محتوى يحترم عقلك

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان من الأدعية التي يسأل عنها كل من كان له متوفي عزيز عليه ويفكر فيه ويتمنى إرسال ثواب وأجر عظيم له، لأن الدعاء للميت من الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها للميت وتخفف عنه العذاب وترفع من درجاته في الآخرة بإذن الله.

ولأن يوم الجمعة من الأيام المباركة التي تستجاب فيها الدعوات، بالإضافة إلى وجود يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك، لهذا سوف نتعرف على بعض الأدعية التي يمكن قراءتها في يوم الجمعة للميت في رمضان.

فضل الدعاء للميت

من الأمور التي أرشدنا إليها الرسول عليه الصلاة والسلام هي تذكر محاسن الموتى والدعاء لهم، خاصة لو كان الدعاء لهم من أبنائهم، لأنه يعد من الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها للميت وخاصة أنه يكون بين يدي الله تعالى يحاسب بعد وفاته.

الدعاء للميت هي وسيلة يكسب بها الميت الأجر والثواب، خاصة وأن عمله في الدنيا يكون قد انقطع بعد وفاته، لكن في حالة وجود أشخاص تدعو له، فإن ذلك الأمر يخفف عنه الكثير من عذاب القبر بأمر الله تعالى.

اقرأ أيضا: دعاء للميت مؤثر جدًا مكتوب للواتس وتويتر

أهمية الدعاء في الجمعة الأولى من رمضان

الجمعة الأولى من شهر رمضان من الأيام المباركة التي يستجاب فيها الدعاء بأمر الله تعالى، خاصة وأن هناك الكثير الأوقات في هذه اليوم لإجابة الدعاء مثل الوقت الذي بين الإقامة والآذان في الخمس صلوات، بجانب الوقت الخاص بصلاة الجمعة.

كما أنه في يوم الجمعة يتقبل الله تعالى الدعاء في الساعة الأخيرة من نهار الجمعة قبل الغروب، بالإضافة إلى أن الله تعالى يتقبل الدعاء من الصائمين طوال شهر رمضان، لهذا فإن هناك الكثير من العوامل التي تجعل الدعاء مستجاب في يوم الجمعة.

اقرأ أيضا: بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان

يرغب الكثير من الناس في الحصول على نماذج مكتوبة وجاهزة من دعاء للميت في اول جمعه من رمضان بحيث يستطيعوا قراءة هذه الأدعية لأي متوفي في هذا اليوم لكي يصل ثوابها للميت ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

كذلك اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أيضًا اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم

بجانب اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

أيضًا اللهم إنه كان لكتابك تايًا وسامعًا، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.

اللهم ان كان من المحسنين فزد فى حسناته و إن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته.

دعاء للميت يوم الجمعة

الدعاء للميت له فضل عظيم وثواب كبير يحصل عليه الشخص الذي يتوجه بالدعاء للميت، وفي نفس الوقت يحصل عليه الميت نفسه، لهذا تم توفير مجموعة من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها للميت في يوم الجمعة ومنها:

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

وكذلك اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا.

اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم

كما ندعي اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك انت الغفار.

اللهم اظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام.

بجانب اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، و بلغت التراقي، وقيل من راق، وظن أنه الفراق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق.

اقرأ أيضا: أجمل دعاء للميت قصير

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

توجد الكثير من الصيغ والأدعية التي يمكن أن يقرأها المسلم للميت سواء في شهر رمضان أو في غيره من الشهور، لكن على المسلمين الإكثار من الدعاء في شهر رمضان بشكل خاص لأنه من الأوقات المستجابة ومن بين الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب، وغلقت القبور والأبواب، وانفض الأهل والأحباب، اللهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرك بربك الكريم.

أيضَا اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).

واللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.

بالإضافة إلى اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه.

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفِان، واختلطت عظامهم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة.

اقرأ أيضا: الدعاء للميت قبل الدفن

دعاء لأبي المتوفي في أواخر رمضان

غياب الأب يترك أثر نفسي سيء في نفوس أبنائه، لهذا على كل الأبناء الذين لديهم أب متوفي أن لا ينسوه في الدعاء ومن بين الأدعية التي يمكن قراءتها للأب المتوفي في يوم الجمعة من شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم في هذه الجمعة العظيمة من بداية عشرة الرحمة الأولى من شهر رمضان، أسألك بأسمائك الحسنى، أن تجعل لأبي نصيب من تلك الرّحمات اليت تتنزّل على عبادك، فقد كان في انتظار رمضان ليحظى بها، فلا تخيّب ظنّ عبدٍ يا رحيم.
  • كذلك اللهم في هذه النفحات المباركة من الخير والطّاعات، اسألك أن ترحم أبي المتوفى الذي صار إليك، وأن تجعل مثواه في جنّات النّعيم، حيث لا همٌ ولا ألم، وأن تجعل لنا فيه لقاءً يوم الدّين، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا رحمن السموات والأرض، يا خيرَ من ترفع الأكفَ له بالدّعاء، أسألك أن ترحم أبي، وان تجعل له من الحسنات أضعافًا مضاعفة، اللهم اكتب في صحيفته، أجرًا كأجري، عن طاعات رمضان.

اقرأ أيضا: دعاء للميت في المطر

في النهاية وبعد التعرف على نماذج من دعاء للميت في اول جمعه من رمضان مكتوبة وقصيرة، يمكن الاستعانة بنشر هذه الأدعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يتشارك الجميع في الدعاء للميت، لأن من مميزات مشاركة هذه الدعوات أن يتضاعف عدد الناس التي تدعو بهذه الدعوات.

وبالتالي يصل ثواب هذه الدعوات للميت ويعود ذلك بالنفع على الأشخاص التي تدعو للميت وفي نفس الوقت يصل ثواب أجرها للميت بإذن الله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.