أذكار يوم الجمعة مكتوبه وفضله وأدعية مستجابة في يوم الجمعة

أذكار يوم الجمعة يعتبر يوم الجمعة هو من أيام الأسبوع المباركة لدي المسلمين حيث أنهم يحرصون خلال هذا اليوم على تأديه صلاة الجمعة في المسجد، حيث أن لها أجر كبير وثواب، وسميت يوم الجمعة بهذا الإسم نظرا لأن المسلمين يجتمعون في هذا اليوم للصلاة واليوم سوف نتعرف على أذكار الهامة في هذا اليوم عبر موقع زيادة .

هناك بعض الأدعية التي قد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم من الكتاب والسنة، لتحصين المسلم لنفسه وبيته، وقد جمعناها لك عبر مقال: ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة

الأذكار

تعتبر الأذكار هي من الأمور الضرورية التي يجب أن يحرص كل فرد على القيام بها حيث أنها وسيلة تساعد المؤمن على التقرب إلى الله عز وجل، وبالتالى يجب أن يداوم لسان المسلم على ترديد الأذكار وخاصة في يوم الجمعة حيث يكون لها أجر مضاعف وثواب عند الله عز وجل.

هناك بعض الآيات التي يمكن ذكرهم عند طلب الرزق أو الرغبة في التيسير من الله لسداد الدين، وقد جمعناها لك عبر موضوع: طريقة السبع آيات لجلب الرزق وسد الدين إن شاء الله

يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة هو ختام الأسبوع وهو يوم عطلة لدي معظم الدول العربية الإسلامية، وهذا لكي يتفرغ المسلم للعبادة في هذا اليوم، حيث يجتمع المسلمون في هذا اليوم لتأديه صلاة الجمعة في شكل جماعة، وهي تكون بعد الإستماع إلى خطبة يوم الجمعة التي يلقيها الشيخ في المسجد.

هناك بعض الأذكار التي قد حدثنا عنها رسولنا الكريم عند الخروج من المنزل لتحصين النفس، وقد جمعناها لك عبر مقال: أذكار الخروج من المنزل وأهميتها

فضل يوم الجمعة

صلاة الجمعة هي من الصلوات التي لها فضل كبير جدا ويجب أن يلتزم المسلم على تأديتها في شكل جماعة في المسجد، كما أن صلاة الفجر جماعة في يوم الجمعة هي من الأمور المستحبة، وكما ذكر في الأحاديث الشريفة فإن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت فيه الشمس ويجب أن نتحري أوقات إجابة الدعوات في مثل هذا اليوم.

أذكار يوم الجمعة قصيرة

أن الدوام على قراءة الأذكار هو من الطاعات التي يجب أن نحرص عليها في كل وقت وحيث ومن أهمها ما يلي :

  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يُحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرّحمة يحتويك، وبقضائه يُرضيك، وبفضله يُغنيك ولطاعته يهديك، ومن عذابه يُنجّيك، ومن شر الحُسّاد يكفيك.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، والله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء وهو السميع البصير. الحمد للّه الأوّل قبل الإنشاء والإحياء، والآخر بعد فناء الأشياء، العليم الّذي لا ينسى من ذكرّه، ولا ينقص من شكره، ولا يخيب من دعاه، ولا يقطع رجاء من رجاه.
  • اللّهمّ إنّي أشهدك وكفى بك شهيداً، وأشهد جميع ملائكتك وسكّان سماواتك وحملة عرشك، ومن بعثت من أنبيائك ورسلك، وأنشأت من أصناف خلقك، أنّي أشهد أنّك أنت اللّه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، ولا عديل، ولا خلف لقولك ولا تبديل، وأنّ محمّداً صلّى اللّه عليه واّله عبدك ورسولك، أدّى ما حمّلته إلى العباد وجاهد في اللّه عزّ وجلّ حقّ الجهاد، وأنّه بشّر بما هو حقٌ من الثّواب، وأنذر بما هو صدقٌ من العقاب.
  • اللّهمّ ثبّتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، صلّ على محمّدٍ وعلى اّل محمّدٍ، واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زمرته، ووفّقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت عليّ فيها من الطّاعات وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء، إنّك أنت‌ العزيز الحكيم.

قد ورد عن ابن عثيمين في دفوف كتابه تجميع ما ورد عن السلف الصالح أذكار الصباح والمساء، وقد جمعناها لك عبر مقال: أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين

أدعية مستجابة في يوم الجمعة

يجب أن يتحري المسلم أوقات اجابة الدعوات في كل وقت وحين والتقرب إلى المولى عز وجل بالدعاء والعمل الصالح :

  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيّا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي، وعافني، واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  • اللهم اغفر للمسلمين جميعاً، الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جنّاتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي؛ بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فلا تردّني خائباً، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلبه، وأعطه ما يتمنى، وأقرّ عينّه بما يحب ويرضى، ولا تسلبه نعمة قط، وعطّر صدره بالإيمان والقرآن، وارزقه الخلود في الجنان.
  • الحمد لله الذى لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللّهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها قبل النوم للأطفال وتحفظهم من شر الإنس والجن برعاية الله وتدبيره، وقد جمعناها لك عبر مقال: دعاء قبل النوم للاطفال وكيفية رعاية الأبناء

أذكار يوم الجمعة

يجب أن لا ينسي المسلم أن يستغل يوم الجمعة عن طريق الإكثار من العبادات المختلفة حيث أن لذلك ثواب وأجر عظيم :

  • لا إله إلا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السّماوات والأرض، يا وارث السّماوات والأرض، يا مالك السّماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، يا عالم السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم إنّي أسألك، لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدّنا في من هديت، وعافينا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضّي بالحق ولا يقضّى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

الأذى والظلم هم من الأمور التي نهانا عنها ديننا الحنيف، لذا قد ابيح الدعاء والتوسل إلى الله لرفع الظلم عن المظلوم و الاقتصاص من الظالم، وللتعرف على الأدعية التي قد وردت في هذا الشأن قد جمعناها لك عبر مقال: دعاء على من اذاني وظلمني مُستجاب

وفي النهاية نشير إلى أن يوم الجمعة هو يوم مميز لدي المسلمين في مختلف الدول العربية ويجب أن يستعد المسلم للصلاة في المسجد في أفضل شكل وهيئة، كما يجب أن يحرص على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة في نور بين الجمعتين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.