إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني يجب أن تكون قوية حتى تعمل على بث روح الحماسة والوطنية في نفوس الطلاب، ومن ثم يتم ري نبتة الوطنية بشكل تدريجي حتى ينمو الطالب معتزًا بوطنه، متشبعًا بالفخر الوطني الذي تقدمه المدرسة إليه، ولهذا سنقدم لكم من خلال موقع زيادة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني.

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني كاملة العناصر

إن الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة المتبعة في المدارس؛ لما لها من أهمية في نفوس الطلاب، فهي تساعدهم على تلقي يومهم الدراسي بنشاط وعزيمة لما تبعثه من قيم وأخلاق، وهي تنمي أيضًا من مهاراتهم اللغوية والمعرفية.

بما أن الإذاعة المدرسية تقوم على مهارة التواصل بين الطلاب وبعضهم البعض، بمساعدة الأساتذة والقائمين على العملية التعليمية، فإنه من الضروري أن تتناول الإذاعة كل حادث ومناسبة مميزة ولا تتركه يمر مرور الكرام حتى تساعد الطلاب على المتابعة المستمرة والوعي بأمور مجتمعهم.

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في كل عام في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، بمناسبة إعلان الملك عبد العزيز آل سعود توحيد البلاد كمملكة واحدة في 1932م، فهو يومًا وطنيًا تأثرًا بالوحدة الوطنية التي حدثت في هذا العام.

في إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني نذكر أن هذا اليوم المجيد، الذي احتفلت به السعودية قرابة التسعون مرة، يمثل رمزًا للهوية الثقافية للملكة السعودية، وفخرًا لتاريخها المشرف، وسنقدم لكم إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كلمة الصباح باللغة الانجليزية للاذاعة المدرسية

المقدمة

فيما يلي سنقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني السعودي، وسنقدم أكثر من مقدمة لهذه الإذاعة فيمكنكم اختيار المقدمة التي تعجبكم أكثر، وتلك المقدمات هي:

المقدمة الأولى

إنه اليوم الذي أطلق فيه آل سعود اسم المملكة العربية السعودية على جميع أنحاء البلاد تحت راية “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، بعد 32 عامًا من الحروب.

المقدمة الثانية

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم حاضرًا مميزًا تتطلع فيه إلى المستقبل الأكثر تميزًا والمليء بالثقة، فيمر عيد اليوم الوطني السعودي والمواطنين يعيشون في واقع مشرق.

تمامًا مثل خلفية العلم السعودي، يكون لون اليوم أخضر، فيمكن أن ترى البالونات الخضراء وهي ترتفع في سماء السعودية، وارتداء المواطنين الملابس الخضراء في الاحتفال، ويُرفع عدد لا يحصى من الأعلام الخضراء في مهب الريح.

المقدمة الثالثة

الصلاة والسلام على النبي الكريم، أما بعد، الأساتذة الكرام والطلاب الأعزاء، إن هذا اليوم من الأيام الفارقة في تاريخ الوطن السعودي الحبيب، فهو يوم توحيد الوطن الذي ينعم ويعتز المواطنون بالانتماء الآن، فهو يمثل كل المعاني الجليلة التي نعيش بها، ونستعد للدفاع عنه بأرواحنا وأموالنا.

يعتبر اليوم الوطني واحدًا من الأيام الهامة في المملكة العربية السعودية، فهو بمثابة مرحلة انتقالية ونقطة تحول من الفقر إلى الغنى، فبالتالي نود أن نسرد البطولات التي قام بها الأجداد الكرام ليتعلم منها الأبناء والشباب، والتي قاموا بها من أجل رفعة الوطن ونهضته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

المقدمة الرابعة

أحبائي إن اليوم الوطني هو يوم توحيد هذا الكيان العملاق على يد الملك عبد العزيز، وفي هذه المناسبة العظيمة نسجل اعتزازنا بها من خلال فقراتنا التي سنقدمها لكم.

المقدمة الخامسة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد، يسعدنا أن نفتتح هذا اليوم بالحديث عن وطننا المجيد بمناسبة قدوم اليوم الوطني، فالوطن لمواطنيه كالقلب في الجسد إذا مسه الضر تداعت له سائر الأعضاء بالألم.

فنحن مواطني المملكة العربية السعودية نحتفل اليوم بتوحيد بلادنا الحبيبة بكل العرفان والشكر لحكام بلادنا النبلاء.

تلاوة الذكر الحكيم

إن القرآن الكريم يحدثنا عن حب الوطن في مختلف سوره وآياته، لما للوطن من قيمة وأهمية، فيجب أن نتخذ الأنبياء والصالحين قدوةً حسنة، فهم أفضل الناس وأشرفهم في الدفاع عن أوطانهم، ونقدم لكم بعض آيات الذكر الحكيم.

قال الله -تعالى-: “وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ولَكِن لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” (سورة المائدة الآية 48)

قال الله تعالى: “وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا” (سورة الأحزاب الآية 27).

قال الله تعالى: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُون” (سورة البقرة الآية 84).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم وأهميته ومميزاته لجميع المراحل التعليمية

الحديث الشريف

في ثاني فقرات إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني ما أروع أن نتخذ رسولنا الحبيب مثالًا للحب والانتماء، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب موطنه، وعندما اضطر للهجرة تحدث عن بلدة مكة وفضلها وأثرها الطيب في نفسه.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حب مكة المشرفة: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ” (صحيح).

الأقوال المأثورة

نود أن نقدم لكم أفضل ما قيل عن الوطن وضرورة حمايته والحفاظ عليه والانتماء إليه أبد الدهر.

في هذا الصدد يقول إمامنا الغزالي: “أن البشر يألفون أرضهم على ما بها، وحب الوطن غريزة متأصلة في النفوس، تجعل الإنسان يستريح على البقاء فيه، ويحن إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هوجم، ويغضب له إذا انتقص”.

الحكمة

نقدم لكم أفضل الحكم التي من الممكن أن نتعلمها ونأخذ بها في هذا اليوم، ومنها:

  • أينما رزق الإنسان فذلك موطنه.
  • الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات.
  • إننا ننتمي إلى أوطاننا مثلما ننتمي إلى أمهاتنا.
  • الوطن هو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن تظل قلوبنا فيه.
  • بلادي وإن جارت عليّ عزيزة، وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرام.
  • إن للعيد يوم، وللوطن عمر، فيه تتحدث القلوب ويتجدد الولاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكمة عن العلم للإذاعة المدرسية كافية ووافية

الفقرة الشعرية

إنه من الأشعار ما يبث حب الوطن في النفوس، فها هي المشاعر التي تخص وطننا الغالي من حب وفداء وتضحية، لذا سنقدم لكم قصيدتان من أجمل ما يكون عن الوطنية السعودية:

القصيدة الأولى

“سلمت يا موطن الأمجاد والكرم

يا موطني يا رفيع القدر والقيم

سلمت حام لهذا الدين يا وطنًا

سما به المجد حتى حلّ في القمم

لم تعرف الأرض أغلى منك يا وطنًا

مشى عليه النبي الحق بالقدم

إليك تهفو قلوب الناس قاطبة

وترتمي فيك حول البيت والحرم

علوت يا موطني وازددت مفخرة

كل يرى المجد قد حلاك بالعظم

أنت الذي في قلوب الشعب مسكنه

آت الذي في قلوب الناس لم ترم

إليك حبي وأشواقي أقدمها

مغروسة فيك قد أسقيتها بدمي”

القصيدة الثانية

“بلادي هواها في لساني وفي دمي

يمجدها قلبي ويدعو لها فمي

ولا خير فيمن لا يحب بلاده

ولا في حليف الحب إن لم يتيم

ومن تؤوه دار فيجحد فضلها

يكن حيوانًا فوقه كل أعجم

ألم تر أن الطير إن جاء عشه

فآواه في أكنافه يترنم

وليس من الأوطان من لم يكن لها

فداءٌ وإن أمسى إليهن ينتمي”

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إذاعة عن الرسول في 8 فقرات بالتفصيل

المعلومة

إنها الفقرة التي تضيف لنا الكثير على مر الأيام، ونقوم اليوم بتقديم لكم بعضًا من المعلومات القيمة.

هل تعلم؟

أن اليوم الوطني نظرًا لأهميته كان يُنظر إليه بأنه اليوم المفضل للحكومة السعودية لإجراء عمليات التنصيب والإعلانات الرائدة؟

هل تعلم؟

أنه في اليوم الوطني، أصبحت السعودية أكبر معرض جوي وفقًا للهيئة العامة للترفيه، حيث تحلق حوالي 60 طائرة عسكرية ومدنية في سماء السعودية احتفالًا بهذا اليوم، فيجتمع في مساء اليوم مئات المواطنين لمشاهدة العرض الضخم الذي يضيء السماء.

هل تعلم؟

تعبر المملكة العربية السعودية عن احتفالها بيومها الوطني من خلال العروض الجوية الضخمة، والألعاب النارية، والعديد من الفعاليات الأخرى في جميع أنحاء المملكة.

هل تعلم؟

أن المملكة العربية السعودية تعمل على توسيع الحرم المكي حتى يزيد من استقباله للحجاج المسلمين من كل عام.

الخاتمة

في ختام الإذاعة المدرسية، يقوم الطلاب بإلقاء كلمة أخيرة لإنهاء الحديث عن اليوم الوطني، وتكون الإذاعة قد أتممت فقراتها وساعدت على نشر الحماسة في نفوس كل من يسمعها.

الخاتمة الأولى

في ختام اليوم الجليل، ندعو الله أن يحفظ أوطاننا وشعبنا، وأن يديم عليه الرفعة والتقدم والرخاء.

نتعهد أن نسعى دائمًا للحفاظ على وطننا بدمائنا وجهودنا، فهي البلد التي أحبها الرسول وبُعث إليها، وبها القبلة الشريفة للمسلمين وهي الكعبة أطهر بقاع الأرض.

الخاتمة الثانية

علمنا إذًا أن الوطن ليس مجرد كلمة نقولها ونرددها، بينما هو الأمان والسلام والقوة، وهكذا قد انقضى الوقت سريعًا برفقتكم في فقرات إذاعتنا المدرسية عن اليوم الوطني، ونتمنى أن نكون أمتعناكم ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

الخاتمة الثالثة

إلى هنا أحبابي المستمعين من الأساتذة والطلاب في مثل هذه المناسبة من احتفالنا بالعيد الوطني نسأل الله العظيم أن يحفظ بلادنا المباركة، ويديم عليها من فضله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة

بعد أن قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني نذكر أن الاحتفال باليوم الوطني السعودي يعبر عن المدى الذي وصل إليه السعوديون وحاكمهم كأمة موحدة، ويٌوفر فرصةً فعليةً لجيل الشباب اليافع لمعرفة المزيد عن تراث بلادهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.