عقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة شارب الخمر في السعودية نقدمها لكم فدين الإسلام ينظم حياة الإنسانية، وينزع كل ما من شأنه أن يلحق بهم الأذى والمشقة، ويقودهم إلى إحسان الأمن الجسدي والطمأنينة النفسية، لأنه يسعى إلى الحفاظ على مجموعة من الضرورات التي تصون وتحمي مصالح الإنسان، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

عقوبة شارب الخمر في السعودية

فيما يتعلق بعقوبة شارب الخمر في السعودية، فقد ورد في حد شرب الخمر مقداره أربعون جلدة، أو ثمانون جلدة، اختلف العلماء في ذلك في قولين:

  • الأول: وقالها الحنابلة والمالكي والحنفي، وأشهر ما عندهم أن الخمر يجلد ثمانين جلدة واستدلوا على ذلك بإجماع الصحابة، فعندما استشار عمر رضي الله عنه الناس إلى أقصى حد، ثم نصحوه بذلك، فأخذه وكتب. خالد وأبي عبيدة معه في بلاد الشام.
  • الثاني: وهو قول الشافعية في الصدق، والحنابلة في الرواية الثانية أن مقدار الحد أربعون جلدة فقط، ويجوز للإمام أن يزيده إلى ثمانين (جَلدَ النّبي صلى الله عليه وسلم أربَعين، ‏وجَلدَ أبو بكر أربعين، وعُمر ثمَانين، وكلٌ سُنّة، وهذا أحَبُّ إلي) وحجته أن ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم لا يغفل، ولا إجماع على ما يخالف فعلته، حيث زاد عن أربعين.

شُروطُه

يتطلب تطبيق الحد من استهلاك الكحول شروطا معينة حتى تتحقق العدالة، ويختفي الإرتباك ولا يتحقق أي تحيز أو ظلم وهو ما نتحدث عنه حول عقوبة شارب الخمر في السعودية، وهي:

  • الإسلام، الحد لا يقوم على الكافر، فلا حد عند الكافر عند شربه عند الحنفية، وعند المالكي يؤدب الذمي بالشرب إذا ظهر ولم يقتصر.
  • البلوغ، لا تطبق عقوبة الحد على من لم يصل إلى سن البلوغ.
  • العقل، فالمجنون والمعتوه ومن ذهب عقله لا يقيدان الحد، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رُفع القلم عن ثلاثة: عن النّائم حتّى يستيقظ، وعن الصبيّ حتى يَبلُغ، وعن المَجنون حتى يَعقل).
  • الاختيار، لا يقام الحد على المكره والناسي قوله صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ الله تجاوز لأُمتْي عن الخطأ والنّسيان، وما اسْتُكرِهوا عليه).
  • العِلمُ بأنّ هذا المشروب هو خَمْر أو مُسْكِر، المعرفة أيضا مصونة، لعدم وجود حد للجاهل، لا يسري الحد على من لا يعلم أنه خمور أو لا، أو أنه غير محرم شرعاً.

ما يُثبَتُ به

وقصر الكحول على من شربها يثبت به أمرين:

  • الأول: إما بإقراره أنه شرب الخمر، وإدخالها طوعاً دون أن يلزم ذلك، وهو ما ورد في الحديث الشريف عن الرسول عليه السلام:
  • جاء رجل من المسلمين رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو في المسجدِ. فناداهُ.
  • فقال: يا رسولَ اللهِ! إني زنيتُ.
  • فأعرضَ عنه، فتنحَّى تِلقاءَ وجهِهِ.
  • فقال له: يا رسولَ اللهِ! إني زنيتُ، فأعرضَ عنه.
  • حتى ثنَّى ذلك عليه أربعَ مراتٍ.
  • فلما شهِدَ على نفسِهِ أربعَ شهاداتٍ، دعاهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.
  • فقال (أبكَ جُنونٌ؟) قال: لا.
  • قال: (فهل أحصنتَ؟).
  • قال: نعم.
  • فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: (اذهَبوا به فارجُموه)).
  • الثاني: شهادة اثنين من المسلمين أنه شرب الخمر لقول الله تعالى (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ).

حكم الصلاة بعد شرب الخمر

تجب الصلاة على من شرب الخمر ولا تسقط إلا أنك لا تؤجر عليها، وهذا من عذاب ما شربه من النجاسة الفاسدة، والتخلي عن وجوبه، ووقوع أكبر إثم في ترك الصلاة.

أسباب تحريم الخمر

حرم الله عز وجل الخمر لعدة أسباب وهي التي تعتمد عليها عقوبة شارب الخمر في السعودية، وهي:

  • سبب لإفساد العقول.
  • سبب لخسارة المال.
  • يفقد الرجل كرامته، وتتلف الجثث وتؤدي إلى سوء أخلاق المالك؛ شرب الكحول يؤدي إلى الجنون والضعف والعوز والفقر والبؤس.
  • يؤدي إلى الحرب والكراهية.
  • قد يعتدي الشارب على الآخرين ويقتل ويلعن ويشتم دون وعي.
  • إنه يؤدي إلى نسيان ذكرى الله القدير ويمكن أن يبعد الإنسان عن الصلاة.

المحكمة المختصة في النظر في جرائم شرب الخمر

لتحديد ذلك قدمنا ​​بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية التي تدخل ضمن عقوبة شارب الخمر في السعودية، وقد نظم ذلك قانون الإجراءات الجنائية، فقد نصت في المادة الأولى على ما يلي:

  • تطبق المحاكم أحكام الشريعة الإسلامية في الدعاوى المعروضة عليها، كما دل على ذلك الكتاب والسنة، والضوابط الصادرة من ولي الأمر بما لا يتعارض مع الكتاب والسنة، ويتم ربطهم في إجراءات الفحص الخاصة بهم بما هو مقرر في هذا النظام.
  • نصت المادة على المادة مائة وثمانية وعشرين: دون المساس باختصاص المحاكم الأخرى، سيكون للمحكمة الجنائية اختصاص في جميع القضايا الجنائية.
  • وبالمثل، جاء في المادة 119: تختص المحكمة العامة في الدولة التي ليس لديها محكمة جنائية باختصاص محكمة الجنايات، ما لم يقرر مجلس القضاء الأعلى خلاف ذلك.
  • وبالمثل، تنص المادة 130 على ما يلي: يتم تحديد الاختصاص المكاني للمحاكم في المكان الذي وقعت فيه الجريمة أو في المكان الذي يقيم فيه المتهم، إذا لم يكن لديه محل إقامة معروف، فسيتم تحديد الاختصاص في مكان القبض عليه.
  • كما نصت المادة (131) على ما يلي: مكان الجريمة هو أي مكان حدث فيه فعل من هذا القبيل، أو حيث تم التخلي عن الفعل – الذي يتعين تنفيذه – بسبب التخلي عنه.
  • من خلال النصوص السابقة، تكون المحكمة الجنائية هي المحكمة المختصة بالنظر في جميع المنازعات الجنائية.
  • بما في ذلك الحد من السكر وتناول الكحول، وفي حالة عدم وجود محكمة جنائية في المنطقة، تُعرف القضية الجنائية في المحكمة العامة.

حكم قضائي بالسعودية في قضية شرب المسكر وحيازته

لا يتم تطبيق عقوبة شارب الخمر في السعودية إلا إذا تبين أن المتهم كان يشرب مسكرا وكان يقود السيارة مثلا تحت تأثير المسكرات، وأنه بحوزته قارورة تحتوي على مسكرات سعة 0.5 لتر، حكم عليها بما يلي:

  • أولاً: جلد المدعى عليه ثمانين جلدة أمام الملأ في وقت في مكان عام لحد السكر.
  • ثانياً: سجن المتهم بعقوبة مدتها سنة ونصف تحسب منها مدة حبسه في هذه القضية، وبجلده مائة جلدة في الشهر، وعشرين جلدة مقابل تعدد سوابقه.
  • ثالثاً: إبلاغ المتهم بأن عقوبته هي قيادة السيارة تحت تأثير المسكر.

حكم قضائي في قضية بيع مسكر وشرائه

  • قد ورد في عقوبة شارب الخمر في السعودية أنه قد ثبت أن المدعى عليه مذنب بشرب المسكرات طوعا، والعمل على تحريمه، وربط الشخص المسكر والجلد ثمانين جلدة في وقت علني.
  • ثانيًا: ثبت أن المدعى عليه أدين ببيع قارورتين سعة نصف لتر تحتويان على نبيذ مسكر محلي الصنع مقابل ستين ريالًا وحيازة ستة وعشرين قارورة خمر صغيرة سعة نصف لتر من النبيذ المنتج محليًا.
  • بغرض الترويج لها واستهلاكها، حبسه لمدة سبعة أشهر من تاريخ إيقافه عن القضية، وجلده مائة وخمسون جلدة مقسمة إلى ثلاث دفعات، كل دفعة خمسون جلدة، وبين كل دفعة من الأخرى، لمدة لا تقل عن عشرة أيام.
  • ثالثًا: التعهد بعدم العودة إلى ما صدر، وستُطرد من البلاد لتجنّب شرّك بعد انتهاء عقوبتك وتحصيل أموالك وحقوقك.

الحد في الإسلام

  • المبادئ أو الحاجات معروفة بما يسمى (مقاصد الشريعة) وهي: الدين، والنفس، والعقل، والأمومة، والمال.
  • جميع أحكام الشريعة الإسلامية سواء كانت جائزة أو ممنوعة أو مباحة أو مفوضة أو كريهة.
  • فهي لتحقيق هدف، وضع النظام الإسلامي عقوبات للتصدي للفساد الذي حدث.
  • ولسد العيب الذي حدث في حالة انتهاك هذه الأهداف أو المبادئ، والتي كانت هناك عقوبات على جرائم القتل والسرقة والفسق وتعاطي الكحول.
  • وبناءً على ذلك، توضح هذه المقالة حدود استهلاك الكحول، بدءًا من تعريف الكحول في اللغة، والرأي في الاستهلاك، والحكمة في تحريمه، وانتهاءً بشرح هذا الحد، شروط إقامتهم وما تم التحقق منه.

تعريف الخمر

  • الخمر في اللغة: اسم مشتق من فعل الخمر بمعنى ستر، فيقال: المرأة غطت وجهها أي: سترته.
  • والخمر مشروب معروف بهذا الاسم، لأنه يغطي الدماغ ويخمره، فيخفي عن خصائصه المعروفة، فلا يستطيع أن يبذل كامل وظائفه وقوته.
  • أما المصطلح أو التعريف القانوني للنفس فهو أي شراب مسكر من أي مصدر سواء من الثمار.
  • مثل العنب أو التمر أو الزبيب أو الحبوب مثل الشعير أو القمح أو الحيوانات كحليب الحصان أو الطلول مثل العسل أو غيره من الأسماء.
  • والأنواع الحديثة التي تمتد إليه، مثل الويسكي والشمبانيا، على سبيل المثال، فهو ما يبتعد العقل، ويفقد الشارب وعيه، ويسكره.

حكم شرب الخَمْر

  • لقد حرم الدين الإسلامي الصحيح شرب الخمر وجميع المواد السامة قانوناً، فلا يجوز شربه مطلقاً، لا بالقليل أو الإكثار، ولا يجوز الاقتراب منه، ويعتبر شربه من كبائر الذنوب
  • وقد أجمع الفقهاء والعلماء على هذا النهي لأدلة واضحة على هذا النهي، ولهذا قال الله تعالى في بيان مكتوب:
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
  • أمر الله تعالى بالابتعاد عنها وبتجنب وأقصى النواهي، لأن الأمر يتعلق بالابتعاد قدر المستطاع عما هو محرم.
  • وقد وصفه الله تعالى بأنه مكروه ورجس في اللغة: فالقذر قبيح للغاية، وأما السنة النبوية المطهرة، فإن أدلة تحريمها متعددة ومتكررة.
  • وتصل إلى درجة اليقين عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل مُسْكرٍ خَمْر وكل خَمْر حَرَام).
  • وما ورد في عهد عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أسْكَرَ كَثيْره فقليله حَرام).

الحِكمة من تحريم شُرب الخَمْر

  • عندما جاء الإسلام ليحافظ على مجموعة المبادئ التي على أساسها تستقيم حالة الإنسان، ومنها العقل، وهو زينة هذا الكائن واتجاه تميزه عن غيره من المخلوقات وصلاحياته.
  • حكم تحريم هذه المسكرات وتحريمها لما تسببه من أضرار جسيمة على صحتهم العقلية والجسدية، وما ينجم عنها من ضرر من إضعاف تواصلهم الاجتماعي مع الجماعة.
  • يؤدي إلى إفساد العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد من خلال بث روح الكراهية والحقد بين أفراده.
  • قال تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ)
  • من فقد عقله فقد وعيه وإدراكه لا يستطيع أن يتقن التواصل مع الآخرين، فربما يكون قد أهان ذلك، أو ضايق به، أو قام بأفعال من شأنها أن تستهزئ به وتهزأ به.
  • الحق في الظهور في الصورة الجميلة التي شرفه الله بها الإنسان بنعمة العقل، ولكن الخمر يصد عن ذكر الله تعالى، الذي يجلب الرزق والنعمة.
  • ويمنع حدوث المصائب عنه، ويصد عن الصلاة، وهي ركن من أركان الإسلام، وأهم العبادات بين العبد وخالقه.

حَدّ شارب الخَمْر

  • الحد في اللغة: نهاية الشيء ومداه، من ناحية المصطلحات، هي عقوبة محددة قانونًا تم فرضها على المؤلف لجريمة ارتكبها.
  • وتسمى النهاية، لأنها توضع حدًا وحاجزًا على الفعل الذي تستوجب العقوبة حتى لا يتجاوزها.
  • أجمعت الأمة على وجوب الحد من شرب الخمر أو السكر أو لا، أو ما شربته قليلاً أو كثيراً.

في نهاية رحلتنا مع عقوبة شارب الخمر في السعودية، الدين الإسلامي وضح تحريم الكحول، لأنه يُغيب العقل ويفقد الشخص القدرة على التحكم في سلوكه وعواطفه، وبعد أن يستيقظ من سكره يكتشف أنه غير مسئول، ولم يكن على دراية كافية بما يحدث.

قد يعجبك أيضًا