نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية أن هذا المقال سوف يتحدث عن النموذج الأساسي لعمل الرسائل الرسمية، التي يتم تقديمها إلى الجهات الحكومية، والتي نستطيع من خلالها أن تقوم بإرسالها إليهم، والتحقق من أي من المعلومات التي نرغب في طلبها، أو التي نرغب فيه أرسالها لهم، كما أنه مع التطور التكنولوجي الكبير، الذي قد شهده العالم في تلك الفترة أصبحنا نقوم بالاحتفاظ بتقديم الرسائل، بطريقة مميزة، ويكون دورها مختلف تماماً عن الدور الخاص بها، في الأعمال السابقة، كما أننا قمنا بالاهتمام لتوفير لكم الكثير من الأمور الخاصة بالحياة، التي يمكنكم كتابتها من خلال رسالة، أو من خلال وسائل التواصل بين الأشخاص.

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

نلاحظ في ذلك بأن الرسالة تختلف من شخص إلى أخر، حيث أنك إذا كنت ترغب في أرسال رسالة إلى صديق، فسوف يكون المضمون الخاص بها مختلف تماماً، عن إرسالها إلى المركز الخاص بالعمل، الذي تتواجد به، أو إلى المدير الخاص بك، وأيضاً سوف تختلف إذا قمت بإرسالها إلى الجهة الحكومية، لأن هناك بعض من الإضافات، التي سوف تقوم بتوفيرها، وبعض من الكلمات التي سوف تستخدمها، فلا يمكنك الكتابة بالعامية، ولا يمكنك التقليل من شأن تلك الرسالة، فلابد أن تكون منظمة، ومرتبة، ومنسقة تنسيق جميل، لا يمكن لأحد أن يقلل منه أبداً.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع نموذج خطاب شكر وتقدير للمدير العام (وأفضل 4 نماذج): نموذج خطاب شكر وتقدير للمدير العام (وأفضل 4 نماذج)

مفهوم الرسالة

هناك الكثير من المفاهيم التي تعبر عن الرسالة، كما ذكرنا لكم باننا سوف تختلف فى المضمون الخاص بها، من منطقة إلى أخرى، أو من إرسالها من فرد إلى أخر، على حسب مكانة هذا الفرد، وعلى حسب تعاملك معه، فإذا قمنا بالتحدث عن معنى الرسالة، فسوف نقوم بتحديد لكم اكثر من معنى، لكي تستطيعون أن تفهمونها بوضوح، ومن تلك المعاني ما يلي:-

  1. إن الرسالة هي التي تعد  طريقة من الطرق الخاصة بعملية التواصل الاجتماعي، التي تتم بين الأشخاص، والتي يتواجد بها الكثير من الحروف، والكلمات المترابطة مع بعضها البعض، والتي نستطيع من خلالها توصيل المعنى الحقيقي، والمحدد.
  2. إن الرسالة هي عبارة  عن كتابة تتم بين شخصين، أو أكثر وهي تتواجد في الخطاب أو من خلالها تتم بها كتابة كافة التفاصيل، الخاصة بالمشكلة، أو الحوار الذي يدور بينهم، وبين بعضهم البعض، وهي وسيلة كانت تستخدم منذ القدم، لكي نستطيع التواصل قبل ظهور أي من الوسائل التكنولوجية الحديثة.

بالرغم من التطور الهائل في وسائل التكنولوجيا الحديثة، ولكن أصبحت الرسالة تقوم بالاستخدام أيضا في الكثير من الأمور، مثل التواصل مع بعض من الأشخاص، الذين لا يمتلكون مواقع تواصل اجتماعي، أو بعض من الأمور الهامة، التي لم تكون معروفة على موقع التواصل، في الاستدلال بالأوراق، وطلبات التي تأتي بشكل سريع عن طريق صندوق البريد، ولذلك فهي أيضا ظهرت حديثاً على الرغم من ظهورها بشكل قديم، ولكن قد تطورت مع التطور التكنولوجي، وأصبح لها أهمية كبيرة جداً، وتستخدم في العديد من المجالات

طريقة كتابة رسائل رسمية

 هناك الكثير من الطرق التي تستخدم في كتابة الرسائل الهامة، والرسائل الرسمية، والتي يكون من أهم التفاصيل الخاصة بها هي كل من

  • قد تركز على هدف تلك الرسالة، والذي تم إرسال الرسالة من خلاله، وذلك من خلال أن تقوم بكتابة الهدف في الفقرة الأولى، أو السطر الأول من الرسالة .
  • عدم خوض أي من المواضيع الجانبية، بدلا من التركيز على الموضوع الأساسي 
  • عدم استخدام اللغة العامية، لكي لا نستطيع أن يشتت الانتباه .
  • يجب الاعتماد على المعاني السامية، والجمل القصيرة، التي سوف تؤدي إلى زيادة المعنى المطلوب .
  • التأكد من أن تلك الرسالة خالية تماماً، من وجود الأخطاء سواء اللغوية، أو الإملائية .
  • هناك أسطر قليلة لابد من التعبير عن التفاصيل، ولكن بدون قصد وبعدها عن اللازم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كيفية كتابة خطاب رسمي لجهه حكومية وما هي أنواع الخطابات الرسمية: كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية وما هي أنواع الخطابات الرسمية ؟

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

سوف نقدم لكم الأن النموذج الأساسي لكيفية كتابة الرسائل الرسمية، وتفعلها إلى الجهات الحكومية، بدون اى قلق فنحن نعلم مدى معرفة التفاصيل اللازمة لهذا الأمر، فأول شيء يجب أن نقوم باتباعه هو أننا نقدم أفكار مميزة بطريقة صحيحة، و بطريقة متناسقة، ومرتبة وأن نتبع مجموعة من الخطوات، التى تساهم فى توثيق الرسالة، وفي كتاباتها بكتابة صحيحة، وهذا يتم من خلال إتباع هذه الخطوات :-

  • العنوان

هو من الأسماء التي تتواجد في الرسالة، ولكن يتم كتابتها في الجهة اليسرى العليا، من جانب الرسالة، وأنها تتواجد في تلك المنطقة أيضاً على التاريخ، الذي يتم به إرسال تلك الرسالة، وأن العنوان في اللغة الإنجليزية كان يطلق عليه اسم heading، ويتم كتابة التاريخ لكي نراعي معرفة اليوم، الذي تم إرسال به الرسالة، لدى الجهات التي سوف تقوم بالإرسال إليها، كما أنه لا يجب أن نقوم بكتابة أي من الاسم، أو العنوان، أو البريد الإلكتروني، أو رقم الهاتف في العنوان أبداً.

  • العنوان الداخلي

 هو المعروف في اللغة الإنجليزية بأنه ذو اسم inside address وهذا العنوان الداخلي هو الذي يحتوي على اسم الشخص، الذي يقوم باستلام الرسالة، وأيضاً العنوان التابع له، كما أنه يستخدم اللقب الخاص بالمرسل إليها، إذا كان يحتاج إلى ذلك، بينما إذا كان هذا الشخص المعروف بالاسم الحقيقي الخاص به، فيمكنه استخدام الاسم الحقيقي بدلا من اللقب،  ويتم تواجد أسفل العنوان بحوالي 4 أسطر، فنقوم بكتابة العنوان الداخلي، لكي نستطيع أن نستخدم البرامج الخاصة بالكتابة

  • التحية

توجد التحية بعد حوالي سطر واحد من من كتابة العنوان الداخلي، حيث أن أسفل العنوان الداخلي نقوم بكتابه التحية، وتكون مناسبة مع  الجهة، التي سوف نقوم بإرسال الرسالة إليها، أو تكون تحية معروفه من الشخص، الذي سوف يقوم بإرسال الرسالة، لكي تكون مخصصة بالنسبة له، وتم التعرف عليه بسهولة، فإذا كنتم ترغبون في كتابة عزيزي أو في كتابة اسم الشخص، الذي سوف نقوم بإرسال إليه الرسالة، فيجب أن يتم وضع فصله، بعد كتابة هذا الاسم، وأنه يسمى في اللغة الإنجليزية باسم salutation

  • هيكل الرسالة

هو من الأشياء الأساسية جداً، والرئيسية التي لابد أن تتواجد في الرسالة، والتي تكون موقعها أسفل الرسالة، ويتم تواجدها بعد التحية المقدمة إلى الشخص المرسل اليه، نقوم بترك سطر أو سطرين بالكثير، ونقدم الهيكل الخاص بالرسائل، وأن هيكل الرسالة هو المعروف في اللغة الإنجليزية باسم body

  • التوقيع و الختم

يعد من الأشياء التي نقوم بوضعها فى ختام الرسالة، أو من خلال نهايتها، ويكون الموقع الخاص بها هو الذى يتواجد بعد الانتهاء من هيكل الرسالة، نقوم بترك عدة أسطر فارغة، ثم بعد ذلك نقوم بكتابة النهاية، وهي عبارة عن جمل يتم التعرف عليها، لدى الكثير من الأشخاص، مثل مع أطيب تحياتي لكم، أو أي من تلك التفاصيل، التي نستطيع أن نقوم بالحصول عليها.

أهمية كتابة الرسالة

  1. أن كتابه الرسالة هي من أكثر الأمور الأساسية، والمهمة التي نلاحظ تواجدها، وتداولها في الكثير من الدول، وخاصة في دول أوروبا، وبعض من الإمبراطوريات التي تتبع لدولة أوروبا، والتي ظهرت بها منذ القرن التاسع عشر، وهي التي تعد من أنواع التواصل الاجتماعي، والعائلي بين الأشخاص.
  2. استخدامنا بشكل زائد لأي من الرسائل، هو الأمر الذي ساهم في زيادة أهميتها طبقاً للأفراد، ومعرفة التفاصيل الخاصة بالحياة من خلالها، كما ظهرت وتطورت بعد ظهور محو الأمية لدى المدارس الاستعمارية، ومن هنا بدأ استخدامها وعدم التقليل من أهميتها أبداً.
  3. كما يمكننا القول بأن تلك الرسائل، هي التي أصبحت تتواجد في وقت معين من الأوقات، وتعد وسيلة هامة من وسائل التواصل، حيث تم التواصل مع مختلف الأشخاص، وكانت الوسيلة الوحيدة الخاصة بهم، هي تقديم المساعدة الطبية من خلال الرسائل، التي يتم إرسالها إلى بعضهم البعض، كما أنها تعد وسيلة هامة جدا في معرفة العقائد والأفكار المجتمعية.

ونرشح لكم قراءة موضوع خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلي أخري: خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلى أخرى

فوائد كتابة الرسالة

هناك الكثير من الفوائد، التي تختص بالكتابة الرسالة، والتي تعمل على توفيرها من خلال عملية إرسال الرسالة إلى الأصدقاء، أو إلى الأقرباء، حيث أن لها فوائد عديدة، وأن من ضمن تلك الفوائد ما يلي:-

  • العمل بشكل مستمر، وتطوير كافة المهارات الخاصة بالإبداع، والتفكير لدى الأشخاص.
  • تساهم في تنمية الخط، وازدياد جماله، وتساهم في كتابته بطريقة مميزة.
  • هي من أكثر الأشياء التي تحافظ على الذكريات للأفراد، أو للعائلة وإضافة لمسات مختلفة جداً عن وسائل التواصل.

نصائح  يجب أن نراعيها عند كتابة الرسائل الرسمية

  • يجب أن نراعي الوضوح في الكلام، وفي طريقة الكتابة .
  • لابد من اختيار الأفكار، والألفاظ التي تتناسب مع هذا الخطاب .
  • لابد من توافر الأمانة، والمصداقية في القول، لكي نستطيع أن نصل إلى عقل الشخص المرسل اليها بسهولة .
  • الابتعاد عن المحسنات الشعرية، أو الألفاظ الأدبية، لأنها تزيد القارئ تشويقاً وابتعاد عن الموضوع
  • يجب الإلتزام بالموضوعية، والحرص على انتقاء الكلمات.
  • يجب الإيجاز في اختيار الكلام،  لكي لا يؤدي إلى الابتعاد عن المعنى. 
  • لابد من الاعتماد على أساليب الاقتناع، وأن نبتعد عن العواطف .
  • عند الرد على خطاب معين تم إرساله إلينا بشكل رسمي، فيجب أن نقوم بوضع التاريخ الخاص بهذا الخطاب، والرقم، أو الموضوع، الذي تم ارسالها اليهم .
  • لابد من تسلسل الأفكار بعناية، وانتقائها بطريقة صحيحة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع نماذج رسائل رسمية جاهزة: نماذج رسائل رسمية جاهزة

أنواع الرسائل

  • رسالة الرسمية

 هي من أفضل الأنواع الخاصة بالرسائل، التي تمتاز بنمط المعين، والشكل المعين، وأنها يتم إرسالها إلى الأشخاص، وخاصة رسائل العمل، التي يتم توجيهها إلى من لهم سلطة، أو من لهم قدر كبير في المجتمع.

  • الرسائل غير الرسمية

 هي عبارة عن نوع من أنواع الرسائل، التي تمتاز بعدم وجود أي نمط أساسي لها، أو شكل معين، كما أن تلك الرسالة، لابد أن تحتوي على مجموعة من المعلومات، ولكن تلك المعلومات، هي عبارة عن معلومات شخصية، أو محادثة ما بين الأصدقاء، أو الأقارب، أو المعارف.

  • رسائل رسائل الأعمال 

هي أيضا عبارة عن نوع من أنواع الرسائل، التي لابد أن يقول لها نمط وشكل معين، يتم من خلاله التعرف عليها، كما إنها أيضا تكون عبارة عن مجموعة من الرسائل، التي تتم ما بين رجال الأعمال، والتي تتم بين التجار، والتي تتم بين أصحاب الأموال، والمشروعات وانه يكون موضح في تلك الرسالة، المنتجات المعروضة، والأسعار الخاصة بها.

  • الكتاب الرسمي

 هو من أفضل أنواع الكتب المتميزة، والتي يتم تواجد بها عدد كبير من أنواع الرسائل، ولكن يقول لها نمط معين، وأيضا لها شكل معين، حيث تعتبر تلك الرسالة هي من أنواع الرسائل الرسمية، وأنها تكون مرسلة إلى أشخاص، أو شركات للإبلاغ عن معلومات، و خطوات معينة، سواء أنها كانت ترسل لمعرفة اللوائح، والقوانين الخاصة بالشركة، أو إضافة أي معلومات أخرى، متواجدة داخل الشركة.

  • الرسائل الاجتماعية 

هي عبارة عن خطاب شخصي، يتواجد ما بين الأصدقاء، أو ما بين الأقارب، ويكون عبارة عن التهنئة، أو رسائل الدعوة على مناسبة، أو رسائل التعزية، وما غير ذلك، وهو يكون عبارة عن حوار، يدور ما بين الشخص وصديقه.

  • الرسائل الدائرية

 هي من الرسائل التي تشتمل على عملية الإرسال، إلى عدد كبير جدا، من الأشخاص و انها تكون مرسلة بغرض ما، مثل أن شخص قد قام بتغيير العنوان الخاص به، ويرغب في إرسال العنوان الجديد إلى كافة الأشخاص، سيقوم بإرسال تلك الرسالة، أو أنه يرغب في إرسال اليهم عنوان الشركة، أو عنوان للإدارة، قد تم تغييره ، لكي يكونوا قادرين على معرفته.

  • رسائل التوظيف

هي عبارة عن نوع من أنواع الرسائل، التي تكون متعلقة بمجال التوظيف فقط، وأن من الأمثلة الخاصة بها هي الرسائل، التي يتم بها طلب الإجازة، أو الرسائل الخاصة بالترقية في العمل.

وندعوكم لقراءة موضوع كيفية كتابة رسالة رسمية والغير رسمية وأهم عناصرها: كيفية كتابة رسالة الرسمية والغير رسمية وأهم عناصرها

ولقد تناولنا في مقالنا هذا كل ما ترغبون في التعرف عليه، من خلال الرسالة، ونموذج الرسالة الرسمية، التي تصل إلى الجهات الحكومية، وأنواع الرسالة أيضا، وفوائد رسالة التهنئة الأقرباء، أو الأفضل أو الرسائل الهامة، كما قدمنا لكم التفاصيل الخاصة بالرسائل، وكيفية كتابتها، والنصائح التى يجب ان تتوافر من خلال تلك الرسالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.