كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية

كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية من الأعراض المتعبة التي قد تصاب بها المرأة عند قرب موعد الدورة الشهرية لها بعدة أيام أو قبلها مباشرة، والتي تعتبر هذه الأعراض من المشكلات الصحية لها، وللتعرف على أسباب هذه الكتمة وضيق التنفس يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة

الدورة الشهرية عند المرأة

كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية

 

تعتبر الدورة الشهرية بمثابة عادة من حياتك منذ بلوغ المرأة، فهي من الأمور المقلقة عند المرأة وخاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة أو مؤلمة وثقيلة.

فالدورة الشهرية مفيدة جدًا لصحة المرأة لأنها تعمل على تنقية سموم الجسم كله وتهدئة بطانه الرحم، وتعمل على تعزيز إنتاج الهرمونات.

وإن تغير شكل ولون الدم أثناء الدورة الشهرية أو أي اضطرابات حدثت فهذا يعني أن المرأة عندها مشاكل صحية تسبب لها آلام وكتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية.

ومن هنا سنتعرف على: نزول دم خفيف في غير موعد الدورة أسبابه وعلاجه

أمراض متعلقة بضيق التنفس قبل الدورة الشهرية

تعتبر أسباب الكتمة وضيق التنفس قبل الدورة الشهرية تؤدي بشكل فعال إلى المشكلات الصحية المتعلقة بتدهور انتظام الدورة الشهرية.

ونشرت صحيفة بريطانية تسمى ذا صن البريطانية أن السبب من كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية هو عدم انتظامها والتي تؤثر سلباً على المرأة.

فإن استغرقت الدورة الشهرية للمرأة أكثر من 7 أيام فهذا أمر مقلق فيجب أن تستشير الطبيب المعالج لها من أجل إعادة انتظام الدورة الشهرية.

حيث تغيير الفوط الصحية كل ساعة في اليوم أمر مقلق أيضاً، فقد يتم فقد الدم من المرأة بمعدل 30-40 ملل أي ما يعادل 6-8 معالق صغيرة في فترة الدورة الشهرية أو الطمث باللغة العربية أو المصطلح الطبي.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الطمث في غير موعده، منها التهاب بطانة الرحم، الأورام الحميدة، سرطان الرحم، بالإضافة إلى متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

كذلك بعض الأمراض المرتبطة نزيف حاد والذي ينتج عنه اضطرابات تخثر الدم وكذلك مرض السكري والغدة الدرقية وسبب هام لكل السيدات وهو استخدام موانع الحمل بشكل غير منتظم.

أسباب ضيق التنفس

  • السبب في حدوث كتمة وضيق التنفس هو مرض فقر الدم لدى المرأة، ويفسره الأطباء بأنه حالة من نقص عنصر الحديد في الدم فإن الحديد المفقود في فترة الدورة الشهرية أكثر من المتناول بشكل عام خلال الشهر.
    وهذا الذي يجعل المرأة تشعر بالإغماء والدوخة وتورم الكاحلين، وهو ما يسمى بفقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم.
  • ومن أسباب حدوث كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية وكثرة همدان الجسم بشكل عام هو نزول كتل من الدم المؤدي في حدوث اضطرابات في تخثر الدم والذي يتسبب في مشكلات صحية عند النساء.

ويمكن التعرف على: هل فقر الدم يسبب نزيف الرحم؟ وعلاقته بالدورة الشهرية وأسبابه

مشكلات صحية تؤثر على حدوث كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية

  • من المشكلات التي تواجه المرأة هي أنها لا تستطع قضاء يومها بشكل طبيعي، حيث إن الشعور بالتعب والمرض يسبب في حدوث مشكلات عدم التوازن والشعور بالكتمة قبل الدورة الشهرية أو أثناء الدورة الشهرية.
  • من المشكلات التي تواجه المرأة في عدم انتظام الدورة الشهرية لديها هي مشكلة تشنج الحيض، والتي تصحبها تقلصات في الدورة الشهرية فتعادل آلام المرأة أثناء الدورة الشهرية مثل آلام النوبة القلبية.
  • المشكلات التي تعاني منها المرأة قبل سن الأربعين هي انقطاع الطمث والتي تسبب قصورها، وتسبب لها الكتمة وضيق التنفس قبل الدورة الشهرية أو أثناء وجودها.

علاقة ضيق التنفس بالدورة الشهرية

بعد إجراء بعض الأبحاث العلمية في بريطانيا وجدت أنه يتغير ضيق التنفس للمرأة بتغير موعد الدورة الشهرية لديها، وبالتالي إن تم تنظيم الدورة الشهرية فإن مستوى تنفس المرأة يصبح منتظم.

وقد بلغ العدد 4000 امرأة تعاني من ضيق التنفس قبل الدورة الشهرية أو أثناء الدورة الشهرية، والذي يسمى بالربو بالإضافة إلى أنها تزيد عند زيادة الوزن وكذلك التدخين لدى النساء.

وسجلت فترة الأعراض المرضية التي تصيب المرأة من كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية والتي تزيد من يوم 10-22 في الشهر وتقل بشكل بسيط من 14-16 أي موعد الإباضة عند النساء.

لكن ارتفعت معدلات ضيق التنفس للمرأة في يوم 7-21 مع تراجع انتظام الدورة الشهرية عند المرأة والذي يسبب مشكلة تخثر الدم.

أما بعد فترة الإباضة ترتفع معدلات أمراض أخرى كالسعال والربو عند النساء.

والسبب الرئيسي في وجود كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية هو أن هذه الأعراض مستجدة عالمياً، فهي أنماط غير ثابتة وفقاً لمؤشر كتلة الجسم وكذلك التدخين لدى المرأة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: مضاعفات تأخر الدورة الشهرية وكيفية علاج هذه المشكلة؟!

علامات يجب الحذر منها أثناء الدورة الشهرية

  • وفرة دم الحيض، والذي يقصد به نزول كميات كبيرة من الدم أكثر من الحد المعتاد أثناء الدورة الشهرية مما يسبب فقر الدم، وقلة ونقص خلايا الدم الحمراء عند المرأة.
  • ومن أعراض فقر الدم هي الدوخة والتي يمكن استشارة الطبيب لعلاج هذه الأعراض.
  • تجلط الدم والمقصود به تجلط دم الدورة الشهرية عند المرأة، والتي يصحبها آلام في الرحم والتعب والتعرق أثناء النوم، والسبب في تلك الأعراض هو خلل في توازن الهرمونات أو ممكن أن يكون عدوى مهبلية بسبب البكتريا والجراثيم المتراكمة على بطانة الرحم.
  • انعدام دم الحيض أي غياب الدورة الشهرية أكثر من شهر ولم تكن المرأة حامل أو توقفت عن تناول حبوب منع الحمل أو أثناء الرضاعة، فهذه مشكلة كبيرة وتحدث بعض الأمراض التي تؤثر على طريقة عمل الجهاز التناسلي خلال الدورة الشهرية أو عند قرب موعدها.

علاج أعراض الدورة الشهرية

  • يمكنك تناول أقراص مسكنة لآلام الدورة الشهرية مثل أقراص الأسبرين.
  • يجب عليك تدفئة نفسك جيدا للحد والتخفيف من آلام البطن أثناء الدورة الشهرية، والاستحمام بماء دافئ.
  • يجب عليك الراحة في المنزل وعدم بذل أي مجهود وتجنب الأطعمة الغنية بالأملاح وشرب الكافيين والقهوة لأنها تزيد آلام الدورة الشهرية عند المرأة.
  • يمكنك أن تعمل على تدليك البطن والظهر للتخفيف من آلام الدورة الشهرية وممارسة بعض الرياضات التي تعمل على شد منطقة البطن ومنع التقلصات.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور وأعراض الحمل المبكرة

الوقاية من الآلام الدورة الشهرية

  • يجب عليك عدم تناول الأطعمة المزودة بالسكر والملح.
  • البعد كل البعد عن مشروبات الكافيين والقهوة.
  • الحد من التخفيف من التوترات النفسية والعصبية لأنها تزيد من وجود أعراض الكتمة وضيق التنفس قبل الدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضة الصحية بانتظام لأنها تعمل في استرخاء العضلات والأعصاب والجسم كله.
  • الابتعاد عن التدخين أو أماكن التدخين التي تعمل على ضيق التنفس للمرأة.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: ما هو سبب نزول الدورة بغزارة خاصةً أول يومين؟!

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. أعراض كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية التي تسبب فقر الدم وتخثر الدم.
  2. أمراض متعلقة بكتمة وضيق التنفس للمرأة مثل اضطرابات في الدورة الشهرية.
  3. فقر الدم المسبب عن نقص عنصر الحديد في الجسم، فقدان الجسم كمية حديد أكثر من تناول الحديد في الأطعمة.
  4. أسباب تتعرض لها المرأة وتسبب لها مشكلات صحية تعمل على زيادة آلام الدورة الشهرية عند المرأة.
  5. علامات يجب الحذر منها وفرة دم الحيض أو نقص الدم وتجلط الدم أثناء الدورة الشهرية.
  6. الوقاية من آلام الدورة الشهرية بأخذ المسكنات وممارسة الرياضة والبعد عن المشروبات الكحولية والكافين.
  7. أسباب ضيق التنفس للمرأة ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية لديها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.