محتوى يحترم عقلك

حكم الخروج من المنزل على جنابة

حكم الخروج من المنزل على جنابة إن المسلمين عند حدوث الجنابة لديهم يكون هناك الكثير من الأقاويل  والتساؤل عن حكم الخروج من المنزل على جنابة على ضرورة الاغتسال قبل الخروج من المنزل وهناك بعض من الأشخاص الآخرين يقولون بأنه ليس واجب أبدا، لذلك نحن سوف نقوم بالتعرف على هذا الأمر وعلى الحكم الصحيح الذي قد ورد عن الصالحين و عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نستطيع أن نتأكد من هذا الأمر.

حكم الخروج من المنزل على جنابة

  • يجوز للمسلم أن يقوم بعملية تأخير غسل الجنابة حتى وإن كان الأمر غير ضروري بالنسبة لهم لأنه واجب عليه أن يقوم به ولكن ليس بشكل فوري وإنما يجب عليه أن يقوم به حتى يؤدي الصلاة وهذا هو الواجب في فعله، وذلك طبقا لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه بأنه قد قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طرق المدينة وهو جنب فتوارى عنه حتى يغتسل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن المؤمن لا ينجس ).
  • وقد استدل التابعين له بهذا الحديث بأنه ليس فرضا على المسلم أن يقوم بالاغتسال بعد الجنابة بشكل سريع ولكن يجب عليه أن يتصل حتى يستطيع أن يقوم بتقديم الصلاة وفي معرفة كافة حوائجها، ولذلك كان المسلم إذا خرج إلى سوق أو إذا خرج لقضاء حوائجه يجوز أن يكون جنب ويجوز أن ينام على حالته بدون الاغتسال إلا أنه من الأمور المحببة هي الوضوء.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ووقتها وحكمة صلاة القيام في رمضان: عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ووقتها وحكمة صلاة القيام في رمضان

أمور يحرم على الجنب فعله

هناك بعض من الأمور التي لا يجب أن يقوم الشخص المسلم الجنب فعلها حتى يستطيع أن يغتسل وأن من هذه الأمور ما يلي :-

  • الصلاة سواء إذا كانت هذه الصلاة هي فرضا أو نفلا فأن من هذه الأمور المحرمة هي  أن الصلاة هي التي لابد أن تكون على طهارة وهذا شرط من الشروط الخاصة بإتمام الصلاة لذلك لابد أن يكون بالاغتسال حتى يستطيع أن يصلي .
  • الطواف بالبيت الحرام سواء إذا كان هذا الطواف نفلا أو فرضا فلا بد أيضا من أن يكون الشخص مغتسل. 
  • إذا قام الشخص بمس المصحف الشريف بأي شيء من جسمه أو بيده لابد أن يكون ليس على جنابة .
  • أن القرآن الكريم إذا قام الشخص بقراءته وهذا طبقا لبعض من العلماء. 
  • دخول المسجد والتواجد به وقد أجاز ذلك الحنابلة والشافعية وبعض من المالكية بأنه لا يجب أن يعبر أي شخص المسجد وهو جنب بدون أن يغتسل أو أن يقوم بالتواجد به .
  • إذا قام الشخص بالاعتكاف في المساجد فهذا الأمر من الأمور المحرمة عليه فعلها وهو جنب.

كيفية الاغتسال من الجنابة

كما استطعنا أن نتعرف على حكم الخروج من المنزل على جنابة  سوف نقوم بمعرفة طريقة الاغتسال من الجنابة لأن الجنابة هي التي تكون بالنسبة لكل من الرجل والمرأة هي نفس الشيء وهذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قام بفعلها وأننا سوف نقوم بتوضيحها لكم كما يلي :-

  • غسل اليدين ثلاث مرات.
  • غسل الفرج.
  • الوضوء مثلما أقوم بالوضوء بأي من الصلوات المفروضة كالصبح أو الفجر أو أي من الصلوات ولكن يجب علينا أن نقوم بتأخير غسل القدمين حتى نهاية الاغتسال.
  • أن نقوم بوضع الماء على الجسم بأكمله بدءا من الناحية اليمنى ثم بعد ذلك الناحية اليسرى كاملة.
  • كما يجب القيام بغسل الأذنين وغسل السرة وغسل أصابع الرجل وغسل الإبطين وأن تقوم بتدليكه لأنه جزء من أجزاء الجسد.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كيفية الغسل من الجنابة وما هو معنى الجنابة ولماذا هي واجبة: كيفية الغسل من الجنابة وما هو معنى الجنابة ولماذا هي واجبة

ما هي أهمية الغسل من الجنابة

  • لا شك أبدا أن العقل السليم والفطرة التي قد خلقنا عليها هي التي لابد من أن نقوم بإحسان الغسل فيها وأن الغسل هو من أكثر الأشياء التي تعمل على جلب القوة وجلب النشاط من جديد في جسم الإنسان بعد أن تكون قد سلبت منه عن طريق خروج المني.
  • كما أن الاغتسال يكون له قدرة على استعادة الطاقة في جسم الإنسان والحيوية وأن يكون الشخص قادرا على القيام بفعل أي من هذه الأمور التي ترهق الجسم.
  • كما أنه قد ذكر عن الإمام ابن القيم رحمه الله عليه بأن الاغتسال بعد هام جدا بعد خروج المني لأنه يكون به الكثير من النفع والكثير من الفائدة وأنه يعتبر من الأمور المحسوسة جدا وأنها إذا تركناها جنابة فإنها تعمل على توريث الكسل في جسم الإنسان وتؤدي إلى الشعور بالثقل.
  •  فإذا قمنا بالغسل فإننا نحصل على الجسم الخفيف الذي كان قد قام بترك الكثير من التعب من على الجسد أو الكثير من الإرهاق
  •  كما أنه يعد من الأشياء الهامة جدا والضرورية والتي تعتبر من ضمن المصالح الشرعية التي نستطيع أن نقوم بتحقيقها عن طريقة تحقيق راحة الأبدان والقلوب لأن الإنسان إذا ظل هكذا على الجنابة فانه لن يكون مرتاح القلب أو الروح.
  •  بالإضافة إلى أنه قد أكد لنا الكثير من الأطباء على أن الغسل بعد الانتهاء من الجماع مباشرة يعمل على إعادة قوة الإنسان إليه مرة أخرى و يعمل على تعويض الجسم مما قد فقده.
  • لذلك لابد أن نقوم بالاغتسال سريعا بعد الجنب مباشرة لما فيه من المنفعة الكبيرة بالنسبة للبدن والعقل والحث على إرجاع القوة والقدرة على الصلاة في وقتها وعدم التكاسل عنها.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة: هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة

حالات الجنابة الموجبة للغسل

هناك الكثير من الحالات الخاصة بالجنابة والتي يرغب الأشخاص في التعرف عليها و معرفة أي منهما تكون معلقه بالغسل أو أنها غير معلقه به ولهذا فنحن سوف نتناول في هذا المقال الطريقة المناسبة لأي من الحالات الجنابة الموجبة التي يكون من أهمها ما يلي :-

  • يجب أن يقوم الإنسان المسلم بالغسل إذا خرج منه المني تدفق باللذة أثناء اليقظة وأن هذا ينطبق أيضا على أنه حصل على قدر من الشهوة والإيلاج أو أنه لم يحصل عليه لأن العبرة هي خروج المني ارتباط باللذة. 
  • لابد من حدوث الغسل إذا حدث الجماع وهو الذي يقصد به عملية ايلاج ذكر رجل في فرج الزوجة وأنه لابد من القيام بالغسل حتى ولم يحدث هناك أي أنزال طالما أنه حدث الجماع. 
  • بمجرد دخول الحشفة في فرج المرأة لابد أن يقومان الاثنين بالغسل وأنه واجب على كل منهما.
  •  كما أنه لابد من الغسل إذا خرج المني أثناء عملية النوم بشكل مطلق و بدون تعريفنا على أي من الأسباب أو الأحلام التي قد قمنا برؤيتها في المنام.

العبادات التي تكون متاحة للشخص الجنب

على الرغم من أننا اشترطنا الطهارة في العديد من العبادات وأنه لابد أن نكون متساويين دائما بعد حدوث اي من الجماع أو ما غير ذلك إلا أن هناك بعض من الحالات المستثنى التي يجب علينا أن نقوم بذكر الأشياء المتاح لهم والتي يستطيعون أن يقومون بفعلها ومن أهمها ما يلي:-

  • يستطيع الإنسان المسلم وهو على جنابة أن يقوم بكافة الأعمال التي تختص بالعبادة مثل الدعاء والزكاة والتهليل والتسبيح وأنه قد ثبت هذا الأمر طبقا للسيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها حيث أنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه.

وللتعرف علي موضوع الغسل من الجنابة في رمضان بعد الظهر وحكم تأخيره: الغسل من الجنابة في رمضان بعد الظهر وحكم تأخيره

ما معنى الجنابة وسبب تسميتها بهذا الاسم 

  • هي التي تعني الحدث الأكبر وهي التي تمنع الإنسان من القيام بأداء بعض من العبادات حتى يستطيع أن يقوم بالاغتسال لأنه لا يجوز أبدا أن يقوم بتقديم أي من هذه الأعمال قبل عملية الاغتسال وسوف نلاحظ أنه قد تم تسميتها بالجنابة لأن المسلم يقوم فيها بعملية التجنب لبعض من الطاعات و أنه يقوم بتجنب بعض من الأماكن أيضا فلا يستطيع المسلم أن يصلي ولا يستطيع أن يلمس القرآن الكريم أو المصحف ولا يستطيع أن يطوف بالبيت الحرام.
  • كما إنه إذا قام بالتواجد في المسجد فيمكنه العبور فقط وليس التواجد به لفترة طويلة وأن الحدث الأكبر هو الذي يعني خروج الماء من المرأة أو الرجل لأي سبب من الأسباب أنه يجب عليهما أن يقومان بالاغتسال بصرف النظر إذا تم نزول الماء أم أنه لم ينزل لأنه يكون قد حدث الجماع.

ونرشح لكم قراءة موضوع الجنابة عند المرأة غير متزوجة وموجبات الغسل للفتاة البكر: الجنابة عند المرأة غير متزوجة وموجبات الغسل للفتاة البكر

ولقد تناولنا في مقالنا هذا حكم الخروج من المنزل على جنابة وقد تعرفنا أنه من الأمور المباحة التي لا يلزم أن يقوم الشخص بالاغتسال قبل النزول من منزله ولكن من الأفضل هو أن تقوم بالاغتسال لأن الاغتسال له الكثير من الفوائد التي تعمل على اعادة الصحة إلى الإنسان سواء من خلال قوته العقلية أو القلبية  .

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.