موضوع تعبير عن بر الوالدين وأهميته وفضله على الأبناء

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين يتناول أحد الجوانب الهامة في حياتنا، والتي يجب أن نولي لها اهتمامًا كافيًا؛ لأن الآباء هم من راعونا واهتموا بنا وسهروا من أجلنا في أوقات مرضنا وتعبنا، فيجب أن نرد إليهم بعض من المعروف الذي قدموه لنا؛ لأن قيمتهم كبيرة جدًا ويجب على الأبناء تقدير آباؤهم وتقدير المجهود المبذول من أجلنا.

لذا سنقدم لكم موضوع تعبير عن بر الوالدين من خلال موقع زيادة نتحدث فيه عن فضلهم علينا وواجبنا نحوهم التفاخر والتباهي بهم أمام الجميع و عدم الأحراج في اظهار مشاعر الحب و المودة أمام الناس.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

بر الوالدين من أعظم أنواع البر وأوضح ديننا فضل بر الوالدين علينا وأهميته وطاعة الوالدين في أي أمر إلا الشراك بالله عز وجل، فبر الوالدين مهم وثوابه عند الله سبحانه وتعالى عظيم.

أما عن موضوع التعبير ذاته فهو يقسم إلى عدة عناصر، وتكون تلك العناصر هي المكونة له، والعناصر هي:

  • المقدمة.
  • مفهوم بر الوالدين.
  • أهمية بر الوالدين.
  • فضل الوالدين على الأبناء.
  • طاعة الوالدين.
  • حث الإسلام على بر الوالدين.
  • الخاتمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن القراءة وأنواعها وفوائدها

المقدمة

آباؤنا هم سبب وجودنا في الحياة، تحملتنا أمهاتنا تسعة أشهر في بطونهم وتحملا من أجلنا الصعاب وما زالا يتحملان، منذ ولادتنا حتى نكبر ونصبح قادرين على الاعتماد على أنفسنا هم من يحملون همنا ويسعون لتوفير جميع متطلباتنا من مأكل ومشرب وملبس وتعليم ويوفرون لنا كل ما نحتاج إليه.

مفهوم بر الوالدين

يعد مفهوم بر الوالدين في الإسلام هو المعاملة الطيبة للوالدين والإحسان إليهم ومساعدتهم وإلا نرفع صوتنا فوق صوتهم فيجب علينا احترامهم في معاملتنا، إن البر هو الصدق والطاعة والمعاملة الطيبة، ويوضح لنا الإسلام مفهوم بر الوالدين، ويأمرنا الله بحُسن معاملة الوالدين وظَهر ذلك في قوله تعالي في سورة الإسراء:

وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا  وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرً”.

يعني بر الوالدين الإحسان إليهما في المعاملة وطاعتهم إلا إذا طلب الآباء من الأبناء فعل أمر خاطئ، فنتجنب فعل الأمر ولكن لا نعاملهم معاملة سيئة، إن منزلة الوالدين رفيعة، فبر الوالدين والإحسان إليهما مقترن بتوحيد الله فقال -تعالى- من سورة النساء: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن أهمية القراءة كامل العناصر

أهمية بر الوالدين

بر الوالدين من أجمل ما يمكن أن يحصل عليه الإنسان، فيجب علينا أن نحسن معاملتهم، لأن دعاء الوالدين لابنهما من أجمل الهدايا التي يمكن أن يحصل عليها شخص.

إن بر الوالدين يساعد على مغفرة الكبائر، حيث جاء رجل يقول لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قام بارتكاب ذنب كبير، فنصحه رسولنا الكريم ببر خالته لأن أمه متوفيه.

  • رضا الله سبحانه وتعالى مقترن برضا الوالدين.
  • حين نكسب رضا الوالدين نشعر بسعادة وارتياح، وبدعائهم لنا يفتح لنا الله أبواب الرزق وييسر أمورنا.

بر الوالدين في حياتهما

علينا أن نكسب رضا الوالدين والتحدث معهما باحترام وطاعتهما فيما يطلبون إلا الإشراك بالله، مساعدتهم والقيام بمهام الحياة معهما، التفاخر والتباهي بهما في كل الأوقات.

بر الوالدين بعد موتهما

قد سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقيل:

“يا رسول الله! هل بقي من بر والدي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ قال له: نعم. الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما”.

يعني بالصلاة عليهما الدعاء لهما والاستغفار لهما، وتنفيذ عهدهما يعني تنفيذ الوصية التي يوصيان بها فواجب على الابن تنفيذ الوصية إذا كانت شرعية، بمعنى أن يوافق عليها الشرع كالتصدق على الفقراء أو تعمير مسجد، وعدم قطع صلة الرحم بعد موتهما وإكرام أصدقاءهما.

التصدق له فضل كبير لهما، ويصلهما أجر ذلك التصدق، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :

إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العلم واهميته وأثره على الفرد والمجتمع

فضل الوالدين على الأبناء

للآباء أفضال كثيرة عل الأبناء من رعاية واهتمام وتعليم وكلما يكبر الابن كلما زادت العناية به:

  • تتحمل الأم تعب وإجهاد منذ الحمل والولادة، وتعاني الكثير من الآلام وتظل الأم ترعى الابن حتى يكبر ويستطيع الاعتماد على نفسه ولكنها تظل قلقة عليه، وحثنا الإسلام على مكانة الأم ومنزلتها.
  • في الحديث عن مكانة الأم، عن معاوية بن حيدة القشيري “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، من أبَرُّ؟ قال: أمَّك، ثمَّ أمَّك، ثمَّ أمَّك، ثمَّ أباك، ثمَّ الأقربَ“، ففي الحديث دلالة على مكانة الأم العظيمة لأنها ذُكرت ثلاثة مرات.
  • قال تَعالى :{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} (سورة لقمان)، في هذه الآية دلالة علي مكانة الوالدين وخاصةً الأم التي حملت الطفل وهنًا على وهن وأرضعته عامان فمن الواجب علينا شكرهما.
  • الأم تعتبر المضحية الأولى لأبنائها بدايةً من الحمل وسهرها من أجل راحتهم ورعايتهم علي أكمل وجه، وفي مرضهم تسهر الأم لمعالجتهم ومداواة أوجاعهم.
  • ولا نستطيع أن ننسى دور الأب في التضحية من أجلهم فهو يعمل عمل شاق؛ ليكسب المال ويستطيع توفير ما يحتاجه أبناؤه وتوفير حياة كريمة لهم ولتعليمهم، ويجب على الأبناء معرفة كيف يضحي آبائهم من أجل سعادتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن المدرسة وأهميتها في نشأة الطالب من الناحية التعليمية والفكرية 2021

طاعة الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين ليس مقتصر على الوالدين و فضلهم علينا بل أيضًا على واجبنا نحوهم:

  • إن الله سبحانه وتعالى جعل طاعة الوالدين من طاعته ليبين لنا ضرورة طاعة الوالدين، وجعل الجنة تحت أقدام الأمهات، فعن أنس بن مالك: “الجنَّةُ تحت أقدامِ الأمَّهاتِ” (النوافح العطرة)
  • في معاملتنا للوالدين يجب علينا اللين في التعامل معهما ورعايتهما عند مرضهما والكبر في السن ولا يجب أن نتذمر من ذلك فحين كنا أطفال كانوا يراعونا ويهتمون بنا في مرضنا وتسهر الأم لرعايتنا دون تذمر أو ملل.
  • فيجب علينا أن نرد بعض مما أعطونا ولا نرد معروفهم بالجحود والنكران.

حث الإسلام على بر الوالدين

لقد اهتم الإسلام بمكانة الوالدين اهتمامًا عظيمًا وقرن طاعة الوالدين بطاعة الله سبحانه وتعالى فيعتبر بر الوالدين أفضل وأعظم بر، قال الله سبحانه وتعالى:

“وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

إن الإحسان يأتي بعد البر فيشتمل على حسن المعاملة والرعاية والطاعة والاهتمام بالوالدين، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:

سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قال ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله“.

بر الوالدين جاء قبل الجهاد في سبيل الله ليدل على أهميته الكبيرة، ومن الآداب في التعامل معهم:

  • سماع كلامهما.
  • عدم رفع صوتنا عليهما.
  • تلبية دعوتهما.
  • الطاعة فيما يطلبان منا إلا الشرك بالله تعالى.
  • الحرص على طلب مرضاتهما.
  • لا ننظر إليهم شزرًا.
  • ولا نقطب وجهنا في وجههما.
  • لا نمشي أمامهما أثناء الحديث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين بالعناصر

خاتمة الموضوع

إن موضوع تعبير عن بر الوالدين من أهم الموضوعات التي يجب أن يهتم بها الأبناء ليقدروا المجهود المبذول من آبائنا لننعم برفاهية في حياتنا ونتعلم ونكون في أحسن صحة فبفضلهم أصبحنا لما نحن عليه الآن، فمن الضروري شكر وتقدير مجهوداتهم العظيمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مقدمة موضوع تعبير عن النظام

بعد أن نكون قد عرضنا لكم موضوع تعبير عن بر الوالدين كامل العناصر من المقدمة مرورًا بمفهوم بر الوالدين وأهمية ذلك البر وفضل الوالدين على الأبناء، ووصولًا لخاتمة الموضوع، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.