بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض ووسبب انقراضها

بحث عن الحيوانات المنقرضة عندما تتأمل في خلق الله عز وجل تجد عظمته وأن هناك مئات بل ملايين من أنواع الكائنات الحية، والتي قد يختلف لونها وحجمها وشكلها أيضا، كما قد تختلف طبيعة حياة كل حيوان عن الآخر، فهناك من يسبح في الماء، وهناك من يطير في الهواء وهناك يزحف على اليابسة، لذلك سوف نقوم عبر موقع زيادة بعمل بحث عن الحيوانات المنقرضة.

مع التطور العلمي في التعليم مقارنة بالأعوام السابقة وتطور أدوات التعليم، أصبح من الهام استخدام التكنولوجيا فيه وادخالها بالعديد من الطرق، ولذا قد أعددنا لك مقال خاص عن استخدامها في التعليم ويمكنك الحصول عليه عبر الضغط على الرابط التالي: بحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم واستخدام التكنولوجيا في تخصيص التعليم للطلاب

بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض

هناك عدد كبير من الحيوانات التي انتهت من زمن بعيد وانقرضت، حيث لم يصبح من سلالاتها أي حيوا على وجه الأرض، كما أن أظهرت الأحافير التي يبلغ سنها ملايين السنين أن هناك ما يسمى بالتنوع البيولوجي، فهو من أهم العوامل الخاصة بالاستمرارية الحياة على الأرض، وإليكم أسماء بعض الحيوانات المهددة بالانقراض:

1ـ القرد البونوبو

هو نوع من سلالة القرود، يعيش في الغابات الكونغو الاستوائية معروفون بالطبع الاجتماعي مع البشر، لكن أكبر خطر تواجهه هذه السلالة هو الصيد لقلته وتناول اللحوم الخاصة به، كما أن العلماء أوضحوا أن عدد القرود من هذا النوع يتراوح ما بين 5 إلى 60 ألف قرد على سطح الأرض.

2ـ الباندا العملاقة

هذا الحيوان من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض من سنوات عديدة، فمن عادة الباندا أن يقضى نصف يومه وهو يأكل البامبو وهو يمثل له 99% من نظامه الغذائي، والسبب الأساسي لانقراض الباندا هو استغلال البيئة الخاصة به للزراعة، وعدد حيوان الباندا الذي يعيش على سطح الأرض حوالي 1864.

3ـ الغوريلا الجبلي

هذا الحيوان مهدد بالانقراض من عدة طرق، وأهم هذه الطرق هو الصيد واستغلال الغابات التي يعيش بها للزراعة، وعلى الرغم من أن البشر يعشقون رؤية الغوريلا إلا أنه كائن يصاب بكل سهولة بأي عدوى قد يحملها الإنسان، وعدد حيوان الغوريلا على سطح الأرض يبلغ 700 حيوان فقط.

4ـ حيوان وحيد القرن الأسود

  • في فترة من الفترات انتشر هذا النوع كثيرا على سطح الأرض، إلا أنه اقترب على الانقراض بسبب الصيد وقلة تكاثره وقلة أعداده، حيث يتعرض هذا الحيوان للانقراض بسبب الصيد الكثير له.
  • ذلك للاستفادة من القرون لاستخدامها في أنواع علاج بالصين، أو بيعها بأسعار خيالية أو جمعها كجائزة على الصيد، يبلغ عدد وحيد القرن الأسود حاليا حوالي 4000 حيوان.

من الأبحاث الهامة والتي قد يحتاجها الطلاب في مختلف المراحل، البحث عن التغذية، وللتعرف على كيفية كتابة مثل هذا البحث الهام ومخاطر التغذية الخاطئة، قد جمعنا كل ما سوف تحتاجه عبر مقال: بحث حول التغذية عند الإنسان ومخاطر التغذية الخاطئة

5ـ سلحفاة منقار الصقر

هذه السلحفاة بحرية قل عددها بنسبة كبيرة في الفترة الماضية، ويتعرض هذا النوع من الحيوانات للانقراض بسبب تجارة الصدف، حيث يتم بيع ملايين الصدف الخاص بالسلاحف منذ مائة عام، كما يتم صيدها لتناول لحومها والبيض الخاص بها.

6ـ القرد السومطري

يعيش هذا النوع من القرود في إندونيسيا وقلت أعداده الفترة الماضية بسبب الإنسان، كما أنه تعرض لضرر كبير ومات منه عدد كبير وفي كارثة تسونامي، وأصبح عددهم حاليا يصل إلى 7300 قرد.

7ـ حوت الزعنفة

تم قتل ما يقرب من 750 ألف حوت في الفترة الماضية، كان السبب لذلك أسباب تجارية، كما تم منع صيد الحيتان بشكل كامل على وجه الأرض، ويبلغ عددهم الآن على سطح الأرض حوالي 30 ألف حوت.

8ـ الفيل الآسيوي

هذا الفيل يسبب خطر كبير في شرق آسيا، فالفيل بطبعه يحتاج إلى غذاء بكميات كبيرة، لذلك لا يمكنه أن يعيش هو والإنسان في مكان واحد، ويبلغ عدد الفيلة الآن على سطح الأرض حوالي 32 ألف فيل.

مع الأزمة الأخيرة التي يعاصرها العالم، بدأ المسؤولون إلى التعليم الإلكتروني، حيث يقوم الطلاب بإعداد أبحاث مميزة وقوية طبقا لعدة شروط، لذا في إطار حرصنا على تسهيل العملية التعليمية، دعني أقدم لك أفضل مقدمات للبحث عبر مقال: مقدمة بحث جامعي رائعة والعناصر المكونة لمقدمة بحث جامعي

بحث عن الحيوانات المنقرضة

  • الحيوان قبل أن ينقرض كان لو وجود على سطح الأرض لكنه أختفى بعد ذلك لعدة أسباب، حيث قد توفي جميع أنواع وأشكال هذا الحيوان ومن أكثر الأمثلة المعروفة للحيوانات المنقرضة الديناصورات، وهي تتميز بالحجم الكبير وتختلف في أسلوب عيشها كما أنها تختلف من حيث التركيب والخصائص.
  • كان هناك أشكال وأنواع كثيرة من الديناصورات لكنها تتبع نفس الأسلوب في الحياة، وذلك للحصول على الغذاء لكنها تختلف في طبيعية الغذاء الذي تتناوله، وهناك مثال آخر لحيوان منقرض هو الماموث العملاق وهو نوع من أنواع الفيلة، وأيضا النمور السيفية التي كانت تتميز بأسنان حادة قاطعة.
  • هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الحيوانات تتعرض للانقراض، قد يكون بسبب الكوارث الطبيعية التي أدت بالفعل إلى القضاء على سلالات وأنوع حيوانات، أو قد يكون السبب تدخل البشر في حياة الكائنات الحية وأنهم يقومون بالصيد الجائر، وذلك للاستفادة من قرون الحيوان أو جلوده أو أنيابه.
  • وقد يكون السبب هو استهداف الحيوانات لبعضها وذلك للحصول على الغذاء، وبذلك أدى إلى انتهاء أنواع من الحيوانات، كما أن هناك بعض العوامل البيئة التي ساعدت على القضاء على أنواع الحيوانات، وذلك بسبب قلة المساحة الخضراء وصعوبة الحصول على الغذاء وعلى مصادر للمياه.
  • وتقلبات الحياة في سطح الأرض، ولا ننسى صراع الحيوانات للحصول على الغذاء مما يؤدي لخطر القضاء عليهم جميعا.

يمكنك الآن التعرف على كيفية عمل بحث عن البيئة الزراعية وعناصرها بالتفصيل عبر مقال: بحث عن البيئة الزراعية وما هي عناصر البيئة الزراعية

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

هناك عدد كبير من الحيوانات التي أصبحت منقرضة في الفترات السابقة وعلى مدى سنوات طويلة، كما يشعر العلماء بالخطر تجاه هذا النوع من الانقراض وهو الانقراض الجماعي، وهذا النوع يهدد عدد كبير من أنواع الحيوانات، ومن أشهر أنواع الحيوانات التي تعرضت للانقراض في الفترة  السابقة:

1ـ حيوان الكواجا

  • هذا الحيوان كان معروفا أنه نصف حمار ونصف حصان، كان مشهورا جدا في أفريقيا وهو يشبه الحمار الوحشي وكان يعيش في السهول، وكان يعثر عليه بكميات كبيرة في مقاطعة الكاب أو في الجزء الجنوبي لأورانج الحرة.
  • كما يتميز هذا النوع عن أي نوع حمار وحشي آخر، فقد تم تصنيفه بأنه من الأنواع النادرة والفريدة، كما يوجد على جسمه الأمامي بعض العلامات الحية التي تميز عن الحمار الوحش، سبب الانقراض أنه تعرض للصيد الجائر للاستفادة من اللحوم والجلود وساعد على الانقراض التغيرات الطبيعية.

2ـ النمر باوان

  • تم انقراض هذا النوع من النمور في عام 2003 ميلادي، وهو حجمه صغير جدا يشبه القطة الكبيرة، وليس مشابه لأحجام باقي سلالات النمور، معدل الوزن الخاص بذكور هذا النوع من 220 إلى 310 رطل، ومتوسط حجم الإناث منه يصل إلى 250 رطل، كان يعيش في إندونيسيا وهو من أصغر الحيوانات المفترسة.
  • لكن سبب انقراض هذا النوع من الحيوانات هو تعرضه للصيد الجائر، وأيضا فقدان وعدم وجود فريسة لتكون غذاء له لذلك قل عدد نمور الباوان، ثم تم إعلان أنه أصبح منقرض رسميا في عام 2003 ميلادي، وذلك ليتم تسجيلهم في القائمة التي تحمل اسماء الحيوانات المنقرضة مؤخرا.

3ـ حيوان كهف الأسد

  • هو أحد أكبر أنواع الأسود عن أي وقت مضى، تعرض هذا النوع للانقراض في عام 2000 ميلادي، وهو من أهم السلالات الخاصة بالأسود، وكان أكبرهم على الإطلاق قد عثر على الذكور من هذا النوع في ألمانيا وذلك عام 1985 ميلادي.
  • يصل طول هذا النوع إلى 2.1 متر وذلك الطول بدون الذيل، أما ارتفاعه يصل إلى 1.2 متر، هناك دلائل توضح أنه قد انقرض منذ زمن بعيد يصل إلى 10 ألاف عام وذلك منذ العصر الجليدي، لكن هناك أيضا دلائل على أنه كان متواجد في منطقة البلقان وذلك منذ عام 2000 ميلادي، وهو الآن ليس له وجود على سطح الأرض.

إذا كنت تبحث عن بحث عن النمل والنحل والفرق بين النحل والنمل في العمل، فيمكنك التعرف عليه عبر مقال: بحث عن النمل والنحل والفرق بين النحل والنمل في العمل

وأخيرا لقد تعرفنا على كافة أنواع الحيوانات التي تعرضت للانقراض، أيضا التي أقترب بالفعل لتصبح من السلالات المنقرضة، فقد قمنا بعمل بحث عن الحيوانات المنقرضة وأسباب هذا الانقراض، وقمنا بشرحها أن كانت أسباب لعوامل طبيعية أو لتدخل الإنسان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.