محتوى يحترم عقلك

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل هو دعاء مستحب، ومستجاب بصفة خاصةً أثناء الصلاة، فنحن نعلم أن الدعاء حديث العبد لربه؛ لذلك فمن المهم أن يكون منظم وصحيح، لذا فسيصحبكم موقع زيادة في جولة نتعرف منها على دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل من خلال السطور التالية.

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل

إن دعاء الشخص لربه عبادة محببة لله -سبحانه وتعالى- فهو وسيلة للحوار بين العبد وربه، وهو يقرب الشخص من الله خاصةً أثناء الصلاة ولذلك يبحث الإنسان عن أفضل الكلمات والألفاظ الخاصة بالدعاء؛ لأن الشخص يخاطب الله من خلال هذا الدعاء.

إن الصلاة مع الدعاء من أعظم العبادات التي يقوم بها الشخص بصفة خاصةً صلاة الوتر، فبها يختم الشخص صلواته، ويدعو الله أثناء الصلاة لكن هناك دعاء خاص بصلاة الوتر، وهو دعاء القنوت والذي ربما يكون الشخص لا يعلمه، فيبحث عن دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل وهو ما سنعرضه الآن.

دعاء القنوت روى عن أبو داود والترمذي والنسائي عن الحسن بن علي -رضي الله- عنهما قال: علمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كلمات أقولها في قنوت الوتر: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيما من توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجا منك إلا إليك”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة الوتر بالتفصيل وشروط صلاة الوتر

معنى دعاء القنوت

تجدر الإشارة إلى أن القنوت يعني الطاعة والسكوت، وإطالة القيام في الصلاة والخشوع والتضرع أثناء الصلاة، فعندما يدعي الشخص بهذا الدعاء أثناء الصلاة ينظر الله لعبده ويستجيب له إذن هو دعاء مستجاب.

صلاة الوتر

تعرفنا في السابق على دعاء القنوت مكتوب كامل في صلاة الوتر،  وأنه من الأدعية المستحبة أثناء قيام الشخص بصلاة الوتر، ولكن ربما يكون هناك البعض الذي لا يعلم، ما هي صلاة الوتر؟ وما هو وقت صلاتها؟، لذا فسنتعرف معًا من خلال هذه الفقرة على صلاة الوتر.

فعن بْنِ حُذَافَةَ، -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- يقول، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا، وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ، الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفجر”.

إذن فهي الصلاة التي تكون ما بين العشاء إلى طلوع الفجر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر وماذا يقرأ وكم ركعة

دعاء صلاة الوتر

عقب الاطلاع على بعض المعلومات عن صلاة الوتر، فسنعرض لكم في النقاط التالية دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل.

  • رب إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخاف عذابك إن عذابك بالكفار ملحق.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا، وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، وأجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • رب أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم وألف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسولك، وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم إله الحق واجعلنا منهم.
  • إلهي لك الحمد ملء السموات السبع، وملء الأرضين السبع،

وملء ما بينهما من شيء بعد أهل الثناء، والمجد أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

  • ربي إن نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهم وعذاب القبر، رب آت نفوسنا تقوها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة التراويح في البيت وعدد ركعاتها وشروطها

أهمية صلاة الوتر

إن الصلاة عماد الدين وهي عبادة فرضت على كل مسلم لأنها وسيلة تقرب العبد من الله، فالعبد يلتقي بربه من خلال الخمس صلوات لكن هناك نوافل من يفعلها يأخذ الأجر والثواب عليها، ومنها صلاة الوتر فالنافلة تعني أنها فعل قام به الرسول -صلى الله عليه وسلم- أي سنة، وليس فرض يعاقب تاركه، من خلال هذه الفقرة، وعليه فسنتحدث عن صلاة الوتر، ونعرض بعضًا من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيها كما التالي.

  • إنها صلاة عبارة عن ركعة واحدة، وذلك استنادًا على هذا الحديث رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ بِصَلاَةِ اللَّيْلِ، وَرَغَّبَ فِيهَا حَتَّى قَالَ: «عَلَيْكُمْ بِصَلاَةِ اللَّيْلِ وَلَوْ رَكْعَةً»
  • قال عنها الرسول- صلى الله عليه وسلم-: “اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا”.
  • كما قال علي بن ابي طالب -رضي الله عنه-: “إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة”، لكن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أوتر، ثم قال: “يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر”.
  • عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: «إنَّ فِي اللَّيْلِ لَسَاعَةً لاَ يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهُ خَيْراً مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إلاَّ أَعْطَاهُ إيَّاهُ، وَذلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ».
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم: «فَضْلُ صَلاَةِ اللَّيْلِ عَلَى صَلاَةِ النَّهَارِ كَفَضْلِ صَدَقَةِ السِّرِّ عَلَى صَدَقَةِ الْعَلاَنِيَةِ».

أدعية من القرآن الكريم

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على أهمية صلاة الوتر، وما هو حكمها، فسنقدم لكم بعض من الأدعية المستحبة من القرآن الكريم على النحو التالي:

  • قال -تعالى- في سورة الكهف: “ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا”.
  • قال -عز وجل- في سورة آل عمران: “ربنا إننا آمنا فأغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار”.
  • قال الله -تعالى- في سورة المؤمنون: “ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين”.
  • كما قال -تعالى-: “ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير”.
  • قال الله في كتابه العزيز: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • كما قال الله -تعالى-: “ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين”.
  • قال الله الرحيم في كتابه: “ربنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز قضاء صلاة العشاء في اليوم التالي

بعد أن تعرفنا على دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل من خلال موضوعنا هذا، وعلمنا أهمية صلاة الوتر والوقت المناسب لصلاتها، وما هو عدد ركعتها، وأشرنا إلى معنى القنوت، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة من خلال تلك المعلومات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.