ارجاع الاجنة في اليوم الثالث

ارجاع الاجنة في اليوم الثالث ، يساعد الحقن المجهري على علاج الكثير من مشاكل تأخر الإنجاب المتعددة، لكن في بعض الحالات يتم ارجاع الاجنة في اليوم الثالث والبعض الآخر يتم إرجاع الأجنة في اليوم الخامس وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع والفرق بين ارجاع الاجنة في اليوم الثالث واليوم الخامس.

للمزيد من المعلومات حول عملية ارجاع الأجنة في اليوم الثالث يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع: ارجاع الاجنة في اليوم الثالث ومتى يمكن ارجاعه وكيفية التعامل معه

ارجاع الاجنة في اليوم الثالث

  • عملية الحقن المجهري تجرى في المعمل باستخدام أجهزة طبية متطورة وتحت إشراف طبي كامل من خلال سحب بعض البويضات من مبيض المرأة مع بعض الحيوانات المنوية من الرجل.
  • يتم انتقاء أفضل البويضات مع أفضل الحيوانات المنوية الخالية من العيوب الخلقية، حتى يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي سليم.
  • في اليوم الثالث من الحقن المجهري تبدأ الخلايا في الانقسام ويظل هذا الانقسام إلى اليوم الخامس، لهذا يفضل أن يكون إرجاع الأجنة في اليوم الخامس من التلقيح وليس اليوم الثالث، لأن الأجنة تكون تكونت بشكل أفضل.
  • يجب العلم أن اجنة اليوم الخامس قد لا تتناسب مع كل السيدات، لهذا يفضل الأطباء تأجيل إرجاع الأجنة في اليوم الخامس.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر

ارجاع الاجنة بعد يومين

  • تسأل الكثير من السيدات عن إمكانية إرجاع الأجنة بعد يومين، لهذا فإن الأطباء يقررون أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري في حالة إرجاع الأجنة في اليوم الثاني أو الثالث تكون من 30% إلى 40%.
  • بينما تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري في حالة إرجاع الأجنة في اليوم الخامس أو السادس إلى نسبة نجاح من 60% إلى 70%.
  • أصبح الآن الأطباء يستخدمون التقنيات الحديثة مثل الاعتماد على الليزر لعمل ثقب في القشرة الخارجية من الأجنة والقيام بزراعتها داخل رحم الأم مما يؤدي إلى زيادة نسبة فرصة نجاح عملية الحقن المجهري.
  • أما تقنية أطفال الأنابيب فإنها تتم من خلال مزج الحيوانات المنوية مع البويضات المستخرجة، بحيث يقوم حيوان منوي واحد باختراق البويضة بطريقة دقيقة للغاية ويتم وضع الأجنة في الحضانة ويتم الاحتفاظ بها لعدة أيام حتى يحدث انقسام للجنين.
  • الطريقة التقليدية للاحتفاظ بالأجنة تكون من يومين إلى ثلاثة أيام في الحضانة بحيث تكون الخلايا انقسمت إلى أربعة خلايا، أو ثمانية في اليوم الثالث.
  • كما أثبتت الدراسات الطبية أن نمو الجنين من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس بعد عملية التلقيح في الحضانة تحتاج إلى بعض الأحماض الأمينية أكثر من التي كان يحتاجها في اليومين الأولين، كما يحتاج أيضَا إلى نسبة أعلى من الجلوكوز.
  • يجب مراعاة اختيار نوع الحضانة المناسب الذي يتم فيه نمو الجنين بعد اليوم الثالث من التلقيح، بحيث تكون نسبة الأكسجين بها 5%، لهذا فهي تحتاج إلى تدخل تقنية حديثة للتحكم في نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون المطلوبة.

بعد ترجيع الأجنة هناك بعض العلامات التي قد تظهر على المرآة والتي يجب الانتباه لها جيدا، وللتعرف على هذه العلامات وأهميتها اقدم لك موضوع: علامات الحمل بعد ترجيع الاجنة المجمدة

متى احلل بعد ترجيع اجنة اليوم الخامس ؟

تسأل الكثير من السيدات عن الموعد الأنسب لعمل تحليل الحمل بعد ترجيع الأجنة، والفترة اللازمة لكي يظهر هرمون الحمل في الدم، ومن ثم يمكن الاستدلال من خلاله على حدوث حمل أو فشل عملية التلقيح الصناعي، ويجيب الأطباء بأنه يمكن للمرأة أن تستدل على وجود هرمون الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري من خلال عمل اختبار منزلي في اليوم الثاني عشر أو الرابع عشر من تاريخ زراعة البويضة.

هذا يعني أنه يكون بعد مرور أسبوع تقريبًا من عملية إرجاع البويضة في اليوم الخامس، لعمل اختبار أكثر دقة يستدل من خلاله على حدوث الحمل، يفضل أن يكون اختبار دم، لأن هرمون الحمل يظهر فيه بشكل أوضح في تلك الفترة المذكورة.

كما يمكنك عبر تحليل البول التعرف على هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة، وللتعرف على الموعد المناسب لإجراء هذا التحليل اقدم لك موضوعنا عن: متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة ؟

اعراض اليوم الخامس من ترجيع الاجنة

تشعر المرأة ببعض الأعراض بعد ترجيع الأجنة وتتمثل الاعراض التي تظهر على المرأة في اليوم الخامس من ترجيع الاجنة في التالي:

  • ظهور ألم في منطقة البطن أو أسفل الظهر نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم مع نزول بعض القطرات الدموية الفاتحة في اللون والتي تشير إلى ذلك.
  • الشعور بألم في منطقة الثدي مع ملاحظة أن الثدي يكون ذات لون داكن بشكل أكثر من السابق عند الحلمة ويكون ممتلئ، كما أن الهالة التي تحيط بالحلمة الداكنة للثدي تكون بيضاء اللون.
  • تبدأ هرمونات الحمل في الظهور في الدم مما يجعل المرأة تشعر ببعض التقلبات المزاجية والشعور بالعصبية والتوتر والحزن والاكتئاب نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الجسم.
  • الشعور بالصداع مع التعب الشديد الذي يظهر حتى مع عدم بذل المرأة أي مجهود.
  • يصبح لون البول الخاص بالمرأة داكن وذو رائحة نفاذة عن السابق.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال نتيجة بعض التغييرات التي تحدث في الجهاز الهضمي في جسم المرأة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة مئوية نتيجة ارتفاع مستوى هرمونات الحمل في الجسم.
  • الشعور بالرغبة في القيء والغثيان خاصة في أوقات الصباح الباكر.

كما لا يفوتك التعرف على اختبار الحمل المنزلي ونسبة دقته بعد الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

أعراض فشل الحقن المجهري بعد إرجاع الأجنة

كما سبق أن ذكرنا أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري لا تتجاوز 60%، لهذا فقد تتعرض المرأة إلى فشل عملية الحقن المجهري في بعض الحالات، تتمثل أعراض فشل الحقن المجهري بعد إرجاع الأجنة في الأعراض التالية:

  • وجود نزيف دموي من الرحم في نفس موعد الدورة الشهرية ويكون الدم ثخين مثل دم الدورة الشهرية.
  • لا تشعر المرأة بأي من أعراض الحمل التي سبق ذكرها.
  • عدم وجود هرمون الحمل في الدم أو البول ويمكن أن تستدل المرأة على ذلك من خلال عمل التحاليل الطبية في المحمل أو إجراء تحليل الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل أو عدم وجود حمل.
  • بقاء درجة حرارة الجسم كما هي وعدم ملاحظة أي تغييرات تحدث في جسم المرأة.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع بالتفصيل: أسباب الشعور بألم في المبيض الايسر بعد ترجيع الاجنه

الآن بعد أن تعرفنا على ارجاع الاجنة في اليوم الثالث والفرق بينه وبين إرجاع الأجنة في اليوم الخامس والأعراض التي تشعر بها المرأة بعد إرجاع الأجنة ونجاح أو فشل العملية، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم و استفدتم منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.