محتوى يحترم عقلك

أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع وعلاجه سوف نتعرف عليهم اليوم عبر موقع زيادة حيث قد تلاحظها بعض الأمهات، حيث يكون الرضيع به منطقة متورمه، ومرتفعة بعض الشيء، وقتها تشعر الأم بالانزعاج والخوف على صغيرها، وهنا تبدأ الأم في طرح عدة تساؤلات، هل هذا التورم ضار للطفل أم أنه طبيعي؟، وما أسباب ظهور هذا التورم في الرأس؟، وللإجابة عن هذه الأسئلة يجب قراءة الاتي.

 تورم طري في رأس الرضيع ومدى خطورته

 

يعرف التورم الطري في رأس الطفل الرضيع بالحدبة المصلية الدموية، وفي كثير من الأحيان يحدث للأطفال الحديثي الولادة أو الرضع، وأثبتت الدراسات أن هذا التورم للأطفال حديثي الولادي يعتبر في أغلب الأحيان ورم حميدي، فلا داعي للقلق.

يحدث هذا التورم الطري للرضع بسبب الضغط على رأس الطفل أثناء الولادة، أي أثناء مروره عبر قناة الولادة، وهو مقتصر فقط على فروة الرأس لذلك لا يعتبر هذا التورم ضار للطفل.

هناك بعض حالات التورم الطري التي تحدث في الأطفال حديثي الولادة تؤثر بشكل مباشر على الطفل، مسببة ظهور ما يعرف بالصفراء.

أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

هناك بعض الأسباب التي تساعد على ظهور تورم في رأس الطفل الرضيع، ومنها:

  • يظهر التورم الطري على رأس الرضيع بعد الولادة مباشرة بسبب الضغط الخارجي من قناة الولادة على الجنين أثناء خروج الجنين من رحم الأم، هذه القنوات ضيقة، مما يزيد من الضغط على رأس الجنين.
  • يظهر هذا التورم في منطقة الرأس لأن تلك المنطقة أو منطقة تتعرض للولادة ولضغط قنوات الرحم، لذلك تتأثر بالولادة.
  • أثناء الولادة القيصرية يحدث أيضا ضغط على الرأس فتظهر تلك التورمات، أي أنها لا تقتصر على الولادة الطبيعية فقط.
  • كما زاد حجم الجنين زادت تلك التورمات، بسبب زيادة الضغط على منطقة الرأس لزيادة حجم الجنين.
  • من الأسباب الرئيسية لظهور هذا التورم هو تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين داخل رحم الأم، وتمزقها مرتبط بوجود الكيس الأمنيوسي، الذي يعتبر وسادة لرأس الجنين، وعدم وجود هذا الكيس يجعل رأس الجنين يتعرض للمزيد من الضغط فتظهر تلك التورمات.
  • قد تظهر تلك التورمات في رأس الرضيع بسبب استخدام الشفط أثناء الولادة، للعمل على تسهيل الولادة الطبيعية.

علاج ظهور تورم طري في رأس الرضيع

  • ظهور تورمات في رأس الطفل الرضيع يزيد من قلق الأم بشكل عام، ولكن هذه التورمات لا يوجد قلق منها، ولا تستدعي الخوف من وجودها، فهي تتلاشي مع الوقت.
  • يستمر تورم رأس الطفل الرضيع لعدة أيام، وفي عض الحالات يستغرق أسابيع، فلا داعي للقلق، فطفلك لا يحتاج لعلاج أو استشارة طبية.
  • قد يؤدي وجود هذا التورم لحدوث نتوء، ولكنه يزول مع الوقت.
  • قد يقوم بعض الأطباء بإزالة هذا التورم، عن طريق خذه تشكيل الجمجمة.

كيف يمكن حماية الشكل الطبيعي لرأس الرضيع

يمكن حماية رأس الرضيع عن طريق الاهتمام بحركة الرأس والعنق، والاهتمام بتحريكهم بشكل طبيعي ومتوازن، خاصة عن بكاء الطفل أو الرضاعة أو النوم، فلا يترك الطفل على جهة واحدة من الجسم، حتى لا يؤثر ذلك على تشكيل الجمجمة.

الشكل الطبيعي لرأس الطفل الرضيع

أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع وعلاجه

  • يولد الطفل برأس أكبر من حجم الجسم، ويرجع ذلك إلى 6 عظام رئيسيين في الجمجمة، مسئولين عن كبر هذا الحجم.
  • تفصل بين عظام الرأس بعض الفراغات، أو ما يطلق عليها باليوافيخ، التي تؤثر بشكل كبير على ظهور خلل في شكل الرأس لوقت مؤقت، يزول مع مرور الأيام الأولى بعد الولادة.

في نهاية رحلتنا مع أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع وعلاجه، تورمات الطفل الرضيع ليست محط قلق أو ازعاج، فهي نتيجة طبيعية لخروج الطفل من رحم الأم، سواء عن طريق الولادة الطبيعية أو القيصرية، فإذا كان هناك بعض القلق فيجب استشارة الطبيب المعالج للاطمئنان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.