كتب علم نفس اجتماعي

كتب علم نفس اجتماعي الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، يسعى لتكوين الصداقات والتجانس مع قرنائه من البشر في البيئة التي تجمعهم بعضهم ببعض ويعيشون فيها، وهذا هو الأمر الذي أكد عليه ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع في كتابه الشهير: “مقدمة ابن خلدون”.

حيث تقوم الحياة الاجتماعية على أساس تفاعل الأفراد بين بعضهم البعض، داخل المجتمع الواحد ومحاولة التماهي في المجتمع والتعاون بما يحقق أهداف الفرد والجماعة ويصب في خدمة المجتمع الذي يعيشون فيه ويربطهم، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني أسماء كتب علم نفس اجتماعي فتابعونا.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول علم النفس وتحليل الشخصية والفرق بين اختبار الشخصية والاختبار النفسي من خلال الرابط التالي: علم النفس وتحليل الشخصية والفرق بين اختبار الشخصية والاختبار النفسي

علاقة علم النفس الاجتماعي بتطور الفرد والمجتمع

يدرس علم النفس الاجتماعي طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تقوم بين الأفراد والجماعات كل على حدى من تعاون يصب في مصلحة المجتمع بما يحقق الأمن والطمأنينة، مما يؤهل الجو العام وييسر السبل للحصول على فرصة جيدة على توفير حياة اجتماعية ووظيفة ولقمة عيش تكفل لهم العيش الهني.

ولما كانت تبعات التعاون الاجتماعي جيدة هكذا وتؤتي ثمارها، كانت الحاجة ماسة للعمل على تكوين نظام اجتماعي يقوم بالإشراف على علاقة الناس بعضهم ببعض داخل المجتمع الواحد، التي تأتي متباينة بطبيعة الحال، نتيجة تباين واختلاف طبائع الناس وخلفياتهم الثقافية المختلفة.

لذلك جاء علم نفس الاجتماع كعلم مستقل عن علم النفس العام حيث يهتم بدراسة علاقة الناس بعضهم ببعض في البيئة التي تجمعهم ويعيشون بها وتأثير المجتمع فيها وأثر ذلك على نهوضه وتقدمه كما جاء في كتب علم نفس اجتماعي مختلفة.

هل تعلم ما هي عناصر تكوين الشخصية في علم النفس؟، اقرأ في هذا الموضوع للتعرف على المزيد من المعلومات حول عناصر تكوين الشخصية وكتب علم نفس الشخصية من خلال الضغط على هذا الرابط: كتب علم نفس الشخصية وما هي عناصر تكوين الشخصية في علم النفس؟

تناول العلماء المختلف لدراسة علم النفس الاجتماعي

بدأ ظهور علم النفس الاجتماعي كعلم منفصل قائم بذاته بعيدا عن العلم الأساسي “علم النفس العام” في نهاية العشرينيات من القرن العشرين، حيث أصبح يُتناول كعلم مستقل له دراساته وأبحاثه المخصصة له وجراء هذا الاستقلال تباينت تعريفاته وتعددت مفاهيمه لدى العلماء كل على حسب تناوله له.

فمنهم من صب اهتمامه بعلم النفس على مصلحة الفرد مع إغفال دور الجماعة في ذلك، ومنهم من تناوله بما يخدم مصلحة الجماعة دون الفرد، ومنهم من حاول الموازنة بين مصلحة الفرد والجماعة باعتبارهم مكملين للعملية يؤثرون ويتأثرون بعضهم ببعض، وإليكم الآن مجموعة من تعريفات علم النفس الاجتماعي كما ذكرت في كتب علم نفس اجتماعي فيما يلي:

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن علم النفس من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: خاتمة بحث عن علم النفس وما هو علم النفس

تعريف العالم بويينج

عرف العالم “بويينج” علم النفس الاجتماعي بأنه العلم الذي يهتم بدراسة تفاعلات الأفراد مع البيئة المحيطة بهم وأثر ذلك التفاعل في سلوكيات الأفراد ومعرفة الأثار السلبية والإيجابية لهذه التفاعلات وأثرها في البيئة التي يعيشون فيها.

تعريف مصطفى فهمي لعلم النفس الاجتماعي

عرف العالم المصري مصطفى فهمي علم النفس الاجتماعي على أنه العلم الذي يدرس السلوكيات التي يحدثها الفرد أثناء قيامه بعملية التواصل مع البيئة المحيطة به، بما في ذلك تفاعلاته وانفعالاته والطريقة التي يصدر بها السلوك ويستقبل بها المثيرات

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى من خلال الرابط التالي: مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى

تعريف العالم “كريتش”

عرف علم النفس الاجتماعي بأنه العلم الذي يهتم بدراسة الفرد وسلوكياته خلال تواجده في جماعة معينة

تعريف علم النفس الاجتماعي

هو العلم الذي يهتم بدراسة الأنماط السلوكية المختلفة للأفراد داخل الجماعة الواحدة ومدى تأثير تلك الأفعال السلوكية على تقدم الجماعة وأثر ذلك في تناول الأفراد للمثيرات وطريقة تلقيها.

علم النفس الاجتماعي من منظور آخر

هو سلوك الأفراد ومحاولة تأثيرهم في الجماعة التي ينضمون لها مثال ذلك علاقة الأستاذ بتلاميذه ورب الأسرة بأولاده وصاحب العمل بمرؤوسيه.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن بحث عن الضغوط النفسية وحلول فعّالة في علاج الضغوط النفسية اضغط هنا: بحث عن الضغوط النفسية وحلول فعّالة في علاج الضغوط النفسية

المصادر المأخوذ منها علم النفس الاجتماعي

تتعدد المصادر المأخوذ منها علم النفس الاجتماعي باعتباره علم حديث النشأة، فجاءت أبحاثه والدراسات التي تناولته عن عدة مصادر مختلفة، وهي كالتالي:

أولا: علم النفس

يُعتبر علم النفس هو المرجع الأم لعلم النفس الاجتماعي حيث انسلخ عنه ومنه انشق مكونا علما قائما بذاته، وذلك لمعرفة دوافع الإنسان في ارتكاب سلوك ما وأثر ذلك السلوك على البيئة التي يعيش فيها وتوقع نتيجته مثال ذلك، دراسة سلوك مثل التعاون بين الأفراد داخل المجتمع الواحد والنظر في نتائج هذا السلوك وأثره على الفرد والجماعة وما ترتب عليه من سلوكيات أخرى تتبعه.

إذا كنت ترغب في التعرف على علم النفس والحب وما هي أنواع الحب في علم النفس؟، وما هو الفرق بين الحب والإعجاب؟، يمكنك زيارة مقال: علم النفس والحب وانواع الحب في علم النفس والفرق بين الحب والإعجاب

ثانيا: علم الاجتماع والاقتصاد والسياسة

  • جاء علم الاجتماع ليُثبت دوره وأهميته في توجيه الباحثين والعلماء في دراسة علم النفس، في معرفة أهمية دراسة سلوكيات الأفراد في المواقف والقضايا المختلفة صغيرة كانت أو كبيرة وقضايا الرأي العام المتناولة على الساحة وكل الأمور المهمة المتواجدة في المجتمع.
  • أما عن دور علمي السياسة والاقتصاد تبرز أهميتهم في تحليل ومعالجة السلوكيات المختلفة للأفراد في شتى المواقف وتناولهم كمثير واستجابة قابلة للمناقشة والتحليل و المعالجة، مثال ذلك سلوكيات الأفراد في عمليات الشراء أو البيع أو في عمليات التعاون الجماعية مثل مشاركة الأفراح والأتراح وغيرها من مظاهر المشاركة الجماعية.

يمكن التعرف على معلومات عن الطاقة الإيجابية والسلبية في المنزل وكيفية طرد الطاقة السلبية من المنزل اضغط هنا: الطاقة الايجابية والسلبية في المنزل وكيفية طرد الطاقة السلبية من المنزل

موضوعات علم النفس الاجتماعي

يهتم علم النفس الاجتماعي بمعالجة العديد من القضايا والبحث في أصلها ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • دراسة ومعاينة طبيعة علاقة الفرد بالجماعة وظروف البيئة التي تجمعهم وأثر ذلك في السلوك الصادر عن كل منهم
  • مناقشة موضوع القيادة وإعادة توزيع الأدوار بما تتلاءم مع الأفراد مع خدمة أهداف الجماعة كل يأخذ ما يناسبه
  • النظر في عمليتي اتخاذ القرار والقيادة وأثر ذلك على البيئة
  • دراسة الاتجاهات والقيم وقواعد الأخلاق التي يستند إليها الأفراد ومدى تباينها بتباين الأفراد وكثرتهم على الرغم من تواجدهم في بيئة واحدة.

إذا كنت تبحث عن كتب علم نفس النمو وأهم أهداف دراسة علم نفس النمو للإنسان، ومدى تأثيره ودوره في حل المشاكل النفسية يمكنك قراءة مقال: كتب علم نفس النمو وأهم أهداف دراسة علم نفس النمو

أهمية الكتب في علم النفس الاجتماعي

نظرا للأهمية البالغة لعلم النفس الاجتماعي السابق ذكرها وأثرها في البيئة ونمو المجتمع جاء على نفس القدر الاهتمام بها وبتأليف الكتب التي تساعد على فهمه ودراسته بطريقة علمية مُبسطة قام عليها لفيف من العلماء كل يتناول الموضع من جانب مختلف وبنظرة مختلفة وسوف نعرض لكم بعض أهم الكتب التي أولفت في هذا الصدد والتي بدورها تُعين أي شخص يرغب في التبحر في هذا العلم الواسع والكامل.

تم تقسيم علم النفس إلى عدة مدارس طبقا لكل منهج، وللتعرف على المدرسة المعرفية يمكنك زيارة مقال: المدرسة المعرفية في علم النفس وما هي مناهجها

كتب علم نفس اجتماعي

  • السلوك الجماعي والحركات الاجتماعية
  • التأثير ل “روبوت سيالديني”
  • تأثير لوسيفير سبب الشر ل “فيليب زيم باردو”
  • علم النفس الاجتماعي للعنف
  • الحيوان الاجتماعي (إليوت أرونسون)
  • أساسيات علم النفس الاجتماعي ل “روزا روديرغيز
  • تجربة أساسية لفهم علم النفس الاجتماعي
  • طاعة السلطة ل “ستانلي ميليجرام”
  • معاهدة علم النفس الاجتماعي المجلد الأول
  • معاهدة علم النفس الاجتماعي المجلد الثاني
  • لماذا نكذب لا سيما أنفسنا ل “دان أريلي”
  • مزايا الرغبة
  • الحب من علم النفس الاجتماعي
  • كتب علم النفس الاجتماعي وراء الإسبانية
  • الهندسة الاجتماعية
  • طرق الإقناع
  • ارتكبت أخطاء ولكن ليس من قبلي لكلا من: “كارول تافريس و إليوت أرونسون”
  • علم النفس الاجتماعي في الفصل
  • سيكولوجية الإعلانات
  • سيكولوجية الإعلانات ل “بوب إم. فينيس”
  • وغيرها الكثير من كتب علم نفس اجتماعي التي قام بالإشراف عليها وإعدادها لفيف ذا ثقل من العلماء، كل ذلك في محاولة لفهم طبيعة النفس البشرية وما يعتمل فيها من خلجات، لا سيما هذا الفرع المشتق من العلم الأساسي “علم النفس”.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن علم النفس وتعريف علم النفس التربوي وما هو علم النفس التربوي؟ وأقسامه عبر الاطلاع على هذا الموضوع: تعريف علم النفس التربوي وما هو علم النفس التربوي؟ وأقسامه

علم النفس الاجتماعي هو أحد فروع علم النفس الذي اشتق منه وبدأ بالظهور كعلم مستقل قائما بذاته نظرا لأهميته وبحره الواسع ومدى تأثيره في باقي العلوم واتصالهم به بشكل أو بآخر وظهرت العديد من كتب علم نفس اجتماعي متخصصة في هذا العلم، انطلاقا من هذا حاول الكثير من العلماء على مر العصور العمل على محاولة تفسير الشخصية وعلاقة الفرد بمجتمعه والبيئة المحيطة به وأثر ذلك في نشأتها وتطورها، وقد أُلف في هذا الصدد ألوف مؤلفة من الكتب للمساعدة على فهمها وتبسيطها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.