خريطة فلسطين بين الماضي والحاضر

خريطة فلسطين تغيرت بين الماضي والحاضر، حيث إن الكثير منا لا يعرف شكل محدد لخريطة فلسطين بسبب الاحتلال الإسرائيلي لها ولكن كما نعرف فإعلان دولة إسرائيل كان في عام 1948م، أي أن فلسطين قبل هذا التاريخ كانت لها دولة حدودها السياسية المعترف بها دوليًا، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

خريطة فلسطين

خريطة فلسطين

تقع فلسطين في المنطقة ما بين جنوب شرق البحر المتوسط وحتى منطقة شرق نهر الأردن، وهي الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصلة بجمهورية مصر العربية عند التقائها بشبه جزيرة سيناء.

فلسطين قديمًا

خريطة فلسطين

من أقدم الإشارات لها كانت ما كتبه المؤرخ اليوناني هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد حين ذكر في كتاباته هذا الجزء بفلسطين السورية، كان يسكن فلسطين العرب الكنعانيون حتى استولى عليها بني إسرائيل ثم جاء البابليون ودمروا بلاد بنو إسرائيل ثم انقسموا بعدها إلى مملكتين الأولي مملكة الشمال والثانية هي المملكة الجنوبية أو يهوذا.

بعد تدمير الرومان لهم تمامًا أصبحت المنطقة الجنوبية من سوريا تعرف بالعديد من الأسماء وكان أشهرها هو فلسطين الساحلية وهو الجزء الموجود في جنوب سوريا من سواحل البحر المتوسط ، وفي العموم كانت فلسطين تدل على المناطق الساحلية أكثر من المناطق الشرقية الريفية التي كان عدد سكانها أقل من عدد سكان المناطق الساحلية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي حدود فلسطين الجغرافية والسياسية؟

فلسطين في العصر الإسلامي

خريطة فلسطين

ثم جاء الفتح الإسلامي وحافظت فلسطين على حدودها وظلت هكذا حتى حكم الدولة العثمانية لها فقد تغيرت من دولة إلى ولاية تابعة للدولة العثمانية

خريطة فلسطين

مناخ فلسطين

خريطة فلسطين

تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتقع بين خطي طول 34 و 35 وخطي عرض 29 و 30 درجة، ضمن الإقليم المناخي للبحر المتوسط وهو إقليم يتميز باعتدال المناخ به فهو حار جاف صيفًا ودافئ ممطر شتاءً.

هناك تفاوت مناخي نابع من طبيعة السطح فنجد أن المنطقة الصحراوية الموجودة بقرب خليج العقبة يكون متوسط درجات الحرارة بها أعلى من متوسط درجات الحرارة في المنطقة الشمالية بجانب حدود لبنان، ومن هنا فإن جنوب فلسطين يتميز بالمناخ الصحراوي الجاف عكس شمال فلسطين الذي يميل إلى الاعتدال بسبب البحر المتوسط.

حدود فلسطين

يحد فلسطين من الغرب البحر المتوسط ومن الشمال سورية ولبنان ومن الشرق الأردن ومن الجنوب مصر كما تطل فلسطين على الراس الشمالي لخليج العقبة وبالتالي فإن مجموع أطوال الحدود الفلسطينية البحرية والبرية حوالي 984 كم وهي مساحة طويلة بالنسبة لمساحة فلسطين الفعلية البالغة حوالي 27000 كم مما يجعلها في قائمة أطول البلاد حدودًا ويعود هذا إلى شكل فلسطين المستطيل .

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم الأماكن التاريخية والثقافية في فلسطين

خريطة فلسطين الإدارية

خريطة فلسطين

يبلغ عدد محافظات فلسطين 16 محافظة وهم صفد، وعكا، وحيفا، ويافا، والقدس، والناصرة، والخليل، وطولكرم، وبئر السبع، ورام الله، والرملة، وطبريا، وبيسان، ونابلس، وجنين، وغزة

حدود فلسطين بعد نكبة 1948

خريطة فلسطين

في 29 نوفمبر 1947 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين دولة فلسطينية عربية والثانية يهودية إسرائيلية وجعل منطقة القدس منطقة دولية لا تنتمي لأي دولة . فكانت حرب 1948 بين العرب وإسرائيل وانتهت بهزيمة الجيوش العربية واستيلاء إسرائيل على مساحات أكبر من المساحات المقرر لها

خريطة فلسطين

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي أهمية الموقع الجغرافي لفلسطين؟

أما الآن فإن الفلسطينيين يعيشون مشتتين في أراضيهم فيبلغ إجمالي عدد سكان فلسطين حوالي أربعة ملايين ونصف فلسطيني يعيش ما يقرب من المليون والنصف مليون داخل المناطق الإسرائيلية المحتلة، كما يعيش أكثر من الخمسة مليون فلسطيني مشتتين في الدول حول العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.