محتوى يحترم عقلك

اتجاه القبلة بالبوصلة كيف يتم تحديده

اتجاه القبلة بالبوصلة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لقد قام المسلون باستخدام البوصلة في العهد الإسلامي؛ وكان ذلك من أجل تحديد القبلة، ولقد أنتشر استخدامها بكثرة وتطورت في الحضارة الإسلامية، ويتم تحديد اتجاه القبلة جنوباً أو شمالاً أو غرباً أو شرقاً علي حسب البلد وحسب موقعها بالنسبة للكعبة، فعلي سبيل المثال في الأردن تحدد القبلة باتجاه الجنوب.

اتجاه القبلة بالبوصلة

إن البوصلة هي عبارة عن أداة من ضمن الأدوات القديمة التي يتم استخدامها في الملاحة، حيث إن القدماء قاموا باستخدامها من أجل تحديد الاتجاهات حسب أقطاب الأرض (الجنوبي أو الشمالي) وعلي حسب خطوط العرض والطول، وتستخدم أيضا لحساب الرأسية بالتزامن مع آلة السدس.

ويوجد للبوصلة العديد من الأنواع حيث يوجد البوصلة الجيروسكوبية وهي التي لا يمكن أن تتأثر بالدوائر الكهربية، أو بالمجالات المغناطيسية، أو بكتل المعادن المختلفة، وهناك البوصلة الإلكترونية، والبوصلة الجافة، والبوصلة السائلة، والبوصلة الجيروسكوبية البصرية، والبوصلة الموضوعة، وبوصلة الإبهام، ويمكننا القول إن البوصلة قد حلت محل النجوم في وقت الحضارة الإسلامية، حيث إن المسلمون برعوا في استخدامها حتي يقوموا بتحديد القبلة عندما يكونوا في مكان لم يسبق لهم التواجد به من قبل ولا يعرفوا اتجاه القبلة، وتحديد مواقع مسيرهم وترحالهم.

آلية عمل البوصلة وتركيبها

يمكننا أن نستخدم البوصلة في تحديد القبلة وهذا عند طريق معرفة الاتجاهات التي تقوم الإبرة المغناطيسية بالإشارة عليها وهذه الإبرة تكون مرتكزة في منتصف البوصلة، إن الشكل الدائري للبوصلة يتلاءم مع وظيفتها ومكوناتها البسيطة؛ ويوضع في منتصفها مع مغناطيس حر ويسمي بالإبرة المغناطيسية، وتتحرك هذه الإبرة حول محورها بحرية، حتى يستقر مؤشرها في اتجاه الشمال المغناطيسي، ومن هذا المؤشر يتم تحديد الاتجاهات بسهولة.

إن الأرض تدور حول محورها وهذا المحور يشكل قطبا الأرض الجنوبي والشمالي، وهذان القطبان يتصفان بالعديد من الصفات الفيزيائية والتي هي المسئولة عن الظاهرة المغناطيسية والتي تجعل القطبان يتجاذبان بسبب اختلاف نوعيهما المغناطيسيين، حيث تستجيب الإبرة المغناطيسية والتي في الأغلب تكون مصنوعة من مغناطيس خفيف الوزن للظاهرة المغناطيسية التي سبق ذكرها.

وأيضا لكون الطبيعة المغناطيسية التي تتواجد في الأرض تمثل قطب الأرض الشمالي، فطرف الإبرة البوصلة الشمالي سيتجه نحو الطرف المغناطيسي الجنوبي والذي يكون موجود داخل الأرض، إن القضيب المغناطيسي لا يوازي الأرض بصورة كاملة محور الأرض الدوراني، إذ إنه يميل عن مركزها ميلاً قليلا، وهذا ما يسمي بالميل الزاوي أو بالانحراف المغناطيسي، وبالتالي تصبح جميع قراءات المواقع أو إحداثياتها ستختلف تبعا لذلك الميل، حتي تؤثر على اتجاه المؤشر من مكان إلي أخر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن القبلة من خلال: كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس أو عن طريق الجهاز المحمول

تعريف القبلة

يتم تعريف القبلة في اللغة على إنها الجهة التي يقوم الإنسان بقصدها من أجل أمر معين مثل الدراسة أو السياحة أو السفر وغيرها، كما إنها تطلق أيضا على ما يستقبله الناس من جهات، أما تعريف قبلة المسلم فهي عبارة عن وجهته التي يقوم باستقبالها من أجل الصلاة، أو إنها الجهة التي قام الله بجمع جميع المسلمين عليها إذا أرادوا الصلاة، وهي تمثل الكعبة الشريفة. أما في الاصطلاح فيعتبر لفظ القبلة متعلق أكثر باستقبال الكعبة الشريفة عند الصلاة، ولقد قام الله بتغيير قبلة المسلمين إلي الكعبة الشريفة من المسجد الأقصى.

وأمر جميع المسلمين أن يستقبلوا الكعبة في كل أماكن وأنحاء الأرض، لقد استمر المسلمون في استقبال المسجد الأقصى عند الصلاة لمدة ستة عشر شهراً وهذا بعد هجرة الرسول إلي المدينة وهناك أقوال أنه كان لمدة سبعة عشر شهراً ثم بعد ذلك نزلت آية كريمة تأمر المسلمين لتحويل القبلة نحو الكعبة الشريفة بدلا من المسجد الأقصى، ومنذ ذلك الحين أصحبت الكعبة الشريفة هي قبلة المسلمين ومقصدهم في شتي بقاع الأرض حيث إنهم يستقبلونها عند نحر الذبائح، وعند الصلاة، وعند قراءة القرآن الكريم، وعند دفنهم للموتى، وغير ذلك من الكثير من الشعائر الإسلامية التي يتطلب أداؤها استقبال القبلة.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: تفسير حلم القبلة على الخد للعزباء .. ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

كيفية معرفة اتجاه القبلة بالبوصلة

  • يجب أن يتم استخدام البوصلة في مناطق بها مساحات خالية، إي يجب استخدامها خارج المنزل، ولذلك لأن الإبرة المغناطيسية الموجودة في البوصلة تتأثر بالمواد الحديدية القريبة وتتأثر بالدوائر الكهربية.
  • إن البوصلة تحتوي على مدرج كامل، وكل درجة موجودة بها تركز إلي دولة من دول العالم، وأيضا تحتوي البوصلة على سهم مرسوم وهذا السهم يمثل اتجاه الكعبة دائما، أي إن هذا السهم يقوم بتحديد اتجاه الشمال على حسب المنطقة.
  • يجب إمساك البوصلة في اليد أولاً، ثم يجب الوقوف في اتجاه الشمس عند البدء في تحديد القبلة.
  • هناك دليل يأتي مع البوصلة، يجب قراءته بعناية لتحديد الرقم الذي يدل على اتجاه قبلة الكعبة الشريفة.
  • بعد ذلك يجب القيام بتدوير البوصلة أما في اتجاه عقارب الساعة، أو عكس عقارب الساعة، وهذا يؤدي إلى الموازاة بين مؤشر الاتجاه الشمالي مع الرقم الذي يكون معبر مع اتجاه الكعبة الشريفة، وسيلاحظ من يقوم بتحديد القبلة إن الإبرة المغناطيسية الموجودة بها تتحرك من تلقاء نفسها حيث إنها تتحرك مع اتجاه السهم المرسوم على البوصلة.
  • يجب أن يتم ارتداء ساعة يد عندما يتم استعمال البوصلة حتى يتم توجيه البوصلة مع عقارب الساعة، ويمكن تكرار هذه الخطوة بمجرد أن يتم التعرف إلى اتجاه الكعبة الشريفة في نفس المكان.

في هذا العصر تم استبدال البوصلة ببعض التطبيقات الموجودة على أجهزة الهواتف والحواسيب، ويتم من خلالها التعرف على اتجاه القبلة في كل أنحاء العالم.

كما أن لدينا المزيد من المعلومات عن القبلة يمكن التعرف عليها من خلال: تفسير القبلة في المنام للعزباء

استخدام البوصلة ومدي دقتها

بعض الناس يفضلون استخدام البوصلة من أجل تحديد القبلة عند الصلاة، ولكنهم لا يعلمون إن البوصلة يمكنها أن تخطيء في قراءتها عند بعض الظروف المعينة، ويمكننا أن نجد إن البوصلة في بعض الأوقات تعطينا اتجاهات مختلفة في كل مرة عندما نقوم بتغيير مكانها في الغرفة نفسها، ولذلك يجب على من يقوم باستخدام البوصلة يجب يأخذ بعين الاعتبار هذه الأمور:

  • يجب أن لا تقع البوصلة تحت تأثير المعادن التي تكون متواجدة في البناء أو المتواجدة في المنزل أو التي توجد تحت الأرض مدفونة بها.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضا التيارات الكهربائية والمجالات المغناطيسية التي تنبعث من الراديو، ومن الأجهزة المنزلية، والتلفاز وغيرها.
  • إن البوصلة تقوم بحساب القبلة من اتجاه الشمال فقط، ولا تقوم بتحديد الشمال، بل تحدد الشمال المغناطيسي وهذا بسبب أن مجال الأرض المغناطيسي يكون دائما في صورة متغيرة ويكون بعيداً ومتقلباً عن الشمال الجغرافي بكثيرة حيث أنه بعيد بكثير لدرجة قد تصل إلى 30 درجة مئوية.

سبب ضرورة معرفة القبلة

إن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن أهم شروطها حتى تكون صحيحة تماماً أن يستقبل المسلم اتجاه الكعبة الشريفة، ولهذا قام الكثير من العلماء والمفسرين إن معرفة اتجاه القبلة من أهم الأمور الواجبة على المسلم خاصة عندما يسافر إلى مناطق لا يتم فيها معرفة اتجاه القبلة بشكل رسمي، ومن أفضل الأساليب التي ينكن أن يتم التعرف على القبلة من خلالها هو باستخدام البوصلة سواء البوصلة العادية أو التكنولوجية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اتجاه القبلة بالبوصلة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.