المُثلى لإنتاج الحيوانات المنوية.

كما أنه عند وجود الدم بصورة زائدة عن الطبيعي داخل كيس الصفن ترتفع درجة حرارة الخصية فتصبح مساوية لدرجة حرارة الجسم وهذا يؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية أو عدم إنتاجها بالمرة.

تزايد الألم في أوضاع خاصة

من الممكن ان يصاب الرجل بآلام مبرحة في الأعضاء التناسلية وأسفل البطن في بعض الأوضاع التي سأذكرها لكم فقد مررت بهذه الآلام ولم تكن محتملة، فتحدث هذه الآلام في حالة:

  • عند الوقوف أو السير كنت أشعر بألم شديد، وقد نصحني الطبيب بارتداء حامل الخصية.
  • عندما تزداد درجة الحرارة، فقد أصبت بها في فصل الصيف وعندما سألت الطبيب عن سبب هذا الألم الزائد والذي لاحظت أنه يزيد كلما ارتفعت درجة الحرارة، أجابني بأن درجة حرارة الخصية تكون منخفضة عن باقي الجسم، فعند إصابتها بالدوالي يكون الدم موجود أزيد من اللازم بكيس الصفن وبالإضافة لدرجة الحرارة التي تزيد، فتكون الآلام التي تجعلك الخصية تشعر بها، بمثابة إنذار أنها في خطر.
  • بعد ممارسة التمارين الرياضية كنت أشعر بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن والخصية، وهذا جعلني أتوقف عن ممارسة الرياضة إلى أن عولجت من دوالي الخصية بالحجامة.

تدني مستوى هرمون التستوستيرون

عند إصابة الخصية بالدوالي ينتج عن هذا تأثير سلبي على إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي له أدوار عديدة في جسم الرجل، ومن الأعراض التي تصاحب نقص هرمون التستوستيرون ما يلي:

  • نقص في كتلة العضلات مع زيادة في نسبة الدهون وكتلتها الموجودة في الجسم.
  • الشعور بالأرق مع صعوبة في النوم.
  • عدم الانتصاب الكامل أثناء العلاقة الزوجية
  • الشعور بالإجهاد والتعب المستمر نتيجة لانخفاض الطاقة بالجسم
  • يعاني الذي يصاب بنقص في هرمون التستوستيرون من مشاكل في التركيز
  • قد تحدث زيادة في درجة حرارة الجسم لفترة قصيرة ثم يعود الجسم لطبيعته مرة أخرى.
  • عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بالشكل الطبيعي الذي كان يداوم عليه الرجل، بسبب الإزعاج الذي يسببه فقدان الطاقة، وانخفاض الكتلة العضلية.
  • عدم وجود حافز أو رغبة جنسية.
  • يصاحب نقص هرمون التستوستيرون حالات من الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

الحجامة في السنة النبوية

أوصانا الرسول في أحاديث عديدة بالحجامة وذكرنا بفضلها، ولكننا سنستشهد بهذين الحديثين الصحيحين للتدليل على أن الحجامة من الأشياء التي كان يفعلها ويفضلها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.

قال عليه الصلاة والسلام: “إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ”.

وفي هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، أن من أفضل العلاجات التي نتداوى بها هي الحجامة

قال عليه الصلاة والسلام: “خَيرُ يومٍ تَحْتَجِمُونَ فيه سبعُ عَشْرةَ، و تِسعُ عشْرةَ، و إِحدَى و عِشرينَ. و ما مَرَرْتُ بِمَلأٍ من الملائِكةِ لَيلةَ أُسْرِيَ بِي إِلَّا قالُوا: عليكَ بِالحِجامةِ يَا مُحمَّدُ”.

وفي هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالأيام التي تكون الحجامة فيها مستحبة، وأن الملائكة أثناء رحلة الإسراء والمعراج قد أخبروه بأنه عليه أن يتداوى بالحجامة، ولهذا فضل كبير.

اقرأ أيضًا: أسباب دوالي الخصية

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية، وعرضت فيها أنواع دوالي الخصية، مع الأعراض، والمناطق التي تطبق فيها الحجامة، مع الموانع وموانع استعمال تلك الحجامة، وقانا الله وإياكم شر الأمراض.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.