بحث حول التغذية عند الإنسان ومخاطر التغذية الخاطئة

بحث حول التغذية عند الإنسان التّغذية السّليمة للإنسان هي مصدر الطّاقة الرّئيسيّ لكلّ الأنشطة التي يلزم القيام بها، سواءً كانت هذه الأنشطة هي أنشطة بدنيّة؛ تتطلّب في عملها حركةً ومجهودًا، أو أنشطة عقليّة؛ تحتاج إلى التّركيز والّتفكير العميق بطريقة صحيحة وصحيّة، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

إذا كنت تبحث عن زيادة معدل الذكاء عند الأطفال، يمكنك التعرف على كيفية اعجاج نموذج وجدول ملئ بالعناصر الغذائية عبر موضوع: جدول تغذية الطفل في عمر سنتين وأطعمة تساعد على رفع مستوى الذكاء عند الأطفال

بحث حول التغذية عند الإنسان

  • إنّ الشّخص الذي يتغذى تغذية سليمة صحيحة يتوافر لديه مخزون كبير ومناسب من الطّاقة التي تُمكّنه من القيام بالكثير من الأنشطة المختلفة.
  • تلك الطّاقة التي تؤمّنها التّغذية الصّحيّة للإنسان تجعله قادرًا على التّفكير بطريقة جيّدة للغاية، وتعزّز من قوة ذاكرة هذا الشّخص، ممّا يساعد على جعله إنساناً مُبتكرًا وخلّاقًا وليس مُقلِّدًا للآخر.
  • بينما الشّخص الذي يتلقى تغذية غير صحيّة، وغير محتوية على العناصر الغذائيّة الرئيسة اللازمة لنمو الإنسان بشكل صحيّ، هو شخص لا يملك القدرة على بذل أيّ مجهود مهما كان بسيطاً.
  • تؤدّي التغذية غير الصحيّة إلى إرهاق الدّماغ والجسم معًا؛ إذ لا يستطيع الدّماغ التفكير والعمل بشكل صحيح ومتوازن، ويعاني الجسم من الكثير من الأمراض والعلل.
  • يعدّ موضوع التغذية بحرًا واسعًا جدًّا من العلوم والمعرفة، ويتفرّع إلى تخصّصات عدّة مختلفة في مضامينها عن بعضها البعض، فكلّ تخصّص يحتوي على العديد من العناصر، وكلّ عنصر يتضمّن مجموعة من المعلومات المتشعبة.

تخصّصات ومجالات علم التغذية

  • من تخصّصات علم التغذية المتنوعة، تخصّص يُسمى علم وظائف الأعضاء أو ما يعرف بالفيزيولوجيا؛ وهو علم يفصّل الحديث في كلّ وظيفة من وظائف كلّ عضو في الجسم؛ ممّا قد يؤدي إلى معرفة الغذاء الصحيّ المناسب لنمو الأعضاء وصحّتها.
  • هناك تخصّص يُسمى تخصّص الكيمياء الحيويّة، وتخصّص آخر يطلق عليه العلماء في الطّبّ البيولوجيا الجزيئيّة.
  • كما يوجد في هذا العلم الواسع العديد من المجالات المختلفة، مثل مجال علم النّفس وعلاقته وتأثيره وتأثّره بالنّظام الغذائيّ الصّحيّ والسليم، وهو مجال شائع ويستهوي العديد من الناس.
  • هناك أيضًا علم الأنثروبولوجيا وعلاقته بالتغذيّة الصحيّة؛ وهو العلم الذي يدرس في هذا الجانب مدى تأثير عادات وتقاليد كل شخص على اختياراته في أنواع الطعام الذي يتناوله؛ لذلك نجد أن كلّ شعب يتميز بأنواع مختلفة من الطّعام تدل على ثقافته ومعتقداته.

بعض الأطعمة يكون لها علاقة مباشرة بالتركيز كما أنها تعمل على مساعدة الإنسان على التغلب على الضغوطات والفهم والتعامل مع الامور بشكل جيد في إطار تصفية ذهنه وزيادة نسبة فهمه وتحصيله للمواد العلمية المختلفة، وقد جمعنا لك هذه الأغذية عبر موضوع: لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

مخاطر التغذية الخاطئة على الإنسان

  • كشفت الدّراسات أنّ أغلب الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الأمراض القلبيّة، والأمراض التي تُصيب الأوعيّة الدّمويّة، والأنواع المختلفة من السّرطانات، هم من الأشخاص الأكثر اعتمادًا على نظام تغذية خاطئ في وجباتهم اليوميّة.
  • إذ إنّهم لا يهتمون بما يجب أن يتناولونه، وما يجب أن يمتنعوا عن تناوله، وما هي الكمية المطلوبة من كلّ نوع من أنواع الطعام، وما هو العُمر اللازم لهذه الكميّة، حيث تختلف كُل هذه المقاييس من شخص لآخر حسب السّن ونظام حياة هذا الشخص.
  • إذ إنّ نوع وكميّة الطّعام الذي يأكله كُلّ شخص يجب أن يتناسب مع سنّ هذا الشخص وحاجته البدنيّة، فيراعى بذلك العجز والشّاب والطّفل الصّغير، والرّضيع كلّ وفق حاجته.
  • كما يراعى النظام الحياتيّ اليوميّ، فإذا كان شخص يمارس الرياضة ستكون حاجته للغذاء مختلفة عن شخص لا يقوم ببذل أي مجهود عضليّ وحركيّ.
  • إنّ الهدف الرئيسيّ وراء دراسة التغذية السّليمة اللازمة للإنسان وصحّته هو وقاية الإنسان من الأمراض التي يسبّبها سوء التغذية، وتعزيز صحّته حتى يصل إلى الحالة المثاليّة من الناحي الجسمانيّة والعقليّة.
  • كما أنّ من الأهداف التي يُرجى تحقيقها من التغذية الصحيّ؛ العمل على تقوية مناعة الجسم وجعله مضاد لأمراض نقص التغذية وسائر الأمراض التي تتطلب من جهاز المناعة أن يكون على أتمّ الاستعداد للتصدي لها.
  • إنّ اتّباع نظام تغذية سيئ أو غير صحيّ قد يسبّب أمراضاً؛ مثل مرض الحُصاف أو ما يعرف “بالبلاغرا pellagra” أو مرض “كواشيوركور ” الناجم عن نقص شديد في العناصر الغذائيّة الأساسيّة بسبب سوء التغذية.

متى يصاب الإنسان بنقص التغذية ؟

يُصاب الإنسان بنقص التغذية عندما لا يتوفر لديه أي نوع من أنواع المغذيات الكبرى أو المغذيات الصّغرى للجسم بأي شكل من الأشكال، أو بسبب النقص في الكمية اللازمة وفق ما يحتاجه كل جسم من العناصر الغذائيّة.

إذا كنت تبحث عن أغذية تساعدك على التركيز والفهم وخاصة قبل فترة الاختبارات، قد جمعنا لك موضوع متكامل عنها عبر مقال: أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني وبعض النصائح الهامة

المشاكل التي تسببها التغذية غير السليمة للإنسان

  • يُمكن أن يتسبب سوء التغذية أو عدم حصول الجسم على عناصر معيّنة بمجموعة من الأمراض، مثل تلك التي ذكرت سابقًا أو مثل الكساح وهشاشة العظام.
  • نقص المُغذيات الضّروريّة للجسم؛ إذ إنّ سوء التغذية يسبّب نقص في نسبة الحديد في الجسم مما يؤدّي لكثير من المشاكل وغالباً ما يرتبط نقص الحديد بمرض فقر الدم.
  • إنّ مرض فقر الدّم من أكثر الأمراض الشائعة التي يسبّبها سوء التغذية، ومن أعراضه الوهن البدنيّ، إذ لا يستطيع الشّخص القيام بمجهود كبير، ويحدث هذا بسبب عدم استطاعة الجسم على تكوين الكريات الحمراء بشكل تامّ بسبب نقص الحديد.
  • ممّا يؤدي إلى فشل كريات الدّم الحمراء بأداء واحدة من أهمّ وظائفها؛ وهي نقل الأوكسجين على نحو كافٍ.
  • كما قد تسبّب التغذية غير السّليمة في نقص نسبة فيتامين “أ” في الجسم عن النسبة اللازمة والضرورية، فإذا نقص هذا الفيتامين عن حدّه المطلوب قد يؤدّي إلى إحداث ضرر في العين ممّا يؤثر على صحّة النظر.
  • لا يُعدّ فيتامين “أ” مُهمّ لصحّة العين فحسب، ولكنّه مُهمّ أيضاً في أداء مناعة الجسم ضد الأجسام الغريبة، وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى والأمراض، ويتسبب نقص هذا الفيتامين بأثر بالغٍ على الأعضاء التناسلية لدى كلّ من المرأة والرّجل.
  • ولتجنّب هذه الأمراض التي يُسببها نقص فيتامين “أ” وغيرها من الأمراض والأعراض التي لم تذكر؛ يجب علينا الإكثار من تناول الطّعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية المعزّز لهذا الفيتامين.
  • فمن مصادر فيتامين “أ” الخضروات ذات الألوان، البيض، والحليب.
  • ممّا قد يسبّبه سوء التغذية أيضًا، النقص في فيتامين “بي B” في الجسم عن المُعدّل اللازم، ممّا قد يؤثّر سلبًا على الجهاز العصبيّ وصحّته، وقد يتسبّب في ضعف واضطراب الذاكرة وآلية عملها.
  • يتسبّب ضعف الذّاكرة في حدوث اضطرابات في ذهن الإنسان المُصاب بنقص فيتامين “بي” في جسمه، ويصحب ذلك الشّعور الدائم بالتّعب والوهن والإرهاق، وأحياناً يترافق ذلك مع خسارة للوزن بشكل ملحوظ وغير طبيعيّ.
  • كما قد يصاحب سوء التغذية نقص نسبة فيتامين “د” الذي من المهمّ أن يتوفّر بكميات مناسبة في الجسم، لأنّه يعمل على تنظيم مستويات الكالسيوم في جسم الإنسان والحفا على نسبته الطبيعيّة، وهذا الأمر ضروريّ جداً في تكوين كل من العظام والأسنان.
  • فإذا قلّت مستويات الكالسيوم في الجسم عن الحدّ اللازم؛ قد يتسبّب هذا في تكسّر الأسنان وتسوّسها، وحدوث مشاكل كبيرة بها، وقد يتسبب في حدوث هشاشة وضعف في جميع عظام الجسم بصفة عامّة.
  • ولتجنّب هذه الأعراض الخطيرة التي تحدث في حالة نقص فيتامين “د” من الجسم، يُمكن الحصول عليه وتعزيز كميته في الجسم عن طريق أكل كلٍّ من الأسماك الدّهنية والبيض، وشرب الحليب.

يعد كبد الحوت أحد المصادر الهامة والغنية والتي تساعد جسم الإنسان على تحسين العديد من الوظائف المختلفة، سواء الخاصة بالقلب أو العقل أو غيرها، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موضوع: فوائد زيت كبد الحوت للجسم عامة والذاكرة والقلب خاصة

تصنيف الأغذية الضرورية للإنسان

تصنّف الأغذية غالباً وفق مصدر هذه الأغذية، التي يُمكن للإنسان الحصول عليها أو استخلاصها منه، أو بحسب الوظيفة التي تقوم بها هذه الأغذية في جسم الإنسان ومدى تأثيرها عليه واستفادته بها.

تصنيف الأغذية من حيث المصدر

  • تنقسم الأغذية إلى نوعين وفق مصدرها، النّوع الأوّل التغذية النباتيّة، والنّوع الثاني هو التغذية الحيوانيّة.
  • بالنسبة إلى التغذية النباتيّة، يُمكن الحصول عليها من الحبوب على اختلاف أنواعها، ويُمكن استخلاصها من الفواكه والخضراوات المختلفة، ومن البقوليات، والغلال والأعشاب، ومجموعة من الزيوت المختلفة مثل زيت الزيتون مثلاً.
  • أما بالنسبة للمُغذيات الحيوانية فيُمكن الحصول عليها عن طريق شُرب الحليب ومشتقاته من الجبن والزبادي وغيرها من صور الحليب المختلفة أو ما يدخل الحليب في عملية تصنيعه، ومن اللحوم أيضاً، كما يمكن الحصول عليها من تناول الأسماك والبيض وعسل النحل وغيرها من الأطعمة ذات المصدر الحيوانيّ.

في عمر السنة ونصف للطفل تبحث الامهات كثيرا عن أفضل طرق للتغذية يمكن ان تقوم بإعدادها لطفلها للحصول على بناء جسدي مناسب، لذا قد جمعنا من خلال هذا الرابط كل ما تحتاجه عن هذا الموضوع: جدول تغذية الطفل عمر سنة ونص وماذا تفعل عندما يرفض طفلك تناول الأطعمة الصلبة ؟

تصنيف الاغذية من حيث الوظيفة

  • أمّا بالنسبة لتصنيفها وفق الوظيفة التي تؤدّيها وتتحقّق فائدة الجسم بسببها، فيتمّ تقسيمها إلى أغذية خاصة بنمو الإنسان سواء النمو البدنيّ أو العقليّ، وأغذية خاصّة بإمداد الجسم بالطّاقة الخاصّة به بالكميّة المناسبة في الوقت المناسب، وأغذية وقائيّة لدعم مناعة الجسم.

 تعرف معنا اليوم على كل ما يتعلق بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم عبر موضوع: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

مما سبق نخلص إلى الأهميّة الكبرى لعلم التغذية، والسبب الرئيس في الحثّ الدّائم على تناول الأغذية الصحيّة السّليمة، واتباع نظام غذائيّ صحيّ، يمنح الجسم الطّاقة الكافية لعمل أعضائه بصورة مثلى، ويؤمّن له جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو والنشاط والتفكير ودعم المناعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.