تحضير نص و للحرية الحمراء باب السنة الأولى متوسط

تحضير نص وللحرية الحمراء باب سوف نستعرضه معكم بالتفصيل من خلال هذا المقال، فهذا الدرس من أحد الدروس المقررة بمادة اللغة العربية على طلبة وطالبات السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، دعونا نتعرف سوياً من خلال هذا المقال على تحضير نص وللحرية الحمراء باب والفكرة العامة للنص، والأفكار الأساسية التي تناولها الشاعر بالتفصيل لتوضيح المغزى من القصيدة عبر موقع زيادة

تحضير نص وللحرية الحمراء باب

تحضير نص وللحرية الحمراء باب

نص وللحرية الحمراء باب من النصوص الوطنية، فقد تناول بها الشاعر مجموعة من الأفكار لحث الشعب السوري على ضرورة تحرير أراضيه من العدو المستعمر،  وقد جاء نص القصيدة على النحو التالي:-

بني سورية اطرحوا الأماني          وألقوا عنكم الأحلام ألقوا

فمن خدع السياسة أن تغروا          بألقاب الإمارة وهى رق

نصحت ونحن مختلفون داراً        ولكن كلنا في الهم شرق

ويجمعنا – إذا اختلفت بلاد         بيان غير مختلف ونطق

وقفتم بين موت أو حياة             فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا

وللأوطان في دم كل حر          يد سلفت ودين مستحق

ومن يسقى ويشرب بالمنايا       إذا الأحرار لم يُسقوا ويَسقوا؟

ولا يبنى الممالك كالضحايا      ولا يدنى الحقوق ولا يحق

ففي القتلى لأجيال حياة         وفي الأسرى فدى لهم وعتق

وللحرية الحمراء باب            بكل يد مضرجة يدق

1- نبذة عن الشاعر

مؤلف النص هو الشاعر المصري الكبير أحمد شوقي،  الذي ولد بمدينة القاهرة في السادس عشر من أكتوبر عام 1870م لأب تركي وأم يونانية، وقد استمر ينشد الشعر حتى وفاته عام 1932م، بعد أن ترك لنا تراث شعري كبير توارثته الأجيال من بعده.

درس أحمد شوقي الحقوق والترجمة، وبدأ في تدوين ونظم الشعر منذ الصغر ونبغ به حتى لقب بأمير الشعراء، ومن أشهر الدواوين التي قام بتنظيمها ديوان الشوقيات، فضلاً عن كتابته الكثيرة في المسرح والتي من أهمها مسرحية مصرع كليوباترا.

2- فكرة النص العامة

قام الشاعر بكتابة هذه القصيدة بعد أن قامت فرنسا بتدمير دمشق، واستعمرتها فقام بكتابتها لدعوة وحث السوريين على الكفاح والنضال لاسترداد الحرية.

تدور فكرة النص حول تشجيع وحث الشعب السوري على الصبر والمناضلة، لكي يتمكنوا من تحرير أرضهم المحتلة من الأعداء المستعمرين، وقد اشتمل النص على مجموعة من العناصر والأفكار وهى كالتالي:-

  • الفكرة الأولى: تضمنت هذه الفكرة تحذير من الشاعر للشعب السوري من الإغراءات السياسية التي يمكنهم التعرض لها، والتي تجعل العدو يسيطر على أراضيهم كلياً.
  • الفكرة الثانية: تشمل كره الشاعر للمستعمر الغاشم، وتوجيه نصيحته للشعب السوري وذلك بالرغم من الاختلاف الجغرافي ولكن تربطهم وحدة اللسان والبيان.
  • الفكرة الثالثة: عرض فيها الشاعر قيمة ومعنى التضحية، والفداء في سبيل الحق والوطن.
  • الفكرة الرابعة: أكد الشاعر من خلال الفكرة أن الثورة الدامية هى سبيل لحرية الأوطان.

3- المغزى من النص

بعد أن تناولنا الأفكار الأساسية التي يدور حولها النص، تبين لنا أن المغزى الحقيقي وراء دراسته هو أن الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس وكل مكان.

4- معاني المفردات

اشتملت القصيدة على العديد من المفردات التي قد تشكل صعوبة في فهمها لدى بعض الطلاب، ومن ضمن هذه المفردات الآتي:-

  • تغروا: تنخدعوا.
  • رمتم: طلبتم.
  • يدنى: يقرب.
  • الأسرى: المقبوض عليهم في الحرب.
  • عتق: تحرير.
  • مضرجة: ملطخة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول تحضير نص رسالة إلى ولدي نوصي بقراءة هذا المقال: تحضير نص رسالة إلى ولدي

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم تحضير نص وللحرية الحمراء باب وتعرفنا على الفكرة العامة والأفكار الأساسية التي تدور حولها القصيدة ونتمنى أن يكون المقال قد حقق الاستفادة المرجوة منه، ونوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء لكي تعم الفائدة عليهم جميعاً.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.