إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم

إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث يبحث الكثير عنها، وذلك لأنه عند الرغبة في شراء شقة لا يكفي فقط دفع ثمنها، وإنما هناك العديد من الإجراءات القانونية التي تضمن حق الملكية لصاحب هذه الشقة، وتعفيه من أي مساءلة قانونية على المدى البعيد، وتمنحه فرصة الحصول على جميع المرافق داخل شقته من ماء وكهرباء وغاز.

كما ننصحكم بزيارة مقال: نموذج عقد بيع شقة بالتفصيل

 إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم

إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم

القانون الخاص بملكية المباني والمنشآت يلزم أصحاب العقارات بإتمام عمليات تسجيل بيع وشراء الممتلكات من خلال للشهر العقاري، وإلا لن يتم اعتبار نقل ملكية هذه الممتلكات من الناحية القانونية، وهذا ما يعرض الكثير من المشترين إلى التلاعب والنصب من أصحاب العقارات.

لهذا كان من الضروري التوجه إلى مصلحة الشهر العقاري مع إحضار كافة الأوراق الرسمية المطلوبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل هذه الممتلكات، ويتم تطبيق هذه الإجراءات ابتداء من 4 مارس 2021 والتي تنص على:

  •  ضرورة وجود صورة من البطاقة الشخصية لصاحب الشقة والشخص المشتري أيضاً، مع تقديم البطاقة الأصلية لكل منهم.
  •  يلزم تقديم عقد البيع الابتدائي الخاص بالشقة، مع وجود إمضاء واضحة عليه من مالك الشقة والمشتري.
  •  وجود شهادة تأكد بأن الشقة أو البناء الموجودة بداخله الشقة ليس به أي مخالفات أو ما شابه ذلك، ويمكن الحصول على هذه الشهادة من مجلس المدينة.
  •  شهادة تحتوي على جميع البيانات الخاصة بالشقة، والتي يتم استخراجها من السجل العيني التابع للمحافظة الموجودة بها الشقة.
  •  تقديم الأوراق الخاصة بصحة ونفاذ عقد بيع الشقة.
  •  في حالة وفاة صاحب الشقة يمكن عمل (شهر إرث) لجميع الورثة، بعد ذلك يتم تقديم هذه الأوراق إلى الشهر العقاري حتى يتمكن الورثة من الحصول على إعلان وراثة رسمي، وهو المطلوب تقديمه للشهر العقاري مع الأوراق المطلوبة لتسجيل الشقة ونقل ملكيتها.

يستطيع المشتري بعد تقديم كل هذه الأوراق نقل ملكية الشقة إليه في خلال وقت قصير، ويستطيع بذلك أيضاً نقل المرافق وإدخالها إلى الشقة باسمه بكل سهولة، ولكن بشرط عدم وجود أي مخالفات تخص الشقة.

إليكم من هنا: نموذج طلب تسجيل شقة بالشهر العقاري ومراحله الـ3 المختلفة

 رسوم تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري 2021

إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم

قامت الحكومة المصرية بتخفيض الرسوم الخاصة بتسجيل الوحدات السكنية من مباني وعقارات وأراضي، وذلك نظراً للإقبال الكبير على عمليات البيع والشراء التي أصبحت تتم بشكل يومي،  وتقدر هذه الرسوم كتالي:

  •  الرسوم المطلوبة لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري والتي تكون مساحتها 100 متر مربع تصل إلى 500 جنيه مصري، وهذه القيمة تشمل رسم المساحة الذي يتكلف 125 جنيه.
  •  الرسوم المطلوبة لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري والتي تكون مساحتها 200 متر مربع تصل إلى 100 جنيه مصري، وهذه القيمة تشمل رسم المساحة الذي يتكلف 175 جنيه.
  •  الرسوم المطلوبة لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري والتي تكون مساحتها 300 متر مربع تصل إلى 1500 جنيه مصري، وهذه القيمة تشمل رسم المساحة الذي يتكلف 225 جنيه.
  •  الرسوم المطلوبة لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري والتي تزيد عن مساحة 300 متر مربع تصل إلى 200 جنيه مصري، وهذه القيمة تشمل رسم المساحة والذي يتكلف 275 جنيه.

اقرأ من هنا: شروط نقل ملكية عقار وشروط إتمام عملية التسجيل

 إذا كنت ترغب في شراء شقة، ونقل ملكيتها من صاحبها إليك، لا تخاطر بدفع أموالها دفعة واحدة قبل عمل الإجراءات الرسمية القانونية اللازمة لإتمام هذه البيعة بشكل قانوني، ولا تتردد في البحث عن إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021 والرسوم قبل البدء في عمل هذه الإجراءات حتى تكون على علم بكافة الأمور التي يتوجب عليك القيام بها ولضمان تجنب التعرض لعمليات النصب التي انتشرت بشكل كبير بين الباعة والمشترين، وخاصة في السوق العقاري.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.