تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل

تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل كانت مميزة جدًا على الصعيد العام، بالنسبة للشعر والبشرة وصحة الجسم عمومًا، وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من فوائد هامة؛ لذا أردت أن أشارككم تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة.

تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل

بدأت تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل عندما وصلت لسن العشرين، عندها بدأت بالعمل إلى جانب الدراسة وكانت بشرتي نضرة جدًا، ولكن نظرًا لتعرضي كثيرًا لأشعة الشمس بمقتضى تواجدي في العمل والجامعة بدأت حالة بشرتي في التدهور.

أصبحت بشرتي أكثر شحوبًا وظهرت فيها بعض البثور، كما صارت أكثر إفرازًا للدهون من ذي قبل، فأزعجني هذا كثيرًا وحاولت أن أعيد بشرتي إلى سابق عهدها، عن طريق استخدام الماسكات الطبية واقي الشمس، ولكن لم تكن النتيجة مرضية.

بحثت عن طرق أخرى أكثر سهولة وأقل تكلفة ويمكن تطبيقها في المنزل، فبدأت أتعمق في البحث عن وصفات طبيعية سهلة من شأنها أن تحسن الحالة التي أصبحت عليها بشرتي، ومن بين المقترحات والوصفات التي صادفتها كانت إكليل الجبل.

الكثيرون لا يعلمون ما هو إكليل الجبل لأن المصطلح غير مألوف، لكنه رغم ذلك متوفر بالأسواق وكثير الاستخدام والاسم الشائع له هو “الروزماري” الذي يستخدم في الطهو والوصفات الطبية العشبية، وهو نبات من شجرة دائمة الخضرة.

لا تقتصر فائدة الروزماري على الطهو والعلاج بالأعشاب فقط بل يكثر استخدامه في الناحية الجمالية؛ لما له من مميزات فريدة عن غيره من النباتات العشبية الأخرى، فيمكن الاعتماد عليه بمنتهى الأريحية للتخلص من مشاكل الشعر والبشرة وغيرها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إكليل الجبل للشعر

بداية تجربتي لبخاخ إكليل الجبل

أثناء البحث عن كيفية الاستفادة من إكليل الجبل، وجدت بعض الطرق التي يمكن إعدادها منزليًا وإدخال الروزماري في مكوناتها للاستفادة من خصائصه، وكان أفضلها هو صنع بخاخ إكليل الجبل ويمكن صنعه كالتالي:

وصفة بخاخ إكليل الجبل

حتى تتمكني من إعداد وصفة بخاخ إكليل الجبل؛ فكل ما عليكِ فعله فقط هو إحضار المكونات التالية، والبدء في اتباع الخطوات التي سنقوم بذكرها:

  • بضعة أعواد من الروزماري
  • كوب كبير من الماء
  • قطن طبي نظيف

طريقة التحضير

  1. يوضع الروزماري في الماء على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى يغلي جيدًا ثم يرفع من على النار ويترك حتى يبرد.
  2. تبلل القطنة من هذا المنقوع ويدلك الوجه بها جيدًا برفق.
  3. تكرر هذه الوصفة يوميًا مرة واحدة حتى تظهر نتيجة جيدة

طريقة أخرى لتحضير بخاخ إكليل الجبل

من المعروف عن الزبادي قدرته على منح البشرة ترطيبًا عاليًا ومساعدتها على التخلص من الشوائب المتراكمة، فيه كذلك العسل الأبيض وفوائده الكثيرة التي تمنح البشرة صحة ورونقًا خاصًا ومع إضافتهم إلى الروزماري سيمنح هذا نتيجة رائعة للبشرة، وفيما يلي سنعمل على المكونات وطريقة التحضير الخاصة ببخاخ إكليل الجبل من العسل والزبادي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض
  • كوب من الزبادي
  • زيت روزماري
  • ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا

اقرأ أيضًا: طريقة عمل بخاخ اكليل الجبل للشعر

طريقة التحضير 

  1. تخلط كل المكونات في إناء واحد.
  2. يضاف من 5 إلى 10 قطرات من زيت الروزماري.
  3. يقلب الخليط جيدًا حتى تمام التجانس.
  4. يفرد الخليط على الوجه بالتساوي ويترك لنص ساعة.
  5. يشطف الوجه بالماء.
  6. تكرر الوصفة مرة أسبوعيًا.

نتيجة تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل

أصبحت بشرتي في حالة أفضل بعد استخدام كل من البخاخ والماسك على الوجه، فقد أصبحت بشرتي خالية من الشوائب وعادت أكثر نضارة من قبل وكنت أكرر هذه الوصفات من حين لآخر؛ لضمان استمرار تلك النتيجة المذهلة.

شجعني هذا على الإفادة أكثر من تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل بشكل أكبر، فقررت استخدامه لأغراض جمالية أخرى كالعناية بالشعر؛ لقدرته على تغذية البصيلة ومنعها من التساقط؛ لاحتواء زيت الروزماري على البروتينات والألياف.

تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل للشعر

كان شعري قد بدأ في الضعف والتساقط، فسارعت في البحث عن وسيلة طبيعية لإنقاذه قبل أن تزداد المشكلة، ووصلت لأهمية بخاخ الإكليل الجبلي في علاج مشاكل تساقط الشعر وبالفعل بدأت في تجربته للوصول إلى نتيجة مرضية.

كانت الطريقة المنتشرة وهي الأفضل والأمن لكل أنواع الشعر هي صنع بخاخ الإكليل الجبلي، وحفظه في المنزل عند الحاجة لاستخدامه، وكان هنالك طريقتين لاستخدام إكليل الجبل:

الطريقة الأولى لتحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر

  1. يتم وضع الروزماري في إناء من الماء.
  2. يترك حتى يغلي تمامًا ثم يرفع من على النار ويترك حتى يبرد.
  3. يصفى المنقوع ويوضع في بخاخ.
  4. يرش بخاخ الإكليل الجبلي على الشعر مرتين أسبوعيًا ليعطي نتيجة جيدة.

طريقة أخرى لتحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر

توزع كمية وفيرة من زيت الروزماري على فروة الرأس لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام، وسيعالج هذا الروتين تساقط الشعر بسرعة إذا تم تطبيقه كل مرة قبل الاستحمام، كما سيزيد من طول الشعر خلال شهر واحد.

اقرأ أيضًا: فوائد اكليل الجبل للشعر

فوائد إكليل الجبل العامة

  • يستخدم في صناعة العطور لتميزه برائحة عطرية مميزة.
  • يمد إكليل الجبل الجسم بالبروتينات والألياف، والكربوهيدرات التي يحتاج إليها.
  • يسهل عملية الهضم ويعمل كمهدئ لاضطرابات المعدة.
  • ينشط خلايا المخ وينشط الدورة الدموية داخل الدماغ، مما يساعد على تدفق الأكسجين فيها لتغذية الخلايا بشكل جيد.
  • يحارب أعراض مرض الزهايمر، حيث إنه يعمل كمنشط للذاكرة خاصة لدى كبار السن.
  • يحتوي على مضادات أكسدة فريدة من نوعها، تعمل على مقاومة تكون الأورام السرطانية.
  • يمكن استخدام إكليل الجبل بجرعات محددة، من طبيب الحمية الغذائية لأنه يساعد على التنحيف.

نصائح وإرشادات قبل استخدام إكليل الجبل

من خلال تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل توصلت إلى أنه هنالك عدد من النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها قبل استخدام إكليل الجبل، وتتمثل هذه النصائح في:

  • يجب استخدام الروزماري بعد استشارة خبير في العلاج بالطب البديل؛ لتجنب الانزلاق في نفق مظلم من النتائج غير المرغوبة.
  • من الضروري إدراك أن لكل بشرة طبيعة مختلفة عن غيرها؛ لذلك يجب معرفة نوع البشرة أولًا لمعرفة الطريقة الأفضل للاستخدام.
  • يفضل لأصحاب ضغط الدم المنخفض، شرب منقوع الإكليل الجبلي الساخن لأنه يرفع من مستواه.

تحذيرات قبل استخدام نبات إكليل الجبل

يجب توضيح بعض المخاطر التي قد تنتج عن استخدام إكليل الجبل بشكل خاطئ أو مفرط، ومن الضروري الإلمام بها قبل الشروع في بدء استخدامه ومن هذه التحذيرات:

  • يحظر تمامًا على المرأة الحامل شرب منقوع إكليل الجبل الساخن، حيث إنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم، مما يتسبب في الإجهاض وفقد الجنين.
  • يمنع نهائيًا شرب منقوع الإكليل الجبلي لدى الذين يعانون من الضغط المرتفع، ويواظبون على أخذ جرعات من الأدوية لعلاج الضغط المرتفع.
  • لا ينبغي الإفراط في شرب منقوع الإكليل الجبلي، إذ أن الإكثار في تناوله قد يؤدي إلى مشاكل بالرئة والمعدة، وربما دخل الشخص في غيبوبة.
  • ينصح بعدم استخدام إكليل الجبل في طهي الطعام أثناء فترة الدورة الشهرية، لأنه يزيد من كمية الدم المتدفق في الحيض مما يؤدي إلى نزيف شديد، قد يتسبب في مضاعفات صحية بالغة.

اقرأ أيضًا: فوائد إكليل الجبل

خلاصة تجربتي مع بخاخ إكليل الجبل أنها تمت بنجاح كبير، وأحببت أن أثبت من خلالها أن مجال الطب البديل أكثر أمانًا، وربما أكثر فائدة من الطب الكيميائي؛ لما يتوافر فيه من مواد طبيعية يمكن الاعتماد عليها والوثوق بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.