ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق تفسير هذه الأيه

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ، هذا الجزء الأخير من الآية 89 من سورة الأعراف، نسمع الكثير من الناس يبدؤون أقوالهم وأفعالهم ودروسهم، وأحيانًا خطبهم على منبرهم بهذه الآية، ومنهم من يكتبها على باب محله ليحضر الفتح والبركة، ولا يعرف معناها ولا يفهم الغرض منها، وبالرجوع إلى كتب اللغة والتفسير، وجدت أن معنى كلمة “فتح” في الآية الكريمة هو الحكم والحكم والفصل، وهذا الاستخدام غير لائق.

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق

أولاً: مناسبة الآية:

  • سياق الآيات يتحدث عن قصة شعيب مع قومه أهل مديان. بعد أن خلصنا الله منهم وعلينا أن نعود إلى حيث يرضى الله ربنا وسع ربنا كل الملاحظات عن الله وأطلق العنان له وجعل عودته إلى الدين كذبة وقذف على الله بعد ذلك. 
  • أن الله أنجاهم وما قطع الطرق بينه وبين قومه ربه طالبه أن يحكم ويقرر بين أهل الإيمان وأهل الكفر، وهو خير الحكام. 
  • و في الأمثال الشعبية التي نسمعها كثيرا يقولون: ” بين البائع والمشتري يفتح الله” أي بين البائع والمشتري يفصل الله بينهم ويقضي

ثانياً: أقوال العلماء في الآية:

  • ورد في لسان العرب: “الفاتح يحكم بين الناس الذين يقاتلونك، كما قال المجد، يخبر شعيب:” ربنا انفتح بيننا وبين أهلنا في الحقيقة وأنت أفضل الأفضل. “
  • الفتح: الحكومة. ويقال للقاضي: الفتاح لأنه يفتح على الصدق، ويقول الله تعالى: (إن ربنا فتح نفسه بيننا) أي قوموا. بيننا. الفتاح: الحاكم صفة من صفات الله تعالى.
  • قال ابن الأثير: وقيل: بينهما معنى الحاكم. يقال: يفتح الحاكم بين الخصمين إذا فرق بينهما، وقال أهل اليمن للقاضي: الفتح. 
  • وقال أحدهم لصاحبه: تعال حتى أنا. اقترب من الفتح، أي يقول الحاكم، فيقول: افتح بيننا، فمن هو القاضي. الوحي: “هو الفتاح العليم”. 
  • ورد كلمة “فتح” في القرآن الكريم في ثمانية وثلاثين موضعًا. 
  • وذكر “الطبري” في الوجوه والمشابهات أن للفتح في القرآن أربعة جوانب هي: الحكم، والإرسال، والانتصار في النفس، والنصر.
  • جانب منه يعني “الفتح”، كما قال تعالى: ” إنا فتحنا لك فتحا مبينا “، وهذا يعني أننا أصدرنا لكم حكمًا صريحًا. 
  • وكما قال تعالى في سورة سبأ: “ثم يُفتح بيننا بالحق” أي الحكم، وكما يقول تعالى ” وهو الفتاح العليم “أي القاضي. 
  • وكما قال في سورة السجدة، ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين، أي متى يكون هذا الحكم، وكما قال تعالى في سورة السجدة: (قل يوم الفتح) يقصد به يوم القيامة. انتهى كلامه رحمه الله.
  • ولم يستنبط الطبري من قوله تعالى: (ربنا افتح بيننا وبين أهل الحق) بأي من هذه المعاني المتداولة بين الناس.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اللهم اغفر لي ولوالدي وشرح دعاء اللهم اغفر لي ولوالدي: اللهم اغفر لي ولوالدي وشرح دعاء اللهم اغفر لي ولوالدي

تفسير الإمام الطبري

  • وبحسب تفسير الإمام الطبري فإن كلمة “فتح” في الآية الكريمة تعني “احكم بيننا وبينهم”.
  • وقال الطبري في موضع آخر: احكم بيننا وبينهم بحكمك الحق الذي ليس ظلمًا ولا جورًا ولا ظلمًا، بل هو العدل. وَأَنْت خَيْرُ الْفَاتَحِينِ» أي خير الحكام.
  • وفي الطبري أيضاً: “كلمته: ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق ” يقول: قاض بيننا وبين شعبنا.
  • ومنه: عن السعدى. وأما قوله: (افتح بيننا) فيقول: قاض بيننا.
  • وبحسب ابن كثير: “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق ” الحق” أي: تفصلنا عن شعبنا، وانصرنا عليهم. معنى الحكم “المفتوح”.
  • وفي القرطبي “الفتح بين العرب حكم وحكم” ومن هنا جاء كلام الله تعالى: “ربنا يفتح بيننا وبين شعبنا بالحق وأنت خير الفاتحين”. أي الحكام 
  • والفتح: القاضي بلغة اليمن فيقول: بيني وبينك الفتح. قيل لأنها تساعد المظلوم على الظالم.
  • وفي البحر المحيط “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين” أي القاضي، والفاتح وفتاح القاضي بلغة الحمير. وقيل بلغة مراد.
  • قال السدي وابن بحر: “قاض بيننا”.
  • قال أبو إسحاق : “ويجوز أن يكون المعنى” بيان غرضنا، فيفتح ما بيننا وبين أهلنا، وينكشف بتوبيخ عدوهم فيبدو أن الحقيقة معه. “

وللتعرف علي موضوع ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان.. سبب نزولها وفضلها ومقصدها: ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان.. سبب نزولها وفضلها ومقصدها

  • لا بد من الاستناد إلى أقوال العلماء في الأمر، لتوجيه المعنى الوارد في الآية، وإذا اجتمع العلماء على أمر، فإن القول بعكس ذلك مخاطرة كبيرة ومخالفة للحقيقة.
  • حيث قال العلامة الشيخ القرضاوي: “إذا قلنا إن الكلمة عامة في الأصل فلا بد من التأكد من وجود المصطلح العام، فالكثير من الناس يتساهلون في هذا ولا يتفحصون … “
  • كما يجب مراعاة مناسبة نزول الآية وسياقها حتى يكون للمترجم والشهيد ما يريد.
  • كما يجب على المسلم -وخاصة الواعظ -أن يتوصل إلى استنتاجات جيدة بالقرآن. 
  • ويقول الشيخ القرضاوي: “على المسلم الواعي أن يراعي في هذا الصدد أنه يستنتج من المتفق عليه لا من الممكن والمتنازع عليه، لأن الدليل على احتمال الصفقات يتعارض مع الاستدلال”.
  • بالنظر إلى ما سبق، يتبين لنا أنه لا يصح استخدام هذه الآية إلا بإرادة الانفصال والابتعاد بين المؤمن وغير المؤمن، أو عند طلب الدينونة من الله بين جماعة من المؤمنين والكافرين.
  • و استعمال هذه الآية في استهلال الخطب والمواعظ ودروس المعرفة فيما يعتبر مقدمة وافتتاحاً، فهذا غير صحيح. كما بدا لنا.
  • وقد حذر الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، من تكرار الآية الكريمة: “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق، أنتم وأنت خير الفاتحين، “يعني تفريقهم وهلاكهم”.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا سبب نزول الآية الكريمة: ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا سبب نزول الآية الكريمة

حكم الدعاء به في الخطب والوعظ

  • قد حكى الدكتور عطية مبروك أصل هذه الآية وهذا الدعاء في برنامج (الأخطاء الشائعة في الدين الصحيح) فقال: “هذا الدعاء قاله سيدنا شعيب عليه السلام وكانت نتيجة هذا الدعاء أن الهزات أخذتهم -أي قومه -كما طلب سيدنا شعيب من الله أن يفصل الحق بينه وبين من جدف على شعبه.
  • وأشار في الختام إلى أنه كان من الأنسب قول هذا الدعاء من قبل من فعل كل ما في وسعه لإصلاح شعبه بالتشجيع وبكل الوسائل ولم يستجب.
  • فمعنى (فتح) في الدعاء السابق أي الحكم والمعنى ربنا ينفتح بيننا وبين أهلنا بالحق أي أن يحكم بيننا بالحق.
  • بناء على ذلك: لا يُدعى بهذا الدعاء إلا إذا كان هناك من يستحق الدعوة كما حدث للأنبياء الذين دعوا قومهم عندما أنكروه وقاتلوه. 
  • أما ترديد الخطبة كل يوم جمعة دون مبرر للدعاء، فلا داعي لها، بل هي تجاوز في الدعاء، وفي مسند الإمام أحمد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيكون قومًا يعتدون في الدعاء، وقد قرأ هذه الآية ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.
  • وينبغي على هذا الواعظ أن يدعو بلطف ورفق إلا إذا وجد شيئا يدعو إلى دعائه، فإنه يدعو به والله أعلم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين: ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا حكم الدعاء بقوله تعالى ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق، و أقوال العلماء في الآية، وحكم الدعاء به في الخطب والوعظ وتفسير الإمام الطبري، وهل يصح الدعاء به في كل الحالات أم في أوقات معينة فقط وذكرنا أقوال العلماء بشأن هذه الآية، وكل ما يتعلق بشأن هذه الآية الكريمة، لذا نرجو قراءة هذا المقال بشكل كامل ليحصل لكم تمام الفائدة والمعرفة. 

قد يعجبك أيضًا