دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى التقرب إلى الله في كل وقت وخاصة عند مواجهة المشكلات والكرب، ونصحنا بالصلاة والدعاء تضرعا لله لرفع البلاء أو طلب التوفيق والتيسير في شتى أمور الحياة وسميت تلك الصلاة بصلاة الحاجة، وسوف نتعرض خلال الفقرات القادمة من موقع زيادة للحديث عن كيفية أداء الحاجة، وأشهر الأدعية المستحبة عند صلاتها.

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

تعتبر الصلاة من أهم أركان الإسلام حيث يتقرب فيها العبد إلى ربه مباشرة، ويشكو إليه في صلاته من كل همومه وحوائجه، وقد أمرنا الرسول الكريم بالتوجه إلى الله في السراء والضراء وطلب العون والمساعدة منه، فهو القادر على كل شئ وهو المسبب للأسباب.

لذلك دعانا الرسول لأداء صلاة الحاجة بهدف وتيسير الأمور أو ربع البلاء حيث قال صلى الله عليه وسلم ( من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم يقوم بعدها بالثناء على المولى عز وجل والصلاة على النبي) ثم يدعو بعدها وقد ورد الكثير من الروايات بشأن الأدعية التي تقرأ في صلاة الحاجة أو بعدها  ومنها نذكر:

  • (لا إله الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسالك اللهم موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من إثم والفوز بالجنة، والنجاة من النار اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة لي هي رضى لك إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين) وهي من أشهر صيغ الدعاء بعد صلاة الحاجة.
  • اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي اللهم فشفعه في وشفعني فيه ويعتبر هذا الدعاء من أدعية صلاة الحاجة التي أجمع عليه العلماء والأئمة.
  • ياودود ياودود ياودود يا ذا العرش المجيد يافعال لما يريد اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي ويسميها.

اقرأ أيضاً: أفضل دعاء لتفريج الهم والكرب وتيسير الأمور فورا مجرب

كيفية أداء صلاة الحاجة وحكمها

طبقا لإجماع الفقهاء وعلماء الدين عن حكم صلاة الحاجة أنها صلاة نافلة مشروعة ومستحبة للتضرع إلى الله وطلب التوسعة أو فك الضيق والكرب بالتقرب واللجوء إلى الله في الصلاة والدعاء ويتم أدائها عن طريق القيام بما يلي:

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم
دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم
  • إحسان الوضوء.
  • استقبال القبلة.
  • النية.
  • الصلاة بخشوع.
  • الدعاء بعد التسليم بأحد الأدعية المحببة والتي ذكرناها سابقاً.

وتنطبق عليها كافة أحكام الصلاة من حيث الطهارة والوضوء ولكن يشترط أداؤها في جماعة ولا تصح صلاتها في الأوقات التي يكره فيها الصلاة إلا الصلوات المفروضة مثل وقت الشروق والغروب والظهيرة.

واختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة الحاجة فمنهم من قال أنها ركعتين ومنهم من احتسبها أربع ركعات ومنهم من قال أنها أثنى عشرة ركعة ولكن يرجح الكثير أنها ركعتين بسيطتين يقرأ في الأولى آية الكرسي 3 مرات وقيل 7 مرات وفي الثانية الفاتحة وبعدها سورتي الفلق والإخلاص ثم يقوم بقراءة التشهد الأخير وختام الصلاة كالمعتاد، ثم القيام بدعاء المولى عز وجل بدعاء النبي اللهم أني أتوجه إليك بنبيك محمد صلي الله عليه وسلم نبي الرحمة يا رسول الله محمد إني أتوجه بك إلى الله ربي في حاجتي فتقضى، اللهم شفِّعني فيه وشفعه في ويذكر حاجته.

اقرأ أيضاً: دعاء جميل جدا يريح القلب والنفس مستجاب

بعض الأمور التي تعين على قضاء الحاجة

  • الصدق مع الله تعالى والإخلاص في النوايا من أهم أسباب قبول الدعاء وتفريج الهموم.
  • إحسان الظن بالله عز وجل وتوقع الخير والرضا بكل ما قسم به.
  • البعد عن المحرمات والقيام بتحري الحلال في الكسب.
  • مراعاة الله في كل شئ ومراقبته مع الإكثار من فعل الخير والذكر وملازمة الاستغفار.

اقرأ أيضاً: أقوى دعاء سورة يٓس لقضاء الحوائج مكتوب 2022

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم وتناولنا بعض التفاصيل الخاصة بكيفية أداء صلاة الحاجة وبعض الأمور الصحيحة التي تعينه على قضاء الحاجة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.