محتوى يحترم عقلك

بحث عن السياحة فى مصر

بحث عن السياحة فى مصر هو خير ما يبرز عواملها الجذابة، حيث تُعد السياحة في مصر من أهم مقومات الدخل القومي، وذلك بسبب تمتع مصر بالعديد من الأماكن السياحية والأثرية، حيث تمتلك مصر أعظم وأقدم حضارة في التاريخ وهي الحضارة المصرية القديمة، والتي ترجع إلى 7000 عام، مع مرور العديد من الحضارات الأخرى على مصر، لذلك سنعرض لكم الآن بحث عن السياحة فى مصر من خلال موقع زيادة.

بحث عن السياحة فى مصر

تتعدد مقومات السياحة في مصر، وذلك يرجع إلى العديد من الأسباب، ومنها: تمتع مصر بموقع جغرافي متميز، يجعل جوها متميز ومناسب لجميع الفئات والجنسيات، احتوائها على الكثير من الآثار التي لا حصر لها والتي لا تتواجد في أي مكان في العالم إلا في مصر، مع وجود العديد من الأماكن التي تتناسب مع معايير السياحة العالمية.

من الجدير بالذكر أن السياحة في مصر بدأت في الظهور منذ العصور القديمة، حيث مارس المصريين القدماء العديد من الأنشطة الترفيهية، وفي هذه الفترة بدأت سياحة الترحال، وتُعد هذه السياحة هي السبب في كتابة التاريخ وتدوينه.

حيث كان أغلب المؤرخين يفضلون سياحة الترحال حتى يستطيعوا أن يشهدوا الأحداث التاريخية التي يدونونها في التاريخ الخاص بهم لتكون أكثر دقة ووضوح.

كانت العصور الوسطى هي أزهي فترات السياحة في مصر، وذلك نتيجة لاتساع دائرة السياحة العربية والأجنبية في مصر، حيث بدأ العالم في معرفة أهمية مصر وتاريخها وحضارتها التي ترجع إلى عصور سبقتنا بفترات زمنية متفاوتة، كما بدأت السياحة تتنوع وتتفرع إلى أنواع كثيرة سنعرضها لكم في الفقرات التالية:

1- السياحة العلاجية

تُعد من أكثر أنواع السياحة شهرة في مصر، حيث تتمتع مصر بالعديد من الأماكن التي تحتوي على الموارد الطبيعية التي تساعد على العلاج بشكل ومنها ما سنعرضه لكم في النقاط التالية، في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر:

  • العيون المائية المتواجدة في سيوة والواحات البحرية والخارجة، وتساعد هذه العيون على علاج الكثير من الأمراض بشكل طبيعي ومن الأمراض التي تساعد على علاجها: الروماتيزم، الرطوبة، جميع أمراض العظام عامةً، ومن أشهر هذه العيون هي عين كيغار المتواجدة في واحة سيوة.

بحث عن السياحة فى مصر

  • العيون الكبريتية وتتواجد هذه العيون أيضًا في سيوة والواحات والعين السخنة وعيون موسى، تعمل هذه العيون على علاج جميع أمراض الجلد مثل: الصدفية والثعلبة، اكزيما الجلد، حيث تساعد العناصر الموجودة في هذه العيون على علاج هذه الأمراض بشكل طبيعي، وبطبيعة الحال تكون أشهر هذه العيون المتواجدة في العين السخنة نظرًا لاسمها.

بحث عن السياحة فى مصر

  • كهوف الملح المتواجد في مدينة مطروح وسيوه، يعمل على علاج الأمراض التي تعمل على خفض الرطوبة في الجسم وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية، كما يعمل على خروج الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بطاقة إيجابية، ومن أشهر هذه الكهوف هو كهف واحة سيوة.

بحث عن السياحة فى مصر

  • الكثبان الرملية الدافئة التي تتواجد في الواحات الخارجة، وهي تعمل على علاج بعض الأمراض مثل الرطوبة، والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية عن طريق التدفئة من خلال الدفن في هذه الرمال الناعمة. الكثبان الرملية الدافئة التي تتواجد في الواحات الخارجة.
  • رمال سفاجا التي تحتوي على 3 مواد مشعة غير ضارة وهي اليورانيوم والثوريوم، والبوتاسيوم، والتي تعمل بدورها على علاج جميع أمراض العظام والارتشاح المفصلي، وعلاج الصدفية.

بحث عن السياحة فى مصر

  • حمامات فرعون وحمامات موسي التي تتواجد في سيناء بلد الكنوز والعجائب، ويوجد في هذه الحمامات عيون مياة كبريتية رائعة تعمل على علاج الكثير من الأمراض مثل: أمراض الجهاز الهضمي وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب.

بحث عن السياحة فى مصر

اقرأ أيضًا: بحث عن أنواع السياحة فى مصر 

2- السياحة الترفيهية

في إطار حديثنا عن بحث عن السياحة فى مصر، فتُعد أيضًا السياحة الترفيهية من أهم وأشهر السياحة في مصر، وذلك كما سبق القول أن مصر تتمتع بموقع جغرافي ممتاز يجعلها تطلع على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر.

أيضًا ومن المتعارف أن سواحل البحر الأحمر والمتوسط تًعد من أجمل السواحل في العالم، لذلك تحتل مصر مكانة عالية من حيث المظاهر الخلابة بفضل هاذان البحرين، كما تمتد مصر حوالي 3000 كيلو متر على سواحل هاذان البحرين.

كما يُمكن الموقع الجغرافي مصر من احتوائها على العديد من المحميات الطبيعية المكتظة بالحيوانات المختلفة والرائعة، والذي أغلبها مُتعرض للانقراض لكن بفضل هذه المحميات مازالت هذه الحيوانات متواجدة حتى وقتنا الحاضر.

من أفضل الأماكن الترفيهية المتواجدة في مصر ما سنعرضه لكم من خلال الفقرات التالية، استكمالًا لحديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر:

منطقة البحر الأحمر

بحث عن السياحة فى مصر

استكمالًا لحديثنا عن بحث عن السياحة فى مصر، فمن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة تقع في جنوب مصر ناحية سيناء وشرم الشيخ وذهب، تتميز هذه المنطقة بأنها تطل على سواحل البحر الأحمر، مما يجعلها تتميز عن باقِ الأماكن المتواجدة في مصر سواء التي تطل على البحر الأبيض المتوسط أو المطلة على نهر النيل.

من المميزات الأخرى التي تتميز بها هذه المنطقة، المناظر الخلابة التي تنتج عن المياه الصابة والشعاب المرجانية الملونة والأسماك النادرة والجبال التي تنتشر على نطاق واسع في هذه المنطقة، مما يجعلها مميزة سواء على البر أو البحر.

بحث عن السياحة فى مصر

أما عن السياحة الترفيهية في هذه المنطقة، فيتواجد بها أغلب النشاطات التي يمكن القيام بها في الأماكن السياحية، ومنها ما سنعرضه لكم في النقاط التالية، في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر:

  • الغوص.
  • الغطس.
  • الألعاب المائية المتعددة.
  • تحتوي على اليخوت مما تسمح للسائح برؤية جميع ساحل البحر الأحمر التي تطل عليه مصر من خلال هذه الجهة، كما توجد الموارد التي تُمكن السائح من رؤية قاع وذلك عن طريق الغواصات.
  • مع وجود البالون، الذي يحب السائحين ركوبه.
  • أما عن المحميات الطبيعية التي تتواجد في هذه المنطقة فمن أهمها وأشهرهم هي محمية رأس محمد: التي تم إنشائها في مصر عام 1938م، تم وضع خطة لتطويرها عام 1989م، فاصبحت مساحتها بعد التطوير حوالي 480 كيلومتر مربع، تتواجد هذه المحمية في جنوب سيناء، ومن الجدير بالذكر أنها ثاني أهم محمية طبيعية في العالم.

من خلال حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، فمن المميز في هذه المحمية هوائها النقي، مع اعتدال درجات الحرارة فيها، وتتمتع بالشواطئ المرجانية التي تحتوي على أسماك ملونة وسلاحف بحرية إضافة إلى الكهوف المائية والطيور والحيوانات المختلفة.

بحث عن السياحة فى مصر

3- السياحة الدينية

في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر فجدير بالذكر أن مصر هي مجمع الأديان، فلم تقوم مصر بطرد أي شخص يلجأ له مهما كانت جنسيته أو ديانته، لذلك فهي تُعد مجمع للحضارات والديانات المختلفة، ومن الجدير بالذكر على احتواء مصر على شارع يضم الديار العبادة للثلاث أديان السماوية” الإسلامية، المسيحية، اليهودية”.

بحث عن السياحة فى مصر

حيث يضم شارع ماري جرجس المتواجد في مصر القديمة بمحافظة القاهرة على العديد من الكنائس والأديرة الخاصة بالديانة المسيحية ومن أشهرهم كنيسة ودير الشهيد العظيم ماري جرجس الذي سُمي الشارع بأكلمه على اسمة.

يضم الشارع أيضًا أول جامع بني في الإسلام وهو جامع الصحابي الجليل والقائد العظيم عمرو بن العاص ومن المميز في هذا الجامع أن الصحابة هم من قاموا ببناؤه.

يوجد بالشارع أيضًا معبد أبراهام بن عذرا الخاص باليهود، فبذلك يكون هذا الشارع يجمع بين الثلاث أديان السماوية بين ثناياه وأزقته، ولذلك يُطلق عليه شارع مجمع الأديان، فبعد أن عرضنا لكم ما يتضمنه هذا الشارع لا بد من معرفة أهمية هذا الشارع عند الحديث عن بحث عن السياحة فى مصر.

أهم المعالم الدينية الإسلامية في مصر

من الجدير بالذكر أن شارع مار جرجس هذا ليس الشارع الوحيد الذي يتواجد في مصر، حيث يطلق على القاهرة وهي عاصمة مصر أنها مدينة الألف مئذنة، وذلك لأنها تضم الكثير والكثير من المساجد والجوامع التي ترجع إلى عصور تاريخية قديمة.

استمرارًا لحديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر سنعرض لكم أهم هذه المساجد ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

بحث عن السياحة فى مصر

  • الجامع الأزهر، وهو يحتوي على دار الإفتاء المصرية، وليس هذا فقط ما يجعله مميزًا حيث بُني هذا المسجد على يد الفاطميين أثناء فترة حكمهم لمصر، وبعد ذلك تحول من كونه جامع يتبع المذهب الشيعي إلى جامع يتبع المذهب السني في عهد الدولة الأيوبية، وفي العصر الحديث أصبح هو دار الإفتاء المصرية.
  • مسجد ومنشأة السلطان حسن، الذي قال عنها المقريزي المؤرخ العظيم، أن إذا افتخرت مصر الفرعونية بأهراماتها فعلى مصر الإسلامية أن تفتخر بمنشأة السلطان حسن، كما أطلق عليها أنها هرم مصر الرابع من عظمة بنائها وتصميمها الذي كان يضاهي أي بناء من قبلها ومن بعدها.

بحث عن السياحة فى مصر

  • كما تضم مصر العديد من الأضرحة الخاصة بأولياء الله الصالحين، ومن هذه الأضرحة: ضريح ومسجد السيدة زينب المتواجد في حي السيدة زينب، وضريح ومسجد الحسين الذي يتواجد في حي الموسكي، وضريح السيدة عائشة، ضريح السيدة نفيسة، والعديد من الأضرحة الأخرى التي تضمها عاصمة مصر.

أهم المعالم الدينية الإسلامية في مصر

في إطار حديثنا عن بحث عن السياحة فى مصر، وعند الحديث عن باقِ المعالم السياحية الدينية فلا بد من ذكر الكنائس التي تتعدد في مصر، حيث تضم مصر العديد من الكنائس الأثرية والحديثة التي تختلف باختلاف طوائف الدين المسيحي، وفي إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، سنعرض لكم أهم الكنائس المتواجدة في مصر من خلال النقاط التالية:

  • الكنيسة المعلقة والتي تتواجد في شارع ماري جرجس أو مجمع الأديان كما يطلق عليه البعض، ومن المميز في هذه الكنيسة أنها بُنيت على بقايا أبراج الحصن الروماني الذي يعرف باسم حصن بابليون.

يُعد هذا السبب وراء تسميتها باسم المعلقة، يأتي العديد من السياح إلى هذه الكنيسة خصيصًا حتى يروا من خلالها بقايا أبراج حصن بابليون، كما يلتحق بالكنية دير خاص بالرهبان.

بحث عن السياحة فى مصر

  • الكنيسة المرقسية التي تتواجد في مدينة الإسكندرية، ومن الجدير بالذكر أن القديس مرقس الرسول هو من وضع أسس إنشاء هذه الكنيسة قبل مغادرته لمدينة الإسكندرية في بداية التبشير، وتُعد هذه الكنيسة من أكبر الكنائس المتواجدة في الإسكندرية وأقدمهم.

بحث عن السياحة فى مصر

  • الكنيسة اليونانية، تُعد هذه الكنيسة من أجمل الكنائس المتواجدة في مصر، وذلك بسبب تصميمها الفريد من نوعه، حيث اشتهر اليونانيين بجمال كنائسهم وروعة بنائها، تتواجد هذه الكنيسة في منطقة العطارين بالإسكندرية.

بحث عن السياحة فى مصر

أما عن أماكن العبادة اليهودية، فكما سبق القول إنه يوجد معبد يهودي في شارع ماري جرجس في مصر القديمة بمحافظة القاهرة، كما يوجد معبد يهودي آخر في محافظة الإسكندرية يسمى بمعبد إلياهو، ويوجد في منطقة المنشية بمحافظة الإسكندرية، وحارة اليهود في خان الخليلي بمصر القديمة القاهرة.

اقرأ أيضًا: بحث مختصر عن العصر العباسي

4- السياحة الثقافية

من خلال لحديثنا عن بحث عن السياحة فى مصر، وعند الحديث عن السياحة الثقافية في مصر، فأول شيء يأتي في أذهاننا هي مكتبة الإسكندرية العالمية التي تشتهر منذ أقدم العصور، حيث كانت مكتبة الإسكندرية متواجدة خلال فترة حكم البطالمة لمصر حيث كانت في هذا الوقت بهذا الشكل.

تعرضت هذه المكتبة إلى الاحتراق، ولم يتبق منها سوى بعض الكتب، وفي عام 2002م تم إعادة بناء هذه المكتبة مرة أخرى وأصبحت بهذا الشكل.

بحث عن السياحة فى مصر

تحتوي مكتبة الإسكندرية على ملايين الكتب في كل المجالات والتخصصات تقريبًا، كما تضم العديد من المتاحف ومنها متحف الآثار، ومتحف خاص بمقتنيات محمد أنور السادات، ومتحف خاص بالمخطوطات الآثرية.

كما أنه من المميز في المكتبة أنها تضم مركز خاص بالعالم الأثري الجليل ووزير وزارة الآثار السابق زاهي حواس الذي يهتم بعلم المصريات.

كما تحتوي المكتبة على قاعة خاصة بالمؤتمرات التي يحدث بها مؤتمرات عالمية، وتحتوي أيضًا على مركز خاص بالمخطوطات الإسلامية يصدر العديد من الكتب، كما تعطى المكتبة فرصة لخريجي كليات الآثار وما تقابلها من عمل ماجستير أو دراسات عليا في المركز الهللينسيتي من خلال أكبر وأشهر الأساتذه في هذا المجال.

بالإضافة إلى أنه من أجمل ما يتواجد في مكتبة الإسكندرية هي القبة السماوية التي يتم فيها عرض أفلام وثائقية عن الفلك وكل ما يخص هذا العلم.

بحث عن السياحة فى مصر

أشهر الأماكن السياحية في مصر

استكمالًا لحديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، فمن الجدير بالذكر أن مصر عُرفت منذ قديم العصور على أنها مقصد للعديد من السياح ومحبي الطقس المعتدل والتاريخ والآثار، حيث تشتهر مصر بحضارتها التي تعود إلى 7000 سنة، وهي أقدم حضارات البشرية على الأرض.

من الجدير بالذكر أن حضارة مصر القديمة لم ولن تضاهيها أي حضارة أخرى، كما مرت على مصر العديد من الحضارات الأخرى من خلال الاحتلال أو الاستعمار السياسي مثل:

  • حكم البطالمة، الذي بدأ بعد موت الأسكندر الأكبر المقدوني في عام 323 ق.م، ووقوع مصر من نصيب بطلميوس الأول مؤسس هذه الدولة والذي جعل مدينة الإسكندرية عاصمة لمصر.
  • حكم الرومان، والذي بدأ بعد انتحار الملكة كليوباترا السابعة آخر ملوك البطالمة، وكان الإمبراطور أغسطس هو من قام بفتحها في عام 30 ق.م، واتخذ أيضًا من مدينة الإسكندرية عاصمة لمصر.
  • الفتح الإسلامي لمصر، وذلك كان في عام 641م، وكان على يد القائد والصحابي العظيم عمرو بن العاص.
  • العصر الحديث والمعاصر على مصر، وهو الذي بدأ بدخول محمد على باشا وأولاده وأحفاده من تبعوه في حكم مصر، وبعد عزل آخر ملوك هذه الأسرة وهو الملك فاروق الأول، أصبحت مصر جمهورية وكان أول رئيس لها قائد الجيش محمد نجيب، ومن بعده حكم الرئيس الشهير جمال عبد الناصر.

في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، فكان يجب أن نعرض لكم نبذة تاريخية عن مصر حتى نتمكن من توضيح أهمية مصر منذ أقدم العصور ليس بالنسبة إلى شعبها فقط، بل كانت محل أهمية إلى الكثير من الدول الأخرى، والآن سنعرض لكم بعض المدن والمحافظات السياحية الشهيرة في مصر من خلال الفقرات التالية:

1- القاهرة

على الرغم من أن محافظة القاهرة لم تكن العاصمة منذ أقدم العصور وكانت مدينة الإسكندرية عاصمة مصر للعديد من القرون السابقة، إلا أن مدينة القاهرة حظيت على مكانة كبيرة منذ الفتح الإسلامي لمصر.

حيث بعد دخول عمرو بن العاص مصر قام بنقل العاصمة من الإسكندرية إلى القاهرة ومنذ هذا الحين أصبحت القاهرة هي عاصمة مصر حتى وقتنا الحالي.

حظيت القاهرة على اهتمام كبير بسبب مميزاتها ومكانها الفريد والرائع الذي تم اختياره من خلال حكام مصر كمقر لحكمهم، لذلك نجد أن القاهرة تحتوي على العديد من الأماكن المهمة والتي تحولت حديثًا إلى مقصد سياحي كبير، ومن هذه الأماكن ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

قصر عابدين

بحث عن السياحة فى مصر

تم بناء هذا القصر بأمر من الخديوي أسماعيل باشا حفيد محمد على مؤسس الأسرة العلوية التي حكمت مصر أكثر من 100 عام، يقع هذا القصر في الجزء الشمالي من وسط المدينة أي في شارع قصر النيل.

قصر القبة

بحث عن السياحة فى مصر

يُعد هذا القصر أكبر القصور المتواجدة في مصر، تم بناؤه في فترة حكم الأسرة العلوية، وقد خُصص ليكون إحدى مقرات الحكم لهم، ومن الجدير بالذكر أن هذا القصر تم افتتاحه في في يناير عام 1873 في حفل زفاف الأمير محمد توفيق ولي عهد الخديوي إسماعيل، لذلك تم تخصيصه لحفلات الزفاف الملكية الخاصة بالأسرة العلوية.

قصر محمد على توفيق بالمنيل

بحث عن السياحة فى مصر

هو أيضًا إحدى القصور الملكية للأسرة العلوية، يتواجد في المنيل بمحافظة القاهرة، والذي يتميز بالطابع المعماري المتميز الخاص به، حيث يضم القصر طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، مع بنائه على مساحة هائلة.

حيث إنها ساعدت على بناء ثلاث سرايات هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة.

اقرأ أيضًا: السياحة البيئية فى مصر

2- الإسكندرية

من خلال حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، فلا بد من ذكر مدينة الإسكندرية التي كانت محل اهتمام كثير من حكام مصر والبلاد الأخرى، وذلك بسبب موقعها المتميز على ساحل البحر المتوسط، مع تصميمها المتميز الذي كان قائم على نظام يوناني أي يشبه التخطيط القائم في بلاد اليونان.

حيف إن تخطيطه القائم في بلاد اليونان هو التخطيط الهيبودامي، وهو يعتمد على ميدان فسيح في منتصف البلاد وهو المتمثل في منطقة كوم الدكة الأثرية، وشارعين متقاطعين، شارع عرضي وهو شارع فؤاد وشارع طولي وهو شارع النبي دانيال، ومن الملاحظ أن هذه الشوارع والميدان يُعدوا من أهم مقاصد السياحة في الإسكندرية.

لكن عند الحديث عن مدينة الإسكندرية فيجب الذكر أن مدينة الإسكندرية تُعد من أكثر المدن في مصر التي تتعدد فيها الأجناس، كما يُعد شكلها ذات جنس مختلط بسبب تعدد الأجناس التي سكنت فيها، حيث سكن هذه المدينة كل من اليونانيين واللاتين أو الرومان واليهود والأتراك.

في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة فى مصر، سنعرض لكم الآن أهم وأشهر المناطق السياحية في الإسكندرية من خلال الفقرات التالية:

مقابر كوم الشقافة

بحث عن السياحة فى مصر

هي مقابر ترجع إلى العصر الروماني، ولكن من الفريد في هذه المقابر أن طرازها عبارة عن دمج بين الطراز الروماني مع الطراز المصري القديم، مما يعطي لها مظهر فريد من نوعه، ومن الجدير بالذكر أن قصة اكتشاف هذه المقابر قصة طريفة للغاية، وذلك لأنه تم اكتشاف هذه المقابر عن طرق حمار! نعم حمار.

حيث حدث في إحدى الأيام أن هذا الحمار كان يسير مع صاحبه بائع الخضروات، وفي أثناء سيره وقع هذا الحمار في حفر ليست بعميقة، وعند خروج هذا الحمار من الخفرة كان يوجد في قدمه قطعة أو شقفة من الفخار.

كان هذا هو السبب وراء تسمية المقابر بهذا الاسم، أما كلمة الكوم فقد جاءت من اكتشاف الكثير والكثير من هذه الشقافات في هذا المكان والمنطقة التي تحيط به.

قلعة قايتباي

بحث عن السياحة فى مصر

هي إحدى الآثار المتبقية لنا منذ العصر الإسلامي وخاصةً من دولة المماليك البحرية، والتي لا بد من ذكرها بينما نتحدث عن بحث عن السياحة فى مصر، حيث قام ببنائها السلطان الأشرف أبو العز قايتباي، الذي قام باختيار هذا المكان خصيصًا حتى تكون قلعته أو أن أصح القول حصنه على أنقاض منارة الإسكندرية القديمة.

من المميز في هذا الحصن أنه كان يحتوي على جميع مكونات الحصن الكامل في عصر كانت فيه المعارك البحرية قليلة، مع قلة خبرة المسلمين في أمور البحر، من الجدير بالذكر ارتباط هذا الحصن بالعديد من الأساطير.

من أشهرهم أسطورة الست ذات العيون الزرقاء وهي سيدة جميلة كانت تمتلك عيون زرقاء وكانت حادة البصر، يقال إنها كانت ترى على بعد أكثر من 300 متر، فكان يستخدمها الجيش الإسلامي في معرفة تحركات السفن في البحر.

ففي يوم من الأيام أهبرتهم هذه السيدة أنه يوجد أشجار تسير على المياه فلم يصدقها أحد وقاموا بوخز عينيها وبعد ذلك جاء هجوم على مصر من نفس المنطقة التي كانت هذه المرآة تشير إليها، فتمكنوا من معرفة أنهم قاموا بظلمها.

مقابر مصطفى كامل

بحث عن السياحة فى مصر

هي مقابر تعود إلى العصر الروماني أيضًا، ومن المميز في هذه المقابر أنها كانت تحتل مساحة كبيرة للغاية، حيث كانت تضم 7 مقابر، لا يوجد منها إلا مقبرتين كاملتين، أما باقِ المقابر منها المتهدم كليًا، والبعض الآخر متهدم إلى حدًا ما.

سيرابيوم الإسكندرية

بحث عن السياحة فى مصر

أو ما يطلق عليه عمود السواري، وأن أصح القول عمود الصواري أو عمود بومبيوس، فهو أعلى نقطة في المدينة منذ قديم العصور، لذلك كان يطلق على المنطقة المحيطة به منطقة الأكروبوليس” والتي تعني في اللغة اليونانية القديمة أعلى منطقة في المدينة بأكملها”، وهو عمود من الجرانيت الأحمر المجلوب من محاجر أسوان، ويبلغ طوله 27 متر تقريبًا.

أما عند الحديث عن السيرابيوم فهو عبارة عن معبد قام بإنشائه الملك بطلميوس الثالث” يورأجتيس” تخليدًا وقربانًا للعجل أبيس أو الذي عًرف في هذه الفترة بالإلهة سيرابيس الذي كان يندمج بين الإله المصري العجل أبيس والإله اليوناني زيوس، من الجدير بالذكر أن هذه المنطقة كانت الحي السكني الملكي في الحكم البطلمي في مصر.

كما كانت تتضمن العديد من المنشآت الأخرى، ومنها: حمام سباحة، مكتبة عامة” ويقال إنها المكان الذي نُقل إليه كتب مكتبة الإسكندرية بعد حرقها حتى يتم الحفاظ عليها”، معبد للإلهة إيزيس والطفل حربوقراط، مقياس للنيل والذي كان يستخدم لتحديد الجزية المفروضة على المزارعين.

قصر وحدائق المنتزة

بحث عن السياحة فى مصر

هو أحد القصور الملكية التي تعود إلى فترة حكم الأسرة العلوية، خاصةً فترة آخر حكامها وهو الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر الملكية، يُعد هذا القصر من أجمل القصور الموجودة في العالم، وذلك بفضل التصميم الرائع الذي خُصص له.

من أكثر ما يميز هذا أنواع متعددة ومختلفة من النخل في هذه الحديقة، ويوجد بها أيضًا بعض الطبيات الأثرية التي تعود لعصر يسبق فترة بناء القصر نفسه، ومن الجدير بالذكر أنه كان يوجد كشك خاص بالشاي الملكي، وكان يستقبل فيه الملك فاروق ضيوفه، وقد تم إعادة بناء هذا الكشك مرة أخرى الآن.

حديقة الشلالات

بحث عن السياحة فى مصر

تسمى بهذا الاسم بسبب وجود بها شلال يأتي من ترعة المحمودية، ويقال إنه يتصل أو يصب في البحر، الذي يتواجد في نهاية الشارع الذي تتواجد فيه هذه الحديقة، تتميز هذه الحديقة باحتوائها على العديد من أنوع البط النادر الذي يسبح في البحيرة التي توسطها، ومن أهم ما تحتوي عليه هذه الحديقة أنها تشتمل على جزء من سور الإسكندرية القديم.

3- مدينة مرسى مطروح

بحث عن السياحة فى مصر

تُعد مدينة مطروح من أجمل مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتقع غرب مدينة الإسكندرية، يرجع تاريخ هذه المدينة إلى عصور سبقتنا بفترات متفاوتة، حيث كانت تتواجد هذه المدينة منذ وقت دخول الأسكندر الأكبر المقدوني مصر، وإنشاء مدينة الإسكندرية، فكانت تُعد من أكبر مراسي مصر في هذا الوقت.

من مميزات مدينة مرسى مطروح أنها تحتوي علي بحر ذات مظهر خلاب بفضل الرمال البيضاء الناعمة وماءه الهادئة، فنجد الخليج الخاص بها محمي من الأعلى بسلسة جبال وصخور شديدة الجمال، تشكل حاجز طبيعي للأمواج مع وجود فتحة للسماح بدخول السفن.

تحتوي مدينة مرسى مطروح على العديد من الأماكن السياحية المميزة ومنها ما سنعرضه لكم في إطار حديثنا حول بحث عن السياحة في مصر من خلال النقاط التالية:

  • العديد من الشواطئ الجميلة مثل: شاطئ عجيبة، شاطئ روميل، الأبيض، مينا حشيش، وغيرهم من الشواطئ المميزة.
  • يوجد بها مكان للسياحة العلاجية وهو كهف الملح المتواجد عند شاطئ روميل، وهو كهف أثرى أيضًا حيث يرجع تاريخه إلى فترة سابقة لعصرنا الحالي، كما تحتوي على بعض العيون المائية الكبريتية التي تعمل على علاج بعض الأمراض مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والعظام، الرطوبة، والكثير من الأمراض الأخرى.
  • تتضمن سيرك يعمل في فترة الصيف، حيث تكتظ المدينة بالمصيفين سواء المصريين أو الأجانب في فترة الصيف.
  • إذا كنت تفضل سياحة التخييم، فمرسى مطروح هي أحد أجمل المدن الساحلية التي يمكنك القيام بهذا الأمر فيها، حيث تتميز صحرائها بأنها قريبة من المدينة ومن الموارد اللازمة للحياة، كما أن درجات الحرارة في المدينة ليست مرتفعة جدًا، بل تكون مناسبة لهذا الغرض.

5- مدينة الأقصر

بحث عن السياحة فى مصر

هي مدينة الشمس أو طيبة عاصمة مصر القديمة، تُعد مدينة الأقصر من أكثر وأشهر المدن السياحية في العالم وليس مصر فقط، وذلك بسبب ما تحتويه من آثار عظيمة وخالدة، حيث تحتفظ بشكلها إلى حد كبير حتى وقتنا الحاضر، كما كان القدماء المصريين يهتمون جدًا بهذه المدينة.

تقع مدينة الأقصر على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى قسمين البر الشرقي والبر الغربي، وعامةً تقع في جنوب مصر يحدها من جهة الشمال مركز قوص ومحافظة قنا، ومن الجنوب مركز إدفو ومحافظة أسوان.

أما من جهة الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب مركز أرمنت ومحافظة الوادي الجديد، تحتوي الأقصر على العديد من المقاصد السياحية التي سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • كورنيش النيل.

بحث عن السياحة فى مصر

  • متحف الأقصر.
  • معبد الكرنك.
  • طريق الكباش.
  • معبد الأقصر.
  • وادي الملوك.
  • وادي الملكات.
  • معبد الرامسيوم.
  • تمثالا ممنون الشهيرين.
  • معبد الدير البحري.
  • دير المدينة.
  • متحف التحنيط.
  • معبد مدينة هابو.
  • مقابر النبلاء.

اقرأ أيضًا: الطاقة الشمسية في مصر

5- مدينة أسوان

بحث عن السياحة فى مصر

تُعد مدينة أسوان هي البوابة الجنوبية لمصر القديمة، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتيمز، حيث تقع في جنوب مصر، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، ومن أكثر ما يميز هذه المدينة أنها تشتهر بالصناعات اليدوية الحرفية منذ أقدم العصور، مما يجعلها من المدن المميزة في مصر.

حيث يأتي من أجلها العديد من السياح سنويًا حتى يستمتعوا بجوها وهوائها النقي وحتى يحصلوا على بعض من المصنوعات اليدوية الجميلة.

من أهم الأماكن السياحية التي تتواجد في مدينة أسوان، ففي إطار حديثنا حول بحث عن السياحة في مصر، سنعرض لكم أهم هذه الأماكن من خلال النقاط التالية:

  • كورنيش النيل الذي تتميز به المدينة.
  • ضريح اغا خان.
  • قبة الهوا” وهي عبارة عن جبل صخري يقع على الضفة الغربية من النيل”
  • معبد أبو سمبل أو معبدي أبو سمبل أن أصح القول.
  • غرب سهيل” وهي واحدة من التجمعات النوبية في مدينة أسوان”.
  • جزيرة النباتات.
  • رمز الصداقة المصرية السوفيتية.
  • مسجد الطابية.
  • متحف النوبة.
  • المقابر الفاطمية.
  • المسلة الناقصة.
  • متحف النيل.
  • متحف أسوان.

مدن السياحة الأخرى

كما سبق القول إن محافظات ومدن مصر كاملةً يوجد بها العديد من مقاصد السياحة، وذلك لتميز مصر بموقعها الجغرافي التي تجعلها تقع على بحرين، ويوجد بها نهر، مع العديد من الجبال والأماكن الصحراوية، واستمرارًا لحديثنا حول بحث عن السياحة في مصر، سنعرض لكم بعض الأماكن الأخرى التي تجذب السياح إلى مصر في النقاط التالية:

  • شرم الشيخ.
  • الغردقة.
  • سيناء.
  • العين السخنة.
  • حلوان.
  • الفيوم.
  • بورسعيد.
  • مدن وقرى الصعيد بأكملها.
  • طنطا.
  • كفر الشيخ.

تتعدد الفوائد والأهمية التي تأتي نتيجة للسياحة، حيث تعمل السياحة على رفع الدخل القومي لمصر، مع دخول بعض العملات الصعبة التي تحتاجها مصر في المعاملات الدولية، كما تعمل السياحة على الاكثار وتوطيد العلاقات الدولية بين مصر والدول الأخرى.

عند القيام بعمل بحث عن السياحة في مصر، فأنه يجدر بنا الإشارة أن السياحة في مصر ترتبط ارتباط وثيق بالآثار التي تنتشر في كل بقاع مصر، وذلك لأن مصر هي صاحبة أقدم وأعرق حضارة في العالم القديم والحديث، ولا يوجد أي حضارة تضاهي حضارة مصر.

 استخلاصًا مما ذكر فيجب معرفة أهمية مصر بالنسبة للعالم القديم وحتى وقتنا الحاضر، فمصر هي أم الدنيا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.