إذاعة مدرسية عن بر الوالدين في الإسلام وفي السنة النبوية وأحكام عقوق الوالدين

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين في الإسلام وفي السنة النبوية وأحكام عقوق الوالدين ، دائماً ما نتعلم من الصغر ومن مدرسينا أن رضا الوالدين هو من أعظم الأهداف التي يسعى إليها الإنسان على مر حياته؛ فرضا الوالدين من رضا الله سبحانه وتعالى وهو الذي يعمل على فتح الأبواب المغلقة أمام الأنسان في كل مجالات حياته نتيجة لمباركة الوالدين ورضاهم عنه.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل المجتمع لسلامته وسلامة بنيانه وتماسكه فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان إذاعة مدرسية عن بر الوالدين في الإسلام وفي السنة النبوية وأحكام عقوق الوالدين ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

بر الوالدين ينجي في الدنيا والآخرة ويجب التحدث عنه كثيرًا، ما هي كيفية بر الوالدين؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا تفضل بالقراءة حوار بين شخصين عن بر الوالدين وكيفية بر الوالدين

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين في الإسلام وفي السنة النبوية وأحكام عقوق الوالدين

آيات قرآنية عن بر الوالدين

لقد جعل الله من بر الوالدين قيمة كبيرة وتم ذكر أيات كاملة في أكثر من سورة تقدر وتبجل من حب الوالدين وإحترامهم. ولقد ورد في سورة لقمان” ووصينا الأنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إليك المصير”، ولقد ورد أيضاً في سورة البقرة: “وإذا أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلاً منكم وأنتم معرضون”.

والبر في اللغة دلالة على الخير والصلاح وبر الوالدين معناه رضاهم ومعاونتهم وطاعتهم ورد الجميل لما فعلوه معنا منذ الصغر؛ وإظهار الحب والأحترام لهم وفعل كل الخير لهم وخاصة في أوقات المرض والكبر.

ولقد جعل الله للوالدين منزلة كبيرة ومكانة عظيمة وأن البقاء على رعايتهم وحمايتهم نوع من أنواع الجهاد والله يرضى عنه ويقدره كقدر الخروج للحرب في سبيل الله وأنه يجب إحترام الأب والأم وأن لايقول لهما أف أو ينهرهما ويطيعهما إلا في الشرك بالله وأن يكون من المطيعين الرحيمين بالوالدين الذين فعلوا من أجله الخير وأن الأمر كله ليس بعيد عن الله وأن الدائرة ستدور إن فعل أحد شيئاً خطيراً مع والدية قد يفعله ابنه معه. وبر الوالدين عند الفقهاء هو بذل الوقت والجهد مع الأب والأم والعمل على طاعتهم ومحبتهم والجلوس إلى جوارهم طوال الوقت.

من المواضيع التي تطلب كثيرًا من الطلبة والطالبات هي موضوعات عن بر الوالدين، واليوم نقدم لكم ؟أعزائنا القراء في هذا المقال كل ما يخص موضوع تعبير عن بر الوالدين

بر الوالدين في الإسلام

يقول الله تعالى في سورة الأسراء” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا أياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهمل قولاً كريماً”، وفي سورة العنكبوت: “ووصينا الإنسان بوالديه حسناً وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”.

وبر الوالدين في الأسلام هو أحد أعلى وأسمى الإحسان في الإسلام إلى الوالدين ويوضح ما يحتاجه الأب والأم إلى الرعاية والإحسان والشكر على مافعلوه من أجلنا وخاصة وقت الاحتياج في الكبر ووقت الشدة.

وبر الوالدين من أهم الامور التي سعى إلى ترسيخها الأسلام في نفوس المؤمنين وهو ما يجعل المجتمع الإسلامي أكثر ترابطاً وتلاحماً مليئاً بالرحمة والبر والود الذي يعمل على نهضة الأمم. وأن رضا الوالدين يفتح الأبواب المغلقة في الدنيا ويكتب النجاح الدائم والرضا من الله وان له الجزاء الأوفى في الاخرة وأن رضا الوالدين يكون من أكبر الطرق للوصول إلى الجنة والحماية من عذاب النار والأخرة.

 بر الوالدين في السنة النبوية

يقول النبي عليه الصلاة والسلام في بر الوالدين أن قد أقبل رجل على رسول الله وقال أبايعك على الهجرة والجهاد أتبتغي الأجر من الله فقال عليه الصلاة والسلام فهل من والديك أحد حي؟ قال: نعم. بل كلاهما فقال النبي عليه الصلاة والسلام فتبتغي الأجر من الله؟ فقال: نعم قال النبي محمد فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما. رواه مسلم.

وللوالدين العديد من الحقوق التي حث عليها الإسلام المؤمنين ومنها الطاعة لهم في أوامرهم والعمل على إرضائهم والتواضع لهم بالرفقة واللين وتقديم الإجلال والاحترام أمام الجميع من الكبار والصغار. وخفض الصوت واحترامهم في الحديث ويجب أن يكون هناك حدود في المعاملة والكلام.

ويجب استعمال أعذب الكلام في الحديث وانتقاء أرق وأكثر الألفاظ احتراماً؛ هذا إلى جانب إحسان المعاملة في الكبر والشيخوخة عندما تقل حيلتهم وتضعف صحتهم ولا يستطيعون العيش من دون المساعدة والعون وهي من أهم الامور التي حث عليها الإسلام للمؤمنين البر والتقوى واحترام الآباء والتعاون معهم ومساعدتهم.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن بر الوالدين؟ ما هي نتائج بر الوالدين في الدنيا والآخرة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نتحدث عن إجاباتها بالتفصيل في هذا المقال خطبة قصيرة عن بر الوالدين

والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة في الدنيا والآخرة وبعد وفاتهم والعمل على إقامة الصدقات الجارية التي تدر عليهم الحسنات حتى وهم في العالم الآخر؛ لأن هذا نوع من الوفاء للأب والأم على ما فعلوه مع أبنائهم ورعايتهم لهم وهم في الصغر وسهروا على راحتهم ورعايتهم وهذا حقهم عندما يكبروا في العمر.

لقد إختص الإسلام الام بقدر كبير من بر الوالدين لأن الأم تتعب في أشهر الحمل وتسهر على راحة الأبناء منذ الولادة إلى وفاتها وهي ترتبط بهم بفعل وجودهم في رحمها مدة 9 أشهر وما تعانية من ألم شديد في هذه الفترة الصعبة وأنه عندما سأل شخص رسول الله أي شخص أحب إليه قال أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك وذكر أسم الأم ثلاث مرات وهذا نوع من التكريم للأم عما تعانيه من ألم وتعب منذ الولادة إلى أن يكبر وبعد ذلك، فتظل تغمره بالحنان إلى أن تترك الدنيا.

أحكام عقوق الوالدين

لعقوق الوالدين في الإسلام جرم كبير عند الله ورسوله وأن الله كتب نار جهنم على من يغضب عليه والديه أو يسيء معاملتهم في الدنيا وأن الله لن يرضى عنه أو عن أفعاله ولا يوفق له أي أمر في الحياة أبداً وأن رضا الوالدين من رضا الله.

وأن الارتباط بالوالدين هو نوع من صلة الرحم وأن الرحم من الرحمة وأن الجنة لايدخلها قاطع رحم أو من لايرضى عنه والديه كما جاء في حديث النبي عليه السلام ولقد جاء عن النبي في حديث شريف أن عليه الصلاة والسلام قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله قال: الشرك بالله وعقوق الوالدين.

وعن أبي بكرة عن النبي عليه السلام قال: كل الذنوب يؤخر الله تعالى ماشاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين؛ فإن الله يجعله لصاحبه في الحياة قبل الموت. رواه الطبراني.

وهناك العديد من الأدعية للأنبياء المرتبطة ببر الوالدين والتمني لهم بالجنة والمغفرة ومنها دعاء سيدنا يوسف فقال: ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

والإسلام يعتبر بر الوالدين أحد أهم أنواع الجهاد بل وأكثر من ذلك فضله على الجهاد ومحاربة الكفار في سبيل الله وأنه من أعظم أنواع الجهاد التي يؤجر عليها المؤمن في الدنيا والآخرة.

وأن على المسلم أن يرد جزء مما فعله معهم الأب والأم وأن يعمل على طاعتهم ومحبتهم وطلب السماح منهم على ما فعلوه بل وعليهم أن يعملوا في طاعة والديهم وأن يختاروا الألفاظ التي تدل على احترامهم أمام الآخرين وفي كل وقت.

كيف نتقرب إلى الله؟ وما هي أفضل الأعمال نتقرب بها إلى الله؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا هذا إليكم أعزائنا القراء أفضل الأعمال للتقرب إلي الله وأهمية القرب من الله

وان الله يجازي المحسنين المطيعين لوالديهم وأن لهم الجنة الواسعة ورضا من الله وأنبيائه وان العقوبة كبيرة لمن يغضب والديه أو يفعل الأشياء التي تغضبهم أو يسيء معاملتهم وأن الله يؤخر كل الذنوب إلى يوم القيامة إلا ذنب عقوق الوالدين فالله يرده على صاحبة في الدنيا والآخرة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن إذاعة مدرسية عن بر الوالدين في الإسلام وفي السنة النبوية وأحكام عقوق الوالدين ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.