علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب

علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، سوف نعرضه لكم هنا من خلال موقع زيادة، حيث أن التهاب الحلق مشكلة مرضية، تجعل الطفل يتألم بسببها مرة أو مرتين في السنة على الأقل، ويحتار الوالدين في ما يمكن أن يفعلوه لعلاج هذه المشكلة، لذلك سوف نتحدث اليوم في هذا الموضوع بالتفصيل.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب

علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب

قبل التفكير في علاج هذه المشكلة، من الضروري أولاً معرفة سبب التهاب الحلق، إذا كان بكتيرياً أو فيروساً، وذلك من أجل تحديد طريقة العلاج التي تلائم حالة الطفل، ويجب تجربة علاج طبيعي، من غير استعمال مضادات حيوية، حيث يمكن أن نعتمد على طريقة مستخدمة ومجربة في علاج التهاب الحلق عند الأطفال، تكون على طراز الالتهاب نفسه.

ففي حالة الإصابة العدوى الفيروسية يمكن علاجها من خلال العديد من الطرق المجربة التي سوف نبينها لك، ولكن في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية، قد لا تكون هذه الطرق فعالة، إلا أنها تعمل على تقليل أعراض الالتهاب، وقد يحتاج الطفل إلى مضاد حيوي في هذه الحالة، ومن هذه الطرق ما يلي:

أولاً: نسكن الألم باستخدام المسكنات، مثل

الباراسيتامول، فهو من المسكنات التي تعمل على تسكين الألم سريعاً عند الطفل، كما أنه آمن، فيمكن إعطاؤه للطفل من سن شهرين، وذلك باذابته في الماء وتناوله كل 4-6 ساعات طوال اليوم.

ثانيا: نعطي الطفل غسولاً للفم

وهي من أحد الطرق المجربة في علاج التهاب الحلق لدى الأطفال، حيث نقوم بوضع نصف ملعقة ملح صغيرة مع كوب من الماء، ثم نقلب المكونات جيداً، وتستعمل كغرغرة لتخفيف الألم، فهذه الطريقة مفيدة للأطفال فوق عمر الـ 6 سنوات.

ثالثا: إعطاء الطفل أقراص الحلق

تكون عبارة عن أقراص صغيرة، تستعمل عن طريق استحلاب هذه الأقراص، من خلال وضعها تحت اللسان، حيث تتميز باحتوائها على المستخلصات الطبيعية، والتي تعمل على تخفيف ألم الحلق وتليينه، ولكن يفضل منع إعطائها للأطفال تحت سن الخمس سنوات حتى لا يختنق الطفل.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق للحامل في الشهر التاسع

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق عند الأطفال

  • من المعروف أن هذا التهاب الحلق عند الأطفال يتكرر أكثر من مرة في فصل الشتاء.
  • وكلما كان الطفل سنه صغير، كان أزيد في التعرض لهذه المشكلة.
  • وإذا رجعنا إلى المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها الطفل نجد أن تؤثر أيضاً في حالة انه يعيش في منطقة باردة أو حارة.
  • تنتقل العدوى الفيروسية عن طريق التواصل اليدوي للطفل، وذلك عندما يلامس مريض مصاب بالتهاب الحلق، وبعدها يلامس الطفل أنفه أو فمه.
  • لمس الطفل غير المباشر لأغراض ملوثة، مثل: مقبض الباب أو الهاتف، أو الألعاب.

أنواع التهاب الحلق عند الأطفال

يوجد ثلاثة أنواع من التهاب الحلق عند الأطفال، مثل:

  • العدوى الفيروسية.
  • العدوى البكتيرية.
  • التهاب الجريبات.

أولا: أعراض التهاب الحلق الفيروسي

العدوى الفيروسية تمتاز ببعض الأعراض الواضحة، ومنها التهاب واحمرار الحلق، مع الثبات في الحالة للجسم بشكل عام، ويمكن من أن ترتفع درجة الحرارة، ويمكن أن تصل إلى حوالي 40 درجة في بعض من الحالات.

ثانيا: أعراض التهاب الحلق الجرثومي أو البكتيري

في هذه الحالة  نلاحظ وجود احمرار والتهاب في الحلق، مع وجود جفاف في الحلق أيضاً، وعادة ما تصل درجات الحرارة إلى أعلى من 38 درجة.

ثالثا: أعراض التهاب الجريبات في الحلق

اعراض التهاب الجريبات يشبه إلى حد بعيد التهاب الحلق الجرثومي، ولكن مع وجود صديد في الحلق.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال والوقاية منه

الأعراض العامة لالتهاب الحلق عند الأطفال

قبل معرفة علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، يجب معرفة وتحديد الأعراض العامة للالتهاب كما يلي هي:

  • الشعور بآلام قوية في الحلق عند البلع.
  • وجود جفاف قوي في منطقة الحلق
  • عدم القدرة على نطق الكلام، وقوله بصوت أجش.
  • إحساس بوخز في منطقة الحلق.
  • وحول سعال وعطس في عدة أوضاع.
  • حدوث سيلان في الأنف.
  • انتفاخ الرقبة في حالات الإصابة القوية.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية

يمكن التقليل من أعراض التهاب الحلق عند الأطفال من خلال اللجوء إلى الأساليب الطبيعية، مثل: الأعشاب، ومن أهمها مايلي:

  • القرفة

تعتبر من أهم خصائص القرفة أنها تحتوي على مضادة للالتهابات وللبكتيريا، وهذا يجعلها الخيار الأمثل في تخفيض أعراض التهاب الحلق، كما أنها تمنح الجسم الاسترخاء والدفء.

  • الزنجبيل

الزنجبيل من أحد أجود الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عدة خصائص مضادة للبكتيريا، وذلك يساعد في تقليل الألم بمنطقة الحلق، ويمكن أن نضيف القرفة والعسل الأبيض إليه، وذلك لتعزيز القيمة الغذائية، والمساعدة في سرعة الشفاء.

  • شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من أفضل الوصفات في علاج التهاب الحلق، حيث أنه يخفف من أعراضها بشكل كبير، ويخفف من الشعور بالاحتقان.

  • السوائل الساخنة

تعمل معظم المشروبات الساخنة والسوائل كـ علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، وفي تقليل هذا الالتهاب، ومن أهم هذه السوائل التي ينبغي استخدامها: حساء العدس، أو حساء البروكلي، أو حساء الدجاج أو الخضار، أو مرق الدجاج واللحوم.

  • عرق السوس

يعمل  مشروب عرق السوس كـ علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، وذلك من لأنه يوقف أعراض التهاب الحلق بشكل فعال، وخاصة عرض البلغم المصحوب بالسعال، ويمكن أن يستخدم كغرغرة، أو تناوله كمشروب.

  • الليمون

يمتاز الليمون بأنه يحتوي على “فيتامين سي” وهو من أهم العناصر التي تساعد في تنشيط المناعة، وقديماً قد استخدم الليمون في الطب الشعبي، في علاج التهابات الحلق، ونزلات البرد، ويمكن استخدامه بخلط ملعقة صغيرة منه مع كوب ماء ساخن، ويمكن إضافة عدد من نقاط العسل الطبيعي.

  • الحليب والكركم

يعمل الكركم مع الحليب على تخفيف التهاب الحلق، وذلك لاحتوائه على خصائص ممتازة، تعمل كمضاد للأكسدة ومضادة للالتهابات.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي

مضاعفات التهاب الحلق عند الأطفال

إذ لم يتم استعمال علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، سوف يتعرض الطفل إلى مضاعفات لالتهاب الحلق، وتضم هذه المضاعفات ما يلي:

التعرض للحمى الروماتيزمية:

فعندما يتفاعل جهاز المناعة مع وجود البكتيريا ويحدث اتحاد البكتيريا والضمادات معاً، تعمل ذلك على اقتحام المفاصل، وأيضاً صمامات القلب، وبعض من الأعضاء الأخرى، وتشمل هذه الأعراض ألم قوي في منطقة الإصابة وضيق في التنفس.

حدوث ألم في الصدر وفي المفاصل

ووجود بقع حمراء بالجسم، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب على الفور.

التهاب في الكلى

يحدث هذه الالتهابات عندما تستقر الأجسام المضادة والبكتيريا في الكلى، وعلى هذا يحدث نزيف في البول أو يتغير شكل البول للون الغامق، ولابد من استشارة الطبيب  المختص على الفور، بمجرد ظهور هذه الأعراض، وبشكل خاص إذا حدث مع هذه الأعراض انتفاخ في  الوجه أو القدمين أو الكاحلين.

وإذا استخدمنا علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب بنفس الطرق التي عرضناها، سوف نتجنب حدوث هذه المضاعفات.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، قمنا بعرضه لكم من خلال السطور السابقة، وميزة هذه الطرق أنها تخلو من المضادات الحيوية، والتي تعمل على إضعاف مناعة الطفل، ولمزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل هذا المقال، وسوف نقوم بالرد عليكم مباشرةً.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.