حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات للتعليم الثانوي يستخدمه جميع التلاميذ للتعرف على مدى دقة إجابتهم، ولمساعدتهم على الوصل إلى النجاح في حياتهم العلمية والعملية.

كما جاءت أهمية هذا الكتاب من منطلق الإيمان بالثقافة الاجتماعية والنفسية التي تُعد بمثابة ضرورة ملحة للإنسان، ولذلك اهتم موقع زيادة بعرض حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات وهذا ما سنتناوله من خلال السطور التالية.

حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

نجد هنا أنه تم التركيز على عرض حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات بصفة عامة والوحدة الأولي بصفة خاصة، حيث ينقسم كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات للتعليم الثانوي إلي مجموعة من الوحدات.

تشمل كل وحدة مجموعة من الدروس تساهم بشكل بناء على تكوين شخصية المراهق ومعرفة كافة جوانب حياته، كما يمكن عرض خطة دراسة الكتاب على النحو التالي:

  • الوحدة الأولى ماهية علم النفس وعلم الاجتماع.
  • الوحدة الثانية النمو الإنساني.
  • الوحدة الثالثة الدوافع.
  • الوحدة الرابعة الانفعالات.
  • الوحدة الخامسة التعلم.
  • الوحدة السادسة التفكير.
  • الوحدة السابعة الصحة النفسية.
  • الوحدة الثامنة المهارات النفسية الاجتماعية.
  • الوحدة التاسعة المشكلات الاجتماعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب رياضيات أول ثانوي مقررات 1442

الوحدة الأولى ماهية علم النفس وعلم الاجتماع

يعتبر علم النفس وعلم الاجتماع من العلوم الإنسانية ذات الجذور الفلسفية، حيث أهتم القدماء بدراسة الفلسفة قديمًا لفهم الروح الإنسانية وتفسير كافة الظواهر السلوكية مثل الغضب والحزن، وغيرها الكثير من الظواهر الأخرى.

لكن بعد انشقاق علم النفس والاجتماع عن الفلسفة أهتم العلماء بالتوسع بشكل أكبر في كلا العلمين، ويمكن عرض مواضيع الوحدة الأولى على النسق التالي:

  • الموضوع الأول تعريف علم النفس وعلم الاجتماع.
  • الموضوع الثاني أهمية دراسة علم النفس والاجتماع.
  • الموضوع الثالث مجالات علم النفس والاجتماع.

الموضوع الأول تعريف علم النفس وعلم الاجتماع

يهتم هذا الموضوع بتوضيح ماهية علم النفس ومعرفة أنواع السلوك لدى علم النفس، كما إنه يتوقف عند تعريف ماهية علم الاجتماع ويركز على أهداف علم النفس وعلم الاجتماع.

من هنا يمكن تقديم حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات الوحدة الأولى الدرس الأول على النحو التالي:

التطبيق الأول في صفحة الخامس عشر

يتساءل هذا التطبيق عن إمكانية عرض وكتابة ظاهرة نفسية يمكن من خلالها الجمع بين الثلاث جوانب النفسية والاجتماعية اللذان يتمثلان في الجانب المعرفي والوجداني والحركي

جلست سعاد تتذكر موقف جميل قامت بقضائه مع أسرتها الصغيرة في إحدى المناسبات “نلاحظ هنا أنها تتذكر أي أنها تقوم بعملية الجانب المعرفي”.

بعد أن تذكرت سعاد هذه المواقف شعرت بداخلها بالفرحة والسعادة والاشتياق لهذه الأيام ” نلاحظ هنا إنها تشعر بالفرحة والسعادة والاشتياق أي أنها تقوم بعملية الجانب الوجداني الذي يركز على الإحساس والمشاعر والعاطفة”.

في أثناء شعورها المفعم بالفرحة والسعادة والاشتياق لهذه الأيام ارتسمت ابتسامة رقيقة على وجهها الصغير “نلاحظ هنا إنها قامت بالابتسام أي أنها تقوم بعملية الجانب السلوكي”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب الرياضيات ثالث متوسط ورابط تحميل الكتاب

التطبيق الثاني في صفحة السادس عشر

يرتكز هذا التطبيق على التأكد من استيعاب المعلومات السابقة التي تدور حول تعريف علم الاجتماع ومعرفة ماهية المقصود من الظاهرة الاجتماعية، من خلال مما سبق يمكن عرض هذه الأمثلة باعتبارها ممثلة للظواهر المنتشرة في المجتمع:

أمثلة مبسطة لبعض الظواهر الاجتماعية التي تنطبق على سلوك الناس اليومي ويظهر ذلك في ملابسهم، أو في مآكلهم، ومشاربهم، أو في نمط الحياة العامة، وفي العلاقات بين أفراد المجتمع.

التطبيق الثالث في صفحة الثامن عشر

يهتم هذا التطبيق بمراجعة النقاط السابقة من أهداف علم النفس وأهداف علم الاجتماع مع ضرورة ذكر مجموعة من الأمثلة ويمكن عرض هذه الأمثلة في النقاط التالية:

تحرص دعاء على دراسة الجوانب المختلفة للحياة الاجتماعية حيث يمكن من خلال هذه الدراسة الاجتماعية أن تساندها في معرفة الجانب النفسي لإحدى القبائل مثلا نجدها تقوم بملاحظة مساكن القبيلة والادوات المستخدمة في الحياة اليومية بما فيها انواع الاسلحة المستخدمة.

كما تهتم بالتركيز على دراسة نظام العائلة والقرابة والنظام الاقتصادي والمعتقدات والطقوس الدينية واللغة والسحر وانماط ووسائل الضبط الاجتماعي وغيرها.

أي انها تقوم بدراسة الثقافة القبيلة بصفة عامة أي النظام الاجتماعي لهم، بالإضافة إلى دراسة الجماعات التي تتكون منها القبيلة والمراكز والأدوار القائمة فيها وغيرها من جوانب البناء النفسي.

الموضوع الثاني أهمية علم النفس وعلم الاجتماع

يهتم هذا الموضوع بتوضيح الأهمية النظرية والتطبيقية من دراسة علم النفس، كما تهتم أيضًا بتوضيح الأهمية النظرية والتطبيقية من دراسة علم الاجتماع أيضًا، هذا بالإضافة إلي اهتمامها بدراسة طرق التمييز بين دراسة علم النفس وعلم الاجتماع.

في نهاية الدرس نجده يركز على توضيح العلاقة التكاملية التي تدور ما بين علم النفس وعلم الاجتماع، ومن هنا يمكن تقديم حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات الوحدة الأولى الدرس الثاني على النسق التالي:

نشاط صفحة التاسع عشر

يُعد هذا النشاط بمثابة تهيئة للدرس حتى يتم التركيز على النقاط التي سوف يتم عرضها، يتمثل هذا النشاط في توضيح أهمية علم النفس وعلم الاجتماع في حياتنا اليومية ويمكن توضيحهم على الشكل التالي:

أولا أهمية علم النفس في حياتنا اليومية

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن أهمية علم النفس في حياتنا اليومية التي يمكن عرضها في الإطار التالي:

تحسين الذاكرة الخاصة بك

يساهم علم النفس في عملية تحسين الذاكرة الخاصة بك، ويرجع سبب تذكرك التفاصيل الدقيقة لأحداث الطفولة، ولكن نسيت اسم العميل الجديد الذي قابلته بالأمس؟ إلي مجموعة من العوامل الداخلية في نفس الانسان.

كما أن البحث عن كيفية تشكيل ذكريات جديدة وكذلك كيف ولماذا قمنا بالنسيان؟ قد تؤدي هذه التساؤلات إلى عدد من النتائج النفسية التي يمكن تطبيقها بشكل مباشر في حياتنا اليومية.

فهم السلوك الانساني

ساعدت نتائج بحوث علماء النفس كثيرًا في تحسين فهمنا لأسرار التصرفات السلوكية لدى الأشخاص، فعلى سبيل المثال اكتشف الكثير من علماء النفس عوامل تطور شخصية الإنسان، وكيفية تشجيع النمو السليم.

كما إن لديهم بعض المعارف التي من خلالها يمكن مساعدة الناس على تغيير عاداتهم السيئة، ومساعدة الطلاب على تحفيز عملية التعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب الإنجليزي ثاني متوسط ف1

تساهم في رفع كفاءة الانتاج

تساعد بحوث علم النفس كثيرًا في إدراك العديد من الشروط المؤدية إلى تشجيع العمال، والعمل على رفع كفاءتهم الإنتاجية.

كما أن هناك أشياء عديدة لم تكتشف بعد، إلا أنه يمكن التوصل إليها بواسطة الإدراك الذي اكتسبناه بفضل علم النفس فهو بإمكانه مساعدة الناس على تحسين تصرفاتهم وسلوكهم تجاه الحياة

ثانيا أهمية علم الاجتماع في حياتنا اليومية

نجد هنا أن لدراسة علم الاجتماع فائدة كبيرة في حياتنا اليومية كما أنه لا يمكن لأي فرد أن ينكرها، حيث أصبحت أهمية علم الاجتماع واضحة بشكل كبير لكل الأفراد، كما يمكن عرض هذه الأهمية التي يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية على الشكل التالي:

  • ساهم علم الاجتماع بشكل كبير على التأكيد على العلاقات التي تدور ما بين جميع الظواهر المختلفة وكذلك تم التعرف على الوظائف الاجتماعية وذلك لكي يتسنى للعلماء تطويرها.
  • يساعد علم الاجتماع على بناء وتأسيس النظرية الاجتماعية، وذلك عن طريق إتباع مجموعة من القضايا التي تشكلت من الواقع الاجتماعي وذلك لاستقراء الواقع.
  • ساهم علم الاجتماع في دراسة أي ظاهرة ومعرفة أسباب الانحراف الذي تتعرض له في حياتك اليومية وكذلك السعي وراء إصلاح هذه الظواهر الاجتماعية.
  • كما يهتم علم الاجتماع بالاشتراك في حل كافة المشكلات الفلسفية والأخلاقية الموجودة داخل المجتمع، حيث نجد أن هذه المشكلات تتعلق بشكل كبير في قضايا القيم الإنسانية والدينية.
  • يساعد علم الاجتماع على تأكيد العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص في المجتمع والتعرف على نشأة وتطوير الحقائق الاجتماعية.
  • كما يرتكز علم الاجتماع على معرفة الدوافع والسلوك الإنساني ككل، والفهم الكامل لجميع مفاهيم علم الاجتماع بالإضافة إلي بعض الظواهر الاجتماعية وقوانين علم الاجتماع.
  • ويساهم في تحليل كافة المشكلات الاجتماعية وكذلك توثيق هذه المشكلات التي نواجها في حياتنا اليومية بصفة خاصة.
  • كما أنه يساعدنا في التعرف على الجانب التطبيقي داخل المجتمع والسعي وراء كيفية تطوير المجتمعات عن طريق تطوير كافة المؤسسات الاقتصادية والدينية والسياسية والتربوية وجمعها جميعًا في بوتقة واحدة.

التطبيق الأول في صفحة واحد وعشرون

يعتبر هذا التطبيق بمثابة جزء حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات، فهو عملية مرجعية يتم من خلالها التأكد من فهم الفرق ما بين دراسة الظواهر النفسية بين علم النفس وعلم الاجتماع بواسطة الحالة النفسية.

كما إنه يمكن عرض هذه المقارنة على الشكل التالي:

نقوم بتقسيم الحالة النفسية لدى هشام على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تتمثل في شعوره بالفرح والسعادة وتكون هذه المرحلة قبل حدوث المشاكل لديه.

المرحلة الثانية تتمثل في فترة المشاكل والضغوط التي لم يستطع هشام مواجهتها وحلها، أما المرحلة الثالثة تتمثل في المضاعفات الناتجة عن المشكلة، ثم أخذ كل مرحلة على حدى لكي يتم التوصل إلى الصحة النفسية السليمة لهشام مرة أخرى.

التطبيق الثاني في صفحة الثانية والعشرون

هذا التطبيق يعتبر بمثابة حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات، يتم فيه مراجعة الجزء المتعلق بكيفية دراسة الحالة الاجتماعية للفرد، حيث أهتم الكتاب المدرسي بعرض قصة قصيرة والمطلوب هو تحليل أحداثها، ويتم ذلك عن طريق اتباع الآتي:

  1. في البداية يجب علينا القيام بتقسيم القصة لعدة فقرات فمثلا الجزء الأول يتناول معاناة نوال مع زوجها.
  2. الجزء الثاني يتم فيه عرض أسباب هذه المعاناة المتمثلة في إهماله لبيته ولمسؤولياته وغيرها من الأسباب الأخرى.
  3. الجزء الثالث يتمثل في محاولة إيجاد حل مناسب لهذه المشكلة وهذا الحل من وجهة نظر نوال هو الطلاق والإصرار عليه.
  4. الجزء الرابع يدور حول تنبؤ نوال بمستقبل أولادها بعد عملية الطلاق إلا إن هذا المستقبل تواجههم فيه العديد من المشاكل الأخرى.
  5. الجزء الخامس والأخير هو استبعاد فكرة الطلاق وذلك لتحقيق مصلحة الأبناء نحو مستقبل مشرق وعرض حل بديل وهو ذهاب الزوجين إلي جلسات إرشادية.

التطبيق الثالث في صفحة الثانية والعشرون

يرتكز هذا التطبيق على مراجعة الجزء المتعلق بأوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع، حيث أهتم الكتاب المدرسي بعرض موقف صغير والمطلوب هو التوصل إلي العلاقة القائمة بين علم النفس وعلم الاجتماع، ويتم ذلك عن طريق إتباع الارشادات التالية:

  • العمل على دمج اللعيبة مع بعضهم البعض
  • مرفوض رفض تام استقلال اللعيبة بالكرة بشكل فردي دائم
  • وضع خطط جماعية تحثهم على اللعب الجماعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب لغتي الصف الثالث الابتدائي الفصل الأول 1442

الموضوع الثالث مجالات علم النفس وعلم الاجتماع

يهتم هذا الموضوع بتوضيح دور علم النفس في العديد من المجالات المختلفة، وماهية الدور الذي تلعبه هذه المجالات لعلم النفس.

بالإضافة إلي توضيح دور علم الاجتماع في مجموعة من المجالات المختلفة، وماهية الدور الذي تلعبه هذه المجالات لعلم الاجتماع.

من هنا يمكن تقديم حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات الوحدة الأولى الدرس الثالث على الشكل التالي:

التطبيق الأول في صفحة السادس والعشرون

يرتكز هذا التطبيق على التأكد من استيعاب المعلومات السابقة التي تدور علاقة علم النفس بمجموعة من التطبيقات الحياتية الأخرى، من خلال مما سبق يمكن عرض مجموعة من الأساليب الخاطئة التي يمارسها التجار تجاه العملاء على النحو التالي:

عدم احترام العميل

يحب العميل أن يشعر بقيمته، ويتم التعامل معه بأسلوب مميز عن باقي العملاء، وذلك لأنه إذا قام التاجر بإعطاء انطباع سيئ للعميل يجعله يشعر أنه يتم التعامل معه بشكل غير مرغوب فيه.

كما لو أن هذا العميل مجرد زيادة عدد، من خلال ذلك نجد أنه من الصعب جدًا أن يجد البائع البيئة الخصبة لكسب رزقه ونجاح تجارته.

اتباع أساليب التضليل الدعائي

يتم ذلك عن طريق عرض معلومات خاطئة عن المنتج الذي يقوم التاجر بعرضه وذلك لجذب انتباه الزبون ولكن سرعات ما نجد أن هذه المميزات المعروضة لم تكن مطابقة للمنتج الذي أهتم الزبون بشرائه فهذه تندرج تحت مسمى الغش التجاري.

اختبار تطبيقي على الوحدة الأولى

هناك مجموعة من التساؤلات التي تدور حول الثلاث دروس الأولى في الوحدة الاولى، لذلك قمنا بعرض حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات، على هيئة نقاط تتمثل في الشكل التالي:

  1. المقصود بعلم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني، لكن تمتاز هذه الدراسة بانها دراسة علمية تشمل جميع جوانبه المختلفة.
  2. أمثلة للجانب المعرفي للسلوك الإنساني التذكر الانتباه التعلم التركيز، أمثلة للجانب الوجداني للسلوك الإنساني الحب الكراهية الامتنان الانجذاب، أمثلة للجانب الحركي أو الظاهري للسلوك الإنساني اللعب الجري الوثب الرقص.
  3. المقصود بعلم الاجتماع هو العلم الذي يهتم بدراسة الحياة الاجتماعية في المجتمع بكل ما تحتويه من مجموعة من العادات والتقاليد والقوانين ونظم وكافة المشكلات المواجهة للمجتمع، وموضوع هذه الدراسة هو الظاهرة الاجتماعية.
  4. الظاهرة الاجتماعية هي جميع التصرفات الإنسانية التي توجد على درجة معينة من الانتشار في مجتمع معين ووقت معين.

السلوك هو جميع أنواع النشاط التي تصدر عن الانسان.

  1. الزواج الطلاق الهجرة هم أمثلة لوظيفة اشكال الاسرة

الصلاة والصوم واحترام الكبير هم ثلاث امثلة لوظيفة بر الوالدين

  1. علم الاجتماع يهتم بدراسة الظاهرة مثل مراسم الزواج في المجتمع وكيف تطورت وأصبحت ظاهرة ؟

أما علم النفس يهتم بفهم السلوك مثل اعتذار سالم عن الخروج مع اصدقاءه وتعريضه للسخرية من قبل الاصدقاء فلما عرفوا انه يشرف على علاج والدته غيروا وجهة نظرهم واظهروا له التقدير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط كتابة البحث وأنواعها وأهميتها والصفات التي يجب على الباحث أن يتحلى بها

تابع حل الاختبار التطبيقي على الوحدة الأولى

فيما يلي سوف نستكمل حل الاختبار التطبيقي على الكامل على الوحدة الأولى:

  1. نستفاد من علم النفس في تنظيم حياتنا الشخصية وحياة الاخرين الذين نتعامل معهم والاهتمام بتعديل افكارنا وسلوكياتنا والتقليل من المشاكل المواجهة لنا.

أما علم الاجتماع نستفاد منه في توجيه الإصلاح الاجتماعي على أساس علمي وذلك عن طريق تحليل الوسط الذي يظهر فيه المشكلة الاجتماعية أو الظاهرة.

  1. يكمل علم النفس والاجتماع بعضهما البعض حيث يهتم علم النفس بتعديل الأفكار والسلوكيات من خلال استيعابها وفهمها ومعرفة أسباب حدوثها بغرض التخلص من مشكلة الإرهاب أو التقليل منها.

أما علم الاجتماع يهتم بتوجيه وإصلاح المجتمع بناء على دراسة وتحليل الظروف والعلاقات الاجتماعية في الوسط الذي تظهر فيه كافة بؤر الإرهاب في المجتمع.

  1. يستفاد من علم النفس في تنظيم حياتنا وحياة من نتعامل معهم وتعديل افكارنا وسلوكياتنا والتخلص من المشكلات او التقليل منها.

يستفاد من علم الاجتماع في توجيه الاصلاح الاجتماعي على اساس علمي بتحليل للوسط الذي يظهر فيه الظاهرة او المشكلة .

  1. علم نفس النمو، علم النفس التربوي أو علم الاجتماع التربوي، علم اجتماع التنمية، علم الاجتماع العائلي، علم النفس العيادي، علم النفس الارشادي.
  2. علم الاجتماع التنمية، علم الاجتماع التربوي.

عرضنا لكم حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات للصف الثانوي بصفة عامة مع التركيز على تطبيقات واختبارات الوحدة الأولى بصفة خاصة، حيث جاء هذا الكتاب متحدًا مع أهداف التعليم التربوي الذي يهتم بالصحة النفسية لجميع طلابنا من بنين وبنات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.