جدول وزن الطفل الطبيعي والعوامل المؤثرة عليه

جدول وزن الطفل الطبيعي يمكنه أن يبين لك صحة نمو طفلك بشكل سليم، ومن خلاله نتعرف على وزن الجنين في المراحل العمرية الأولى وما هو الوزن الطبيعي الذي يحتاجه خلال مراحل نموه.

يعتمد الأطباء المتخصصين في تحديد جدول وزن الطفل الطبيعي من خلال مخططات النمو التي تنشرها منظمة الصحة العالمية.

من الأفضل أن يتم التعرف على وزن الطفل منذ ولادته، مما يحدد للأم مدى سريان صحة الجنين بالشكل السليم، ومن خلال هذا الموضوع في موقع زيادة سنتعرف على جدول وزن الطفل الطبيعي والتطورات التي يمر بها، وذلك بجانب معرفة العوامل المؤثرة على وزن الطفل في المراحل الأولى.

جدول وزن الطفل الطبيعي

جدول وزن الطفل الطبيعي

يبين جدول وزن الطفل الطبيعي معدلات نمو الطفل المولود حديثًا من عمر يوم إلى سنة و11 شهر سواءً الإناث أو الذكور، فالأطفال في هذا العمر تتشابه بينهم الأوزان بشكل قريب قد تصل لفروقات بسيطة، وتبدأ أن تختلف هذه الأوزان بشكل ملاحظ بعد وصول الطفل إلى سن البلوغ.

يمكننا توضيح وزن الطفل الطبيعي ضمن مخطط (Growth chart) التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية والتي تعتمد على إحصائيات معينة وذلك لمقارنة وزن الطفل عن غيره وقد يتطلب ذلك طبيب متخصص في الأطفال لحسابتها.

يوضح لنا الجدول الآتي متوسط معدل نمو الأطفال الإناث والذكور في المراحل العمرية الأولى:

عمر الطفل وزن الإناث (كيلو غرام) وزن الذكور (كيلو غرام)
عند ولادته 3.2 3.3
شهر 4.2 4.5
شهرين 5.1 5.6
3 شهور 5.8 6.4
4 شهور 6.4 7.0
5 شهور 6.9 7.5
6 شهور 7.3 7.9
7 شهور 7.6 8.3
8 شهور 7.9 8.6
9 شهور 8.2 8.9
10 شهور 8.5 9.2
11 شهر 8.7 9.4
سنة 8.9 9.6
سنة و3 شهور 9.6 10.3
سنة و6 شهور 10.2 10.9
سنة و10 شهور 11.1 11.8
سنة و 11 شهر 11.3 12.0

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صوت بكاء الطفل أسبابه وطرق تهدئته

العوامل المؤثرة على وزن الطفل

هناك عدة عوامل تعتبر بمثابة تحديات إلى الجنين قد تعوق نمو وزنه الطبيعي، وقد تواجه الأم هذه التحديات في بداية الأمر بالكثير من القلق، ولكنها مجرد أمور من الممكن مواجهتها لتجنب أي مشاكل صحية والمحافظة على صحة طفل سليمة.

  • مشاكل خاصة بصحة الأم: إذا كانت تمر الأم ببعض المشاكل الصحية كالأمراض المزمنة ومشاكل الجهاز الهضمي، والتي من الممكن أن تبطئ عملية نمو الجنين بشكل سليم ومن ضمن هذه الأمراض مرض السرطان وأمراض الكلى.
  • صحة الأم أثناء الولادة: هناك مشاكل صحية قد تمر بها الأم أثناء فترة الولادة مثل سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم، وتلك المشاكل من شأنها التأثير على صحة الجنين عند ولادته.
  • عوامل وراثية: تؤثر جينات الأبوين في تكوين الطفل مما يؤثر على وزنه عند الولادة.
  • ميعاد الولادة: الأطفال الذي يولدون قبل ميعاد ولادتهم عادة ما يؤثر ذلك على صحتهم، فيكون الطفل أصغر وأقل في الوزن عن الأطفال الذي اكتمل نموهم داخل رحم الأم.
  • الرضاعة: تعتبر التغذية عن طريق لبن الأم الطبيعي أفضل بكثير من اللبن الصناعي مما يساعد في نمو الطفل في وزنه الطبيعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم وكيفية تهدئته

فوائد الرضاعة الطبيعية والوزن المثالي للأطفال

كما وضحنا من قبل العوامل التي تؤثر على الوزن الطبيعي للأطفال، دعونا نتعرف الآن عن كيفية الحفاظ على الوزن المثالي لطفلك و تجنب السمنة أو النحافة المفرطة.

رضاعة الأم الطبيعية تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي لابد أن تحافظ عليها الأم، مما يعود بمنافع كثيرة على الطفل خاصة في الأعمار الأولى من ولادته، فهو من المصادر الهامة التي تمنح الطفل طاقة ويتجنب إصابته بأي نوع من أنواع الأمراض أو العدوى.

كما تكمن أهمية لبن الأم في انخفاض معدلات السمنة وفرط الوزن نتيجة تمتع هؤلاء الأطفال برضاعة طبيعية في طفولتهم، كما تزيد نسبة الذكاء لديهم وذلك وفقًا لأبحاث منظمة الصحة العالمية.

تساهم الرضاعة الطبيعية في حماية الأم من خطورة الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي كما أنها تساعد على تباعد ميعاد الولادات لذلك لابد من دعم الأم في رضاعة طفلها بالشكل الطبيعي وذلك وقفًا لتقارير وأبحاث منظمة الصحة العالمية.

تختلف معدلات نمو الأطفال من طفل إلى آخر، وقد تبدو سريعة في بداية عمر الطفل كما أن الأم قد تلاحظ ذلك، لذا لا يمكننا أن نحدد إصابة الطفل بالسمنة أو النحافة المفرطة بمجرد مراقبة هيئته أو شكله، يعد هذا النمو السريع أمرًا طبيعيًا ويكون للبن الأم عامل في ذلك، فالأم التي تستمر في تغذية طفلها بالشكل الطبيعي قد تلاحظ هذا الفرق عن الأم التي أوقفت رضاعة مبكرًا.

يمكن للأم الاستغناء عن اللبن الطبيعي واللجوء إلى اللبن المخصص للطفل في ذلك العمر ليصبح بديلًا له ولا يؤثر على صحته خاصة أن لبن الأم يحتوي على فيتامينات عديدة يحتاجها الطفل في بداية تكوينه ليحظى بالصحة السليمة، في حالة معاناة الأم من الأمراض التي قد تنقص من مناعتها وإن رأى الطبيب أن صحتها لا تحتمل الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  نوم الطفل في الشهر الثاني وكيفية متابعة الطفل في الشهر الثاني

الطريقة الصحيحة لقياس وزن الطفل

إن الوسائل الصحيحة لقياس وزن الطفل الطبيعي لابد أن تتبع عدة خطوات سليمة للقياس تساعد الأم على تجنب فكرة الحكم على طفلها بالشكل الخاطئ وقياسه بشكل دقيق، هذه الخطوات هي:

  • يكون قياس وزن الطفل عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك في الصيدليات وأطباء الأطفال مثل أجهزة قياس الفروق الصغيرة بين الأوزان.
  • لابد من التأكد أن الميزان ليس به أخطاء قياسية حتى لا يعطي لك نتائج عكسية.
  • ضرورة التأكد من ضبط الجهاز على رقم الصفر عند البدء في القياس.
  • التأكد من وضع الطفل في منتصف الجهاز وألا يوجد ميل في الحركة لجنب عن أخر.

عرضنا في هذا الموضوع معلومات دقيقة حول جدول وزن الطفل الطبيعي منذ ولادته حتى عمر سنة و11 شهر، وهي الفترة الأكثر أهمية في نمو الطفل حيث يتم فيها متابعته عند الطبيب المتخصص للتأكد من صحة الطفل.

كما أشارنا إلي العوامل التي من الممكن أن تؤثر في وزن الطفل الطبيعي وتحدثنا عن فوائد لبن الأم وما يقدم من عناصر غذائية هامة يستمد الطفل منها طاقته الصحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.