اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

“اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت” يعد أحد أفضل الأدعية وأروعها على الإطلاق، إذ يمكن من خلاله أن تحل الراحة والسكينة والبركة على نفس الفرد المسلم؛ لذا فمن خلال موقع زيادة سنشير إلى بعض التفاصيل حول ذلك الدعاء، كما سنتعرف إلى فضل التضرع إلى الله ـ عز وجل – بهذا الدعاء، وذلك في الفقرات المقبلة.

اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

في حال كنت تريد الحصول على أفضل دعاء يمكن من خلاله جعل السعادة تحل عليك والسكينة تملأ الدنيا من حولك، فإن أفضل وسيلة لذلك هي دعاء اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، حيث يعرف هذا الدعاء باسم دعاء القنوت.

من هنا نشير إلى الفضل العظيم الذي يمكن أن يحصل عليه الفرد الذي يقوم بالدعاء به، وإليك نص الدعاء الكامل في الآتي:

اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيت، وعافِنا فيمَن عافيت وتولَّنا فيمَن تولَّيت، وباركْ لنا فيما أعطيت، وقِنا شرَّ ما قضيت، إنك تَقضي ولا يُقضى عليكَ، إنه لا يَذِلُّ مَن والَيت، ولا يَعزُّ مَن عاديت، تباركت ربَّنا وتعالَيت”.

فضل دعاء القنوت

عقب الاطلاع على صيغة دعاء اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، نشير إلى أن الحفاظ على ترديد هذا الدعاء سيجعل البركة تحل عليك، كما سيقيك من عذاب النار والقبر، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الدعاء يحمي الفرد المسلم الذي يداوم على ترديده بشكل مستمر من الإصابة بالأمراض المستعصية.

كما يرزقه صلاح الحال وراحة البال، ناهيك عن الرضا الذي سيشعر به ذلك الفرد الذي يحافظ على ترديد هذا الدعاء بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا:أذكار يوم الجمعة مكتوبة

أدعية من الواجب المداومة عليها

توجد بعض الأدعية التي تشبه في تأثيرها دعاء “اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت”، ومن هنا نجد أن تلك الأدعية من الواجب أن يحرص الفرد المسلم على المداومة عليها، وإليكم البعض من تلك الأدعية في الآتي:

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم لا تقبض روحنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا بعزتك وقوتك يا رب العالمين.
  • اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ”.
  • اللهم اهدنا وتب علينا برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم رب كل شيء ومليكه أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء توفنا إليك مسلمين يا واحد يا قهار.
  • اللهم امنن علينا بالصبر والجود والعطاء الذي لا ينقطع أبدًا فإنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.
  • اللهم احشرنا مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا، فإنك الولي المتعال ورب الكون كله.
  • اللهم أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق فإنك على كل شيء قدير.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أدخلنا الجنة دون سابقة حساب، فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

اقرأ أيضًا:اللهم اهدنا فيمن هديت

دعاء اللّهم اهدِنا فيمن هديت مكتوبًا

بالنظر إلى هذا الدعاء ستجد أن الفرد الذي يدعو به يتوسل الله ويتضرع إليه لكي ينال الهداية، فالله ـ عز وجل – وحده القادر على جعل الفرد يُهدى ويسير في طريق الخير والصواب، وإليكم بعض الصيغ المشابهة لهذا الدعاء عبر النقاط التالية:

  • اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ”.
  • ربنا آتنا في الحياة الدنيا الخير كل الخير، ولا تجعلنا نفارق الحياة الدنيا إلا وأنت راضٍ عنا فأنت أهلٌ للرحمة يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم الطف بنا واقضِ لنا كل الحوائج يا كبير يا متعال يا فرد يا صمد، يا رب العباد ورب جميع المخلوقات نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تجعل الجنة هي التي تنتظرنا في الدار الآخرة، فإنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.
  • يا رب قدر لنا من الخير ما فيه النصيب الوفير إلينا، اللهم باعد بيننا وبين جميع الشرور التي تُثير سخطك وغضبك علينا، فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا.. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا.. وأصلح لنا آخرتنا التي اٍليها معادنا.. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير.. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر”.
  • اللهم تقبل منا كل الأعمال الصالحة وأجعلنا ننال العفو والعافية والمغفرة في الدار الدنيا، ولا تجعل الحياة هي همنا، اللهم أجعل بالنا مشغولًا بلقائك يا رب العالمين، اللهم أصلح لنا حالنا جميعًا فأنت القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا:اجمل ادعية الدينية المستجابة

دعاء جميل لهداية النفس

لا زال يوجد العديد من الأدعية التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض من دعاء “اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت”، والتي تهدف في المقام الأول إلى التقرب إلى الله ـ سبحانه وتعالى -، ثم هداية النفس وجعلها تتقي كل الشرور والمعاصي، وإليكم المزيد من تلك الأدعية فيما يلي:

  • اللهم رب المستضعفين، ورب الكون بأسره، اللهم عاملنا بما أنت أهلٌ له، اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل وباعد بيننا وبين النار فإنك الكريم المتعال.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم واعفُ عنهم.. واكرِم نزلَهم.. ووسِع مدخلهم.. واغسلهم بالماء والثلج والبرَد.. ونقهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا اٍليه.. تحت الجنادل والتراب وحدنا”.
  • اللهم عافنا في سمعنا وبصرنا وتب علينا يا مولانا، اللهم ولا تخزنا يوم العرض عليه، اللهم جنبنا الوقوع في المعاصي وحب الشهوات، يا رب حبب لنا الأعمال الصالحة، واجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم، فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم تقبل منا كل الدعوات، اللهم تجاوز عما فات، يا رب ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم عافنا في الأبدان، وزد الأرزاق، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وأرح القلوب واستر العيوب فأنت القادر الذي تقول للشيء كن فيكون، فمن لنا سواك ندعوه يا رب العالمين.

يبقى الدعاء هو الوسيلة المثلى للتقرب إلى الله ـ عز وجل – ونيل الرضا؛ لتحل البركة على المنزل وعلى كل المقيمين داخله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.