بحث عن مولد الرسول

بحث عن مولد الرسول ، مولد محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .. إن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يعد هو سيد البشرية بالأخص في مكة المكرمة وكان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام هو بني هاشم من قريش وحدث ذلك في عام الفيل بالأخص في عام 570م، ولكن توفي والده عبد الله قبل أن يتم مولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

بحث عن مولد الرسول

بحث عن مولد الرسول
بحث عن مولد الرسول

وهنا كفله جده عبد المطلب، كما أنه من الجدير بالذكر أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان مولده مثل أي مولد إنسا آخر، وهنا قام جده بجلب مرضعة له وكانت المرضعة هي حليمة السعدية لكي ترضعه ولكي تعتني به، ومن هنا حلت البركة في بيت هذه المرضعة، وبالفعل ظهرت العديد من العلامات الخاصة بالرعاية الربانية من أجل الرسول حتى يكون علي جانب كبير من الصفاء والنقاء، وبدأ هذا الأمر بالأخص عندما كان عمره أربعة سنوات.

ربما تستفيد من قراءة:  اسماء الله الحسنى ومعانيها

طفولة نبينا الكريم:

كانت طفولة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام طفولة نقيمة وقائمة علي المبادئ الخاصة بالأمانة والصدق، وبالفعل كان هذا الأمر مشهور عنه بين أبناء القبيلة الخاصة به، وبالفعل كانت أفضل الفضائل تلتصق به، وبالتالي لم يكن النبي مثل غيره من الشباب منهمك في الحياة مثل باقي الشباب.

ولم يكن يبحث عن رغباته وشهواته، فكان دائم التفكير وشارد الذهن، ولم يكن يبحث عن اللذات واللهوات، وبالتالي فكان النبي دائما يهتم فقط بالاعتكاف والخلوة ليفكر بعيد عن باقي الكون، ومن هنا نجد أن هذا الأمر كان معاكس لجميع أبناء قريته، واستمر هذا الأمر حتى نزل الوحي عليه وبدأت الدعوة إلي دين التوحيد.

عمله وزواجه:

كان النبي في بداية شباب يعمل بالفعل في رعاية الأغنام من أجل أهل مكة، ثم كان يعمل في التجارة، وكان يهتم بمشاركة عمة أبو طالب في الرحلات التجارية، وبالفعل ربحت ونجحت هذه التجاة، وبدأ النبي يشتهر بالصدق والأمانة، وعندما سمعت عنه السيدة خديجة بنت خويلد طلب منه أن يتولي الأمور الخاصة بالتجارة التي تملكها، وبالفعل وافق النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وتولي هذه التجارة.

بالإضافة إلي ذلك فقد تزوج النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من السيدة خديجة بعد فترة من الزمن، وكان في هذا الوقت عمره خمسة وعشرين عام، وكانت السيدة خديجة وقتها تكبره بما يقرب خمسة عشر عام، وأنجبت له السيدة خديجة العديد من الأطفال القاسم وعبد الله، وزينب وريقية وفاطمة وأم كلثوم رضي الله عنهم جميعا، وبعدما توفت السيدة خديجة تزوج النبي من العديد من السيدات مثل عائشة بنت أبي بكر وحفصة بنت عمر وغيرهم رضي الله عنهن جميعا.

بعثة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:

إن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان قد بعث بالدعوة الإسلامية عندما بلغ من العمر أربعين عام، ويعد هذا العمر هو وقت البلوغ والعقل الحكيم واكتمال الرجولة، كما أنه هو سن بعثة جميع الأنبياء أيضا، وكانت بداية هذه البعثة عندما أرسل الله عز وجل جبريل عليه السلام وكان هو ملك الوحي والمتخصص في نقل وحي الله عز وجل إلي النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وبالفعل نزل الوحي في غار حراء وكانت هذه الرسالة هي القرآن الكريم، والبداية كانت بسورة العلق، ومن هنا بدأ النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في دعوته التي كانت في بدايتها دعوة سرية لمدة زادت عن ثلاث سنوات، كما أن مقر هذه الدعوة كان دار الأرقم بن أبي الأرقم، وكان هو واحد من كبار الصحابة.

ربما تفيدك قراءة: النفخة الاولى في الصور تسمى

بداية الدعوة:

إن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لم يكن من السهل عليه أن يقوم بنشر الدعوة بالأخص لأنه كان يتواجد بين قبيلة قريش التي كانت تتسبب له في العديد من المشامل، فكانت قبيلة قريش واحدة من أكبر القبائل العربية في مكة، وكانت لها القدرة الهائلة في الإشراف علي مكة بما تحتوي عليه من أصنام، فكان العرب يأتون إلي مكة من كل مكان حول العالم من أجل رؤية هذه الأصنام بشكل سنوي، ولذلك فلم يؤمن بدعوة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلا عدد قليل فقط بدأ بالسيدة خديجة رضي الله عنها وكانت زوجته ثم أبا بكر، أما باقي القوم فكانوا يكيدوا للنبي ويقوموا بوضع الأذي له بشكل ملحوظ من أجل التخلص من هذه الدعوة.

الهجرة إلي المدينة المنورة:

وكان من أهل المدينة العديد من الأفراد الذين بايعوا النبي بعد مرور الوقت وقاموا بالتصديق علي دعوته وقاموا باعتناق الدين الإسلامي، ومن هنا هاجر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلي المدينة المنورة وكان أهلها قد استقبلوه أفضل استقبال بالفعل ومن هنا بدأ النبي فعليا بتكوين الدولة الإسلامية، كما بدأ المعاجرون والأنصار بالتعاون معهم وقلت المشاكل وبدأ الدعوة الإسلامية تتخذ وضعها المطلوب بين جميع القبائل العربية.

فتح مكة:

وبعدما بدأت أعداد المسلمين تزداد يوما بعد الآخر، أصبح للمسلمين القدرة الكاملة علي زيارة مكة والبيت الحرام بدون أن بتعرضوا للأذي من أهل قريش، وهنا فرض النبي علي المسلمين فريضة الحج، ولكن لم توافق قريش أن يكون الحج أمر أساسي عليهم كل عام، وهنا بدأت قريش تمنع المسلمين من دخول مكة، ولكن النبي استطاع بحكمته وعقله الحكيم أن يعقد اتفاق ومعاهدة مع قبيلة قريش أن يسمحوا للمسلمين.

في العام القادم بالدخول إلي الحج، ولكن قريش عادت من جديد لكي تنقض هذه المعاهدة، وهنا وجد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن اللين والكلام الطيب لا يأتي بنتائج فعلية مع قبيلة قريش، وبدأ النبي في تجهيز قوة عسكرية قوة تتكون من عشرة آلاف مقاتل وتوجهوا جمعيا إلى مكة لكي يفتحوها ويعلنوا الإسلام بها.

وبالفعل نجح النبي في هذا الأم ودخلها بدون قتال، كما أن المسلمين من المدينة لم يقوموا بمعاملة أهل مكة معاملة سيئة كما توقع أهل مكة، بل كانت المعاملة بينهم بالحسني، وكان فتح مكة في هذا الوقت هو الفتح العظيم، ومن هذا الفتح بدأت نيران الشرك والكفر في الاختفاء وبدأت عملية القضاء علي الأصنام.

ربما تفيدك قراءة: بحث عن المحميات الطبيعية فى مصر

وفاة النبي صلي الله عليه وسلم:

لم يتوقف النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يوما واحدا عن نشر الدعوة الإسلامية، بينما عاد النبي إلي المدينة المنورة واستمر من جديد في نشر الدعوة الإسلامية خارج مكة وبالأخص بين القبائل العربية المختلفة، وكان النبي في هذه الدعوة يدعو بالتسامح والحسني وهذا الأمر جعل الدعوة تنتشر بشكل سريع.

وأدي هذا إلي انتشار الأمن والأمان في جميع أركان الدولة الإسلامية بالأخص نتيجة تطبيق مختلف التشريعات التي كان الله عز وجل ينزل بها إلي النبي لكي يقوم بنشرها بين المسلمين، فكانت هذه التشريعات هي السبب في تحقيق العدل والمساواة بين المسلمين أجمعين.

ولكن مع حلول اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في السنة الحادية عشر من الهجرة أعلن المسلمين وفاة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ولكنه علي الرغم من وفاته إلا أنه قد ترك لنا رسالة الإسلام التي بدأت في الانتشار بشكل أكبر، وكان قد ترك لنا أيضا أفضل رسالة من الله عز وجل وهو القرآن الكريم.

“وفي الختام إن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامًا كان أشرف الخلق وأحسنهم، تحدثنا عن حياته من يوم ولادته وحتى وفاته، ولقد فضله الله عزوجل عن سائر خلقه، ونتمنى أن يكون شفيعنا يوم القيامة، بأبي أنت وأمي يا رسول الله”.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.